أسماء احياء المدينة المنورة

أ / أمينة محمد ذكى

أسماء احياء المدينة المنورة عبر موقع محتوي, المدينة المنورة من المدن الإسلامية العربية التي تحتل مكانة كبيرة في نفوس المسلمين، لما لها من مكانة دينية كبيرة، في المقال التالي نوضح لكم أسماء احياء المدينة المنورة.

أسماء احياء المدينة المنورة

  • المدينة المنورة وفقا لخرائط المملكة العربية السعودية تتكون من 47 حي مختلف، من بينهم ، حي سيد الشهداء، العزيزية، حي قباء، الملك فهد، الجبور، العنابس، العنبرية، المستراح، العوالي، البحر، زقاق الطيار، العيون، الحرة الشرقية ، المناخة، الساحة، باب الشامي.
  • ومن ضمن أحياء المدينة المنورة أيضا، حي الأغوات، الحرة الغربية، المجيدي، التاجوري، الجرف ، الشامي، الدويمة، الإسكان، القبلتين، الخالدية، المطار، أبيار علي، البيداء، المبعوث، الفيصل، العاقول، المنشية، السيح، الدخل المحدود، قربان، عروة، شوران، الوبرة.

اسماء احياء المدينة المنورة

معلومات عن المدينة المنورة

  • تعد المدينة المنورة، أول عاصمة في تاريخ الإسلام ، وهي أيضا ثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة، وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع، مساحتها الاجمالية تقريبا، 589 كم منها 99 كم²،الطبيعة الجغرافية قد تكون قاسية نوعا ما، حيث تتكون من الكثير من الجبال والوديان والمنحدرات والأراضي الصحراوية .
  • عرفت المدينة المنورة قديما باسم يثرب ، وفقا لقوله تعالي، ﴿وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا﴾.

تعرف علي: افضل 10 مكان عوائل في المدينة المنورة

جبل أحد

من أهم المعالم الدينية الإسلامية في المدينة المنورة حيث الغزوة الشهيرة في التاريخ الإسلامي ما بين بين المسلمين والمشركين في عام 625، حيث التقى الفريقان عقب هزيمة المشركين في غزوة بدر، وتلاقى الطرفان عند جبل أحد .

اسماء احياء المدينة المنورة

مسجد قباء

إنه أول مسجد بني في الإسلام وقد ساهم الرسول، والصحابة معاً في بنائه ، وذكر في القرآن الكريم في قوله الله تعالى في كتابه: (لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التقوى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ.

اسماء احياء المدينة المنورة

المسجد النبوي

إنه المعلم الأشهر على الإطلاق وحلم كل مسلم ومسلمة الصلاة فيه، فقد قال الرسول الكريم عنه: (لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلَّا إلى ثلاثةِ مساجِدَ: المسجِدِ الحرامِ والمسجِدِ الأقصى ومسجدي هذا .

اسماء احياء المدينة المنورة

مقبرة شهداء أحد

وكما يبدو من الاسم فإنها تضم رفات العديد من الذين استشهدوا في معركة أحد ، ومنهم حمزة عم الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابي مصعب بن عمير.

اسماء احياء المدينة المنورة

مجمع الملك فهد

من المعالم الإسلامية في المدينة المنور، حيث يعود لعام 1984، وهو في البداية كان مخصص من أجل فيها طباعة المصحف حول العالم، حيث يتم داخله طباعة عدد كبير جدا من المصاحف قد تصل الى عشرة ملايين نسخة .

قدمنا لكم بعض من أحياء المدينة المنورة مع نبذة مختصرة عن تاريخ المدينة أهميتها الدينية والتاريخية، فضلا عن تقديم بعض المعالم السياحية في المدينة المنورة.