موضوع تعبير عن الماء واهميته بالعناصر والأفكار

أ / نورهان مرسي

الماء هو سر الحياة وهو أساس استمرار الحياة على الأرض حيث قال الله تعالى في محكم آياته ” وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ” صدق الله العظيم ،ومع تناقص نسبة المياه وتلوثها نتيجة تسرب مخلفات المصانع فيها فقد الكثير من الناس حياتهم وكذلك ظهرت مشكلة التصحر التي أصبحت تشكل خطر حقيقي يهدد حياة الكثير لذلك يجب الحفاظ على المياه من التلوث بالإضافة إلي ضرورة ترشيد استهلاكها في الحياة اليومية وفي زراعة وري الأراضي الزراعية .

مقدمة موضوع تعبير عن الماء

الماء من أعظم نعم الله سبحانه وتعالى التي أنعم بها على جميع الكائنات الحية فهي من أهم عناصر الحياة حيث أنها تعتبر عامل أساسي في حفظ توازن الإنسان بالإضافة إلي دورها في المحافظة علي حرارة الجسم وكذلك فإنه يساعد علي طرد السموم من الجسم ووقاية الكلي والكبد من الأمراض .

التي قد تصيبهم نتيجة نقص المياه،لذلك يجب على كل إنسان أن يحافظ على شرب اثنين لتر يوميا من المياه حتي يتجنب الشعور بالإرهاق والتعب لأن نقص نسبة المياه في الجسم تؤدي إلي الشعور بالإجهاد والإرهاق وتعطي المجال للجراثيم بمهاجمة الجسم.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الحيوانات البرية بالعناصر الكاملة

أهمية المياه للإنسان

لا يمكن حصر أهمية المياه في حياة الإنسان حيث يحتاج إليها في جميع مجالات الحياة ونجح في استغلالها في توليد الكهرباء وكذلك يتم استغلالها أيضا في الكثير من المجالات بالإضافة إلي أهميتها في الطهي والنظافة الشخصية وكذلك فإنها تجعل الإنسان يشعر بالحيوية وتجعل أجهزة جسمه تعمل بكفاءة .

كما أن شرب كمية كافية من المياه قادر على منح السيدات بشرة نقية حيث أنها تساعد على تحسين خلايا البشرة بالإضافة إلي دورها الكبير في إنقاص الوزن .

أهمية المياه للنباتات والحيوانات

تحتاج النباتات والحيوانات إلي المياه كما يحتاجها الإنسان ولكن بكميات متفاوتة فهناك بعض النباتات التي تحتاج كمية قليلة من المياه وهناك أنواع تحتاج إلي كميات كبيرة وهناك أنواع أخري في بيئات صحراوية تقل فيها المياه ولكنها تعتمد على المياه الجوفية .

وبالنسبة للحيوانات فإنها تحتاج إلى المياه أيضا لكي يستمر على قيد الحياة وتستفيد من المياه عن طريق الشرب ،وتؤثر أيضا قلة المياه على أجسادهم بالسلب وقد تؤدي إلي حدوث ضرر في أجهزة الجسم وبالأخص الجهاز الهضمي.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الأخذ بالثأر

خاتمة موضوع تعبير عن الماء

المياه هي سر استمرار وجود الكائنات الحية على الأرض وكذلك فإنها تدخل في العديد من الصناعات وفي مجال الزراعة وغيرها لذلك يجب المحافظة عليها عن طريق ترشيد الاستهلاك اليومي لها وإغلاق أي صنبور مفتوح بدون الحاجة إليه وفي حالة الاستحمام يجب عدم إهدار المياه وعند غسل الملابس يجب استخدام المياه .

على قدر الحاجة وبالنسبة للزراعة يجب الحرص على ري الأراضي بالكمية التي يحتاج إليها فقط والقيام بالاعتماد على الري بالتنقيط ،بالإضافة إلي ذلك يجب عمل صيانة دورية والتأكد من عدم وجود أي مصدر يسمح بتسريب المياه .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول موضوع التعبير عن الماء الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.