إذاعة مدرسية مميزة متكاملة بالعناصر

أ / محمود عبادي عبدالمجيد

تعد الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة التي يتم ممارستها من قبل الطلاب في مختلف وكافة المدارس سواء المدارس الحكومية أو الخاصة أو اللغات، تتمثل الإذاعة في مقدمة إذاعة مدرسية مميزة  كبداية ومن ثم بعض الفقرات التي تضيف المعلومات للطلاب وتنتهي بالخاتمة وشكر كافة الطلاب المشاركين في إلقاء الإذاعة على الطلاب.

مقدمة إذاعة مدرسية مميزة قصيرة للابتدائي

كما تتمثل أهمية الإذاعة المدرسية لدى الطلاب الغير مشتركين في الإذاعة في التعرف على معلومات جديدة بشكل يومي وبالتالي توسع الأفق الفكري لديهم، وأيضا تساهم الإذاعة المدرسية في تنمية مهارات الإنصات لدى هؤلاء الطلاب.

إذاعة مدرسية عن الصبر

عادة ما تبدأ مقدمة إذاعة مدرسية بالآيات القرآنية وسرد بعض الأحاديث النبوية، لذا فإن الإذاعة تساهم في توثيق الارتباط بين الطلاب وبين الدين الإسلامي من خلال قراءة القرآن والأحاديث بشكل يومي، بالتالي توثيق العلاقة بين الطلاب وبين تعاليم الدين الإسلامي.

تضم فقرات الإذاعة فقرات ثقافية متجددة ومميزة بالتنوع مما يحفز عقلية الطلاب على البحث من أجل معرفة معلومات أكثر عن ما تم سرده في خلال الفقرات الثقافية.

وأيضا لأن إعداد المعلومات الخاصة بالفقرات الثقافية تكون مسؤولية الطلاب المشاركين في سرد هذه الفقرات يتعلم الطلاب طريقة البحث عن المعلومات وطريقة سرد المعلومات بطريقة مبسطة بهدف إفادة الطلاب الآخرين.

من خلال اشتراك الطلاب في الإذاعة على مدار أيام السنة الدراسية يتم تحفيز روح المنافسة بين الطلاب على التركيز في الدراسة والتفوق فيها وذلك لأنه يتم تخصيص فقرة في الإذاعة المدرسية

من أجل تكريم الطلاب المتميزين من مختلف الفصول في مختلف المواد وفي مختلف الأنشطة، كما يتم تكريم الطلاب الموهوبين في الإلقاء وسرد المعلومات وفي مواجهة الطلاب دون تخوف أو اضطراب.

شاهد أيضًا:  كلمة الصباح عن اليوم الوطني السعودي

مقدمة إذاعة مدرسية مميزة مكتوبة

يتم تخصيص فقرات في الإذاعة المدرسية حول عرض أسئلة في مجالات مختلفة عن العلوم والجغرافيا والتاريخ ويتنافس الطلاب المنصتين للإجابة عن هذه الأسئلة مما يعمل على تشجيع الطلاب على التحدث ومواجهة الآخرين في أي وقت دون خجل أو ترهب وأيضا يساهم في تحفيز الطلاب على سرعة التفكير كما يحفز الطلاب على الاهتمام بالمعرفة حول مختلف المجالات.

التجديد في فقرة المقدمة في الإذاعة المدرسية يساهم في لفت انتباه الطلاب مقارنة بالمقدمات التقليدية المحفوظة المكررة في الكلمات، نقدم لكم الآن خطوات تجهيز وإعداد مقدمة إذاعة مدرسية تتميز بالتجديد وعدم تكرار الكلمات، خطوات توضح ما يجب الاهتمام به عند إعداد فقرة المقدمة في الإذاعة المدرسية:

مقدمة إذاعة مدرسية للبنات مكتوبة

  • مقدمة تبدأ بالبسملة أي قول بسم الله الرحمن الرحيم ، من ثم توجيه الكلمات إلى كل المنصتين من أجل لفت الانتباه ومن المنصتين مدير المدرسة الفاضل و المعلمين الكرام والزملاء الطلاب الأعزاء مع مراعاة التجديد في الكلمات من يوم لآخر.
  • إلقاء التحية من خلال قول السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته، من ثم تبدأ كلمات المقدمة الترحيبية بكافة المنصتين مع إلقاء كلمة حول صباح اليوم مثال على ذلك قول مع إشراقة اليوم الدراسي الجديد نرحب بكم جميعا في المدرسة الجميلة.
  • يتم الانتقال بعد ذلك إلى قراءة بعض الآيات القرآنية بعد قول كلمات عن فقرة القرآن مثال على ذلك نبدأ صباحنا الدراسي بتلاوة عطرة أو يا إخواني هذا كنزكم ومنهاج رب العالمين أو اجعلوا القرآن دستورا حتى تفلحوا أو نبدأ الإذاعة اليوم بكشف الضير ونشر الخير من خلال تلاوة الآيات القرآنية، مع مراعاة تقديم اسم الطالب الذي عليه الدور في إلقاء وقراءة الآيات القرآنية على الطلاب.
  • يتم الانتقال بعد ذلك إلى سرد الأحاديث النبوية من خلال تقديم كلمة حول فقرة الأحاديث مثال على ذلك نقطف لكم زهرة من بستان النبوة مع مراعاة عرض اسم الطالب المسؤول عن تقديم الفقرة أو سيتلو عليكم الطالب الآن حديث من كلام خير الأنام.
  • من ثم يتم عرض وسرد مختلف الفقرات التي تم إعدادها من الطلاب المشاركين في الإذاعة بعد تقديم كلمة حول الفقرات التالية مع مراعاة تقديم اسم كل طالب بين كل فقرة وفقرة.
  • من ثم الانتقال إلى الخاتمة والتي تتمثل في إلقاء شكر خاص لكافة الطلاب المشاركين في سرد فقرات الإذاعة المدرسية وشكر المعلم المسؤول عن الإشراف عليهم وتنسيق الفقرات بينهم من ثم الختام بإلقاء تحية السلام.

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي 93 

مقدمة إذاعة مدرسية مميزة للبنات

نسرد لكم الآن مثال كامل حول مقدمة إذاعة مدرسية شاملة التي تم ذكرها في السطور السابقة بهدف توضيح طريقة إعداد المقدمة المثيرة من أجل لفت انتباه الطلاب.

مقدمة اذاعة مدرسية

مقدمة إذاعة مدرسية للبنات

بسم الله الرحمن الرحيم ، مدير المدرسة الكريم الفاضل، المعلمين الأفاضل الأجلاء، زملائي من الطلاب والطالبات الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله عليكم وبركاته.

مع بداية شروق يوم دراسي جديد نبدأ بنشر الخير من خلال الاستماع إلى التلاوة العطرة للآيات القرآنية مع الطالب (محمد على سبيل المثال)، أما الآن ننتقل إلى بستان النبوة ونقطف لكم منه زهرة مع الطالب (عبدالرحمن على سبيل المثال).

أما الآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم التي تم إعدادها من قبل الطالب ( عماد على سبيل المثال )، وفي نهاية الإذاعة اليوم لا يسعنا سوى أن نقدم الشكر لكل طالب ساهم في إعداد وتقديم فقرة من فقرات الإذاعة كما نوجه الشكر إلى المعلم ( حاتم على سبيل المثال ) .

على المجهود المبذول في تنسيق الفقرات كما نوجه الشكر لكم على حسن الإنصات والاستماع، نأمل أن البرنامج الإذاعي الذي قدمه لكم طلاب الفصل ( أولى سابع على سبيل المثال ) تحت إشراف المعلم (حاتم) حقق الاستفادة لكم والسلام عليكم ورحمة الله عليكم وبركاته.

بهدف الحصول على مقدمة جديدة في كل يوم من الأيام الدراسية، يجب توجيه الطلاب من قبل المعلمين المشرفين إلى إعداد المقدمة بأنفسهم مع سماع أفكارهم حول التجديد في الكلمات الترحيبية أو الكلمات التي يتم سردها قبل الانتقال من فقرة إلى فقرة.

مع مراعاة تحفيز الطلاب على إعداد وتجهيز مقدمات مختلفة عن تلك التي تم إعدادها من قبل زملائهم الآخرين من الفصول الأخرى في الأيام السابقة.

شاهد أيضًا:  إذاعة عن عاشوراء وفضل صيام يوم عاشوراء

في الختام قد وضحنا لكم عبر سطور المقال تعريف إذاعة مدرسية مميزة بالفقرات التي تشملها، مع توضيح أهمية ومقاصد الإذاعة المدرسية، مع توضيح كيفية إعداد وتجهيز مقدمة إذاعة مدرسية لائقة ومتجددة الكلمات من خلال عرض الخطوات ومن خلال عرض مثال شامل مقدمة مميزة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *