بالصور : دعاء دخول شهر شعبان مكتوب 1445

أ / سمر السيد البدوي

في بداية الحديث عن دعاء دخول شهر شعبان تساهم الطاعات في جعل العبد يشعر بالراحة علاوة على ذلك تصاحبه السعادة ويرافقه التوفيق في كل خطوة يخطوها في حياته، ومن الجيد أن يجعل المسلم للذكر النصيب الأكبر من يومه. لأنه يقيه من البلاء والشر، علاوة على ذلك يعينه على فعل العبادات التي أوجبها الله على المسلم، فإن استيقظ العبد صباحا وذكر الله واتجه إلى صلاته يجد أبواب الرزق فتحت أمام عينيه، ومن الجيد أن يتضرع المسلم إلى ربه قائلا دعاء شهر شعبان والذي يتمثل فيما يلي:

دعاء دخول شهر شعبان

دعاء دخول شهر شعبان المبارك 1445

دعاء دخول شهر شعبان

اللهم صل على محمد وال محمد, الكهف الحصين, وغياث المضطر المستكين, وملجأ الهاربين, وعصمة المعتصمين، اللهم صلي على محمد وال محمد, صلاة كثيرة, تكون لهم رضا, ولحق محمد وال محمد آداء وقضاء, بحول منك وقوة, يارب العالمين

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الأبرار الأخيار, الذين أوجبت حقوقهم, وفرضت طاعتهم وولايتهم, اللهم صل على محمد وآل محمد واعمر قلبي بطاعتك, ولا تخزني بمعصيتك.

وارزقني مواساة من قترت عليه من رزقك, بما وسعت علي من فضلك, ونشرت علي من عدلك, وأحييتني تحت ظلك, وهذا شهر نبيك سيد رسلك, شعبان الذي حففته منك بالرحمة والرضوان.

طريقة استقبال شهر شعبان المبارك

يفضل ألا يغفل العباد ويرجعون لله سبحانه وتعالى حينما يقبل شهر شعبان، وفي الحقيقة يستطيع العباد الاستعداد لرمضان من خلاله بعمل الكثير من الصالحات والتي تتمثل فيما يلي:

دعاء دخول شهر شعبان

الدعاء

  • يتعين على المسلم الإكثار من الدعاء وتدريب نفسه على قول مختلف الأمنيات التي يطويها في قلبه خلال شهر شعبان، حتى يتمكن من تذكرها طول شهر رمضان.

تلاوة القرآن

  • يفضل أن يتلو المسلم القرآن بكثرة خلال شهر شعبان، حتى يتمكن من نيل الأجر العظيم وجعل قلبه لين لاستقبال رمضان.

كثرة الذكر

  • الذكر يجعل القلب مطمئنا ويدفع الإنسان دائما نحو الخير، لذا يتعين على المسلم الإكثار من التهليل والتسبيح وقراءة أذكار الصباح والمساء، علاوة على قراءة الأذكار التي تحصن المسلم من الشيطان.

التفكر والتدبر

  • يفضل أن يكثر المسلم من التفكر في المخلوقات التي خلقها الله على الأرض ويتدبر صنيع الله سبحانه وتعالى، وكيف رفع السموات بلا عمد ومنعها من السقوط على الأرض، وأنشأ هذا الكون الفسيح الذي تعيش فيه كافة الكائنات.

العفو عن الناس

  • يفضل أن يعفو المسلم عن جميع الناس، حتى يرحمه الله ويعفو عنه ويجعل حياته أفضل، ولأن الأعمال ترفع في هذا الشهر ويفضل أن تكون سريرة الفرد نقية.

الصلاة على النبي

  • يجب أن يغتنم المسلم شهر شعبان في التضرع لله رب العالمين، ومن أفضل الأعمال التي يقوم بها خلال هذا الشهر الصلاة على النبي صباحا ومساء وفي منتصف النهار.

دعاء دخول شهر شعبان مكتوب

دعاء دخول شهر شعبان

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالا إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا أسيرًا إلا فككته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجة لنا فيها صلاح ولك فيها رضا إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.

اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك .

اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب ، ولا فِراق غالي ، ولا استمرار مرض لقريب ، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين .

اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا ، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته ، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته .

أقرا ايضا: صيغة دعاء وداع شعبان واستقبال رمضان

دعاء استقبال شهر شعبان

دعاء دخول شهر شعبان

يا مَنْ أَرْجُوهُ لِكُلِّ خَيْرٍ ، وَ آمَنُ سَخَطَهُ عِنْدَ كُلِّ شَرٍّ ، يَا مَنْ يُعْطِي الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ سَأَلَهُ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ تُحَنُّنًا مِنْهُ وَ رَحْمَةً ، أَعْطِنِي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ خَيْرِ الدُّنْيَا ، وَ جَمِيعَ خَيْرِ الْآخِرَةِ ، وَ اصْرِفْ عَنِّي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ شَرِّ الدُّنْيَا وَ شَرِّ الْآخِرَةِ ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَنْقُوصٍ مَا أَعْطَيْتَ ، وَ زِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ يَا كَرِيمُ .

اللهم صلي على محمد وال محمد, شجرة النبوة, وموضع الرسالة ومختلف الملائكة, ومعدن العلم, وأهل بيت الوحي, اللهم صل على محمد وال محمد, الفلك الجارية في اللجج الغامرة, يامن من ركبها, ويغرق من تركها, المتقدم لهم مارق, والمتأخر عنهم زاهق, واللازم لهم لاحق.

اللهم صل على محمد وال محمد, الكهف الحصين, وغياث المضطر المستكين, وملجأ الهاربين, وعصمة المعتصمين، اللهم صلي على محمد وال محمد, صلاة كثيرة, تكون لهم رضا, ولحق محمد وال محمد آداء وقضاء, بحول منك وقوة, يا رب العالمين.

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الأبرار الأخيار, الذين أوجبت حقوقهم, وفرضت طاعتهم وولايتهم.

اللهم صل على محمد وآل محمد واعمر قلبي بطاعتك, ولا تخزني بمعصيتك, وارزقني مواساة من قترت عليه من رزقك, بما وسعت علي من فضلك, ونشرت علي من عدلك, وأحييتني تحت ظلك, وهذا شهر نبيك سيد رسلك, شعبان الذي حففته منك بالرحمة والرضوان, الذي كان رسول الله (ص) يدأب في صيامه وقيامه في لياليه وأيامه, نجوحا لك في إكرامه واعظامه, إلى محل حمامه.

اللهم فأعنا على الاستنان بسنته فيه, ونيل الشفاعة لديه, اللهم واجعله لي شفيعا مشفعا, وطريقا إليك مهيعا, واجعلني له متبعا, حتى ألقاك يوم القيامة, عني راضيا, وعن ذنوبي غاضيا, قد أوجبت لي منك الرحمة والرضوان, وأنزلتني دار القرار ومحل الأخيار.

فضائل شهر شعبان

كما سبق القول لشهر شعبان فضائل كثيرة ومتعددة، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

دعاء دخول شهر شعبان

  • كان النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في هذا الشهر المبارك مقارنة بغيره من أشهر السنة الهجرية الأخرى،
  • وذلك وفقا لما ورد عن السيدة عائشة رضوان الله عليها حينما قالت :” ما رأيت رسول الله في شهر أكثر صياماً منه في شعبان “؛
  • ولأن هذا الشهر يعتبر مقدمة لشهر رمضان المعظم، فيكون فيه الصيام بمثابة تمرين وتدريب للنفس،
  • وبذلك يأتي الشهر الفضيل وقد اعتاد الإنسان على تحمل الصيام حتى لا يكون فيه مشقة أو تعب كبير عليه بعد ذلك، بل يقوم بالإقبال عليه بكل همة ونشاط.
  • يعتبر هذا الشهر هو شهر قراءة القرآن الكريم وشهر الأعمال الصالحة والطاعات التي يتقرب العباد بها إلي  بارئهم جلا وعلا،
  • وهناك العديد من الأعمال التي يمكن للعبد المسلم أن يقوم بها في سبيل ذلك
  • والتي يأتي في مقدمتها الصدقة حتى ولو بشق تمرة وقيام الليل والأذكار والزكاة والتوجه إلى الله بالدعاء والتودد بين يديه،
  • وقد كان السلف الصالح يتركون الدنيا بكافة مشاغلها وراء ظهورهم ولا يلتفتون إليها ويقلبون على الله تعالى بكافة الأعمال الصالحة التي تقربهم إليه تعالي.
  • في شهر شعبان الفضيل ترفع أعمال العباد إلى رب العالمين سبحانه وتعالى،
  • ولذلك كان الرسول الكريم صلوات الله عليه يكثر من الصيام فيه حتى ترفع أعماله وهو صائم.
  • ليلة النصف من شعبان، وهي من الليالي العظيمة التي تتسم بفضائلها المتعددة ولها الكثير من الخيرات،
  • والتي من أهمها غفران الذنوب والمعاصي التي قد يرتكبها الإنسان في لحظات ضعف مرت عليه.

فضل صيام شهر شعبان

قبل أن نذكر لكم دعاء دخول شهر شعبان المستجاب، دعونا نتعرف على فضل صيام هذا الشهر المبارك، حيث أن الله تعالي اختصه بالمزيد من الفضل بعد شهر رمضان مقارنة بسائر الشهور الأخرى، وذلك لما فيه من رفع للأعمال الصالحة إليه عز وجل.

كما أنه يعتبر  مقدمة لشهر الخير والبركات أفضل الشهور عند الله آلا وهو شهر رمضان، وقد جعل المولي في هذا الشهر الكثير من الخير والفضل حتى يكون للمسلم نصيبا من خيره وبركته و يستعد من خلاله لاستقبال شهر العبادات والصيام.

وقد كان سيد الخلق أجمعين صلوات الله عليه يولى حرصا بالغا على استغلال بعض المواسم والأيام بهدف التقرب إلى الواحد الأحد بالصيام، وذلك لما تحمله هذه العبادة العظيمة من أجر وثواب كبير لا يعلمه إلى هو عز وجل، فقد علم الناس ثواب الأعمال ألا ثواب هذه العبادة.

فإنه جلا في علاه قد خص بها نفسه فلم يقوم باطلاع أحدا عليها، وكما قال نبي الرحمة في حديثه القدسي الشريف: ( كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *