موضوع تعبير عن تربية الأطفال بالمقدمة والخاتمة

أ / نورهان مرسي

تربية الأبناء من أكثر الأمور الصعبة على الإطلاق ولكن يجب على الآباء التعرف علي الطرق الصحيحة للتربية السليمة ،فالأطفال هم النعمة التي رزقنا الله سبحانه وتعالي بها ولا طعم للحياة بدونهم فالحياة تكون مملة بدون وجود الأطفال في حياتنا .

إلي جانب ذلك فإنهم سبب السعادة الحقيقية التي تملأ حياتنا فهم مصدر كل شيء مبهج في الحياة لذلك فهم يستحقون تربية سليمة تقوم على أسس صحيحة لكي نفخر بهم وبما وصلوا إليه من إنجازات ونجاح في حياتهم .

هناك الكثير من الأساليب الصحيحة لتربية الأطفال والتي يجب إتباعها حتى ينشأ الطفل سليم جسديا ونفسيا لذلك حاول أن تجعل تربية أطفالك هي أول أولوياتك ومع تطور الزمن وزيادة المتطلبات والمسئوليات فالآباء الجيدون فقط هم من يستطيعون تخصيص وقتا محدد لتربية أبنائهم .

فبدلا من الاهتمام بأشياء ليست ذات أهمية كبيرة يجب الاهتمام بحاجات طفلك ،عليك أيضا ألا تتجاهل أهمية القراءة وذلك لأنها تساعد طفلك في تنمية مهاراته وتشكيل شخصيته فحاول أن تخصص حوالي ساعة واحدة من وقتك يوميا في القراءة لطفلك .

مقدمة موضوع تعبير عن تربية الأطفال

الأطفال هم مسئولية كبيرة منذ قدومهم إلى الدنيا وتقع المسئولية على عاتق الوالدين في تربيتهم وتوفير سبل العيش الكريم لهم من أجل إخراج أفراد صالحين إلى المجتمع قادرين على المشاركة الإيجابية في بناء الوطن من خلال عملهم وما يقومون به من إبداع وابتكار، ولذلك فإن المسئولية الأولى تقع على عاتق الأسرة في تربية جيل واعي وصالح من الشباب.

وتأتي في المرتبة الثانية دور المدرسة وما تزرعه في نفوس الأطفال من أفكار، فهي البيت الثاني للطالب يقضي فيها وقتاً طويلاً كما يقضي مع عائلته في المنزل.

ومن خلالها يكتسب القيم والسلوكيات الصحيحة ويصبح مدركاً لكل الأمور الخاطئة كي يتجنبها، كما يتعلم العلم الصحيح الذي يضع قدمه على طريق النور والفلاح.

أساليب التنشئة السليمة للأطفال

مقدمة عن الأطفال

عليك أن تنظم وقتك لكي يتناسب مع طفلك لذلك قم بتحديد وقت معين لنومه يلتزم به يوميا لكي يستطيع الحصول على قدر مناسب من النوم قبل الذهاب للمدرسة وذلك لأن القدرات الإدراكية للطفل تقل بمعدل عامين بعد نقص ساعة واحدة من النوم لذلك عليك أن تحرص جيدا علي أن يحصل طفلك على القدر الكافي من الراحة كل يوم قبل ذهابه إلى المدرسة .

عليك أن تشجع طفلك كثيرا علي تنمية مهاراته وذلك عن طريق إشراكه في الكثير من الأنشطة المختلفة أسبوعيا على أن يتم اختيار نشاطا واحدا أو إثنين على الأقل يفضلهما طفلك واهتم بهم واجعلهم جزءا من جدوله الأسبوعي وأخبره بأن ما يقوم به عملا رائع يجب الاستمرار فيه.

إلي جانب ذلك فيجب عليك أيضا أن تمنح طفلك وقتا كافيا للعب يوميا ولكن هذا لا يعني أن تتركه يلهو بمفرده وأنت تجلس بمفردك لتنجز بعض أعمالك ولكن عليك أن تباشره وتتفاعل معه عن طريق استخدامه للألعاب المحفزة له والتي تساعده على اكتشاف قدراته .

شاهد موضوع تعبير عن دور الام في حياة الأبناء

كيفية تربية الأطفال

في سياق الحديث حول موضوع تعبير عن تربية الأطفال لكي تتقرب من طفلك وتحظي بثقته عليك أن تتعلم كيف تكون منصت جيد وذلك لأنك إذا اخترت أن تكون بعيدا عنهم وتقضي يومك بإلقاء الأوامر عليهم فلن يكترثوا اما تقوله ولن يهتموا لأمرك لذلك عليك إيجاد طريقة مناسبة للتقرب منهم.

عليك أيضا أن تعامل طفلك باحترام ولا تتعمد توبيخه فمهما كان طفلك صغير السن إلا أنه في النهاية إنسان له احتياجاته ورغباته ،عليك أن تحاول إشغال حياة طفلك بأن تكون جزءا منها فالاهتمام بحياة طفلك بالتأكيد يتطلب جهدا كبيرا إلا أنه يساعده في تنمية مهاراته وتشجيعه على اكتشاف المزيد حول العالم المحيط به .

مراحل الطفولة

موضوع تعبير عن تربية الأطفال

تتعدد مراحل الطفولة وتختلف كل مرحلة منها عن الأخرى من حيث طبيعة كل مرحلة ومتطلباتها، وتشكل مرحلة الطفولة ثلث عمر الإنسان فهي تبدأ منذ الولادة وحتى سن الثامنة عشر.

وأول مرحلة من مراحل الطفولة هي مرحلة المهد والتي يكون فيها الطفل رضيعاً ويكون اعتماده بشكل أساسي على الأم.

وتأتي بعد ذلك مرحلة الطفولة المبكرة وهي من سن سنتين وحتى خمس سنوات ويبدأ الطفل فيها بالتعرف على ما حوله ويبدأ بالاعتماد على نفسه في بعض الأمور البسيطة كما انه يكتسب المهارات والسلوكيات من خلال ما يحدث حوله في الأسرة وخارجها.

ومع بداية السنة السادسة من عمر الطفل تكون هناك بداية لمرحلة جديدة وهي الطفولة المتوسطة والتي تستمر حتى السنة الحادية عشر من عمر الطفل وتكون بداية مراحل التعليم وتفتح عقل الطفل على ما يدور حوله واكتسابه المهارات الجديدة ومزيداً من الخبرات.

وتبدأ بعدها مرحلة الطفولة المتأخرة والتي تبدأ مع سن البلوغ عند الطفل وتستمر حتى الثامنة عشر من العمر وفيها يشعر الطفل بأنه قد كبر ويطلب بعض الاستقلالية ويكون اعتماده على نفسه بشكل أكبر.

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة أراءكم حول موضوع تعبير عن تربية الأطفال الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *