أسماء بنات خليجية فخمة ومعانيها من التراث العربي

أ / ايه السيد جبر

منطقة الخليج العربي هي أكثر المناطق في الوطن العربي المحافظ على العادات والتقاليد الخاصة بها سواء في طريقة العيش أو حتى طريقة الحديث بالإضافة إلى الأسماء المتواجدة بها حيث نجد بعض الأسماء العلم التي تتميز بالطابع الخليج والغير منتشرة بصورة كبيرة  تابع اجمل الأسماء الخليجية.

اسم دالية: الأرض التي تسقى عن طريق الناعورة التي يديرها الماء.
اسم كريمان : صاحبة الخصال الطيبة بصفة خاصة الكرم والسخاء والجود.
اسم غَرّاء: الشريفة والنبيلة والسيدة الكريمة في أفعالها أو البيضاء الحسناء الجميلة الوجه
اسم ثقة: ثقة: قوة الشخصية والاعتزاز بالنفس والاطمئنان .
اسم تنال: التي تحصل على مطلبها ومرادها.
اسم دجى: ظلمة الليل مع الغيوم.
اسم دالية: دالية: الأرض التي تسقى عن طريق الناعورة التي يديرها الماء

أسماء بنات خليجية جديدة 2024

أسماء بنات خليجية

  • تالدة : المجد القديم العريق.
  • رجوات : جمع رجاء وهو الأمل والتمني.
  • إهداء : تكريم الشيء وإعطاءه.
  • وضحاء : البيضاء اللون ؛ الحسناء ؛ المشرقة و بشوشة الوجه.
  • هيلانة : المشرقة والمتألقة.
  • أبية : المرتفعة عن الذل والهوان.
  • عفراء : البيضاء والحسناء ؛ الليلة الثالثة عشر من الشهر.
  • بثينة : الأرض اللينة ؛ الرملة الناعمة ؛ الزبدة الناعمة.
  • ثراء : الثراء الفكري والمادي وهو اسم يوحي بالتفاؤل والأمل.
  • ساجية : الهادئة والساكنة واللينة.

اقرأ أيضاً:  أسماء بنات مسيحية جديدة ومعانيها

أسماء بنات خليجية حلوة

  • ملداء :

يقال على الغصون اللينة التي تتحرك بسهولة ولين اسم “المليداء”وبالتالي يكون معنى هذا الاسم عند تسمية الفتيات به الفتاة اللينة والناعمة التي تتحلى بجسد ممشوق وجميل ومذكر هذا الاسم “الأملد”الذي يعني الناعم واللين الطباع من الناس مع العلم أنه لا يستخدم كاسم علم.

  • ثومة :

يبتعد الكثير عن التسمية بهذا الاسم ظناً منهم أنه يشير إلى كلمة الثومة وجمعها الثوم وهو النبات الذي يستخدم في الكثير من أنواع الطعام إلا أن هذا غير صحيح لأن معنى اسم ثومة المستخدم كاسم علم مؤنث هو قبيعة السيف من طرف المقبض التي تمكن حاملها من من إحكام الإمساك به كما يستخدم اسم ثومة كاسم دلع لاسم “أم كلثوم”.

أحد الصور الكتابية للاسم العلم المشهور “ريم”والذي يعني الظبي الصغير الذي لم يمر عليه حول ويمتاز بشدة بياضه مع العلم أن الظبي الصغير في اللغة العربية ينطق بشكل صحيح “رئم”إلا أن العامة خففوا فأصبح ينطق “ريم”.

  • ديمة :

هو واحدة الديم الذي يستخدم هو الآخر كاسم علم مؤنث ومعناه هو المطر الذي يدوم لمدة سواء يوم أو أثنان حتى خمسة أيام ولكنه يمتاز بسكونه وعدم وجود برق أو رعد أو رياح مصاحبة له لهذا يكون عادة محبب لدى الناس.

رفيدة من الأسماء العلم المميزة للغاية لأن الاسم له نطق واحد ولكنه يكتب بطريقتين مختلفتين للكتابة أحدهما المشار إليها هنا ويكون الاسم معناه  النصيب من الشيء والمعونة وهو عربي الأصل في هذه الحالة أما الطريقة الأخرى فهي “روفيدا”ويكون معنى الاسم الوسادة التي يمد عليها العجين حتى يخمر وأصله في هذه الحالة فارسي.

أسماء بنات خليجية بدوية إسلامية 2024

أسماء بنات بدوية

  • رهيفة :

على الرغم من أن اسم رهيفة يعني الفتاة الرقيقة والحساسة المرهفة الحس إلا أنه ينتشر بشكل أكبر في المناطق البدوية عن باقي المناطق الأخرى المتواجدة في محيط الخليج العربي.

  • ولية :

عندما يطلق اسم ولية على الفتيات يكون له معنيان أحدهما المسؤولة والمتمكنة والمتحكمة التي تتولى أمور غيرها من الناس والمعنى الأخر هو التي يتولاها الله برعايته ويحفظها ، وفي كلتا الحالتين الاسم يعود إلى الأصل العربي.

  • هنيدة :

يكثر استخدامه في الدول الخليجية وهو تصغير لاسم هند المعروف والمنتشر في الكثير من الأقطار العربية والذي تم التسمية به نسبة إلى بلاد الهند البعيدة التي كانت للعرب رمزاً العجائب والمعجزات ، ويجب العلم أن اسم هنيدة اسم خليجي وإسلامي الطابع في آن واحد بحيث عرف بهذا الاسم “هنيدة بنت شريك”التي كانت صحابية جليلة وراوية حديث عن السيدة عائشة “رضي الله عنها”.

  • أريحا :

من أجمل أسماء البنات التي يغفل عنها الآباء والأمهات ولكنها متواجدة في البدو المتواجد في الخليج العربي ، ومعنى اسم أريحا هو أرض القمر والمقصود هنا الأرض التي ينيرها القمر بنوره في الليالي القمرية عندما يكون بدراً.

  • قيلة :

اسم قيلة هو علم مؤنث عربي الأصل ولكنه يتمتع بالطابع الخليجي والإسلامي معاً حيث عرفت الصحابية الجليلة “قيلة بنت مخرمة”التي كانت مشهورة بروايته للحديث عن رسول الله ومعنى الاسم هو الملكة ولكن بلغة أهل الجنوب.

  • دانية :

دانية على وزن المصدر من الفعل يدنو ومعناه القريبة والمقصود من إطلاق الاسم على البنات هو أنها تكون قريبة ومتحابة ولديها ألفة وسط الجميع أما عن كونه إسلامه فهو بسبب أنه اسم ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى ﴿قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ﴾ [الحاقة:23].

  • نفل :

من الأسماء العلم المتغاضة عنها من الجميع على الرغم من أنه مميز لأن معناه هو الغنيمة والهبة والزيادة والعطية والهدية والخير الوفير ، وقد جاء الاسم في القرآن الكريم في صورة المفرد والجمع وذلك في قوله تعالى ﴿ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ﴾ [الإسراء من الآية: 79] و﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ﴾ [الأنفال من الآية: 1] ومعنى الاسم في القرآن هو الفروض الزائدة مثل السنن والصوم التطويعي.

  • تماضر :

عرفت الصحابية الجليلة “تماضر بنت الأصبغ”التي كانت معروفة في التاريخ العربي باسم الخنساء لكونها كانت شاعرة ومعنى الاسم هو اللين الذي يصل إلى اللسان قبل أن يدرك الحلق و إذا “مضر اللبن”يكون قد حمض اشتد بياضه.

  • عاتكة :

عاتكة اسم إسلامي لكون الصحابية “عاتكة بنت عبد المطلب”كانت معروفة به وهي كانت شاعرة وعمة خاتم المرسلين “صلى الله عليه وسلم”ومعناه هو المضمخة بالطيب أو التي أصبح لونه وجهها أحمر من أثر الطيب الذي تضعه والاسم عند استخدامه كاسم علم مؤنث يعني الجميلة والكريمة والمستقبلة لقضاء الله وقدرة أي الراضية.

اقرأ أيضاً:  أجمل أسماء بنات اجنبية ومعانيها

أسماء بنات خليجية نادرة

غيداء: الفتاة الحسناء الجميلة أو اللينة الناعمة صاحبة الجسد الممشوق.

شيار: الحسن والجمال أو الهيئة واللباس والمظهر الخارجي، وهو أيضاً العسل.

رواء: الفتاة الحسنة الوجه أو الماء العذب.

حصة: الزعفران أو النصيب من كل شيء كما يأتي بمعنى اللؤلؤ.

رفاء: الاتفاق والانسجام والوئام.

تودد: التحبب والتقرب والسعي إلى إرضاء الحبيب.

أثيل: الأصيلة صاحبة المجد العريقة في الشرف.

  • دالية :

يوجد أكثر من معنى خاص باسم دالية أحدهم الأرض التي تسقى بالناعورة أو الناعورة نفسها التي تستخدم في سقي أي أرض زراعية والأخر هو الشجرة المتسلقة المتدلية بهذا الاسم وبصفة خاصة شجر الكرمة باعتبارها من الأشجار الكبيرة والضخمة التي تمتاز بطولها وتدلي غصونها من كبر حجمها وكثرتها.

  • ورقاء :

معنى ورقاء هو الحمامة والذئبة وهي النفس البشرية كما تعرف أحد أنواع الشجيرات بهذا الاسم والتي تتميز بأن أوراقها غبراء ، وكان هناك شاعرة أندلسية في التاريخ العربي معروفة بهذا الاسم.

  • مازنة :

يجب أولاً أن نوضح أن اسم مازنة يختلف في معناه عن اسم مزنة حيث نجد أن معنى الأخيرة هو قطعة السحابة المليئة بالماء أما معنى المازنة فهي السريعة في طلب الحاجة والتي تجيد الفر والاختباء كما أنها الفتاة المضيئة الوجه البيضاء و البشوشة.

  • ريوف :

ريوف قد جاء في صيغة الجمع من كلمة “ريف”ومعناه الأراضي الزراعية الخصبة التي ينبت فيها الكثير من النباتات والمقصد من أن صاحبة الاسم تكون رقيقة ولينة مثل الزروع المختلفة.

  • ذيبة :

يوحي بقوة الشخصية والجرأة والذكاء لأن أصله ذئبة إلا أن العامة خففوا وجعلوه ذيبة ، والاسم غير مستحب التسمية به في الإسلام لأن الذئب من الوحوش الضارية المتوحشة.

أسماء الأولاد من القرآن

من أسماء الأولاد التي تم ذكرها في القرآن الكريم، الآتي:

أسماء بنات بدوية

سليم، قال تعالى: ( إلا من أتى الله بقلب سليم)، الشعراء: 89.

بدر، (ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون)، آل عمران: 123.

بشير، ( فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيراً…)، يوسف: من الآية 96.

هادي، ( من يضلل الله فلا هادي له…)، الأعراف: من الآية 186.

وليد، ( قال ألم نربك فينا وليداً ولبثت فينا من عمرك سنين)، الشعراء: 18.

خليل، ( ياويلتى ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً)، الفرقان: 28.

سلطان، ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلاً) الإسراء: 65.

فؤاد، ( ما كذب الفؤاد ما رأى)، النجم: 11.

صابر، ( يأيها الذين ءامنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين)، البقرة: 153.

شهيد، (وأشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد…)، البقرة: من الآية 282.

شاهد، ( ربنا ءامنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين)، آل عمران: 53.

شهاب، ( إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب)، الصافات: 10.

منذر، ( وعجبوا أن جاءهم منذر منهم وقال الكافرون هذا ساحر كذاب)، ص: 4.

مرجان، ( كأنهن الياقوت و المرجان)، الرحمن: 58.

إن كانت لديكم بعض المقترحات عن أسماء بنات خليجية جديدة ومعانيها علم أخرى لم نقم بعرضها خلال هذا الموضوع ؛ نرجو منكم أن تشاركونا بها من خلال كتابتها في التعليقات …

أ / ايه السيد جبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *