أصل عائلة الحبابي وش يرجعون ؟

تمثل عائلة الحبابي أحد أجزاء التاريخ العربي المهمش في شبه الجزيرة العربية والذي يعبر عن أممِ قد خلت على هذه الأرض وبقيت عاداتها وتنظيمها الاجتماعي المتوارث، وتعد قبيلة آل حباب من الشوكات التي انضمت تحت لوائها قبائل أخرى متفرقة قديمًا والتي ساهمت في مقاومة الاحتلال الأوروبي في العصور المتأخرة.

أصل عائلة الحبابي

الحبابي وش يرجع

الحباب هي أحد فروع القبائل البجاوية التي سيطرت على سواحل البحر الأحمر لسنوات طويلة وتحديدًا في المنطقة الواقعة بين سواكن وصوع، التي امتد فيها نفوذ مملكتي جارين وبقلين.

حسبما ذكر اليعقوبي في كتابه “التاريخ” فإن هذه المنطقة تقع فيها عاصمة تاريخية للبجة تسمى هجر حيث توجد منطقة أثرية بهذا الاسم إلى يوم الناس هذا.

الحباب في الأصل أمة متباعدة الأركان الجغرافية، ومن الناحية الزمنية فقد امتدت من القرن الخامس عشر وحتى القرن العشرين، ويتوقع أن ذلك بالتقريب بين عامي 1470 ميلادية وحتى 1948.

الحباب إذن هي مجموعة من القبائل التي اشتملت على فروع وأفخاذ أصغر والتي اختلطت أنسابها فيما بينها على إثر المصالح المشتركة التي جُمعت تحت لواء اسم الحبابي.

منذ مطلع الخمسينيات تعرضت هذه الأمة الطويلة العريضة مترامية الأطراف متنوعة المشارب إلى العديد من التخبطات نظرًا لتغير النظام الطبقي والاجتماعي في المملكة.

لا يفوتك أيضًا: قبيلة مطير كم فخذ وما هي فروع تلك القبيلة ؟

قبائل الحبابي وأنسابها

خلال التعرف على أصل عائلة الحبابي وش يرجعون ؟ نذكر أهم شيوخ القبيلة وأنسابها وما يلي ذلك من الأفخاذ والشعب.

لا ينقطع ذكر شيوخ القبيلة الأوائل إلى الآن بين أحفادهم، من شيوخ القبيلة المعروفين عبر الأزمان وهم أبناء الحباب بن عبد الله بن سنحان:

  • الشيخ جراب بن حسن.
  • الشيخ حامد بن شنان.
  • الشيخ صالح بن برمان.
  • الشيخ عون بن نملان.

تنقسم الحبابي إلى شقين: آل مسلّم بن حباب، وآل هويج بن حباب.

أولًا: آل مسلّم

مسلّم خلّف رشيد بن مسلّم وجميل بن مسلّم فأبناء رشيد هم الرشدة نسبة لجدهم رشيد ورشيد خلّف علي، وعلي خلّف سعد وسعد خلّف كلًا من: جبران، شريف، عليّ وفاضل.

1- فروع آل جبران الرشدة

  • آل جابر بن عبيد: ينقسمون إلى قسمين هما: آل برمان وآل معيض.
    آل برمان ينقسمون إلى أربعة أقسام رئيسية هم: آل جليد بن برمان، آل خدام بن برمان، آل حسن بن برمان، آل صالح بن برمان.
  • آل غايب من فخوذهم: آل دعكن، آل ملفي ينقسمون إلى الأفخاذ الآتية آل صالح وآل محسن وآل جمعان وآل أسلبان، آل صقعة، آل هقشة.
  • آل ملهي: من القبائل قليلة الأفخاذ التي تنتمي إلى آل جبران الرشدة

2- فروع آل الشريف الرشدة

  • آل سالم بن الشريف: ينقسمون إلى ثلاث قبائل هم آل ملحف وآل دوكر وآل عايض بن مهدي.
  • آل مسفر بن الشريف: ينقسمون إلى قسمين هما: آل ملفي وآل ظبية.
  • آل معيض بن الشريف.

3- آل علي بن سعد الرشدة

ينقسمون إلى قسمين هما آل معيض وآل شايع وينقسمون آل معيض إلى ثلاثة أفخاذ هم: آل بشير، آل مداوي، آل محسن.

أما آل شايع فهم أربعة فخوذ آل مداوي بن شايع وآل هيف وآل مسفر وآل عاطف هؤلاء قبيلة آل علي بن سعد الرشدة الحباب.

4- آل فاضل الرشدة

هم سكان وادي راحة وعدد أفخاذهم قليل في أيامنا هذه.

لا يفوتك أيضًا: أفخاذ قبيلة عنزة في شبة الجزيرة العربية كاملة

ثانيًا: آل هويج

آل هويج بن حباب يقال لهم الهوجة وهويج له أبناء منهم: محمد بن هويج، غراب بن هويج، سعيد بن هويج، عمر بن هويج.

1– آل محمد بن هويج

يقال لهم آل زربة وهم فروع متعددة هذا بيانها: آل شنان، آل حثيث، آل منصور منهم آل الهيمس.

2- آل محمد بن هويج

يقال لهم آل زربة وهم فروع متعددة هذا بيانها:

  • آل شنان: وهم آل رقعان، آل مهمل، آل مسعود، آل شميلة.
  • آل حثيث وأفخاذهم: آل مفرّح بن سالم، آل علي بن سالم، آل قثيم بن سالم، آل ضليف، آل فيصل، آل هملة.

3- آل غراب بن هويج

قبيلة كبيرة وتنقسم إلى ثلاثة بطون هم: آل حنيش، آل عاطف، آل محمد بن علي.

4- آل سعيد بن هويج

ينقسمون إلى ثلاث قبائل كبيرة هم آل مقرح، آل مفتاح، آل مكاذب، وهي القبائل تسكن في تهامة قحطان.

5- آل عمر بن هويج

ينسب إليه عدة قبائل الفحوس والمراقصة ومن أفخاذ الفحوس سكان وادي رشاد: آل عرار، آل ملحة، آل حزقة وهم آل علّيا.

كيفية تقسيم قبيلة الحبابي

أخذت قبيلة الحبابي نظامها الاجتماعي وتقسيماتها الطبقية عن النظام الاجتماعي اليوناني الذي شق المجتمع إلى ثلاثة شعب في حركة هرمونية مثالية يظهر فيها مسؤولية الفرد ودوره في تكافل المجتمع.

أولًا: الطبقة الأولى

هي طبقة المحاربين الذين ينالون سدة الحكم وهم من النظارة.

ثانيًا: الطبقة الثانية

هم أهل الزراعة والرعاة من الرعية، ومن هذه الطقة تدرج قبائل كاملة ذات أصول متفرقة ولها تنظيمها الاجتماعي الداخلي المختلف عن الخطوط العريضة للتقسيم الحبابي.

ساهمت هذه الطبقة من ناحية أخرى في توفير الاحتياجات الغذائية لطبقات أخرى مثل الحكام والأمراء.

ثالثًا: الطبقة الثالثة

هي تشتمل على القبائل حديثة الانضمام إلى القبيلة من المناطق والنواحي المجاورة، وذلك على إثر التغييرات الاقتصادية التي دارت في المملكة من مطلع القرن العشرين التي أدت إلى تهجير وتهميش بعض القبائل ودفعهم إلى النزوح شرقًا.

كان دور طبقة القبائل المنضمة حديثًا مقتصرًا على أدوار شرفية في القبيلة مثل إقامة الشعائر الدينية وعقد الأنكحة والاكتفاء بالدعاء وقت الحروب مع القبائل الأخرى.

لا يفوتك أيضًا: ما هو نسب وأصل قبيلة الخثعمي وش يرجع

أهمية النظام الاجتماعي لقبيلة الحبابي

الحبابي وش يرجع

بالسؤال عن الحبابي وش يرجع يرى البعض أن التقسيم الاجتماعي للقبيلة ليس إلا أحد أشكال العبودية والقهر الاجتماعي الذي مارسته الطبقات الأقوى على غيرها، والذي مارسته اليونان القديمة على الأجناس والعروق الأخرى على طول الخط.

الواقع أن نظام الحبابيين كان مبنيًا على التكافل والإدارة المشتركة للموارد، ولم يعرف فيه السلب والنهب، وإنما كان وهب الموارد الغذائية من الطبقة الثانية إلى الأولى والثالثة ضرب من الود والتعاون.

كانت الحياة في القبيلة حياة شراكة حتى عام 1947 الذي انعقد فيه المؤتمر المعروف بين القبائل بمؤتمر العصافير أو فطفيطو، وهي منطقة واقعة إلى جوار عقيق في جنوب سواكن.

كان غرض الاجتماع هو التحريض ضد وحدة الحباب وإنهاء بطولتها في مواجهة الاستعمار الإنجليزي ضد الإنجليز والإيطاليين في شرق السودان الذي كان ممتدًا إلى منطقة مصوع.

عقد المؤتمر بتمثيل من مجموعة من عمد ومشايخ القبائل الأخرى وبحضور كنتيباي حسين ناظر عموم من ناحية، وبرئاسة مستر أندرو بول ممثل الجانب الإنجليزي ومفتش مركز طوكر.

أدى المؤتمر إلى فصل مجموعة من القبائل الهامة وتهميشها من نظارة كنتيباي حسين، وهو ما أدى إلى معاقبة قطاع كبير من القبائل بحرمانها من تكافل النظام الحبابي التكافلي.

لدى معرفتنا بالحبابي، يمكننا الوصول إلى صورة ثرية عن أمة مصغرة كانت تتحلى بكل أشكال التكافل الاجتماعي والتنظيم الذي يكفل المشاركة لكل أفراده في مجتمع أكبر.