اشعار عن المولد النبوي الشريف مكتوبة (قصائد عن خاتم الأنبياء)

أ / أميرة عاطف أحمد

اشعار عن المولد النبوي الشريف للباحثين عن أجمل طرق الاحتفال بتلك المناسبة الجليلة والراغبين في تجسيد مشاعرهم بالفرح والفخر بأتباعهم لخاتم النبيين وسيد ولد آدم في ذكرى مولده الكريم عبر ما يشاركونه من مديح و شعر.

قصيدة عن معجزات الرسول

لك معجزات اعجزت كل الورى وفضائل جلت فليس تحاكى نطق الذراع بسمهُ لك معلنا والضب قد لباك حين اتاكا والذئب جاءك والغزالة قداتت بك تستجير وتحمتمى بحماكا وكذا الوحوش اتت اليك وسلمت وشكى البعير اليك حين راكا

شعر عن تواضع الرسول

لي صاحب دخل الغرور فؤاده إن الغرور أخي من أعدائي أسديته نصحي فزاد تماديًا في غيه وازداد فيه بلائي أمسى يسيء بي الظنون ولم تسوء ولا الغرور ظنونه بولائي

شعر عن حب الله ورسوله

وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

في مولدِ المختار شعري يحتفي بِك يا رسول الله في أشعاري .. ماذا أقول وفيك جُل محامدٍ.. عجز اللسان لوصفكَ المدرارِ.. لكنني حاولت مدحكِ أسوةً بك في السطور وقدوتي المختارِ.. يا أحمدُ ومحمدُ والمصطفى والهاشمي يا نهرُ خير جارِ.. أخرجتنا يا سيدي من ظلمةٍ مملؤةٍ بالجهل والأوزارِ.

قصيدة عن المولد النبوي

: الوحي ينزل في حراء حاملا دينا ومنهاجا فصلوا وارغبوا.. ولا تقتدوا بالمصطفى في هديه فهو الأمين هو الذي لا يكذب..

وهو الذي حمل الأمانة.. وهو من ذاق الشقاء لأجلنا يتعذب.. لاقى صنوف القهر حتى يرتقي بالناس أخلاقا فتاب المذنب.. ما جاء إلا لكي يتمم مكارم الأخلاق شمس ضوؤها لا يغرب.. أحببته حبا تسامى في دمي وعلى جبيني حبه يتصبب.

شعر عن المولد النبوي

: أدى الرسالة حافظا عهودها فهو الضياء لدربنا والمرشد.. لولاه ما كانت تنير دروبنا بقدومه حل الصفا والسؤدد.. نور على نور يشع ضياؤه من يوم مولده الخلائق أسعد غضب الخوارج ناهضوا أفكاره لحقوا به للغار ربي يشهد وقف الجميع يراقبون مكانه وسيوفهم مسلولة.

تتوعد في الغار كان صديقه بجواره والعنكبوت نسيجها يتمدد من كان في كنف العناية ثابتا لا شيء يثني عزمه ذا أحمد وجنود ربك لا يراها في الخفا إلا الذي أوحى لها ويساند فالله لا تخفى عليه صغيرة من فوق سبع عرشه لا يرقد حتى دبيب النمل يسمع صوته في الليلة الظلماء فهو يشاهد من كان في حصن الولي محصنا لا يبصرون مكانه ذا ابعد سبحان ربي لو اطلت بوصفه يزداد تعظيما فنعم الراصد صلوات ربي دائما وسلامه للمصطفى ما حل فينا المولد.

قصائد عن المولد النبوي

تعد قصائد المولد النبوي الشريف واحدة من أشهر وأبرز الأساليب الاحتفالية المتداولة بين أبناء الشعوب الإسلامية  لإحياء ذكرى ميلاد خير الأنام والرحمة المهداة محمد صلى الله عليه وسلم والتعبير من خلالها عن حبهم العميق شفيعهم وحبيبهم الذي أضاء الكون بنوره وضيائه ونشر الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وكشف الغمة وأخرجهم من الظلمات إلى النور وطريق الرشاد.

قصائد مولد النبي مكتوبة

  • أنت الذي من نورك البدر اكتسى والشمس مشرقة بنور بهاكا.. أنت الذي لما رفعت إلى السما بك قد سمت و تزينت لسراك.. أنت الذي ناداك ربك مرحبا ولقد دعاك لقربه و حباك.
  • ضاءَ الزمانُ بيومِ مولدِ أحمدِ.. فغدا يُضيءُ بيومِ ذكرى المولدِ.. يومٌ لهُ الأيامُ تُحني رأسَها
    حنيَ العبيدِ رؤوسَها للسيّدِ.. قَوِيَ الضعافُ بهِ فباتوا قوةً عظمى , و كانوا في عدادِ الأعبدِ.. والبائسونَ تخلَّصوا مِنْ بؤسهمْ وعلى الجمانِ استحوذوا و العسجدِ.. وتهاوتِ الأصنامُ ساجدةً على أشلاءِ قومٍ للهياكل سُجَّدِ ِ.. والتفّتِ الأقوامُ حولَ كتابهِ تسمو بفضلِ بيانهِ للفرقدِ.. ظمأى إلى الوِردِ النقيِّ لأنها لمْ تلقَ مثلَ كتابهِ مِنْ موردِ.. جازتْ لَهُ كلَّ السدودِ لأنهُ لا شيءَ بينَ الماءِ يمنعُ و الصَّدي.

شعر عن المولد النبوي الشريف

  • صلى عليك الله يا علم الهدى واستبشرت بقدومك الأيامُ هتفت لك الأرواح من أشواقها وازينت بحديثك الأقلامُ.
  • لو أن أنفاس العباد قصائد حفلت بمدحك في جلال علاكا ما أدركت ما تستحق وقصّرت عن مجدك الأسمى وحسن سناكا.
  • سَطَعَ الهُدَى وَتَهَلَّلَتْ اسْــــرارُ وسـَــرَتْ بِمَكَّــةَ يَوْمَها الإخبار.. وُلِـدَ البشِيرُ مُحَمَّدٌ فِي أمــَّــــةٍ مِنْ بطْنِ يَعْرُبَ وَالبُطُونُ ثِمَـارُ.. تِيهِي أَمَكـَّـةُ فالْحَبِيبُ مُحَصًّـن في بَيْتِ هَاشِمَ وَالعَبِيرُ يــُـــدَارً هــــذَا الوَلِيدُ مُبَاركٌ فِي حِلـِّــهِ.. رَحـــلَ الظَّلامُ وحَلــَّتْ الأنوارُ.

قصيدة عن المولد النبوي مكتوبة

تمتاز قصائد المولد النبوي الشريف قصيرة بكلماتها العذبة وأشعارها المتناغمة التي تعزف على أوتار الأفئدة وتأخذ عقول وخواطر قرائها في جولة نورانية ساحرة تبعث في النفوس أسمى معاني الحب المحمدي

المحمل بشذاه العليل المحمل بالسكينة والطمأنينة ومتغنى بخصال المصطفى المحمودة وأخلاقه الدمثة وسيرته العفيفة معلنة عما تكنه قلوب أمته من حب فطري وتمسك بسنته المطهرة والاهتداء بهديه والشوق لرؤيته والتنعم بشفاعته يوم العرض العظيم.

قصيدة عن مولد النبي مكتوبه

بالشرق أو بالغرب لست بمقتدي أنا قدوتي ما عشت شرع محمد حاشاي يثنينا سراب خادع ومعي كتاب الله يسطع في يدي.

منى إليكَ أيا حبيبُ تحيةً.. فعسى بها في الحشرِ أن تلقاني فتقولَ يا رب اعفُ عنه فإنه قد كانَ يمدحني بكلِ مكانِ.. يا رب صلِّ على النبي وآلة.. يا رب عطِّرْ بالصلاةِ لساني..

وأزلْ بها همي وفرجْ وكربتي.. حرِّم بها جسدي على النيران.. واجعلْ رسولَ اللهِ عندكَ شافعي في يومِ تَنْصبُ ربَّنا ميزاني.

بالدمع منسابا أنا أتقرب والجفن أبلغ من لساني يعرب.. سكن الحشا حب عظيم كنهه.. والقلب بالحب العظيم يرحب فكأنني في موكب أسعى له فيزف أشواقي إليه الموكب.. كم كنت أهرب من صبابات الهوى.. لكنني من حبه لا أهرب بل طار قلبي حينما لاحت له أسرار شوق في العلا لا تحجب..

حب به أعلو وتعلو مهجتي فيشدني نحو السماء ويجذب نهر من التحنان يجري في دمي.. والنهر في جريانه لا ينضب.. أحببته قدر البحار ومائها بقدر ما أمواجها تتقلب..

يا سيد الأشواق هذي مهجتي مفتونة لكنها تتهيب.. أنت المهابة رغم أنك باسم.. أنت القوي بلا فؤاد يغضب.. أنت النبي محمد أنت الهدى.. وأنا بذكرك يا حبيبي أطرب.

شاهد أيضا : كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف للتهنئة

أشعار عن المولد النبوي الشريف قصيرة

تتصاعد أنفاس الأمة الإسلامية لهفة وترقب لقدوم احتفالات المولد النبوي الشريف بكل ما تتضمنه من مراسم احتفال متنوعة ما بين شراء الحلويات وتوزيعها على الفقراء والأقارب والجيران

وتبادل الزيارات وإقامة حفلات الذكر والإنشاد وإلقاء الخطب عن الرسالة النبوية وغيره من الطقوس المتبعة في المجتمع الإلكتروني والتي يأتي على رأسها مشاركة اشعار عن المولد النبوي الشريف.

شعر عن المولد النبوي الشريف قصير

  • ولقيت في حبك ما لم يلقه في حب ليلى قيسها المجنون لكنني لم أتبع وحش الفلا كفعال قيس والجنون فنون.
  • عم الوجود و دفئها يُستعذب .. ما كنت فظا أو غليظا مرةً.. ما كنت لواما و لم تك تعتب بل أنت طيف من نسيمٍ رحمةٌ للعالمين لك المكارم تُنسب.. ما مثل آمنةٍ نساء أنجبت مثل النبي و هل شبيهك يُنجب!!
  • أتيت بالهدى المبين مُباركاً .. ونشرت الإسلام في الأقطارِ.. بلغت خير رسالةً حتى سمت نحو العلا بالخير والأنوارِ.. بالوحي آياتُ عليك تنزلت.. من قولِ ربِ خالقُ غفارِ.. صلى عليك الله يا خير الورى.
  • في مثل هذا اليوم كان المولود ولد الهدى فالكائنات لتسجد.. ولد البشير المصطفى نور الدنا من نوره شع الضياء السرمد.. بالحق جاء مبشرا برسالة أوحى بها الموحى اليه الواحد.. طه المنزه كان في ميلاده هدي لنا وهو السراج الموقد.

أشعار عن المولد النبوي الشريف

يقدم موقع محتوى لزواره الأعزاء أجمل اشعار عن المولد النبوي لتهنئة أنفسهم وذويهم بقدوم مولد النبي والإفصاح عن المكانة العظيمة خير يوم طلعت عليه شمس واستشعار ما يتغلغل ذلك الحدث السعيد من فضائل حسنة تعود على المجتمع الإسلامي بالخير والبركات وتبرهن على عشقهم وتبجيلهم قائد ومعلم البشرية الهادي أحمد صلوات الله عليه.

  • هل تطلبون من المختار معجزة يكفيه شعب من الأجداث أحياه من وحد العرب حتى صار واترهم إذا رأى ولد الموتور آخاه وكيف ساس رعاة الشاة مملكة ما ساسها قيصر من قبل أو شاه ورحب الناس بالإسلام حين رأوا ان الإخاء وأن العدل مغزاه.

عَطِّرْ مِدَادَك َ بسم الله يا قلمُ.. واكتبْ فِداؤك ما خَطُّوا وما رسموا .. وارْقُمْ على جبهةِ التاريخ قافيةً.. أنا بها بين كلّ الشاعراتِ فَمُ.. أَسْمِعْ صَرِيْرَكَ آفاقَ المدى جَذَلاً.. وَتِهْ على الشِّعر أنت الصَّادِحُ الرَّنِمُ..

عانِقْ بِحرفك هاماتِ العُلا شرفاً بسيِّدٍ الخلق مَنْ يسمو به الكَلِمُ اللهُ يا فرحةَ الأكوان ِ مُنذْ بَزَغَتْ أنوارُهُ بات ثغرُ الدَّهْرِ يَبْتَسِمُ.. الحقُّ والعدلُ بعد الموت قد بُعِثا بمبعثِ النور وانزاحت به الظُّلَمُ.. مَنْ مِثْلُهُ طاهرٌ عَفٌّ وذو خُلُقٍ.. مِنْ بَعْضِهِ تُسْتَقى الأخلاقُ والشِّيَمُ.. الحلمُ والفضلُ من أنواره اقتُبِسا.. وَمِنْ بقايا نَداهُ يَنْبُتُ الكرمُ.

قصيدة: ولد الهدى فالكائنات ضياء

احمد شوقي

ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء الروح والملأ الملائك حوله للدين والدنيا به بشراء والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء وحديقة الفرقان ضاحكة الرُبا بالترجمان شذية غناء والوحي يقطر سلسلًا من سلسل

واللوح والقلم البديع رواء نظمت أسامي الرسل فهي صحيفة في اللوح واسم محمد طغراء اسم الجلالة في بديع حروفه ألف هنالك واسم طه الباء يا خير من جاء الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا بيت النبيين الذي لا يلتقي

إلا الحنائف فيه والحنفاء دون الأنام وأحرزت حواء هم أدركوا عز النبوة وانتهت فيها إليك العزة القعساء خلقت لبيتك وهو مخلوق لها إن العظائم كفؤها العظماء بك بشر الله السماء فزينت وتضوعت مسكًا بك الغبراء وبدا محياك الذي قسماته حق وغرته هدى وحياء وعليه من نور النبوة رونق ومن الخليل وهديه سيماء أثنى المسيح عليه خلف سمائه

وتهللت واهتزت العذراء يوم يتيه على الزمان صباحه ومساؤه بمحمد وضاء الحق عالي الركن فيه مظفر في الملك لا يعلو عليه لواء ذعرت عروش الظالمين فزلزلت وعلت على تيجانهم أصداء .

قد يهمك : عبارات تهنئة المولد النبوي الشريف مدح الرسول الكريم

يسرنا مشاركتكم واستقبال تعليقاتكم وآرائكم حول اشعار عن المولد النبوي الشريف التي قرأتموها.. وكل عام وحضرتكم بخير.

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *