60 دعاء للأم مكتوب بالسعادة والصحة وطول العمر

أ / سمر السيد البدوي

عيد الأم يوم مميز وخاص لكل أم، حيث يحتفل العالم أجمع من أجلهم بسبب ما يقدم من حب وعطاء بلا حدود ، لذلك نود ان نهدي أمهاتنا دعاء خاص يحمل كلمات الحب والتقدير ليحفظ أُمَّهاتِنَا في الحياة ومن اجل ان يرحمهم الله ويغفر لهم عند الممات .

دعاء للأم بالسعادة والصحة مكتوب

  • 🤲 اللهم يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانا” إنا نسألك رضاك ثم رضا الوالدين، اللهم أغفر لوالدينا وأرحم والدينا وتجاوز عن والدينا الأحياء منهم والأموات
  • 🤲 اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك.

دعاء للام المريضة

اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشف أمي أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت. أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اشف أمي، اللهم آمين.

دعاء لأمي المتوفية

اللهم اغفر لوالدتي وارحمها وعافها وأعف عنها وأكرم نزلها، ووسّع مدخله واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقّها من الخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس

دعاء للام

دعاء عيد الام

كيفية بر الأم

يعتبر دعاء اللهم ابعد عن امي متاعب الدنيا من أهم الأدعية التي يرددها الفرد الذي يريد الراحة لمن سهرت عليه وتعبت كي تخرجه إلى الدنيا صلب قادر على مواجهة الحياة ويستطيع المسلم بر أمه بما يلي:

تفقد حاجتها

  • يتعين على الابن أن يتفقد حاجة أمه باستمرار وألا ينشغل عنها بمشاغل الدنيا التي تأخذ الفرد وتنسيه أحبابه، ولا يجوز أن يهتم بزوجته وأبنائه ويترك صاحبة الفضل الأول.

الإحسان

  • الابن البار هو الذي يحسن إلى أمه ويطيعها حينما تطلب منه شيء، بالإضافة إلى ذلك يتخلى عن عقوقها ويقدم لها الخير بصورة دائمة.

ترك التأفف

  • يجب ألا يأخذ الابن أي طلب تطلبه الأم بضيق وتأفف، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يستمع لها حتى وإن قامت بتكرار ما تقوله لمرات عديدة، فقد تحملته كثيرًا عند الصغر وعليه أن يرد الجميل.

التأدب معها

  • الابن التقي الذي يخاف الله يتأدب مع أمه ويقدم لها الاحترام، بالإضافة إلى ذلك يحرص على خدمتها ولا يفعل الأمور التي تزعجها ويلبي النداء مباشرة ولا يتأخر عنها.

اطلع على:  دعاء الأم المتوفية مستجاب (أدعية لأمي الميتة مكتوب)

دعاء لأمي الحبيبة مكتوب

قال رسول الله في الحديث الشريف

«( جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: من أحق الناس بحسن صَحابتي؟ قال: أمُّك، قال: ثم من؟ قال: أمك؟ قال: ثم من؟ قال: أمُّك، قال: ثم من؟ قال: أبوك»،

وقال العلماء عن هذا الحديث أن المقصود توضيح مدى قيمة وقدر الأم التي حملت تسعة أشهر شعرت فيها بالتعب الشديد هذا بالإضافة إلى الآلام المصاحبة للولادة والتعب في عامين الرضاعة والتربية، وقد يكون الدعاء لأمي الحبيبة من أفضل ما يمكن أن يقدمه الأبناء لأمهم.

  • 🤲 اللهم لا تجمع لأمي بين حزن الدنيا وشقاء الآخرة برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم رحماك رحماك يا الله و أرزقها حسن الخاتمة .
  • 🤲 اللهم أجعل أمي من الذاكرين لك الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك، اللهم واجعل أوسع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرهما.
  • 🤲 اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فعفو عن والداتي، اللهم أجعل أمي ممن تقول لها النار أعبري فإن نورك أطفا نــاري وتقول لها الجنة أقبلي فقد اشتقت إليك قبل أن أراكِ، اللهم آمين.
  • 🤲 اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، وأختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهم أكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • 🤲 يا رب لا تجعل في قلب أمي من الحزن والهم مثقال ذرة، ربّ ارزقها أجمل مما تتمنّى وأكثر مما تدعس، وأسعد قلبها ليسعد قلبي يا كريم يا الله. ربّ لا تريني بِأُمي ضعفاً يبكيني واجعلني بها من البارين.
  • 🤲 اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمراً، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها.
  • 🤲 ربّ ارزقني بر أمي، ربّي ادمها لي نعمةً ومدها بالصحة والعافية، وأدخل البهجة على قلبها، وارحمها في الدنيا والآخرة، واجعلها من أصحاب الجنة.
  • 🤲 اللهم أسعدها بتقواك…اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك.
  • 🤲 اللهم وأعنا على خدمتها كما ينبغي لها علينا…اللهم اجعلنا بارين طائعين لها.
  • 🤲 اللهمَّ اجعل أوقات أمي بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها بتقواك، اللهمَّ اجعلها في ضَمانك وأمانِك وإحسانك.
  • 🤲 ادعية للام اللهم اجعل أمي سيدة من سيدات الجنة وأجعل الحوض مورداً لها والرسول شافعاً لها وأجعل ظلّك ظلاً لها والسندس لباساً لها، اللهم آمين.
  • 🤲 اللهم انقل أمي من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض تغمدها برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • 🤲 اللهم اجعل عن يمين أمي نوراً، حتّى تبعثها آمنةً مطمئنّةً في نورٍ من نورك، اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً.
  • 🤲 اللهمّ لا نزكّيها عليك، ولكنّا نحسبها أنّها آمنت وعملت صالحاً، فاجعل لها جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.
  • 🤲 اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • 🤲 اللهم مد لأمي في قبرها مد بصرها، اللهم أنزل على قبرها الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح لها في قبرها ونور لها فيه برحمتك يا أرحم الرحمين.

بوستات ادعية للام الغالية

بر الوالدين من الأعمال العظيمة التي قد تتسبب في محو سيئات العبد وإدخاله الجنة سواء كان الأم أو الأب، والدليل على قيمة البر لهما في الدين الإسلامي وعند الله أنه -سبحانه وتعالى- قد أمر في كتابه العزيز بِعبادته الواحد الأحد وعدم الشرك به ثم بر كلا الوالدين

في قوله تعالى{وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}، وتأتي الأم مقدمة على الأب للأسباب التي سبق وأن وضحناها مما يجعل من واجب الأبناء أن يرددوا دائماً ادعية للأم الغالية سواء كانت هذه الأدعية مكتوبة أو مصورة بما يتيح لهم مشاركتها مع الآخرين.

ادعية للأم
ادعية للأم

ادعية للأم ادعية للأم

دعاء لأمي المريضة مكتوب

  1. اللهمّ اشف أمي، اللهمّ اشفها، اللهمّ اشفها، اللهمّ آمين.
  2. اللهم اشف أمي شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيدها، اللهمّ احرسها بعينيك الّتي لا تنام، واكفها بركنك الذى لا يُرام واحفظها بعزك الذي لا يُضام، واكلأها في الليل وفي النهارِ.
  3. اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفي أمي.
  4. أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ أمي وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  5. ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون، يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي أمي وكل مريض.
  6. اللهم اشفِ أُمي شفاءً ليس بعدهُ سقما أبداً، اللهم خذ بيدِها، وارحمها بقدرتك عليها أنت ثقتها ورجاؤها.
  7. اللهم يا كاشف الهَمّ يا مُفرج الكَرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهمّ ألبسها ثوب الصحةِ والعافيّة عاجلاً غير أجلاً يا أرحم الراحمين.
  8. اللهم اشف امي، اللهم اشفها، اللهم اشفها وعافها وبارك في عمرها.

أقرأ  ايضا: دعاء للام المتوفية

دعاء للأم المتوفية مستجاب

يقول رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- في الحديث النبوي الشريف «ترفع للميت بعد موته درجته، فيقول: أي رب! أي شيء هذه؟ فيقال: لولدك استغفرَ لك».

ومن هذا الحديث يمكن أن يدرك المرء مدى أهمية الدعاء للام المتوفية مكتوب وحتى وإن كان هذا الدعاء عبارة عن استغفار لأنه يصل إليها وقد يكون سبباً في رفع درجاتها في الآخرة ومحو بعض السيئات من صحيفتها، وبِمقارنة بِالدور العظيم الذي تعلبه الأمهات في حياتنا جميعاً فإن الدعاء لها سواء في حياتها أو بعد مماتها واجب على الأبناء جميعاً.

بوستات تهنئة عيد ميلاد الأم مصورة 2024

اللهم اغفر لوالدتي وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها، ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وأدخلها الجنة بغير حساب و أعزها من عذاب القبر.

اللهم واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم مد لها في قبرها مد بصرها، اللهم أنزل على قبرها الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح لها في قبرها ونور لها فيه برحمتك يا أرحم الرحمين.

اللهم ابدل لفقيدتنا دارا خيرًا من دارها، اللهم ابدلها أهلًا خيرًا لها من أهلها، اللهم أبدلها زوجًا خيرًا من زوجها، اللهم ادخل فقيدتنا الجنة، اللهم أدخلها الجنة، وأعزها يا الله من عذاب القبر، وأعزها يا الله من عذاب النار.

اللهمّ إنّها جاءت ببابك، وأناخت بجنابك، فَجد عليها بعفوك وإكرامك، وجود إحسانك، اللهمّ احشرها مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّتها سلامٌ لك من أصحاب اليمين، اللهمّ بشّرها بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”، اللهمّ اعف عنها، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”.

اللهم اغفر لوالدتي وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها، ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وأدخلها الجنة بغير حساب و أعذها من عذاب القبر.

أجمل ادعية للأم قصيرة

الأم هي الشخص الذي يقف بجانبك في جميع محطات حياتك، تدعمك، وتحبك بلا حدود. ولذلك فإن الدعاء لها بالصحة وطول العمر يعتبر أمراً مهماً فإن رضاها هو رضى الله  وهي الشمعة التي تنور بها حياتنا ولا نستطيع الاستغناء عنها وهي الشخصية المثالية والقدوة الحسنة لدى كلُُ منا لذلك نجد أن الدين قد جعلها في مكانة عالية لا يقارن بها أحد

دعاء للأم مستجاب

اللهم اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها…برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ألبسها العافية حتّى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتّى لا تضرها الذنوب.

اللهم اغفر لأمي جميع ما مضى من ذنوبها، واعصمها فيما بقي من عمرها، وارزقها عملاً زكياً ترضى به عنها.

اللهم ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك…اللهم وأقر أعينها بما تتمناه لنا في الدنيا…اللهم أجعل أوقاتها بذكرك معمورة.

أمي أعيذها بكلمات الله التامات من كل حزن يرتسم على تقاسيم وجهها ومن كل ألم يسكن جسدها.

ربّ اغفر لي ولوالدتي يوم يقوم الحساب، نسأل الله العفو والعافية لأمهاتنا وأمّهات المسلمين.

اجمل دعاء لأمي : اللهمَّ تقبل توبة أمي، وأجب دعوتها، اللهمَّ إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر، اللهمَّ واختم بالحسنات أعمال أمي.

اللهمَّ وأعنا على بِرها حتى ترضى عنا فترضى، اللهمَّ أعنا على الإحسان إليها في كبرها.

اللهم اجعل عافيتك تسري بجسد أمي، اللهم اشفِ أمي من الداءِ، واكشف لها الدواء، واجعل جسدها صابراً على البلاءِ، اللهمَّ أنت أعلم بحالِها فاشفها وأطل بعمرها يا رب العالمين.

اللهمَّ ولا تتوفّا أمي إلا وهيَ راضية عنا تمام الرّضا، اللهمَّ وأعنا على خدمتها كما ينبغي لها علينا، اللهمَّ اجعلنا بارين طائعين لها، اللهمَّ ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها.

دعاء للام في عيد الأم

معروف أن عيد الأم يأتي كل عام في يوم 21 من شهر مارس بما يتناسب مع بداية الربيع بما يوحي بِالدور الهام الذي تلعبه كل أم في حياة أولادها والذي يكون بِمثابة الزهور العطرة التي تعطي النسيم الطيب في حياتهم مثلما يفعل الربيع من تفتح الأزهار واعتدال المناخ بعد شتاء طويل قارص البرودة،

ومن أجمل ما يمكن أن نهديه لكل أم في هذا اليوم من كل عام هو الدعاء للأم في عيد الأم راجين الله أن يحفظها إن كانت حية أو يرحمها إن كانت متوفاة ويكون الدعاء بِكل الصيغ التي تخطر على بال الإنسان في هذا اليوم الجميل.

بوستات تهنئة عيد ميلاد الأم مصورة 2024

ربّ أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا، ولا تذقها طعم الألم، ولا دموع الحزن، يا ربّ بحجمِ سمائِك السابعة أرح قلبها، وأسعدها واحفظها لي. اللهمَّ أجعل أُمي لا تشكي هماً، ولا تتألم وَجعاً، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها.

اللهمَّ بما استغاثك بهِ أهل بدر فأصغتهم فأجبتهم فأغثنا واجبنا يا رب العالمين، اللهمَّ اجعل مستقر أمي في الجنانِ فهي المنزلةِ التي تطفئ من قلوبنا نار فراقها بالدنيا، وهي العزاء والسلوى التي نتصبّر بها حتى نلقاها عند حوض الحبيب نشرب معها شربة الكوثر من يديه الشريفة صلى الله عليه وسلم.

اللهمَّ لا تجعل لأمي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجةً من حوائِج الدنيّا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجةً عند أحد غيرك.
اللهمَّ أقر عيني أُمي بما تتمناه لنا في الدنيّا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها حيةً وميتة، ولا تحرمها من هذا الدعاء يا رب العالمين.

اللهمَّ ارحم والدتي واغفر لها، اللهمَّ وارض عنها رضاً تحل به عليها جوامع رضوانك، وتحلها به دار كرامتك وأمانك، ومواطن عفوك وغفرانك، وأسبغ عليها لطائف بِرّك وإحسانك. اللهمَّ اغفر لها مغفرةً جامعة تمحو بها سالف أوزارها وسيئ إصرارها، اللهمَّ وارحمها رحمة تنير لها بها المضجع في قبرها، وتؤمنها بها يوم الفزع عند نشورها.

خلفيات عن الأم والأب جميلة رمز الحنان والحب 2024

شاهد أيضا: دعاء لأمي من السنة النبوية

فضل الأم في الإسلام

الأم ذلك الكلمة التي تتألف من ثلاثة حروف ولكنها تعادل الدنيا بأكملها وبكل ما فيها، فلولا وجودها لما كانت الحياة سوية على الإطلاق، فهي التي تحمل وتزود الجنين بما يحتاجه من مواد وعناصر حتى وإن كان ذلك على حساب صحتها وجسمها، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز  ((وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً)).

الحمل هو رحلة من العذاب والشقاء والألم، فخدمة الأم لأولادها تبدأ منذ أن كانوا عبارة عن مضغة في رحمها، وتستمر مسيرة عطائها التي لا تفنى ولا تنقطع بعد ولادة الطفل فهي التي تسهر الليل على عنايته ورعايته والاهتمام به وتعمل على تزويده بكافة ما يحتاجه، وتستمر في عطائها حتى بعد أن يكبر هؤلاء الأبناء ترفض أن ترتاح وإنما تبقى متابعة لجميع نشاطاتهم، فالأم لا يمكن تعويضها ثانية ومهما قدم الأبناء لها لن يكون بإمكانهم الوفاء بحقها.

أدعية مستجابة للأم

واجب الأبناء تجاه الأم

أكد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على أهمية ومكانة الأم ووجوب برها، وهناك الكثير من واجبات الأبناء تجاه أمهاتهم، والتي منها ما يلي:

دعاء للأم بطول العمر

  • برها وطاعتها والاستماع إلى حديثها بكل احترام وانصات، وعدم الاستهزاء بأي شيء تقوله وعدم تركها بمفردها في المنزل دون ونيس.
  • تقبل النصيحة التي تقدمها بكل احترام وتقدير، ويجب إشعارها بمدى أهميتها وبأنها سوف يتم تنفيذها بكل حب.
  • يجب العمل على إدخال السعادة إلى قلبها والفرح والسرور مع ضرورة الابتعاد عن كافة الأشياء التي من الممكن أن تسبب لها إزعاجا أو غضبا أو حزنا.
  • إن كانت أمية لا تستطيع القراءة يجب على الأبناء قراءة القرآن الكريم أمامها وتعليمها أمور دينها وما يجب عليها فعله وما لا يجب.
  • الحرص على تقديم الهدايا لها بين كل فترة وآخري، وتخصيص مبلغ مالي يتم تقديمه لها حتى تقوم بشراء ما تحتاجه وترغب فيه.
  • الدعاء لها بالغفران والرحمة سواء كانت على قيد الحياة أو توفاها الله، كما يجب التصدق عنها بأي شكل من الأشكال وذلك بعد وفاتها، فهذا يعد شكلا من أشكال بر الأم بعد الوفاة.
  • الحديث أمامها عن تميزها وفضلها وطلب الرضا منها بصورة دائمة.
  • العمل على خدمتها وإراحتها من الأعمال المنزلية التي تقوم بها، والمحافظة على نظافة المنزل بشكل دائم.
  • احترام صديقاتها وأقاربها وصلتهم ولا سيما بعد وفاتها.

اللهم لا تجعل لهم حاجة عند غيرك. اللهم اجعل أوقاتهم بذكرك معمورة. اللهم أسعدهم بتقواك. اللهم ارزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قول او عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أو عمل.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. افضل موقع للدعاء ومتميز في كل ما فيها،، نسال الله ان يكتب اجركم،،
    واشكركم على جهودكم ونتمنى لكم التوفيق والاستمرار في طرح المواضيع التي تفيد الامة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *