أماكن سياحية في الرياض موصى بها للعوائل والشباب

أ / عمرو عيسى

أفضل أماكن سياحية في الرياض تتنوع ما بين أماكن للشباب والعوائل، فإلى جانب أن الرياض عاصمة المملكة فهي أيضًا من أبرز المدن السياحية الموجودة بها، بالإضافة إلى أنها توفر الكثير من المقومات السياحية والمعالم والمنتزهات المختلفة، وتقدم للزوار أماكن ومرافق ستقطبهم بصورة كبيرة، وتمتلئ بالزوار في أوقات معينة خلال السنة.

محتوى المقال

أفضل أماكن سياحية في الرياض

تعد الرياض بلا شك هي الدرة المكنونة ضمن عواصم دول شبه الجزيرة العربية، وهذا لأنها تعرف بكونها من أهم المدن السياحية على مستوى العالم لما تقدمه من أنشطة سياحية متنوعة، فهي تختلف من السياحة التاريخية للدينية للترفيهية والتعليمية والتسويقية، ويمكن أن نعرض أبرز الأماكن التي تمتلكها في التالي:

1- برج المملكة

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

أبرز ما تشتهر به الرياض

يعتبر برج المملكة هو من أبرز الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في الرياض، وهذا لأنه بني على ارتفاع حوالي 300 متر، بالإضافة إلى أنه يضم مركز للتسوق وصالة شاسعة للاحتفالات، هذا بجانب الشقق السكنية الفخمة والمكاتب المتعددة التي يحتوي عليها.

ويوجد به فندق الفورسيزون، ولا يمكن ألا نذكر المطاعم العالمية التي يتضمنها، ولكن أهم ما يميزه الجسر المعلق أو جسر المشاهدة المعروف به والذي يربط بين طرفي البرج ويمنح الزوار إطلالة مميزة على كافة معالم الرياض.

أماكن حلوة بالرياض

لا يفوتك أيضًا:  صور أفضل الأماكن السياحية

2- حديقة حيوان الرياض

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

رياض زوو أو حديقة حيوان الرياض هي من أكثر الأماكن السياحية المميزة التي يمكن الذهاب إليها، وهذا لأنها تضم العديد من الحيوانات المميزة والتي منها ما هو النادر، بالإضافة إلى المطاعم والمحلات المختلفة والتي يمكنك شراء الهدايا التذكارية منها.

ويمكن لمحبي الطبيعة الاستمتاع بالمنتزهات المليئة بأشجار النخيل والورود الزاهية، كما أنها تعد إحدى أفضل أماكن العائلات بالرياض لما يوجد بها من مناطق للتنزه وألعاب للأطفال.

3- مدينة الدرعية الأثرية

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

تُعرف مدينة الدرعية الأثرية أنها من أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها، وهذا بسبب أنها تأتي على رأس قائمة المدن الحافظ على تراثها لمنظمة اليونسكو العالمية، بالإضافة إلى أنها قديمًا كانت المقر الرسمي للعائلة الملكية، وأول عاصمة للمملكة السعودية، وأهم ما يميزها هو أن منازلها مصنعة من الطراز النجدي التي تشير إلى الماضي العريق للمملكة.

4- متحف قصر المصمك

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

أبرز ما تشتهر به الرياض

قصر المصمك وهو الذي يتوسط مدينة الرياض وعبارة عن قلعة مصنعة من الطين والطوب من الأماكن السياحية البارزة بالرياض، وهذا لأنه يمتلك أهمية تاريخية والتي حفرها في التاريخ السعودي على مر العصور، وشيد هذا المتحف 1902.

وفي أيامنا هذه يمتلك دور هام في السياحة السعودية، وهذا بسبب الهندسة المعمارية التي يمتاز بها وتعود بك إلى سنوات ماضية، وهذا عندما تحولت القلعة إلى متحف

كما أن المتحف يعرض مجموعة من أفضل البنادق العتيقة والأزياء التي تعود إلى المنزل السعودي التقليدي ومعارض تضم الصور القديمة وما كان في حضارات المملكة، ويوجد المتحف في شارع الثميري ويمكن زيارته في المواعيد الأتية:

اليوم المواعيد الصباحية المواعيد المسائية
الأحد ـ الخميس من 8:00 ص ـ 12:00 م من 4:00م ـ 9:00 م
الجمعة ــــــ من  4:00 م ـ 7:30 م
السبت من 9:00 ص ـ 12:00 ظ ــــــ

5- شركة الصافي دانون المحدودة

من الممكن أن يثير هذا المعلم دهشتك ولكن يجب أن نعلمك بأن أكبر مزرعة توجد على أرض صحراوية في السعودية هي مزرعة الصافي التي تنتج أجود أنواع الألبان، كما أنها تحمل رقم موسوعة جينيس في التعامل مع 50 ألف بقرة هولشتاين.

وعند الوصول إلى مقر الشركة سيتم تطهير السيارات ويرحب الموظفون بالزائرين ويأخذونهم في جولة باستخدام الحافلة التابعة للشركة، وتكون المحطة الأولى هي المزرعة والتي تعتبر تجربة فريدة للأطفال وهذا بسبب التمكن من لمس الأبقار وإطعامهم وهذا سيمنحهم وقت رائع لا مثيل له وتجربة مختلفة تمامًا.

متحف قصر المربع في الرياض

أبرز ما تشتهر به الرياض

كان هذا القصر منزل خاص بمؤسس المملكة، ويتميز بالتصميم الخارجي والداخلي العظيم والذي حمل الطراز التقليدي النجدي، ويوجد بداخله العديد من التذكارات، ومعها الممتلكات الخاصة بالملك المؤسس والتي منها صور الاجتماعات التي كان يظهر بها ونظارته

يمكن زيارة هذا المتحف في المواعيد المخصصة للزيارة وتكون يوميًا ما عدا الأحد إجازة أسبوعية، بداية من الساعة 8:00 ص ـ الساعة 3:00 م .

متحف الآثار في الرياض

  • يعتبر من أهم المتاحف الأثرية في مدينة الرياض، يقع في قلب كلية الآثار، ويذكر أن جامعة الملك سعود هي التي أسسته في عام 1967.
  • ويضم مجموعة من الحفريات التي تعود للعصر الإسلامي المبكر، فهو يشمل بعض الحلي والأواني الخزفية، ورسوم جدارية ونقوش وتماثيل، بالإضافة إلى بعض المسكوكات النادرة.
  • كما يضم المتحف عدد متنوع من العملات القديمة والتي يرجع تاريخها إلى ما قبل العصر الإسلامي، ويصل عددها إلى حوالي 873 قطعة جميعها من معادن مختلفة مثل الذهب، والفضة، وأيضاَ النحاس.
  • لاسيما يعتبر من أكثر الأماكن التي تستقطب عدد كبير من السياح والزوار من أنحاء العالم.

أماكن حلوة بالرياض

6- طريق حافة العالم

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

تعد زيارة طريق حافة العالم هي من ضمن الزيارات المثيرة والتي تتضمن قدر كبير من المغامرة، حيث يوجد هذا المكان المثير على مسافة 90 كم من شمال الرياض تحديدًا في وادي أكاسيا، فهذا المكان المذهل هو معلم لا يجب عليك تفويته نهائيًا عند التواجد في الرياض.

وهذا لأنه أحد أشهر المعالم في المملكة السعودية بأكملها، فعندما تقف على حافة الهاوية وتشاهد منظر الوادي الذي لا ينتهي أدناه ستشعر كما لو أنك تقف على حافة العالم، وهناك بعض الاعتقادات التي تقول إن هذا المكان كان قاع المحيط منذ آلاف السنين، وهو موجود على طريق مكة المكرمة.

7- سوق الديرة

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

يشتهر سوق الديرة بأنه من أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها ، وهذا لأنه يمنحك جرعة مميزة من التاريخ السعودي، كما أنه يمنح القدرة على القيام ببعض الصفقات

فهو يوجد خلف قصر المصمك مباشرةً، ويعد أفضل مكان لتشتري منه الهدايا التذكارية لعائلتك وأصدقائك، وهذا بسبب الأكشاك المتنوعة التي يمكن الاختيار من بينها.

متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام

أبرز ما تشتهر به الرياض

يوجد داخل هذا المتحف العديد من التقنيات التي كانت وقت ظهورها سابقة لزمنها، وذلك ما تبين من خلال المقتنيات الموجودة بداخله وهي:

  • ساعة الفيل المائية.
  • أول كاميرا تم اختراعها.
  • آلات مُستخدمة في رفع الماء.
  • ساعة القلعة المائية.
  • نتاج مجتمع صناعي متقدم.
  • هندسة المياه.
  • طاحونة الهواء.
  • المحرك البخاري.
  • برج الرياح.
  • قفل ذو أرقام سرية.
  • قفل ذو أربعة مزالج.
  • ساعة مائية متوازنة
  • جذور التقنية.
  • الطيارون الأوائل.

سعة المتحف محدودة وهي ما جعلت الزوار مُقتصرين فقط على مجتمع الجامعة والضيوف المدعوين لزيارة الجامعة، ويوجد المتحف في مبنى المؤتمرات رقم 19 في الطابق الأول.

سوق العويس

  • يعتبر أحد الأسواق الشعبية الموجودة في مدينة الرياض، يتميز بعرض بضائع محلية ذات الجودة العالية، فهذه البضائع لها القدرة على جذب ملايين السياح من شتى بقاع العالم كل عام.
  • ومن أهم المحلات التي يشتهر بها سوق العويس محلات بيع الأثاث المنزلية، محلات الأواني ومستلزمات البيت العصري.
  • التي تتهافت عليها العديد من النساء من كافة أرجاء المملكة نظرًا لدقة صنعها وجودتها وأسعارها الرخيصة.

8- المتحف الوطني السعودي

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

أماكن حلوة بالرياض

من أشهر الطرق التي تمكنك من فهم المملكة بدايةً من نشأتها هو الذهاب في جولة إلى المتحف الوطني، والذي يعتبر من أبرز الأماكن السياحية لمحبي التاريخ والآثار، كما أن هذا المتحف مقسم إلى 8 قاعات مصممة بصورة جيدة.

وتتضمن الإنسان والكون، المملكة قبل الإسلام، رسالة النبي، الإسلام وشبه الجزيرة العربية، الولايات السعودية الأولى والثانية، الحج والمسجد الحرام، التوحيد.

بالإضافة إلى التحف والمخطوطات التي يوفرها، هذا بجانب العروض الصوتية والمرئية التي تعرض باللغتين العربية والإنجليزية للحصول على تجربة مميزة، وتكلفة دخوله 10 ريالات.

9- برج الفيصلية

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

برج الفيصلية هو برج موجود بحي العليا ويصل ارتفاعه إلى 267 م، ويمتاز بشكله المخروطي المذهل والقمة الهرمية التي يوجد وسطها كرة عملاقة تحتوي على مطعم فاخر يمكنك من مشاهدة إطلالات ساحرة على مدينة الرياض.

كما أنه يعتبر من الأبراج التي يمكن الاستفادة منها بأكثر من طريقة، فهو يضم فندق مكون من 8 طوابق ومكاتب للعمل، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي التي تقدم أشهى الأطباق مع الاستمتاع بالمناظر الساحرة على الرياض، ويقع البرج في العليا.

الفيصلية1

10- وادي الحنيفة

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

وادي حنيفة في الرياض

يعد وادي حنيفة من أجمل الأماكن السياحية الموجودة في الرياض، هو من الأماكن التي توفر للشخص الحصول على الاسترخاء والتنزه

وهذا لأنه يحتوي على قناة مائية يصل طولها إلى 57 كيلومتر، وزودت ضفافه بمساحات خضراء ومسارات للمشي وأماكن للجلوس.

كما أنه من الأماكن المناسبة للعائلات والاستمتاع مع العائلة بيوم رائع عند التجول في المنتزهات الموجودة به، بالإضافة إلى الاستمتاع بمشاهدة المناظر الجميلة للأشجار والمياه والطبيعة الصخرية، وهو موجود في اليمامة.

شاهد أيضًا: افضل اماكن سياحية في مصر القاهرة

11- حديقة الملك عبد الله

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

أماكن حلوة بالرياض

أصبحت الآن حديقة الملك عبد الله بالرياض هي إحدى الأماكن الشهيرة، وهذا بسبب النافورة الراقصة التي تضمها، والتي تعد الأولى من نوعها في المملكة، وهذه النافورة تقوم بقذف المياه على ارتفاع 110 م بجانب عروض الليزر المذهلة ورقصات المياه التي تمتع العين.

كما أن هناك حديقة تمتد على مساحات خضراء واسعة ومسارات للمشي ومناطق ترفيهية للصغار والكبار، بجانب المقاهي والمطاعم المتنوعة، وتقع الحديقة في شارع الأمير عبد الله العلي النعيم بالملز.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أفضل الأوقات لزيارة تايلاند وبانكوك

شارع التحلية في الرياض

المناطق السياحية في الرياض

يعتبر من أرقى الشوارع السياحية في الرياض ويحتوي على العديد من المحلات لبيع الملابس و الأحذية والعطور وغيرها من المحلات كما يوجد به العديد من المطاعم المتميز والمقاهي الخاصة بالشباب و يتميز الشارع بالأنواع المضيئة ويعتبر من أهم معالم الرياض السياحية .

سفوري لاند بالرياض

تعتبر من أكبر الملاهي الخاصة للأطفال في الرياض وتحتوي سفوري لاند على العديد من الألعاب المتنوعة والمميزة ويوجد بها مسرح للأطفال كما تحتوي على ساحة جليد خاصة بالتزلج و يتوفر بها محلات بيع الحلوى والألعاب والهدايا التذكارية ويوجد بها بعض المطاعم الشهيرة .

ووتر سبلاش بارك في الرياض

E0A2A9F4 04D4 46D8 A1EC 835331E63674

تعتبر ووتر سبلاش بارك من أشهر معالم الرياض السياحية و تحتوى على العديد من الملاهي المائية منها المخصص للأطفال ومنها المخصص للكبار وتعتبر من الأماكن المفضلة لدى السياح و يوجد به أجنحة فندقية للنزلاء و تحتوي مطاعم على مستوى راقي والعديد من الخدمات الترفيهية الأخرى .

حديقة غرناطة

  • تقع في حي غرناطة بمدينة الرياض، ولا تعد واحدة من المتنزهات أو الحدائق العادية؛ إنما بمثابة قطعة من الجنة وقعت على الأرض، فهي تشبه إلى حد كبير القصص الخيالية؛ نظرًا لتصميمها الفريد والمميز دون غيرها.
  • وعلى الرغم من إهمالها لبعض الوقت، إلا أنه في الفترة الأخيرة عاد الاهتمام بها مرة أخرى لتصبح أكثر جمالًا من ذي قبل.
  • تضم العديد من المساحات الخضراء الواسعة ونوافير المياه، وأماكن للجلوس والراحة، ومطاعم لتناول الطعام.

أماكن حلوة بالرياض

منتزه فانتزي لاند بالرياض

  • من أفضل الأماكن الترفيهية بالنسبة لعدد من الزوار حيث يحتوي على العديد من الخدمات والمرافق التي تناسب كافة الفئات العمرية المختلفة.
  • يقع في شارع السرور بحي الرمال في منطقة الثمامة بالرياض،  ويتمتع بالمطاعم الفاخرة، والمساحات الخضراء الواسعة، ومشاهدة عرض الدلافين.
  • فضلًا عن إمكانية استئجار دراجة قيادتها والتنزه بها في المنتزه، كما يمكنكم ركوب المهر والخيل الكبير والاستمتاع به، بجانب ركوب القوارب المائية الرائعة في البحيرة التابعة للمتنزه.

منتزه فانتزي لاند بالرياض

12- منتزه سد وادي نمار

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

من المؤكد أن الرغبة تتملكك من أجل اصطحاب عائلتك في أحد الأوقات لقضاء وقت ممتع مثل نهاية الأسبوع أو العطلات الرسمية

وهذا كله يمكنك إيجاده في منتزه وادي نماري، فهو يحتوي على بحيرة كبيرة وشلالات طبيعية تجعل عائلتك تحظى بالاستمتاع بالمناظر الخلابة.

هذا بالإضافة إلى الممشى الطويل المليء بالأشجار الطبيعية، هذا بجانب أن الأطفال سيستمتعون للغاية وسيقضون وقت ممتع في هذه المنطقة الفسيحة ويمكن أيضًا إحضار معدات الشواء وإقامة حفل شواء به، ويقع هذا المنتزه في منطقة نمار.

13- مدينة الثلج

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

يرى عدد كبير من الأشخاص أن مدينة الثلج هي إحدى أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها، وخاصةً عند الرغبة في الذهاب مع العائلة، فهي الأولى من هذا الطراز في المملكة السعودية، فهي مخالفة تمامًا لطبيعة المناخ بداخل المملكة السعودية بأكملها.

فبداخلها تصل درجات الحرارة إلى تحت الصفر وزودت بحلبات للتزلج وعدد من الألعاب الثلجية التي تقدمك لك الاستمتاع بصورة كبيرة سواء للكبار أو الأطفال كما أنها من المعالم النادرة بداخل الرياض، وتوجد في الطريق الفرعي الدائري.

مركز الملك عبد العزيز التاريخي

من اجمل معالم الرياض 2024 تم إنشاء المركز بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز حيث يعرض المركز بعض اللقطات الخاص بتاريخ المملكة منذ نشأتها وحتى الآن ، تم افتتاح المركز فى 1419 عام هجرية .

المركز1

منتزه سلام

تبلغ مساحة المنتزه حوالي 312.000 م2 كما يقع المنتزه فى وسط مدينة الرياض بجوار قصر الحكم تم افتتاح المنتزه عام 1424هـ م عن طريق الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض .

سلام1

14- ملاهي الحكير لاند

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

يمكن اعتبار الحكير لاند هي من أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها، وهذا لأنها تتضمن عدة اختيارات ومرافقة وألعاب يمكن أن يستمتع بها الكبار والأطفال، فهي تحتوي على مجسمات لأشهر المعالم السياحية حول العالم مثل برج إيفل وعين لندن وغيرهم من المعالم.

ويوجد بها أيضًا مساحات خضراء شاسعة من أجل الاسترخاء والاستمتاع بالألعاب الترفيهية، وأهم ما يميزها هو وجود قسم خاص بالنساء في قاعة التزلج، وتقع الملاهي في الطريق الدائري الفرعي بالحمراء.

ملاهي ستار ستي

  • تعتبر مدينة ستار سيتي الترفيهية واحدة من أماكن حلوة بالرياض مفضلة لجميع الاعمار ، حيث تضاهي هذه الملاهي كافة المراكز الترفيهية العالمية.
  • لاسيما أن المدينة وضعت فيها كامل خبراتها من أجل تخطيطها الهندسي وإنشاء الألعاب الشقية التي تناسب كافة الأعمار.
  • ويذكر أن هذه الملاهي استطاعت عمل طفرة كبيرة في جذب السياح إليها وليس من داخل المملكة فقط ولكن من خارجها أيضًا.
  • ويذكر أنها تقع في حي الحمراء على الطريق الدائري الشرقي عند مخرج 9.
  • وتصل مساحتها إلى حوالي 500.000 متر مربع، ويتوسط الملاهي ممر رئيسي يوجد به القطار المعلق “المونوريل”.
  • ويوجد أيضًا في المنطقة الشرقية منها منطقة خاصة بالألعاب الضخمة الخاصة بالأطفال وتعرف باسم “كاندي تاون”.
  • كما يتوسط طريق الأحلام المقص المسحور “الاوربت”، بينما تضم الجهة المقابلة منطقة مطاعم متنوعة تضم حوالي 15 مطعم عالمي بنكهات متنوعة.
  • بالإضافة إلى سوق يحتوي على الماركات العالمية، بخلاف العديد من الألعاب التي تناسب الكبار مثل سباقات سيارات، جيب سفاري، لعبة الكوبرا الشقية، ولعبة الجالكسي لعشاق المتعة والإثارة.
  • فإذا كنتم ترغبون في الاستمتاع الحقيقي وتبحثون عن أماكن حلوة بالرياض فلا يفوتك هذه المناطق والمعالم السياحية وأخذ جولة ممتعة هناك والتقاط الصور التذكارية.

أماكن حلوة بالرياض

صور ساحة الصفا

أرجع البعض شهرة ساحة الصفا لكونها المكان الذى يتم فيه تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة من المحكمة الكبرى جدير بالذكر ان ساحة الصفا كان يطلق عليها قديما ساحة الديرة كما تقع الساحة أمام جامع الإمام تركي بن عبدالله .

الصفا1 1

قصر اليمامة

يعد قصر اليمامة في الرياض بمثابة قصر الحكم حيث يتم إصدار كافة القوانين الملكية والرئاسية جدير بالذكر أن القصر يقع فى منطقة الضواحي الغربية لمدينة الرياض، عاصمة المملكة، وأيضا مقر الديوان الملكي.

اليمامة1

سوق البطحاء

  • يشتهر سوق البطحاء بالرياض باحتوائه على العديد من البضائع المميزة، والتي غالبًا ما تأتي من الصين، الهند، اليابان، وأيضًا الفلبين.
  • ويعتبر هذا السوق مزارًا سياحيًا للباحثين عن الجودة والأسعار المناسبة في الرياض، كما يتميز السوق بتقسيمه إلى فروع مخصصة بالبضائع والمنتجات، فكل فرع يختص ببيع شيء معين يسمى على اسمه مثل:
  • سوق بطحاء للأكسسوارات، سوق بطحاء للملابس، سوق بطحاء للجوالات، سوق بطحاء للمجوهرات وهكذا.
  • ليس ذلك فقط بل يمكنك الاستمتاع بالماركات العالمية والخامات الأصلية والمقلدة، فضلًا عن المطاعم الموجودة هناك والتي تتميز عن غيرها بطعمها المميز الجميل.
  • لاسيما يوجد العديد من المطاعم المتنوعة التي تتميز بنكهات مختلفة مثل المطاعم الصينية، والفلبينية، والهندية، وغيرها

أماكن حلوة بالرياض

15- حديقة المعالم

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

هذه الحديقة تعتبر مكسب حقيقي لمن يرغب في الاستمتاع في مدينة الرياض، وهذا بسبب ما تجمعه من الترفيه والتعليم، حيث يمكنك بسهولة إخبار أطفالك وتعليمهم عن معالم العالم المختلفة والمتعلقة بالجغرافيا والتاريخ.

وجهزت الحديقة بمجسمات مصغرة لأشهر الأماكن السياحية بداخل المملكة وأماكن استقطاب السياح حول العالم، وقسمت الحديقة إلى 3 أقسام حتى تكون الزيارة أسهل.

16 برج رافال

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

هذا البرج هو عبارة عن ضاحية سكنية تمتد على ارتفاع 70 طابقا فاخر، وهو ممتد على مساحة حوالي 20 ألف متر مربع، وهو يعد أول ضاحية عمودية راقية متكاملة بالرياض، كما أن البرج مجهز بأحدث الأنظمة والمرافق التي تتماشى مع احتياجات الزوار.

كما أنه من أكثر العناوين المتصدرة سجلات البحث في الرياض، ويستمتع كل شخص يذهب إليه بسبب التصميم الهندسي الغريب، وهذا بسبب قدرته على الاستفادة من الضوء الطبيعي طوال العام، ويصل ارتفاعه إلى 308 متر، وهو موجود في حي الصحافة بجانب نادي الشباب السعودي .

لا يفوتك أيضًا:  7 من افضل الأماكن السياحية في الشرقية بالسعودية

17- منتزه السلام

يقع هذا المنتزه في قلب العاصمة وهو مجاور لقصر الحكم من الاتجاه الجنوبي، وبالاتجاه الغربي يوجد طريق الملك فهد، بينما على شماله شارع طارق بن زياد ومن الشرق شارع سلام، ويمتد هذا المنتزه على مساحة 312 ألف متر مربع.

وهو من أجمل وأفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها، هذا بسبب المناظر الخلابة التي يتضمنها بالإضافة إلى النافورة التي تضيء بالمساء ويمكن التجول بداخله باستخدام القوارب، كما أنه مزود بموقف للسيارات يتحمل 350 سيارة.

18- منتزه الملك سلمان البري

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

يقع هذا المنتزه في في مساحة تزيد عن 3 مليون و400 ألف متر مربع، كما أنه مقسم إلى 4 أقسام والجزء الأكبر منهم هي الحديقة النباتية، والتي تحتوي على النباتات المختلفة والأشجار الصحراوية، فهو يطل على شعيب بنبان، كما أنه من أبرز الوجهات السياحية لمن يحبون السياحة البيئية.

وخاصةً الرغبة في الاستمتاع بالظروف الصحراوية فهي من أمتع الأنشطة بداخل المنتزه، بالإضافة إلى منطقة السفاري والتخييم المقسم إلى عائلات وشباب فلن تجد أي معاناة حول قضاء وقت في التخييم مع العائلة، أما القسم الرابع فهي مدينة ألعاب ترتبط بالأنشطة الصحراوية ويوجد بها دراجات نارية والخيول.

منتزه البعيجان

يتميز منتزه البعيجان بكونه يضم عددا كبيرا من الفيلات والشقق السكنية الفاخرة مع توافر أحدث الألعاب المائية وتوفير سبل الرفاهية بشكل عام كما تنتشر المحلات التجارية ذات الماركات والمطاعم العالمية وكذلك مطاعم الوجبات السريعة.

البعيجان1

مارينا مول

  • Riyadh Marina Mall أهم وأبرز الأسواق في مدينة رياض التجارية، والتي تقع في المنطقة الشمالية منها.
  • يبلغ المول مساحة تقدر بحوالي 50 ألف متر مربع، كما يضم نحو 300 محل ومعرض تجاري وأكثر، لعرض وبيع كافة المستلزمات والبضائع والمنتجات المميزة.
  • ويحتوي على العديد من الماركات التجارية المختلفة سواء العالمية أو العربية وحتى المحلية.
  • كما يضم عدد من الخدمات والمرافق التي تخدم الزوار والعائلات والأطفال، فهو يحتوي على قاعة بولينج، ومركز ترفيهي، وصالة مقاهي ومطاعم تتسع لاستيعاب نحو 350 زائر.
  • ويتميز بموقعه الجغرافي المميز فهو يقع على أحد محاور الطرق الرئيسية بمدينة الرياض.

أماكن حلوة بالرياض

فلامنجو مول الرياض

  • يقع على الطريق الدائري الغربي، ويعد الوجهة المفضلة للعديد من النساء في الرياض.
  • وعلى الرغم من تنوع المحلات الموجودة فيه والتي تعرض منتجات رجال ونساء، إلا أن النساء يعتبرونه وجهتهم الأساسية.
  • حيث يحتوي على كافة الأكسسوارات، وأنواع العطور المختلفة، والحقائب بماركاتها العالمية، الأحذية، وكافة مستحضرات التجميل، والمجوهرات.
  • بجانب أسعاره المميزة إلا أنه يحتوي أيضًا على أماكن للألعاب والترفيه المخصصة للأطفال، بالإضافة إلى وجود مطاعم مميزة ومقاهي رائعة.

أفضل الأنشطة التي يمكن أداؤها في الرياض

عقب الاطلاع على أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها يمكن أن نطلع على أفضل الأنشطة بها، فمثلما تمتلك هذه المدينة العديد من الأماكن فهي تمتلك عدة أنشطة، يمكن أن نطرح أبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها في الآتي:

1- رحلة بالسيارة داخل الرياض

تبعًا لأن سعر البنزين أقل من المعتاد في المملكة العربية فتكون الفرصة متاحة لك من أجل دعوة العائلة لإقامة رحلة شيقة بالسيارة داخل أنحاء الرياض، كما أنك ستحصل على قدر كبير من المتعة عند مشاهد المعالم المختلفة، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الشاسعة وخاصةً عند وقت غروب أو شروق الشمس.

2- جولة بالدراجات الرباعية بالكثبان الرملية الحمراء

حتى تتمكن من إمضاء عطلة نهاية أسبوع شيقة ننصحك بالذهاب إلى الكثبان الرملية الحمراء واستئجار دراجة atv أو التنزه في هذه الكثبان أو إقامة إحدى حفلات الشواء في حي الطويق، ويجب أن تذهب خلال الصباح أو بعد انتهاء فترة الظهر حتى تكون درجة حرارة الشمس أقل.

3- التجول في المولات

يوجد عدد هائل من المولات في منطقة الرياض والموزعين في جميع أنحائها، حيث تعد أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها، فيمكنك شراء الهدايا التذكارية للعائلة منها أو تناول إحدى الوجبات التقليدية أو شراء ما تحتاجه من منتجات.

لا يفوتك أيضًا:  أبرز ما تشتهر به الرياض من أماكن سياحية

أبرز الفنادق السياحية في الرياض

لا يمكن أن نذكر أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها دون أن نذكر أبرز الفنادق السياحية، فهي من أكثر ما يكون الزوار بحاجة له، بالإضافة إلى أنها تزخر بالفنادق الراقية التي تقدم الخدمات المتميزة، وتتمثل هذه الفنادق فيما يلي:

الفندق موقعه
هيلتون الرياض وهو من فئة 5 نجوم، ويوجد على بعد 30 كيلو من مطار الملك خالد

و1.8 من الرياض بارك

حياة ريجنسي فئة 5 نجوم، وهو على مقربة من شارع التحلية

وعلى مسافة 35 كيلو من مطار الملك خالد

وسبا نارسيس يوجد في شارع التحلية بقرب مركز الرياض الدولي

ويبتعد مسافة 35 دقيقة من مطار الملك خالد

كورتياد من ماريوت فئة 4 نجوم، على بعد 1.4 كيلو من برج المملكة، و2.9 من الفيصلية مول
فريزر سويتس وهو ذو سعر مناسب على الرغم من كونه ذو فئة 4 نجوم
كروان بلازا آر دي ويُصنف ضمن فئة 5 نجوم، ويبتعد 30 كم عن مطار الملك خالد و1.8 من الرياض بارك
الريتز كارلتون يقع بقرب مركز الملك عبد العزيز للمؤتمرات

في مقابلة الحي الدبلوماسي يبتعد 46 كم عن مطار الملك خالد

في ختام مقالة أفضل أماكن سياحية في الرياض \مدينة الرياض هي تعتبر مثل الجوهرة التي توفر العديد من المميزات لمن يقتنيها، فالذهاب في إحدى الزيارات إليها يمكنك من الحصول على قدر كبير من المتعة والترفيه.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *