رابط بلاك بورد جامعة الملك خالد 1445

أ / جرمين خيرت فهيم

جامعة الملك خالد الحكومية توجد في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية، وتتضمن الكثير من فروع المعرفة العلمية والأدبية والدينية، وهي للفتيات والرجال، كما توفر تلك الجامعة العديد من طرق التواصل تسهيلًا للطلاب.

جامعة الملك خالد

في البداية كانت الجامعة تضم أربع كليات هي كلية الشريعة وأصول الدين التي يتم بها تعليم القرآن الكريم وأصول الفقه والعقيدة، والعلوم الاجتماعية واللغة العربية، وكلية الطب والتربية، ثم بعد ذلك تم تعديل هيكل الكليات، ووجدت بعض الكليات الأخرى، والتي نعرضها تفصيلًا في النقاط التالية:

كلية الحاسب الآلي :  يتم فيها تعلم هندسة الحاسب، ونظم المعلومات وهندسة الاتصالات والشبكات.
كلية التربية للبنين:  تعد من الكليات التربوية التي يتم فيها تعليم طرق التربية، والتدريس، والتربية الخاصة، وعلم النفس، وتقنيات التعليم المتعددة.
كلية العلوم الإنسانية :  يتم فيها تعلم اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والآداب والاتصال والإعلام.
كلية الهندسة : توفر دراسة تخصصات الميكانيكا والهندسة المدنية والهندسة الصناعية والكيميائية والكهربائية.
كلية اللغات والترجمة :  تقوم بتدريس علوم اللغة الإنجليزية وكافة علوم الترجمة.
كلية العلوم : يتم فيها تدريس علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات والأحياء.
كلية الأعمال :  تتضمن أقسام المحاسبة ونظم المعلومات الإدارية وإدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية والتسويق.
كلية الصيدلة :  يتم فيها دراسة كافة ما يخص العقاقير وصناعة الأدوية والكيمياء.
كلية الاقتصاد المنزلي :  تكون خاصة بالفتيات.
كلية التمريض للبنات :  تتضمن علوم التمريض المتنوعة.
كلية العلوم الطبية :  تقوم بتدريس العديد من المجالات الطبية.
كلية طب الأسنان:  تقوم بتدريس كل ما يخص جراحات الأسنان والتقويم، وحماية الأسنان.

لا يفوتك أيضًا: الخدمات الطلابية جامعة الملك فيصل

أهداف جامعة الملك خالد

 

تم إنشاء جامعة الملك خالد في المنطقة الجنوبية الغربية للمملكة العربية السعودية التي تعرف بعسير، وكانت تحمل الكثير من الأهداف التي سوف نعرضها في النقاط التالية:

  • ترغب الجامعة في أن تكون من بين أفضل مائتي جامعة بالعالم بحلول العام 2030م.
  • توفر الجامعة البيئة الأكاديمية التي تجذب الطلاب في التعليم والبحث العلمي، والمساهمة المجتمعية.
  • التطور من كفاءة التعلم والتعليم.
  • التطوير والتنمية من الأداء المؤسسي.
  • تطوير ودعم البحث العلمي والدراسات العليا.
  • التعزيز من الاشتراك الفعال مع المجتمع.
  • التنمية من الموارد المالية.
  • الالتزام بالشفافية، والاحترام، والتميز والابتكار والأمانة.

خطة جامعة الملك خالد

تتسارع الجامعات المحلية في المملكة العربية السعودية في التنافس لتطوير الاستراتيجيات إلى ما يتناسب مع الخطة الخاصة برؤية المملكة 2030 م، كما أنها تقوم بوضع البرامج التي تقوم بدعم تحقيق تلك الرؤية، وتحقيق الخطة المستقبلية الخاصة بالتعليم الجامعي في المملكة المعروف باسم “آفاق 2029”.

كما أن الجامعات الحكومية المحلية في المملكة تهدف إلى تنفيذ المعايير والالتزام بها التي تكون خاصة بتصنيف الجامعات العالمية ، كما أن الخطة الاستراتيجية الخاصة بالجامعة الهدف منها

إمكانية مواجهة القضايا المرتبطة بعدة جوانب إدارية، وعمليات قبول المستجدين وخدمة المجتمع والبحث العلمي، طريقة جذب أعضاء هيئة التدريس، وجعل خبرات الخريجين متوافقين مع احتياجات السوق.

قامت جامعة الملك خالد في العام 2020 بتحديث الخطة الاستراتيجية الخاصة بها، وقامت فيها بعرض المنهج الذي تم اتباعه من أجل اتباع الخطة، والمراحل التي تم المرور بها، والنتائج الأخيرة في القضايا الرئيسية، والخطط الداعمة والخطة الاستراتيجية والتشغيلية، ومن أمثلة ذلك ما يلي:

  • إدارة المخاطر.
  • خطة الاتصال الاستراتيجي.
  • إدارة التغيير.

كما أنه من أجل تحقيق كافة تلك الأمور في الكفاءة العالية التي تحافظ الدولة على اتبعها، فإن مشروع الجامعة في إعداد الخطة الاستراتيجية ببعض المراحل، ومنها:

  • التحليل البيئي.
  • جمع المعلومات.
  • صياغة الملامح الاستراتيجية.
  • تطوير الخطة التشغيلية.
  • تحليل البيانات الخاصة بالبيئة الخارجية عن طريق جمع وتحليل المعلومات النوعية والكمية.
  • الوصول إلى أهم المعطيات والعوامل المؤثرة سواء كانت اجتماعية أو نظامية أو تقنية أو سياسية أو اقتصادية، وذلك بالسياق البيئي العام.
  • تقييم بيئة الجامعة الداخلية.
  • تحديد القضايا الاستراتيجية الهامة.
  • الوقوف على العوامل التي من شأنها التأثير على كافة القضايا وتحليلها من أجل الحصول في الأخير على المبادرات التي يتم التعامل معها بشكل إيجابي.

ترتيب جامعة الملك خالد بين الجامعات الأخرى

استنادًا إلى تصنيف الويبومتركس، فإن الجامعة تكون في المرتبة 2.069 من بين الجامعات العالمية، وعلى أساس التصنيف العالمي QS تمكن جامعة الملك خالد من التقدم في التصنيف العالمي للجامعات حيث كانت في المرتبة 448 عالميًا، وفي العالم العربي كانت في المرتبة رقم 24، وذلك في عام 2019 .

بالتالي فإن جامعة الملك خالد تعد الجامعة العاشرة الأفضل من بين جامعات الوطن العربي، وفي داخل المملكة العربية السعودية، فإن جامعة الملك خالد تحفل المرتبة الرابعة من بين مستويات جامعات المملكة.

لا يفوتك أيضًا:  دخول بلاك بورد جامعة جازان

مشروعات جامعة الملك خالد

قامت الجامعة بإبرام مذكرة التفاهم مع جامعة الملك سعود لكي تقوم الأخيرة بالدراسات وإعداد الوثائق الضرورية من أجل إعلان التنافس العالمي بين المكاتب الاستشارية والقيام بإعداد تصميمات المباني والمخطط العام، والمرافق الخاصة بالمدينة الجامعية الخاصة بجامعة الملك خالد.

كما أن جامعة الملك خالد نظمت بالتعاون مع معهد الملك عبد الله المسابقة العالمية من أجل تخطيط وتصميم المشروع الخاص بالمدينة الجامعية التي يشارك فيه العديد من المكاتب المحلية والعالمية والإقليمية.

يحتوي المشروع على البنية التحتية المتمثلة في المباني الخدمية، ونفق الخدمات الذي يبلغ طوله 17 كم، ويتضمن كافة المكونات الكهرو ميكانيكية الضرورية لجميع المباني الخاصة بالمدينة الجامعية.

أما المجمع الخاص بالطلاب في التخصصات العلمية والأدبية، فإنه يتضمن 13 كلية يتام توزيعها على 17 مبنى في مساحة تقارب 570000م 2.

كما أنه من المشروعات التي تتم في جامعة الملك خالد المدينة الطبية المتضمنة جميع التخصصات الطبية المتنوعة، كما يوجد أيضًا المستشفى الجامعي المجهز بالكامل الذي يقوم بخدمة كافة التخصصات الطبية في سعة 800 سرير.

في المرحلة الثالثة توجد المنطقة الشرفية، والتي تتضمن إدارة ومرافق جامعة الملك خالد، أما المرحلة الرابعة فتحتوي على شبكات الطرق والمرافق، والمحطة الخاصة بتحويل الكهرباء.

أما المرحلة الخامسة فتشمل المدينة الرياضية، والمرحلة السادسة تتضمن سكن أعضاء هيئة التدريس، أما المرحلة السابعة فتضم السكن الطلابي، كافة تلك المشاريع تكون تحت إشراف مجموعة من المكاتب الاستشارية بالاشتراك مع طاقم من المهندسين المحترفين المرتبطين بوكالة المشروعات في الجامعة.

الخدمات الالكترونية لجامعة الملك خالد

تقوم جامعة الملك خالد في أبها بتوفير العديد من الخدمات من أجل التسهيل على الطلاب الدراسة، والتمكن من مواكبة متطلبات الوقت الحالي من الخدمات الخاصة بالتعليم الإلكتروني وأنظمة التطوير، ونقوم بعرض تلك الخدمات في النقاط التالية:

أوفيس 365 :  تعد من الخدمات السحابية التي تسمح للطالب وأعضاء هيئة التدريس الوصول إلى الملفات المكتبية من خلال جميع المنصات، سواء من خلال الأجهزة اللوحية، أو الحاسب أو الجوال.
خدمة myapps :  تسمح للطالب بأن يحمل البرامج الاكاديمية والمكتبية التي تكون متعلقة بالمقررات الدراسية على الأجهزة الشخصية بشكل مجاني، وتسمح للموظفين بأن يجمعوا البرامج العامة والمكتبية في السعر الرمزي.
منصة KKUx : تساعد تلك المنصة توفير المهارات الهامة الخاصة بالوظائف المستقبلية ذات المحتوى الإلكتروني النوعي في الجودة العالية العالمية، والتي تمكن الباحث من المعرفة عن الوظائف والمهارات التي تحتاج إليها.
خدمة موقعي :  تساعد تلك الخدمة كافة المنتسبين إلى جامعة ملك خالد في تمكنهم من إنشاء المواقع الشخصية لهم ونشرها على الويب تحت راية الجامعة الرسمية.
myKKU :  يمكن من خلال مستخدمين تلك الخدمة الحصول على التنبيهات ومرات الغياب عن المحاضرات والإنذارات، كما يمكن معرفة النتائج، وكافة المعاملات المالية والإدارية مع الجامعة.
بوابة التربية الميدانية : التي تقوم بالاهتمام بطلاب الجامعة الذين بلغوا المرحلة النهائية من الدراسة، حيث التطبيق والممارسات الميدانية.
خدمة أعذار الطلاب  يتم توفيرها إلى جميع المنتسبين إلى جامعة الملك خالد، والهدف منها سهولة قيام الطلاب بمتابعة عمليات إخلاء الطرف، والهدف من تلك الخدمة توفير الوقت والجهد الكبير من أجل الحصول فقط على ورقة إخلاء الطرف.
الاسم المستعار : هو عنوان البريد الإلكتروني الإضافي، الذي يتم منه استقبال الرسائل، ولكن يجب الدخول إليه من قبل المستخدم الأساسي.
ناظم بلاك بورد :  هو من الخدمات المقدمة من عمادة القبول والتسجيل، ويتم من خلالها دخول الطالب إلى تعديل الجدول وسجل الخدمات ومعدل الغياب.
بلاغ الصيانة والتشغيل : هو من الأنظمة التي تساعد مقدمي البلاغات بالجهات على تقديم البلاغات الخاصة بالأعطال في مباني الجامعة ومواقعها، ومتابعة تلك البلاغات من خلال المنسقين والمشرفين بالمواقع.
صحيفة آفاق:  يستطيع طلاب وموظفين وأعضاء هيئة تدريس جامعة الملك خالد الاطلاع عليها.
راديو الجامعة: هو بودكاست يتمكن الشخص من خلاله الاستماع إلى المحتوى من خلال ثلاث قنوات.
المحرك الخاص:  ببحث الوظائف يمكن من خلاله البحث عن فرصة للعمل متوافقة مع المهارات من بين أكثر من مائة ألف وظيفة.

طريق التواصل مع جامعة الملك خالد

جامعة الملك خالد

يمكن التواصل مع جامعة الملك خالد من خلال قنوات الاتصال المختلفة التالية:

قناة التواصل الرقم
الهاتف 00966172419229-009966172419119
الفاكس 00966172419223-00966172419113
البريد الإلكتروني [email protected]
تحميل تطبيق الجامعة للأندرويد من هنا .
تحميل تطبيق الجامعة للآيفون من هنا .
الحساب الرسمي على تويتر من هنا .
الحساب الرسمي على إنستجرام من هنا .
الحساب الرسمي على اليوتيوب من هنا .

إن جامعة الملك خالد من أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية والوطن العربي بشكل عام، وخلال الثماني سنوات القادمة سوف تصبح من أفضل مائة جامعة حول العالم.

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

  1. حلمت انني في بيت صديقتي نقوم بطهي المحشي انا وهي علما انني صليت استخاره لاجل شاب تقدم لي بالزواج

    1. يدل على السعادة والفرح وعلى قرب زواجك من شخص طيب القلب وذو اخلاق حميدة سيراعى بكى الله
      يمكنك بعد التعرف علي تفسير الحلم كتابة اسم ” موقع تفسير الأحلام ” بجانب اسم الحلم الخاص بكي في المرة القادمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *