أفودارت Avodart لعلاج تضخم البروستاتا الحميد

ياسمين عبدة

أفودارت Avodart لعلاج تضخم البروستاتا الحميد عبر موقع محتوى, Avodart هو كبسولة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد حيث تحتوي كبسولات Avodart على detacteride مادة نشطة عن طريق تثبيط عمل مادة في الجسم تسمى إنزيم alpha-5 مخفض.

الانزيم هو المسؤول عن تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوسترون، عن طريق تقليل نسبة هرمون التستوستيرون الذي تم تحويله إلى ديهدروتستوسترون ويعمل على تقليص غدة البروستاتا وبالتالي استخدام كبسولات أفودارت في علاج تضخم البروستاتا الحميد.

دواعي الاستعمال لدواء أفودارت

يستعمل هذا الدواء في معالجة تضخم البروستاتا الحميد.

جرعة استخدام كبسولات Avodart

الجرعة المناسبة للبالغين عند حدوث تضخم البروستاتا حيث يتم أخذ  قرص واحد فقط مرة واحدة في اليوم، وكذلك التشاور مع الطبيب قبل تناول الدواء لمعرفة أوقات الجرعات المطلوبة وفقًا لحالة المريض.

دواعي الاستعمال لدواء أفودارت

الآثار الجانبية لكبسولات Avodart

  • أحيانا تحدث الحكة والطفح الجلدي ويمكن أن يسبب قصور القلب، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يحدث بعض الآلام أو تورم في الخصيتين.
  • يمكن حدوث  تغيرات في الرغبة أو القدرة الجنسية حيث يمكن أن يسبب الدواء انخفاضا في الدافع الجنسي، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون اضطرابات في القذف.
  • في بعض الأحيان يسبب الدواء الدوار والضعف العام. كما يمكن حدوث سيلان في الأنف، وكذلك تورم ممكن في الثدي.

موانع استعمال دواء أفودارت

  • يحذر تناول الدواء للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية إلى أحد مكونات الدواء أو أي مكون آخر من مكوناته.
  • يجب عدم استخدام الدواء للمرضى المصابين بفشل الكبد  ولا يمكن استخدامه للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • لا يمكن استخدامه في الحمل، وتحديدا في الأشهر الأولى من الحمل لأنه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين، وكذلك عدم استخدامه في الرضاعة الطبيعية لأن الدواء الطبيعي يفرز في حليب الثدي، مما يؤدي إلى خطر على حياة الطفل، لذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول الدواء أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

موانع الاستعمال دواء أفودارت

احتياطات تناول افودارت

  • عند تناول افودارت لا يتسبب في وجود سرطان البروستاتا ، ولكن يمكن أن يكون سبب آخر لحدوث ورم في البروستاتا. لهذا السبب، يجب إجراء اختبارات فحص سرطان البروستاتا قبل البدء في العلاج بهذا الدواء، وعلى فترات متتالية بعد ذلك، فإن أحد الاختبارات التي يمكن إجراؤها هو فحص المستقيم الرقمي (DRE)، حتى تتأكد إذا كانت غدة البروستاتا متضخمة  والآخر هو قياس PSA الموجود في الدم  قد يعني زيادة في مستويات PSA أن تضخم غدة البروستاتا.
  • يمكن أن يقلل هذا الدواء من كمية PSA في الدم بنسبة 50٪ تقريبًا بعد العلاج لمدة ستة أشهر تقريبًا  حتى عند الرجال المصابين بسرطان البروستاتا، سيأخذ طبيبك هذا الأمر في الاعتبار عند تفسير نتائج أي اختبارات للدم.

الدراسات والبحوث لدواء أفودارت

أوضحت إحدى الدراسات أن الأدوية التالية قد تتسبب في زيادة مستوى دوتاستيريدي في الدم من خلال التدخل:Deltiazem Andinaver، Itraconazole ، Ketoconazole is taken orally Nazazudun ،Ritonavir Verapamil.

موقع محتوى غير مسئول عن أخذ الدواء دون استشارة الطبيب.

ننتظر استفساراتكم عن استخدامات الأدوية ويسعدنا الرد على تعليقاتكم أسفل الموضوع.