دعاء دخول شعبان 1444 اجمل 10 ادعية استقبال شهر شعبان

دعاء دخول شعبان 1444 اجمل 10 ادعية استقبال شهر شعبان, هو الشهر الثامن من السنة الهجرية، وهو أحد الشهور التي تحتل مكانة هامة عند سائر المسلمين نظرا لأنه يسبق شهر رمضان المبارك، وفيه يتم تمهيد النفس للصيام والقيام بشتى الطاعات والأعمال الصالحة، ويتسم بالعديد من الفضائل.

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالا إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا أسيرًا إلا فككته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجة لنا فيها صلاح ولك فيها رضا إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.

اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك .

اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب ، ولا فِراق غالي ، ولا استمرار مرض لقريب ، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين .

اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا ، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته ، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته .

دعاء دخول شهر شعبان

دعاء دخول شعبان

يا مَنْ أَرْجُوهُ لِكُلِّ خَيْرٍ ، وَ آمَنُ سَخَطَهُ عِنْدَ كُلِّ شَرٍّ ، يَا مَنْ يُعْطِي الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ سَأَلَهُ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ تُحَنُّنًا مِنْهُ وَ رَحْمَةً ، أَعْطِنِي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ خَيْرِ الدُّنْيَا ، وَ جَمِيعَ خَيْرِ الْآخِرَةِ ، وَ اصْرِفْ عَنِّي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ شَرِّ الدُّنْيَا وَ شَرِّ الْآخِرَةِ ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَنْقُوصٍ مَا أَعْطَيْتَ ، وَ زِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ يَا كَرِيمُ .

اللهم صلي على محمد وال محمد, شجرة النبوة, وموضع الرسالة ومختلف الملائكة, ومعدن العلم, وأهل بيت الوحي, اللهم صل على محمد وال محمد, الفلك الجارية في اللجج الغامرة, يامن من ركبها, ويغرق من تركها, المتقدم لهم مارق, والمتأخر عنهم زاهق, واللازم لهم لاحق.

اللهم صل على محمد وال محمد, الكهف الحصين, وغياث المضطر المستكين, وملجأ الهاربين, وعصمة المعتصمين، اللهم صلي على محمد وال محمد, صلاة كثيرة, تكون لهم رضا, ولحق محمد وال محمد آداء وقضاء, بحول منك وقوة, يأ رب العالمين.

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الأبرار الأخيار, الذين أوجبت حقوقهم, وفرضت طاعتهم وولايتهم.

اللهم صل على محمد وآل محمد واعمر قلبي بطاعتك, ولا تخزني بمعصيتك, وارزقني مواساة من قترت عليه من رزقك, بما وسعت علي من فضلك, ونشرت علي من عدلك, وأحييتني تحت ظلك, وهذا شهر نبيك سيد رسلك, شعبان الذي حففته منك بالرحمة والرضوان, الذي كان رسول الله (ص) يدأب في صيامه وقيامه في لياليه وأيامه, نجوحا لك في إكرامه واعظامه, إلى محل حمامه.

اللهم فأعنا على الاستنان بسنته فيه, ونيل الشفاعة لديه, اللهم واجعله لي شفيعا مشفعا, وطريقا إليك مهيعا, واجعلني له متبعا, حتى ألقاك يوم القيامة, عني راضيا, وعن ذنوبي غاضيا, قد أوجبت لي منك الرحمة والرضوان, وأنزلتني دار القرار ومحل الأخيار.

فضائل شهر شعبان

كما سبق القول لشهر شعبان فضائل كثيرة ومتعددة، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • كان النبي المصطفى صلي الله عليه وسلم  يكثر من الصيام في هذا الشهر المبارك مقارنة بغيره من أشهر السنة الهجرية الأخرى،
  • وذلك وفقا لما ورد عن السيدة عائشة رضوان الله عليها حينما قالت :”ما رأيت رسول الله في شهر أكثر صياماً منه في شعبان“؛
  • ولأن هذا الشهر يعتبر مقدمة لشهر رمضان المعظم، فيكون فيه الصيام بمثابة تمرين وتدريب للنفس،
  • وبذلك يأتي الشهر الفضيل وقد اعتاد الإنسان علي تحمل الصيام حتى لا يكون فيه مشقة أو تعب كبير عليه بعد ذلك، بل يقوم بالإقبال عليه بكل همة ونشاط.
  • يعتبر هذا الشهر هو شهر قراءة القرآن الكريم وشهر الأعمال الصالحة والطاعات التي يتقرب العباد بها إلي  بارئهم جلا وعلا،
  • وهناك العديد من الأعمال التي يمكن للعبد المسلم أن يقوم بها في سبيل ذلك
  • والتي يأتي في مقدمتها الصدقة حتى ولو بشق تمرة وقيام الليل والأذكار والزكاة والتوجه إلى الله بالدعاء والتودد بين يديه،
  • وقد كان السلف الصالح يتركون الدنيا بكافة مشاغلها وراء ظهورهم ولا يلتفتون إليها ويقلبون على الله تعالى بكافة الأعمال الصالحة التي تقربهم إليه تعالي.
  • في شهر شعبان الفضيل ترفع أعمال العباد إلى رب العالمين سبحانه وتعالى،
  • ولذلك كان الرسول الكريم صلوات الله عليه يكثر من الصيام فيه حتى ترفع أعماله وهو صائم.
  • ليلة النصف من شعبان، وهى من الليالي العظيمة التي تتسم بفضائلها المتعددة ولها الكثير من الخيرات،
  • والتي من أهمها غفران الذنوب والمعاصي التي قد يرتكبها الإنسان في لحظات ضعف مرت عليه.

فضل صيام شهر شعبان

قبل أن نذكر لكم دعاء شهر شعبان المستجاب، دعونا نتعرف على فضل صيام هذا الشهر المبارك، حيث أن الله تعالي اختصه بالمزيد من الفضل بعد شهر رمضان المبارك مقارنة بسائر الشهور الأخرى، وذلك لما فيه من رفع للأعمال الصالحة إليه عزوجل، كما أنه يعتبر  مقدمة لشهر الخير والبركات أفضل الشهور عند الله آلا وهو شهر رمضان، وقد جعل المولي في هذا الشهر الكثير من الخير والفضل حتى يكون للمسلم نصيبا من خيره وبركته ويستعد من خلاله لاستقبال شهر العبادات والصيام.

وقد كان سيد الخلق أجمعين صلوات الله عليه يولى حرصا بالغا على استغلال بعض المواسم والأيام بهدف التقرب إلى الواحد الأحد بالصيام، وذلك لما تحمله هذه العبادة العظيمة من أجر وثواب كبير لا يعلمه إلى هو عز وجل، فقد علم الناس ثواب الأعمال ألا ثواب هذه العبادة، فإنه جلا في علاه قد خص بها نفسه فلم يقوم باطلاع أحدا عليها، وكما قال نبي الرحمة في حديثه القدسي الشريف: ( كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فانه لي وأنا أجزي به ).

يسعدنا تفاعلكم معانا بخصوص دعاء دخول شعبان 2023 واستقبال تعليقاتكم و متطلباتكم المقبلة للعمل على توفيرها لكم والمساهمة في احتفالاتكم بجميع أنواعها.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ أسبوع واحد
  • ادعية مكتوبة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.