بخطوات بسيطة .. استرداد رسائل الماسنجر المحذوفة

أ / جرمين خيرت فهيم

يتعرض الكثير منَّا إلى أن يقوم بحذف الرسائل في تطبيق المحادثات الخاص بشركة META عن طريق الخطأ، وغالبًا ما تحوي هذه الرسائل معلوماتٍ هامة، أو قد تكون ذات ذكرى خاصة، ما يضطرنا إلى البحث عن كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة من الماسنجر للتمكن من استعادتها.

خطوات استرجاع الرسائل المحذوفة في الماسنجر

تتمثل كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة من الماسنجر في اتباع عدة خطوات بسيطة، لكنها تتطلب في البداية أن يكون المستخدم محتفظًا بنسخة احتياطية من بيانات التطبيق؛ حيث أنها تكون مخزنة على خوادم الشركة، ومنها يمكن استعادة المحادثات المحذوفة، من ثم القيام بـ:

  1. فتح تطبيق الماسنجر على الهاتف أو الجهاز اللوحي، وفي حال لم يكن التطبيق مثبتًا على الجهاز، يمكن القيام بتحميله عن طريق الدخول إلى هذا الرابط: https://play.google.com/store/apps لمستخدمي هواتف Android، أو هذا الرابط: https://apps.apple.com/sa/app/messenge لهواتف Apple، كما يمكن فتح التطبيق على أجهزة الحواسيب الشخصية والمحمولة.
    كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة من الماسنجر
  2. الضغط على صورة الملف الشخصي، حيث تظهر قائمة منسدلة تضم عدة اختيارات.
  3. يتم الضغط على رمز الترس، والذي يمثل الإعدادات والخصوصية في التطبيق، ومنه ينتقل المستخدم إلى قائمة أخرى من الإعدادات.
  4. قم بالنقر على اختيار “البيانات الخاصة بك/ Your Facebook Information”، ثم النقر على “تنزيل المعلومات”.
    كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة من الماسنجر
    كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة من الماسنجر
  1. تظهر قائمة بكافة البيانات التي يحتويها اختيار “تنزيل المعلومات”، ومنها يختار المستخدم البيانات التي لا يرغب في استخدامها، أما تلك التي يرغب في استعادتها فعليه أن يقوم بتحديد تنسيق الملف ليكون “HTML”، ويختار نطاق وجودة الوسائط التي ستكون عليها البيانات المسترجعة.
  1. الضغط على “طلب تنزيل”أسفل الصفحة، والضغط على “إنشاء الملف”ليكون بذلك قد تم تأكيد طلب التنزيل.
  2. النقر على “الملفات المتوفرة”حيث يتم تنزيل البيانات المتاحة فيه.
  3. يتم تحميل البيانات على هيئة ملف مضغوط، لذا يتعين على المستخدم القيام بفك ضغط ذلك الملف، والتحقق من توفر الرسائل المحذوفة.

تعرف على: شرح وتحميل ماسنجر فيس بوك

استعادة الرسائل المحذوفة من ملفات ذاكرة التخزين المؤقت

فيما يخص هواتف Android فإنها تتمتع بخاصية تخزين عدة نسخ من البيانات والمعلومات الخاصة بكافة التطبيقات المخزنة عليها، وذلك في وحدة تخزين مؤقت يمكن للمستخدم التحكم بها ومسحها، كما يمكنه من خلالها استعادة البيانات المفقودة، كما هو الحال في كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة من الماسنجر.

كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة من الماسنجر

تتمثل خطوات استعادة الرسائل المحذوفة في تطبيق الماسنجر عن طريق ملفات التخزين المؤقت في:

  1. فتح تطبيق مدير الملفات/ File Manager على الهاتف، وفي حال لم يكن مثبتًا عليه، يمكن تحميله من الرابط: https://play.google.com/store/apps وتثبيته على الجهاز، لكن في هذه الحالة لا يمكن الاستعانة به في استعادة الملفات المحذوفة؛ حيث أنه لم يتم تخزين أي بيانات به بعد.
  2. يقوم المستخدم بالدخول إلى ملفات البيانات المؤقتة الخاصة بتطبيق الماسنجر، عن طريق إتباع المسار: Internal Storage/ Android/ Data/ Com.Facebook.Ocra/ Cash/ fb_temp .
  3. بالدخول إلى الملف الأخير في المسار المتقدم ذكره يحصل المستخدم على نسخ رسائله التي قام التطبيق بتخزينها، بما فيها الرسائل المحذوفة.

تعرف على: تحميل تطبيق psiphon لفك حظر ماسنجر الفيس

طرق إعادة قراءة الرسائل المحذوفة

1- طلب إعادة توجيهها

يمكن الحصول على الرسائل التي تم حذفها عن طريق الخطأ من إحدى غرف الدردشة عن طريق طلب إعادة توجيهها من المستلم، إذا كان المستخدم هو من قام بإرسالها، أو من المرسل في حال كانت الرسائل المحذوفة تعود إليه.

2- من خلال إشعارات البريد الإلكتروني

في حال قام المستخدم بضبط إعدادات تطبيق الماسنجر ليحصل على إشعارات بالرسائل الواردة عبر البريد الإلكتروني، فإن هذه الإشعارات يتم الاحتفاظ بها إلى أن يتم التخلص منها من قِبَل المستخدم، ما يعني إمكانية الاستعانة بها في الحصول على محتوى الرسائل التي تم التخلص منها.

3- التحقق من الرسائل المؤرشفة

يتوفر في تطبيق الماسنجر وحدة خاصة بأرشفة الرسائل، والتي يتم الاستعانة بها في الاحتفاظ بالدردشات الهامة، أو التي لا يرغب الشخص في وجودها في واجهة التطبيق.

لذا؛ إذا كان قد مر وقتٌ طويل على الرسائل التي تبحث عنها واعتقدت أنك قد تخلصت منها، فربما يمكنك أن تتحقق أولًا من عدم وجودها في الرسائل المؤرشفة، ويمكنك ذلك من خلال إتباع خطوات بسيطة:

  1. فتح تطبيق الماسنجر على الهاتف أو الحاسوب.
  2. الضغط على زر القائمة، ثم الصورة الشخصية، لتنسدل قائمة الاختيارات.
  3. يتم اختيار الأرشيف/ Archive، ليعرض التطبيق كافة الدردشات التي تمت أرشفتها.
    كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة من الماسنجر

تعرف على: تحميل تطبيق فيس بوك ماسنجر للكمبيوتر مجاناً

رؤية الرسائل المحذوفة عن طريق الإشعارات المتزامنة

يتمكن المستخدمون لتطبيق الماسنجر من ربطه بتطبيقات تابعة لجهات خارجية، والتي تمكنهم من استلام الإشعارات الواردة بخصوص الرسائل التي استقبالها على أكثر من جهاز، وأكثر من تطبيق، وتفيد هذه الطريقة في تتبع وتقنين والتحكم بنشاط الأطفال على التطبيق.

لذا فإنه باستخدام هذه التطبيقات الخارجية، يتم الاحتفاظ بالرسائل على الجهاز المثبتة عليهن حتى لو تم التخلص منها من تطبيق الماسنجر، ولا يزال بإمكان المستخدم مراجعتها.

يمكن تطبيق خطوات كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة من الماسنجر بسهولة، كما ظهرت في الآونة الأخيرة بعض التطبيقات التي يمكن من خلالها مراجعة تلك الرسائل، لكن ينبغي اختيار أكثر الطرق أمنًا على بيانات ومعلومات المستخدمين.

التعليقات

  1. جزاكم الله خيرا اخي الكريم علي المساعدة لاسترجاع محادثات مسنجر اخوكم حزم عبد الكبير من امستردام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *