وش يرجعون الراجحي

أ / سارة رزق

الأسئلة المعلقة في أذهان الكثيرين فعَائلة الراجحي تعد من أفضل العائلات في المملكة العربية، حيث تمتلك شخصية كبيرة تجعلها أكثر شهرة

وتعتبر من العوائل الراقية في السعودية فهي تتواجد في منطقة شمال شبه الجزيرة العربية وبدأت بالهجرة واجتمعت في الوطن العربي لتغمر منطقة الجزيرة العربية بالكامل.

ما هو أصل وش يرجعون الراجحي

عائلة الراجحي ترجع إلى قبيلة بني زيد والتي توجد في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية وهي تعد من أكبر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية فهي من العائلات التي لها الكثير من الاستثمارات العقارية.

التاريخ يحدثنا عن عائلة الراجحي  التي هاجرت من جنوب الجزيرة العربية واستقرت في قرية القويعية، أما عن نسبها، فهو:

  • جذور بني زيد امتدت إلى شقراء والدوادمي، ونصل إلى الحراقيص وهم من أفخاذ بني زيد والحراقيص قد قسمت إلى عدة بيوت من ضمنها بيت يطلق عليه بيت آل جبرين وهو تفرغ إلى 3 أسر من أكبر الأسر في بيوت الحراقيص.
  • فأول أسرة آل فنتوخ فهم يعرفون بأبناء ناصر بن حمد بن جبرين الملقب بـ فنتوخ هو ناصر.
  • أما عن الأسرة الثانية فهي أسرة أبناء عبد الله بن حمد بن سليمان بن جبرين، وهذه الأسرة تلقب باسم الهويمل وصاحب اللقب هو عبد الله.
  • والأسرة الثالثة تتمثل في أسرة ناصر بن راجح بن سليمان بن جبرين، فهو الذي أسس أسرة الراجحي ولقبت بالراجحي نسبة إلى والدهم “راجح بن حمد”.

وش يرجعون الراجحي

نبذة عن عائلة وش يرجعون الراجحي

يوجد بعض من المعلومات الهامة التي تساعدكم في جمع معلومات عن عائلة الراجحي وهي كالتالي:

  • أصلهم يعود إلى القرن الثاني الميلاد وفي هذه الفترة كان يتزعمها زعيم القبيلة ناصر الراجحي الذي كان يعمل في مهنة التجارة.
  • اشتهرت في هذه الفترة بتعدد أعمالها حيث أن العائلة قامت بحفر بئر، كما أنها قامت ببناء منزل كبير يشمل كافة أفراد الراجحي بالكامل في القرية التي قام الأجداد ببنائها.
  • مؤسس العائلة هو ناصر بن راجح، فروع العائلة قد تتكون من أبنائه الثمانية.
  • ولهذا الأمر فالعوائل تندرج إلى العائلة من خلال أسماء فروعها والتي تتمثل في صالح وعلي ومحمد وحمد وسليمان وعبد الله ومطلق.
  • تنتشر بنسبة كبيرة في المملكة العربية السعودية بالأخص في منطقة نجد.
  • ويشار إلى أن أسرة الراجحي مقسمة إلى عدد كبير فمنهم من يسكن في فرع ناصر بن راجح والآخر في مدينة القصيم وهذا الأمر كان منذ قرون قليلة.
  • كما يوجد الكثير من العائلات التي تحمل اسم الراجحي في الكثير من الدول العربية الأخرى ولكنهم لن ينتمون إلى هذه العائلة بل يكون تشابه في الأسماء فقط.

اطلع على:  ما هو أصل قبيلة الجعليين في السودان

شخصيات من عائلة الراجحي

بعد الاطلاع على إجابة وش يرجعون الراجحي نذكر أنه يوجد بعض من الشخصيات من عائلة الراجحي التي ساهمت في الحفاظ على أعمالها وشهرتها حتى الآن،

فإنتمَاء هذه الشخصيات لهذه العائلة العريقة يجعلها تهتم بتقديمها للخدمات للمحتاجين من أجل أن يبارك الله لهما في رزقهم، ومن أشهر أفراد العائلة:

الشيخ ناصر الراجحي رئيس ديوان ولي العهد
الشيخ الراجحي هو من أقدم شخصيات عائلة الراجحي وقد كان محقق شرعي
صالح الحمد الراجحي كان من أعيان عنيزة، ووالده كان يعينه على ذلك وإخوانه محمد عبد العزيز وصالح سليمان
سليمان الراجحي يعد من أعظم رجال الأعمال في السعودية وهو شارك في الكثير من الأعمال الدينية

تنويه : نذكر كذلك فهد بن محمد ومحمد يحيى ومحمد عبد العزيز.

أفخاذ قبيلة الراجحي

بعد الاطلاع على إجابة وش يرجعون الراجحي نذكر أن قبيلة بن زيد القضاعية استوطنت في قرية القويعية وذلك بعد أن هاجرت من جنوب الجزيرة العربية، وجذورها امتدت في شقراء والدوادمي، أما عن أفخاذ قبيلة الراجحي فتتمثل في الآتي:

آل فنتوخ هم أبناء ناصر بن حمد جبرين بن سليمان بن جبرين وناصر الذَي يُلقب بفَنتوخ.
الهويمل هم أبناء عبدالله بن حمد بن سليمان بن جبرين ولقبه الهويمل.
الأسرة الثالثة  هي ناصر بن راجح بن حمد بن سليمان بن جبرين وهو مؤسس أسرة الراجحي

شاهد المزيد:-  أصل قبيلة العوني وش يرجع وما هو نسب القبيلة