وش يرجعون السديري وأهم شخصيات العائلة

أ / سارة رزق

تعد أحد العائلات الشهيرة في المملكة العربية السعودية حيث يهتم الكثيرون بالوصول لأصل العوائل خاصة فيما يخص النسب والزواج

لذلك يبحث الأشخاص عن القبيلة التي تعود إليها عائلة السديري والتي تضم الكثير من الأشخاص المشهورة في مجالات متعددة داخل المملكة وخارجها،

وأيضًا علاقتهم الخاصة بنظام الحكم في السعودية إذ أن هناك علاقات نسب قوية بين السديري وآل سعود.

وش يرجعون السديري

يرجع أصل عائلة السديري إلى منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث تعتبر موطنهم الأصلي ويرتبط اسم العائلة بعدة أمور نذكر منها الآتي:

  • يرجع أصل العائلة إلى فخذ البدارين المنسوب إلى قبيلة الدواسر ، وهي من القبائل الممتدة الفروع ولكن القاعدة الأساسية لها في منطقة نجد.
  • تعد أحد أكبر القبائل العربية التي سكنت الرياض، ومن تلك القبيلة خرجت أهم وأشهر العائلات في المملكة العربية.
  • تعتبر عائلة السديري من العائلات القريبة من الأسرة الحاكمة في المملكة، أسرة آل سعود.
  • عائلة معروفة بالصفات الطيبة كالكرم ومحاسن الأخلاق، والسديري يعتبرون من نسل الأمير عامر بن بدران الذي تقلد إمارة قبيلة الدواسر من قبل.
  • كما يعود نسب السديري إلى أمير الغاط محمد بن تركي بن سليمان بن حسين بن أحمد بن عبدالله السديري، وذلك وفقا لتسلسل شجرة العائلة المرتبطة بأسرة السديري.
  • من العائلات القديمة الوجود في منطقة نجد، وقدموا خلال تاريخهم الكثير من الإنجازات التي ترفع من شأن وطنهم.

وش يرجعون السديري

شخصيات شهيرة من وش يرجعون السديري

بعد معرفة وش يرجعون السديري بسبب التقارب بين عائلة السديري وعائلة آل سعود العائلة المالكة في السعودية، ظهرت الكثير من الشخصيات العامة من السديري وذاع صيتهم داخل المملكة وخارجها، ومن هؤلاء الآتي:

الأمير محمد بن أحمد بن محمد السديري شاعر من عائلة السديري تقلد منصب أمير منطقة الجوف ثم منطقة جازان، وتلا ذلك منطقة الحدود الشمالية، رزق بالكثير من الأبناء بسبب تعدد زوجاته، وأشهر قصائده قصيدة لا خاب ظني بالرفيق الموالي.
جد خادم الحرمين وإخوانه المعروفين بـ السديريون السبعة الأمير أحمد بن محمد بن أحمد الكبير السديري، أحد أفراد عائلة السديري الذي ارتبط بنسب مع آل سعود عن طريق زواج ابنته حصة من الملك عبد العزيز.
رجل الأعمال أحمد بن بندر السديري أحد رجال الأعمال البارزين، إذ يعد من مؤسسي شركة حلول السفر لتنظيم الرحلات، كما أنه مدير شركة مناعة للخدمات الطبية.

اطلع على:  ما هو أصل قبيلة البرقد

وش يرجعون السديري حائل

أما بالنسبة للسديري حائل فإنهم نفسهم من نسب الأمير عامر بن بدران الدوسري، وتعود أصولهم إلى قبيلة الأزد، وانتقالهم إلى حائل جاء بعد نزول جزء من السديري هناك واستوطنوا المنطقة وانتشروا بها، كما أن هناك فروع كثيرة من عائلة السديري منها ما يلي:

  • يمثل فرع عائلة السديري الزبير فرع ضخم من العائلة، إذ يعيشون في نطاق بالغاط التي تقع على مقربة من مدينة الرياض عاصمة المملكة، وتبعد عنها بالغاط ب 220 كيلو متر تقريبا من اتجاه الشمال.
  • كما يتواجد السديري الزبير في نطاق نجد والتي تضم قبائل متنوعة، حيث يتواجد بها ما يقرب من 100 قبيلة متنوعة.
  • تعرف بأنها من العائلات التي يلقب معظم أبنائها بالأمراء، حيث ينتمون إلى الأمير محمد بن تركي بن سليمان السديري، بالإضافة إلى النسب مع الأسرة المالكة والمنتشر بين عائلة السديري.
  • كما قدمت العائلة رموز اجتماعية بارزة في مختلف المجالات سواء سياسة أو اقتصاد، وأيضا القيادات العسكرية والنابغين في مجالي الطب والعلوم.
  • عرف عن بنات عائلة السديري الجمال المميز إلى جانب الكرم والأخلاق الفضيلة، مما جعل أغلب النسب مرتبط بالعائلة المالكة، وتعتبر الأميرة حصة خير مثال على ذلك إذ تزوجها الملك عبد العزيز وكانت مقربة له وعرف عنها الاهتمام بأعمال الخير والعطاء .
  • أنجبت الأميرة حصة معظم أبناء الملك وهم فهد وسلطان وعبدالرحمن ونايف وتركي وسلمان وأحمد، وقد تزوجها وهي في عمر الثالثة عشر.
أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *