موضوع تعبير عن حقوق الطفل بالعناصر

أ / عمرو عيسى

يساهم التعرف على حقوق الطفل في التعرف على ما يجب علينا ناحية الأطفال من حيث المعاملة والتربية، فهم الركيزة الأساسية في حياة كل شخص فهم السند والعزوة، كما نصت الأديان السماوية على حمايته، لذلك يجب علينا معرفة كيفية التعامل مع الأطفال وكيفية تربيتهم ونشأتهم نشأة سليمة غير معقدة أو بها عيوب.

موضوع تعبير عن حقوق الطفل

تعبير عن حقوق الطفل

الشباب المنتج هو الذي تربي في طفولته على تحمل المسؤولية ومواجهة الصعوبات وعدم الهروب منه، هو الذي تربى ونشأ نشأة سليمة غير معقدة وذلك هو أهم عامل من عوامل تربية الطفل، فمرحلة الطفولة هي النواة الأساسية في حياة الإنسان، وهي التي تحدد إذا كان خيرًا أم شرًا.

إن أهم حق من حقوق الطفل هو الحياة، حياة مثالية كريمة خالية من الشوائب، خالية من المشكلات بين الآباء والأمهات التي تجعل الطفل غير سوي نفسيًا.

عندما تلد الأم طفلها يكون مثل الكتاب الفارغ الأبيض الذي يبدأ في تسطيره الآباء والأمهات والبيئة المحيطة به، فهم أول من يخطوا في هذا الكتاب، فمنذ نشأته يتأثر بكل ما يدور حوله كما أنه تثبت في مخيلته هذه المعتقدات.

فالطفل منذ ولادته له حقوق واجبة التنفيذ، سواء كانت هذه الحقوق من الآباء والأمهات أو من المجتمع الذي يعيش فيه، ولكن كلها تصب في مصلحة الطفل وحياته المستقبلية.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن عيد الطفولة

الطفولة السوية أساس الشباب الناجح

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن حقوق الطفل، أهم ما يسيطر على الطفل هو ما يملى على مسامعه منذ الصغر، والذي يوضح شكل حياته في المستقبل، فالطفولة السوية النقية والتربية السليمة لها العمل الكبير في إنشاء شباب سوي ومنتج.

من أسوأ الحظوظ لدى الأطفال هو نشأتهم في بيئة يسودها الجهل والتخلف والهمجية والتي تؤثر في نشأته بالسلب ويصبح الطفل في مستقبله شاب جاهل بالفطرة، كما أنه لا يكون نافع لمجتمعه وبلاده.

على الجانب الآخر فالطفل الذي ينشأ في أسرة متعلمة تعرف القراءة والكتابة، وتعرف التربية السليمة وتزرع في أبنائها القواعد والمبادئ السامية والاحترام، فينشأ شباب أسوياء أصحاء عقليًا نافعين لمجتمعهم وبلادهم.

التربية السوية والسليمة على قواعد الدين ومبادئه وأسسه هي النواة التي تزرع داخل الطفل من الصغر والتي تؤدي به إلى الطريق السليم، كما ظروف الدولة تؤثر على الطفل فالدولة التي يسودها الحروب والمجاعات تؤدي ألي تشوه هذه الطفولة والتي يشب عليها معقدًا.

حقوق الطفل الواجبة على المجتمع

وفي سياق الحديث حول تعبير عن حقوق الطفل، للطفل منذ ولادته الكثير من الحقوق التي يتمتع بها وتشمل كل أنواع الرعاية والاهتمام سواء الاهتمام النفسي أو الصحي أو الجسدي أو التعليمي، وذلك للحصول على نسخة سوية سليمة عندما يصل إلى مرحلة الشباب، لذلك تؤهل المجتمعات أطفالها في الصغر ليكونوا لهم السند في الكبر وهناك فرق بين الحقوق والواجبات وهو:

الحقوق الواجبات
هو كل يحتاجه الطفل لينشأ نشأة سليمة سوية من مأكل وملبس ومسكن ورفاهيات وتعليم ما على الطفل أن يفعله تجاه الوالدين والمجتمع من الاستماع إلى النصيحة واحترام الرأي

هناك بعض الحقوق الواجبة على المجتمع تجاه الطفل لضمان توفير له العيش في سلام وأمان وتخريج النسخة الأفضل منه وتتمثل هذه الحقوق في الآتي:

  • أن يكون له الحق في ممارسة حياة هادئة كريمة.
  • حمايته من العنف الجسدي مثل الضرب والتعذيب والتشويه.
  • عدم التنمر علي الطفل سواء التنمر على شكله أو مظهره أو على أسلوبه.
  • الأخذ بمشورته في الأمور التي تخصه كنوع التعليم الذي يريده أو الرياضة التي يريد ممارستها أو الطعام الذي يفضله.
  • خلق بيئة من التشجيعات والتحديات السليمة لتحفيز الطفل ليخرج ما بداخله من إبداعات.
  • توفير التعليم المناسب له، فدور الدولة هو توفير المدارس التعليمية الجيدة لإنشاء جيل متعلم ومثقف وواعي.
  • توفير التعليم المجاني للأسر الفقيرة التي لا تستطيع تعليم أطفالها حتى لو القراءة والكتابة.
  • العدل والمساواة في الدين واللون والجنس والعرق.
  • توفير سبل الرفاهية مثل ممارسة الألعاب الرياضية في النادي، أو تعليم وتنميه هواية لديه.
  • عدم التقليل والتصغير من أي ما يقوله لأن ذلك يجعله كتوم حتى لو أرتكب الأخطاء وتعد وقتها مشكلة كبيرة.
  • توفير الرعاية الصحية من حيث المستشفيات المجهزة لأي ظرف، كما يجب علي الدولة توفير كافة التطعيمات اللازمة خصوصًا في المراحل العمرية الأولى.
  • تعليم الطفل تحمل المسؤولية والاعتماد علي نفسه والتفكير لحل المشكلات ويكون له رأي.
  • حق التعبير عن رأيه وعرض أفكاره وتحليلاته.
  • أن يكون للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حق التعليم والعمل في مناصب الدولة والتمتع بكل وسائل الحياة مثله مثل الأصحاء.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن يوم اليتيم بالافكار والعناصر

المشكلات التي تواجه الطفل وكيفية حلها

الطفل في فترات حياته الأولية قد يتعرض لبعض المشكلات التي لا يستطيع التعبير عنها نظرًا لتخوفه من والديه والتي قد تسبب الكوارث فيما بعد لذلك لابد من التعامل مع هذه المشكلات بقدر كبير من التفاهم والتي منها:

1- المشكلات النفسية

بعض الأطفال يتعرضوا لمواجهات قد تؤثر عليهم داخليًا، وتسبب لهم العقد النفسية والتي منها التنمر، قد يواجه الطفل التنمر من أحد زملاءه في المدرسة والتي تجعله يفكر أنه به عيب لذلك يجب مواجهه ظاهرة التنمر وتجريمها.

2- التحرش بالأطفال

يواجه الكثير من الأطفال حول العالم مشكلة التحرش سواء الجسدي أو اللفظي، والتي تسبب للأطفال عدم الشعور بالأمان والذي على أساسه يقوم الطفل بإخفاء هذه المشكلة عن الأهل تخوفًا منهم، لذلك لابد من وجود الرقابة على كل الأماكن التي يتواجد بها الأطفال لحمايتهم .

3- النوم الغير مستقر للطفل

تعتبر من أكثر المشكلات التي يواجهها الطفل هي اضطرابات النوم، هناك بعض الأطفال قد ل يذهبون للنوم لاعتقادهم أن هناك ما يخيفهم ولكن الآباء والأمهات يقللوا من ذلك المشكلة لذلك عليه الاستماع لمشكلات الطفل التي تسبب لهم قلة النوم ومعالجتها.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الأخلاق بالعناصر والمقدمة

وسائل الحفاظ على الطفل

تعبير عن حقوق الطفل

وبعد التعرف على تعبير عن حقوق الطفل من الجدير بالذكر أن معظم الأطفال حول العالم تتعرض لبعض الانتهاكات، وواجب المجتمع ناحية الأطفال هو حمايته في كل وقت وتتمثل وسائل حماية الطفل في:

  • سن القوانين التي تجرم أجبار الأطفال على القيام بالأعمال الجنسية بالإكراه.
  • نشر الوعي الذي يعرف الناس مخاطر الممارسات الجنسية للأطفال.
  • الحد من عمالة الأطفال الصغار وتركهم للعيش في الحياة التي تليق بأعمارهم.
  • تجريم ومنع كل أشكال العنف الذي يتم التعامل به مع الأطفال.
  • توفير المنظمات والمؤسسات التي تحمي الطفل حول العالم والمحافظة على حقوقه في كل وقت مثل منظمة اليونيسيف UNICEF.
  • تجنب استخدام الضرب في المدارس.
  • وضع قوانين لعقوبة من يستخدم العنف ضد الطلاب في المدارس.
  • توفير كل وسائل الحرية وضمان عيشة هادئة خاليه من المجاعات والحروب والاضطهاد والاضطرابات الدولية.

في نهاية المقال عن موضوع تعبير عن حقوق الطفل إن البيئة السليمة تنشأ طفل سليم نفسيًا وجسديًا وعقليًا، فهي الركيزة والنواة الأولى التي توضع في بناء الطفل وتجهيزه للمستقبل الواعد الذي ينتظره وتأدية الدور المطلوب منه تجاه المجتمع على أكمل وجه.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *