اذكار بعد الصلاة مستجابة وشروط وجوب الصلاة

أ / سمر السيد البدوي

كلما زادت علاقة الإنسان بربه الكريم كلما انتابه الشعور بالهدوء والسكينة والطمأنينة، فلا يوجد مكان للخوف حتى يدخل إلى قلبه، ولا مكان للقلق والتوتر فيما يتعلق بمستقبل غائب لا يعلمه،  لأن كل أمر في هذا الكون يجري بأمر منه سبحانه وتعالى، فإذا كان العبد مع الله فإنه لا يبالى بأي شأن من شئون الحياة.

اذكار بعد الصلاة مستجابة مكتوبة

أَسْـتَغْفِرُ الله (ثَلاثاً)أستغفرُ الله، أستغفرُ الله، أستغفرُ الله، اللهم أنتَ السلامُ ومنكَ السلامُ، تباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرام. •

قراءة ( قُـلْ هُـوَ اللهُ أَحَـدٌ …..) [ الإِخْـلاصْ ] مرة واحدة ( قُـلْ أَعـوذُ بِرَبِّ الفَلَـقِ…..) [ الفَلَـقْ ]مرة واحدة ( قُـلْ أَعـوذُ بِرَبِّ النّـاسِ…..)[ الـنّاس ]مرة واحدة، كما  (تقرأ آية الكرسي مرة واحدة بعد كل صلاة) .

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد.

لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير، لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبدُ إلا إياهُ، لهُ النعمةُ ولهُ الفضلُ ولهُ الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا الله مُخلصينَ له الدينَ ولو كرِهَ الكافرون.

اللهم إني أعوذَ بك من الجُبنِ والبُخل، وأعوذ بك من أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمر، وأعوذ بك من فتنةِ الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر.

سُـبْحانَ اللهِ، ( 33 مرة )والحَمْـدُ لله ( 33 مرة )، واللهُ أكْـبَر( 33 مرة )ثم يكمل المئة بقوله “لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَـدير”.

اللهم اغفر لي ذنوبي وخَطايايَ كُلَّها، اللهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمالِ والاخلاق، إنه لا يهدي لصالحها ولا يصرفُ سيئها إلا أنت.

اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

شاهد أيضا: دعاء صلاة العصر

دعاء بعد الصلاة

دعاء بعد الصلاة مكتوبة

اللهم اغفر لي ما قدمت وما اخرت، وما اسررت وما اعلنت، وما أسرفت وما أنت اعلم به مني، انت المقدم وانت المؤخر لا اله الا انت.

اللهم اني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي من عندك وارحمني انك أنت الغفور الرحيم، اللهم اني أسئلك الجنة واعوذ من النار.

اللهم اغفر لي ذنوب وخطاياي كلها، اللهم انعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمال والأخلاق، انه لا يهدي لا صالحها ولا يسرف سيئها إلا أنت.

اللهم اجعل خيرَ عُمري ءاخرهُ، وخيرَ عملي خواتِمهُ، واجعل خيرَ أيامي يومَ ألقاكَ.

 اللهمَّ إني أعوذُ بكَ مِن الكفرِ والفقرِ وعذابِ القبرِ.

اللهم أعنِّي على ذكركَ وشُكركَ وحُسن عبادتك.

اللهم اني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال .

اللهم لا تجعلنا من الغافلين.

أشهد أن لا إله إلا الله أرحم الراحمين، اللهم أذهب عني الهم والحزن.

دعاء بعد الصلاة

فضل الصلاة للفرد

إن أقرب ما يكون العبد إلى رب العالمين في صلاته، فالصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة وهى فرض على كل مسلم بالغ عاقل، وعندما يقوم الإنسان بتأدية الصلاة التي تعتبر الفرض الأعظم يكون قد قام بإيصال العروة التي بينه وبين ربه جلا وعلا.

ولا يجوز بأي حال من الأحوال ترك الصلاة لأي سبب مهما كان، فمن كان لا يقوى على الوقوف بجسده بين يدي خالقه بسبب مرض ما أصابه، فهنا يمكنه أداء الصلاة وهو جالسا

وإن كان ليس بإمكانه الجلوس فعلى جنبه، وإن كان ليس باستطاعته الكلام فمن الممكن أن يصلى بعينه أو بقلبه، وهذا ما يستدل به على أن الصلاة لا تسقط على المسلم تحت أي ظرف من الظروف.

إن الصلاة هي عمود الدين والدنيا، فهي بإمكانها أن تغير حياة الإنسان وتجعله شخصا آخر إذا ما قام بتأديتها بخشوع واستحضار لعظمة الله تعالى

وادارك للموقف أنه بين يدى خالقه، وقد ذكرت الصلاة في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، وهذا ما يؤكد على أهميتها، ومن المتعارف عليه أن الله فرض خمسة صلوات يؤديها المسلمين في اليوم والليلة.

أدعية واذكار بعد الصلاة

أهمية الصلاة للمسلم

إن للصلاة أهمية عظمية في حياة كل إنسان مسلم لا يعلم أهميتها إلا من أكرمه الله بها، ويمكن ذكر أهميتها في مجموعة من النقاط التالية:

  • تعتبر من أفضل العبادات التي يقوم بها المسلم.
  • تعد أهم وسيلة من وسائل الطهارة والفوز بمغفرة الله تعالى.
  • سبباً من أسباب تكفير الذنوب والخطايا التي قد يقترفها الإنسان في حياته.
  • تعد وسيلة هامة من وسائل حفظ وتحصين المسلم من التقلبات الدنيوية ومصائبها وشرورها.
  • سبباً من أسباب رضا الله تعالى والفوز بالجنة والنجاة من النار والعذاب الأليم.
  • تساعد الإنسان على تنظيم وقته وأخذ الراحة من العمل بين كل حين وآخر بهدف استعادة نشاطه الجسدي والذهني مجدداً.
  • تزود الإنسان بالشعور بحالة من الطمأنينة والسلام وتقربه من ربه.
  • تجعل الإنسان ينظر نظرة إيجابية إلى الحياة وليس نظرة تشاؤمية.
  • تساعد الإنسان في التخلص من الخمول والكسل.
  • تعتبر رياضة جسدية وعقلية كما تعمل على تهدئة النفس وتحسين الصحة العقلية.
  • تنير حياة المسلم وتعمل على تحفيزه على فعل الخيرات وتبعده عن الشرور والسيئات.
  • تجدد الصلة بين العبد وربه، حيث أنها تطهر ماضيه وتجعله يبدأ صفحة جديدة مع الله.
  • تعطى الصلاة للمسلم نور في وجهه.
  • تزيد من قدرة الإنسان على التسامح.
  • سبباً من أسباب الشعور بالسعادة والفرح والسرور.
  • تزيد من محبة الله داخل قلب العبد.

شروط وجوب الصلاة

بعد معرفة البعض من اذكار بعد الصلاة هناك مجموعة من الشروط اللازمة حتى تكون صلاة العبد مقبولة، وهذه الشروط هي:

  • الإسلام

يجب على الإنسان أن يكون مسلما مؤمنا بوحدانية الله وبالنبي المصطفى سيدنا محمد وكافة الرسل والكتب السماوية والملائكة.

  • العقل

فالصلاة لا تفرض على الإنسان المصاب بمرض عقلي كأن يكون مجنوناً، لأنه يكون غير مسئول عن التصرفات والأفعال التي يقوم بها ولا يعلم ما يفعله.

  • البلوغ

وذلك شرطا أساسيا من شروط وجوب الصلاة.

  • الطهارة

فالصلاة غير واجبة على المرأة الحائض أو النفاس.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما اعطيت وقني شر ماقضيت فانك تقضي ولايقضى عليك انه لايذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *