سؤال .. حكم الصائم الذي لا يصلي

أ / أميرة عاطف أحمد

سؤال .. حكم الصائم الذي لا يصلي يستعرض موقع محتوى مع زواره الكرام أصحاب الديانة الإسلامية المهتمين بالتعرف على فتاوي واحكام الصيام وخاصة مع إستقبال شهر الصوم والغفران ردود العلماء ودار الأفتاء على واحد من أهم الأسئلة المحيرة للعديد من المسلمين إلا وهو ما حكم الصائم بلا صلاة.

ما هو حكم الصائم بدون صلاة

تباينت آراء المشايخ وأئمة الفقه الإسلامي حول حكم صيام تارك الصلاة حيث يرى البعض وعلى رأسهم الشيخ ابن عثيمين بأن تارك الصلاة عمداً لا صيام له وهو كافر مرتد يجب عليه التوبة ويحبط عمله إستناداً إلى قول الله تعالى (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ) التوبة/11 وقول الرسول الكريم (الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ الصَّلاةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ) رواه الترمذي.

ما هو حكم الصائم بدون صلاة

هل يحسب الصيام بدون صلاة

أفصحت الأمانة العامة بدار الإفتاء المصرية في إجابتها على سؤال صيام رمضان بلا صلاة بأن من صام وهو يصلي صيامه صحيح معتمدة في ذلك على أن كل عبادة قد شرعها الله لها أحكامها المستقلة ولا يجب الخلط بينها وإن كانت قد شددت على إن تارك الصلاة أثم شرعاً وأنه لا يجوز لمسلم بالغ عاقل عدم أداء فريضة الصلاة بإعتبارها عماد الدين.

هل يحسب الصيام بدون صلاة

هل يقبل صيام من لا يصلي

بالرغم من الجدل في مسألة حكم من يصوم ولا يصلى وإجتهاد الكثير من العلماء لوضع ضوابط وقواعد تشريعية واضحة تنهي الخلافات المثارة فيها وتصريحات الجهات المختصة بصحة الصيام وعدم فساده إلا أنه لا خلاف على أن ترك الصلاة بدون عذر هو أحد الكبائر التي تحبط الأعمال وتوجب الإستغفار والقضاء.

هل يقبل صيام من لا يصلي

هل الصيام بدون صلاة مقبول

أوضحنا فيما سبق مجموعة كبيرة من الفتاوي بخصوص صحة الصيام بدون صلاة أو عدمه والدلائل والتشريعات المستند عليها كلا الجانبين المؤيد والمعارض ولما كان التباين يصب في مصلحة السائل فأن الأمر يرجع إلى الأرجح لقلبه وفي النهاية وجدنا أنه من واجبنا التنويه بأهمية الصلاة وكونها ركن أساسي من أركان الإسلام بدونها لا يصح العمل والبعد عنها دون عذر شرك.

هل الصيام بدون صلاة مقبول

يسرنا تلقي تعليقاتكم وأستفساراتكم التي تستحوذ على أهتمامكم في جميع التخصصات.

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *