موضوع تعبير عن الإنترنت سلاح ذو حدين بالعناصر PDF

أ / عمرو عيسى

يدخل الإنترنت في كل تفاصيل حياتنا اليومية في وقتنا الحالي وتنامت أهمية الإنترنت وانتشاره في الآونة الأخيرة حتى وصل إلى كل سكان العالم تقريبًا، وهي قاعدة بيانات مستدامة ولا يمكن حصر عدد المعلومات المرئية وغير المرئية عليها.

  • مقدمة عن الإنترنت
  • ما هو الإنترنت
  • كيف بدأ الإنترنت
  • مميزات الإنترنت
  • عيوب الإنترنت
  • انتشار الإنترنت حول العالم
  • مستقبل الإنترنت

تحميل موضوع تعبير عن الإنترنت PDF من هنـــــا

موضوع تعبير عن الإنترنت

مقدمة موضوع تعبير عن الإنترنت

أصبح الإنترنت جزءًا من حياة الفرد والمؤسسات حول العالم ولا يمكن الاستخدام عنه على أي حال من الأحوال، فهو بالنسبة للبعض كالماء والهواء، ولا يقتصر استخدام الإنترنت على التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونية بل يمتد استخدامه إلى ما هو أبعد بكثير.

ما هو الإنترنت؟

الإنترنت ببساطة هو ربط بين عقدتين لكل منهما عنوان مميز، وهذه العملية التي تعرف باسم التخزين والتمرير.

ثم تأخذ العقد مراحل مختلفة من الترتيب وإعادة الهيكلة حتى تصل في النهاية إلى الطرف الآخر، وهو ما يعرف ببروتوكولات تسيير الرزم.

لا يفوتك أيضًا:  تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي جديد

كيف بدأ الإنترنت؟

تاريخيًا استخدم الإنترنت فور اختراعه في الولايات المتحدة على يد وكالة مشاريع البحوث المتطورة (داربا) في المجال العسكري.

انطلق الإنترنت بسرعة الصاروخ وزاد استخدامه حتى وصل إلى ذروته في أواخر التسعينات، وتحديدًا عام 1997 و1998 ويعتبران عامي الانفجار المعلوماتي وازدهار الإنترنت.

كان ذلك هو الحال منذ أكثر من 25 عام، فما بالك بالوضع الحالي للإنترنت مع تزايد معدل التطور التكنولوجي المرتبط بالإنترنت ارتباط وثيق.

مميزات الإنترنت

ومن خلال الحديث عن موضوع تعبير عن الإنترنت أهم ما يمكن تمييزه في الإنترنت هو قدرته على الدخول عن بعد للأجهزة المختلفة، وأدى ذلك الربط بين الأجهزة والأفراد إلى حدوث طفرة في عالم الاتصالات وعالم التكنولوجيا وغيرت من شكل العالم حتى أصبح قرية صغيرة.

في الماضي كان استخدام شبكة الإنترنت مقصورًا على طبقة معينة من ممتلكي الكمبيوتر والقادرين على دفع تكلفة الإنترنت.

لكن بعد ذلك اختلف الأمر تمامًا حتى أصبح الإنترنت متوفرًا بشكل كبير لكل الأفراد في مناطق متفرقة من العالم، مما أدى إلى تزايد العمل التعاوني ونشأة العديد من المؤسسات التعاونية الربحية وغير الربحية من الصفر على الإنترنت.

كما أن الإنترنت أتاح فرصة الاتصال الدائم لمستخدميه ونقل ومشاركة المعلومات والصور والرسائل وغيرها على مدار الساعة مع أي شخص في أي مكان في العالم طالما كان متصلًا بالشبكة العنكبوتية.

كما هو الحال في أي اختراع إلكتروني بدأت الدردشة مقتصرة على نقل الكلمات وبعد ذلك ظهرت خاصية النقل الصوتي، وهو ما يعمل كبديل مثالي للاتصالات الهاتفية التقليدية.

إن كانت الاتصالات التقليدية أكثر أمنًا وسرعة في الإرسال والاستجابة، إلا أن الاتصال بالإنترنت الآن أصبح قريب من جودة الاتصال الهاتفي إن لم يكن أفضل منه.

من أكثر الأنظمة شعبية وانتشار في مجال الاتصال الصوتي عبر الإنترنت هو نظام سكايب.

قد غير وجود الإنترنت على الهواتف الخلوية من المعادلة بشكل كبير، فقد ساعد وجود الإنترنت على الهواتف الخلوية من انتشار الإنترنت وسهولة الوصول إليه ومشاركة البيانات وغيرها من المزايا.

لعل استخدام الإنترنت في التسلية واللعب قد حظي اهتمام الكثيرين من المستخدمين والمطورين.. فبدأت الألعاب التي تحتاج إلى الإنترنت في النماء حتى وصلت إلى ذروتها.

أيضًا بدأت الشركات المنشأة للألعاب الإلكترونية بجني ثمار التصميم والتطوير من خلال استخدام الملايين من المستخدمين للألعاب الإلكترونية.

دخلت الهواتف في هذه المعادلة أيضًا فقد أصبحت حاليًا ذات قابلية للعب الكثير من الألعاب الإلكترونية عليها.. فبالرغم من أن الإنترنت ارتبط في بداياته وحتى وقت قريب بجهاز الكمبيوتر، إلا أن الهواتف الجوالة هي المسيطرة الآن.

لذلك سعت كل الشركات النامية على الإنترنت بعمل تصميمات وإصدارات من أنظمتها وبرامجها تتناسب مع الهاتف الجوال، ومن هنا تم تحويل وجهة الإنترنت من أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف الجوالة.

أثر ذلك بشكل جوهري في ميكانيكية استخدام الإنترنت كيفًا وكمًا، وللإنترنت مميزات لا حصر لها لعل أبرزها الربط بين البشر حول العالم وجعل العالم قرية صغيرة، كما أنه يمكن استخدام الإنترنت في كثير من الأغراض مثل اللعب والترفيه، التعليم، التعرف على الآخرين.

يوفر الإنترنت الوقت والجهد على مستخدميه بشكل كبير ويمكن لمستخدمه ألا يضطر إلى الذهاب إلى كثير من الأماكن بحثًا عن شيء ما أو لقضاء أمر ما، فالإنترنت يستطيع فعل كل ذلك دون التحرك من البيت.

قد دفع هذا الامر كل المؤسسات التجارية وغير التجارية بربط أماكنها أنشطتها وما تقدمه بالإنترنت لأنه أصبح لغة العصر.. فقد يضطر البعض في الماضي إلى السفر من أجل تعلم شيء ما يقتصر تعليمه على مكان معين.

فمثلًا إذا أراد طفل أن يتعلم الكاراتيه في الماضي فلابد أن أفضل مكان لذلك هو الصين، الآن أصبح بإمكان الفرد أن يدخل على الإنترنت ويتعلم ما يريد ويمارسه حتى يصل إلى الاحترافية دون الحاجة إلى السفر.

قد أثبتت الأبحاث في هذا الشأن أنه يمكن تعلم لغة كاملة من الصفر حتى الإتقان عبر الإنترنت في مدة لا تتجاوز ستة أشهر، وهي نتيجة ممتازة.

انتقل الأمر إلى منحى ومستوى آخر، فقد أتاحت بعض الجامعات والكليات الدولية عبر العالم فرصة الالتحاق بها عن بعد والدراسة من خلال الإنترنت وفي نهاية الدراسة تأخذ شهادة معتمدة من الكلية تفيد بدراستك بها.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الرياضة 2023

عيوب الإنترنت

استكمالاً لحديثنا عن موضوع تعبير عن الإنترنت ظهرت سلبيات الإنترنت مؤخرًا وتبلورت حتى أصبح الجميع قادرًا على ملاحظتها، ويعد استخدام الأطفال للإنترنت من أبرز سلبياته، فبدلًا من تمتع الطفل بالحركة الكبيرة واكتشاف الأشياء من حوله والتأكد من اتصاله الاجتماعي الجيد مع من حوله.

يذهب الأطفال إلى الهواتف او ما يعرف بالتابلت ويقوموا بلعب الألعاب البسيطة وسماع الأغاني الخاصة بالأطفال على اليوتيوب.

يؤثر ذلك على سلوكهم بشكل كبير ويحد من تفكيرهم الإبداعي والاستكشافي، كما يحد من قدراتهم الحركية ويوقعهم في مشكلة إدمان الهاتف أو إدمان الإنترنت.

قد يعرض الإنترنت الأطفال لخطر التحرش بهم أو اصطدامهم بما هو غير مناسب لسنهم أو لاستدراجهم للقيام بأمور خطيرة تصل إلى انتحارهم من خلال تنفيذ أوامر ألعاب معينة.

لا تقتصر سلبيات الإنترنت على الأطفال فقد أثبتت الأبحاث أن استخدام الإنترنت على الهواتف الجوالة يزيد من تفكك الأسر ويقلل من الاجتماع الأسري ووجود روابط حقيقية بين الأسرة وبعضها.

بسبب الإمكانات المتوفرة على الإنترنت، أصبحت حركة الإنسان أقل إلى حد كبير كما أن التفكير أصبح محدودًا فكل ما تريده موجود بشكل إلكتروني مجهز مسبقًا.

بالنسبة للأمراض الصحية يزيد الإنترنت من نسبة الإصابة بزيادة الوزن وضعف الصبر، وتعتبر تلك الأمراض المباشرة لإدمان الإنترنت، أما الأمراض الغير مباشرة أو التي يحفزها الإنترنت فهي كثيرة ومتعددة وتنقسم إلى الأمراض النفسية والجسدية.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الإنترنت بالعناصر

  خاتمة موضوع تعبير عن الإنترنت

موضوع تعبير عن الإنترنت

للإنترنت فوائد كبيرة وتعدد وساعدتنا على تخطي الكثير من الصعاب التي كانت تواجهنا مسبقًا والتي كانت تتعلق بصعوبة التواصل مع الآخر بسبب بعد مكانه.

على الرغم من الفوائد الهائلة إلا أن للإنترنت عيوب قاتلة جاءت بعد الإفراط في استخدام الإنترنت، لذلك يجب استخدام الإنترنت بشكل وجيه وعاقل حتى نتجنب هذه المشكلات الخطيرة.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *