تنمية مهارات التواصل الاجتماعي في التعليم

أ / إيمان محمد محمود

يعد تطوير مهارات التواصل الاجتماعي في التعليم أمرًا ضروريًا لتعزيز الأفراد الناجحين والمتكاملين، وتشمل هذه المهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي، والاستماع النشط، والتعاطف، من بين أمور أخرى في سياق تعليمي، يتجاوز الأمر الأكاديميين، حيث يعلم الطلاب كيفية التعاون والتعبير عن أفكارهم والانخراط في علاقات شخصية فعالة، وتلعب المدارس دورًا محوريًا في توفير الفرص للطلاب لصقل هذه المهارات.

مفهوم مهارات التواصل الاجتماعي

  • تعريف المهارة : هي القدرة علي فعل الشيء كما ينبغي أن يكون عليه وبقدرة وجودة عالية .
  • تعريف التواصل : هو استخدام الكلام أو الكتابة أو الإشارات في عملية تبادل الرأي والمهارات والمعلومات والأفكار والمشاعر والعواطف للوصول إلى نتيجة مرجوة أي تحقيق الهدف .

ومهارة التواصل الاجتماعي : هي قدرتك العالية على توصيل الأفكار والأحاسيس والمشاعر بشكل مناسب للمستمع وبقدرة إيضاح عالية بهدف إيصال المعلومة وتأكيد الفكرة أو الهدف .

أهم مهارات التواصل الاجتماعي

  • مهارة الاستماع الجيد الفعال : المستمع الجيد ينال كل الحب والاحترام والتقدير بين زملائه ويصفه مديره بأنه شخص زوق ويثق فيه ومجرد استماعك الجيد و انصاتك يعطيك ثقة بنفسك ويعطيك كامل الفرصة لفهم الموقف والتعامل معه بدون توتر وصياغة الكلام وترتيبه بشكل جيد مناسب للموقف .
  •  مهارة نبرة الصوت المناسبة : هي من أهم مهارات التواصل الإجتماعي هي اختيار الصوت المناسب بحيث يكون واضحا مسموعا ، واختيار الصوت المناسب أمر يستحق إلي بذل المجهود لتحسينه ، لأن نبرة أي صوت لها دلالتها.
  • وليكن مثلا علو الصوت قد يدل على الحزم والجد ، والثاني يدل على عدم الاحترام في موقفين مختلفين كل الاختلاف فالبرغم أن الصوت عالي في الموقفين إلا أن الدلالة سوف تُفهم من نبرة الصوت ، على العكس أيضا انخفاض نبرة الصوت بين الضعف والاحترام ، بنبرتك ستصل لما ترجوه .
  •  مهارة بساطة الحديث : ليس من المهارة أنك تستخدم كلمات صعبة   أو غير مفهومة ، أو مجموعة مصطلحات العامة الغير مفهومة فالعكس صحيح حيث خاطب الناس على قدر عقولهم تكن ماهر وذكي في التعامل مع الآخرين ، فعليك اختيار كلمات بسيطة واضحة يفهمها العامة مع ابتسامة بسيطة على وجهك .

إقرأ أيضاً: منصة سهل التعليمية المنهج السعودي 1442

مهارة تكيف أسلوب الكلام تبعا لفئة المستمعين

حيث أسلوب الكلام يتغير حسب الفئة المستهدفة في مخاطبتك لوالدتك غير مخاطبتك لدكتورك فى الكلية أيضا عند مناقشتك حول موضوع ما أو قضية ما فإنك تناقشها مع زميلك بأسلوب ومع أختك بأسلوب ومع شاب في سن العشرين بأسلوب وهكذا في كافة الأمور :

مهارات التواصل الاجتماعي

  • مهارة إظهار الثقة : من الجيد للمستمع أن ينص إلى الأشخاص الواثقين بأنفسهم حيث كلما كان واثقا من نفسه كلما كانت المعلومة مصدر ثقة ومن مرجع صحيح ورأيهم نابع من داخلهم.
  • لذا فإن كانت لديك أفكار إبداعية وعرضتها بدون ثقة فقليل من الناس قد ينجذب لها، لذلك في إظهار الثقة وليس الغرور .
  •  مهارة احترام الحديث : ”اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية ”عليك بأخذ هذه المقولة واحترام الآخرين حتى لو كانت آراءهم تختلف عن أرائك .
  • وإذا أردت أن تقدم نقدك فقدمه باحترام بحيث يكون مقبول وهدفه هو الإصلاح والتعديل وليس التقليل من شأن الآخرين.
  • مهارة فهم لغة الجسد : وذلك من خلال متابعة حركة العين، فمثلا عند إتساع عنق الذي أمامك فأكمل حديثك معناه أن كلامك أسعده، كذلك مشيتك أيضا فعند مشيك إمشي مستقيما ورأسك مرفوع وزد من ثقتك بنفسك، يديك بالطبع أيضا وكذلك إبتسامتك.

شاهد أيضًا:  بحث عن تنمية مهارات الأطفال الموهوبين

نصائح تساعدك على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي

إن تطوير هذه المهارات أمرا في غاية الأهمية إنها لا تجعلك محبوبا في مجتمعك فقط وإنما تزيد من ثقتك بنفسك، وتجعل منك إنسانا ناجحا مطلوبا في سوق العمل متميزا عن غيرك، وإليك بعض النصائح :

  • استمع جيدا واجعل كلامك أقل من سماعك وأظهر تعاطفك مع المتحدث وعبر عن وجهة نظرك وناقشه تكن محبوبا في مجتمعك.
  •  قبل أن تتكلم رتب أفكارك وحدد ما ستقوله ورتبه في ذهنك ثم تكلم بصوت مسموع وواضح.
  •   كن على أتم الاستعداد على قبول حديثك أو رفضه واجعل نفسك مكان المستمع وفكر بذهنك ما يفكرون به وناقشهم وتحاور معهم.
  • ضع في بالك أن حديثك سوف يجعل الناس يحبوك أو يكسبو ثقتك لذلك حاول الوصول معهم إلى وجهة نظر مشتركة.
  • اطلب من أصدقائك ومن حولك دائما تقييمك هذا لن يقلل من شأنك بل يعزز منك ويرفع من مستواك.
  • حفز نفسك باستمرار من خلال متابعة تقدمك وطور من مستواك.

التعليقات

  1. لو سمحت ممكن تفسير الحلم.. وشكراً
    طالبة جامعية .عزباء
    حلمت بانني اركب بالحافلة بالمقعد الذي يقع خلف السائق وانا في الحلم غير محجبة واعلم بانني غير محجبة لكن افكر بان اتغير واضع الحجاب وتركب معي اختي الصغيرة ويظهر شاب ويركب وهنا تزدحم الحافلة ولا يبقى مكان فارغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *