علاج النحافة عند الاطفال

منال حجازي

علاج النحافة عند الاطفال ، من الأمور التي تشغل بال الأباء كثيرًا موضوع النحافة عند الاطفال ونقصان الوزن عن المعدل الطبيعي ، فمن الضروري أن يحصل الطفل على ما كل ما يحتاج إليه من غذاء حتى ينمو بشكل سليم.

ولكن يرى عدد من الأطباء أن الطفل النحيف لا ضرر وخوف عليه طالما كان نشيط ولا يتعرض لامراض أو وعكات صحية مثل الدوار أو غيره، أما إذا كان دائم التعب وتظهر عليه أعراض الخمول ويتعرض للأمراض بشكل دائم وضعيف الذاكرة هنا لابد من البحث على السبب وراء النحافة ومن الواجب معالجتها.

أسباب النحافة عند الاطفال

  • في بعض الأحيان ترجع النحافة إلي أسباب وراثية وليس كل شخص نحيف يعاني من سوء تغذية ،لأن سوء التغذية تعني عدم تناول المقادير المناسبة من العناصر الغذائية .
  • وقد تعود النحافة إلى عوامل نفسية و الانفعالات والقلق والتوتر ، فهناك أشخاص عندما تتوتر أو تشعر بالقلق فيكون رد فعله الإسراف في الطعام .
  • وهناك عوامل مرضية تؤدي إلى النحافة مثل ا لإسهال الدائم بسبب الديدان المعوية أو بسبب وجود طفيليات ،ومع وجود هذه الطفيليات أو الديدان التغذية السليمة لن تجدي نفعًا ولابد من إجراء الفحوصات الكاملة ومعالجة هذه المواد الموجودة في الأمعاء.

وقد ترجع النحافة إلى عدة أمراض أخرى مثل أمراض الأمعاء والمعدة والغدد الصماء واضطرابات الغدة الدرقية ، أو السل والإيدز والسرطان والسكري، لذلك لابد من إجراء الفحوصات الطبية وقد تكون النحافة بسبب التدخين أو الإدمان على المواد المخدرة والكحوليات.

أعراض النحافة

إذا كانت النحافة مرضية فسيظهر على طفلك بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها مثل جفاف الجلد أو سقوط الشعر أو شحوب الوجه أو الدوخة والخمول والصداع ، وظهور هالات سوداء حول العين وقلة التركيز.

علاج النحافة عند الأطفال

  1. بعد أن تتأكدي أن سبب النحافة ناتج عن سوء تغذية وليس أي سبب مرضي آخر ، فمن الضروري أن تتأكدي أن طفلك يتناول كافة وجباته الغذائية بطريقة متوازنة وصحية وتشمل جميع العناصر الغذائية.
  2. يجب علاج النحافة بطريقة صحية وصحيحة وليس لأجل زيادة الوزن فقط ،والأغذية المليئة بالسكريات والدهون ليست الحل بل التغذية السليمة هي الحل الصحيح.
  3. ومن أهم قواعد التغذية السليمة للأطفال هو التأكد من تقديم الحصص اليومية الموصى بها لطفلك وتكون وجبات متوازنة وصحية.
  4. تقديم حصص الكربوهيدرات بشكل يومي مثل الأرز والخبز والمعكرونة و البطاطا واحرصي على تناول 5 حصص يوميًا على الأقل من الفواكه والخضروات.
  5. تناول البروتين الطري مثل الأسماك واللحوم والفول ومنتجات الألبان والبيض والبقول.
  6. تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون بكميات قليلة والحرص على تناول الحليب ومشتقاته والألبان والتي تمد طفلك بالبروتين والكالسيوم .
  7. حاولي التقليل من المشروبات السكرية والحلويات والمشروبات الغازية.
  8. يجب عليكي تنظيم مواعيد وجبات طفلك وتقديمها في أوقات واضحة وثابتة وتجنبي الوجبات السريعة .

النحافة عند الاطفال

نصائح لعلاج نحافة الأطفال

قومي بإعداد الطعام لطفلك بطريقة جديدة وقدميه له بطريقة مبتكرة ،واجعليه ينام مبكرًا ويستيقظ باكرًا واهتمي بإعطائه البروتينات اللازمة و النشويات والسعرات الحرارية التي يحتاجها لا تسمحي لطفلك بتناول الشيبسي الجاهز بل قومي بصنعه أنتي في المنزل على فترات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *