ما تحليل esr

روميساء محمد

ما تحليل esr عبر موقع محتوى, تحليل ESR يستخدم لفحص صنع الثوم كرات الدم الحمراء في عينة الاختبار لمعرفة التغيرات التي تحدث البروتينات في الدم وكذلك معرفة الأمراض التي تصيب جسم الانسان و مدى استجابة العلاجات له، حيث يتم عمل هذا الاختبار لمعرفة مكونات الدم والتي تظهر من خلال عملية فحص الترسيب وكذلك معرفة كثافة تلك المكونات الذي يتأثر بشكل غير مباشر.

مكونات الدم

  • يتكون من البلازما والتي تكون ماده سائله شفافه ولزجه ولا يوجد لها شكل معين حيث تعمل انتقال المواد الغذائية حيث يحدث الاختلاف بين كثافة البروتينات التي توجد في الدم وبين كثافتها و التي تكون على شكل أقراص مقعرة يوجد فيها صبغة الهيموغلوبين التي تقاوم انتقال الغازات في الدم وتحديدا الاكسجين وعندما يحدث بعض التغيرات عليها من حيث النقصان أو الزيادة يتسبب فيه تغير سرعه ترسيب الدم.
  • خلايا الدم البيضاء و التي تعرف باسم خلايا البلعمة طريقة عمل اسفل الخطوط المناعة و تدافع عن الجسم وعند ملاحظة كثرة عددها تؤكد على وجود التهابات لأن زيادتها تتسبب في سرعتها معدل الترسيب للدم.

مكونات الدم

تعريف تحليل ESR

في البداية يتم تسجيل بالمليمتر من خلال البلازما الموجودة في السائل العلوي في الأنبوبة بعد 60 دقيقة، ويعتبر هذا التحليل مقياس بشكل غير مباشر للتأكد من حدوث الالتهابات ومدى تأثره بعوامل أخرى حيث يتم استخدام تلك النتائج مع فحص اخر يتم عملها للمريض بالاضافة الى عمل العديد من الفحوصات الطبية.

بعد ذلك إذا تطابقت نتائج هذا التحليل مع الفحوصات السريرية التي تم عملها وقتها يستطيع الطبيب المعالج او المحلل الطبيب أن يشخص الحالة، وعندما تكون نسبه ESR مرتفعة دون ملاحظة أعراض محددة يتم عدم إعطاء معلومات عن الحالة وكذلك نتائج هذا التحليل حتى يتاكد من وجود التهاب او أي مرض آخر.

طريقة عمل تحليل ESR

  • يتم تطهير الجلد في مكان الوريد الذي يتم سحب الدم منه.
  • ثم بعد ذلك ادخال الابرة في الوريد لجمع الدم.
  • ثم بعد ذلك بعد الانتهاء من أخذ الدم يتم اخراج الابرة و يتم تغطية مكان سحب الدم لمنع حدوث أي نزيف ويحتاج هذا الإجراء على الاقل دقيقتين.

تعريف تحليل ESR

عمل تحليل ESR

  • عند إجراء هذا التحليل للنساء التي عندها 50 سنه يكون أقل من 30 مليمتر، وكذلك عندما تكون أقل من 50 عاما يكون التحليل اقل من 20 ملليمتر  وعندما يتم عمله في للرجال فوق 50 سنة يكون أقل من 20 مليمتر وكذلك أقل من 50 يكون أقل من 50 ملليمتر.
  • عند إجراء هذا التحليل للاطفال حديثي الولادة يكون أقل من 2 مليمتر، ولكن للأطفال تحت سن المراهقه يكون من ثلاثة إلى 13 ملليمتر.
  • عند عمل هذا التحليل للحوامل يكون في الحمل السلبي من 0 الى 20 ملليمتر، ولكن عندما يتم عمله في الثلث الاول من الحمل يكون 4 إلى 57 ملليمتر.
  • تزيد سرعة تنقل الكريات الحمراء  أثناء الحمل ويكون بسبب قسمه مستويات غلوبولين وأيضا فبرينوجين وانخفاض نسبة الألبومين.

نستقبل أسألتكم واستفساراتكم عن أي دواء عبر الموقع

روميساء محمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *