ما هو فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج ؟

أ / أميرة عاطف أحمد

صيام عرفة لا يعادله صيام تطوع في أي يوم آخر وذلك لما ذكر في فضائل يوم عرفة من كونه أحد أيام العشر التي أقسم بها رب العزة وما ورد في السنة من أنه ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من الأيام العشر.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

يزخر يوم عرفة الذي يأتي في التاسع من ذي الحجة كل عام وفيه يقف الحجيج على جبل عرفات بالكثير من الفضائل الطيبة والنفحات العطرة التي يتحراها جموع المسلمين ويجتهدون للتعرض لها بالأعمال الصالحات>

التي يتخذونها قربات إلى المولى عز وجل يتصدرها دعاء يوم عرفة الذي هو خير الدعاء كما أخبرنا المصطفى وصيام عرفات الذي يستحب لغير الحاج لما جاء في فضل صوم يوم عرفة من شمائل عظيمة وغفران للذنوب حيث جعله الله كفارة لعامين من الخطايا ما لم يرتكب كبيرة.

لا يقتصر فضل يوم عرفة على حج بيت الله الحرام فقط وإنما امتد ليشمل جميع معتنقي الإسلام ويعم خيره على الموحدين الذين يتفضل الواحد الغفار عليهم بالعديد من الكرامات والرحمات فيه ومنها:

فضائل يوم عرفة

  1. أنه أكثر أيام العتق من النيران والغفران للعباد فقد روي عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت أن الرسول الكريم قال ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء.
  2. أن يوم عرفة أحد الأيام العشر التي لا تقارن أعمالها ولا ثوابها بسائر أيام السنة ويكفي قول النبي بأن العمل الصالح فيها أعظم أجر من الجهاد في سبيل الله وأنه لا يوجد أزكى من جزاء أعمالها إلا رجل خرج في سبيل الله بماله ونفسه ولم رجع.
  3. عظم فضل دعاء عرفة فقد أخبرنا النبي أنه أفضل الدعاء وخاصة للواقف على جبل عرفات فقد أجتمع له فضل المكان والزمان وأن خير ما قاله صل الله عليه وسلم والنبيون من قبله لا إله إلّا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.
  4. أكمل الله فيه الملة لعباده وأتم نعمته عليهم وفيه أنزلت آية اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا.
  5. ذكر يوم عرفات في القرآن الكريم بمواطن عدة منها أنه أحد الأيام المعلومات التي أثنى الرحمن عليها وقال سبحانه وتعالى ليشهدوا منافع لهم ويذكروا أسم الله في أيام معدودات.

فضل وقفة عرفة

  • يوم عرفات هو أحد أيام الأشهر الحرم وأشهر الحج وفيه ركن الحج العظيم .
  • ناهيك عما ذكر عن فضل صيام يوم عرفات المعروف أنه كفارة سنتين سنة قبله وسنة بعده.
  • وكون وقفة عرفات يوم عيد لأهل الموقف كما أخبرنا العدنان صلوات الله عليه في قوله يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام.

ما الحكمة صيام يوم عرفة

تكمن الحكمة من صيام يوم عرفة في أن يكون هناك نصيب من الرحمات والخيرات لمن لا يستطيع الحج وأن يكون جميع المسلمين واقفين على باب الغفران والعفو الذي أعده الله في يوم عرفة وجعل مفتاحه في صيام عرفة أو الحج وغيره من الطاعات والابتهالات التي يتضرع بها الخلائق للقدير.

حكم صيام يوم عرفة

بالرغم من اتفاق العلماء على أن حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة وأنه غير مستحب للحاج خشية أن يؤثر على أدائه في مناسك الحج والعبادات وإستناداً لما روته أم الفضل بنت الحارث زوجة العباس بن عبد المطلب من أن أناس شكوا في صوم الرسول يوم عرفة فأرسلت إليه صلوات الله عليه بقدح من الحليب وهو واقف على بعيره بعرفة فشربه  إلا إلا أنهم اختلفوا في حكم صوم عرفة للحاج وكراهته وانقسموا إلى:

حكم صيام عرفة للحاج

أجتمع أئمة المذاهب الأربعة على أن صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مستحبة تصل لدرجة التأكيد ولكنهم ذهبوا في صوم وقفة عرفات للحاج إلى:

الحنفية والمالكية

أقر الحنفية والمالكية بكراهة صيام عرفة للحاج واشترط الحنفية لوقوع الكراهة أن يضعف الصوم الحاج ويجعله غير قادر على عباداته.

الشافعية

في حين ذهب الشافعية إلى جواز صيام الحاج في عرفة وقيدوه بأن يكون مقيم بمكة ويذهب إلى جبل عرفات في الليل أما في حال ذهب من مكة في النهار فالأولى ألا يصوم ويسن الفطر للمسافر في المطلق.

الحنابلة

أما بالنسبة للحنابلة فيرون أنه يستحب صوم عرفة للحاج إذا وقف على عرفات في الليل بينما إذا وقف بالنهار فصومه مكروه.

هل يجوز صيام يوم عرفة منفردا

أن اجر صيام يوم عرفة لغير الحاج والذي يصادف موعده هذا العام ميلادياً يوم الخميس الموافق 30/7/2023 لا يضاهيه ثواب أي صوم نفل أخر بل وله من الفضائل المحمودة العديد ما يجعل أبناء الأسر المسلمة يتبارون لقضائه على النحو الصحيح حتى لا يضيع أجرهم باحثين عن أجوبة لأسئلتهم الهامة المتعلقة بتلك النافلة العظيمة الثواب وفي مقدمتها:

هل يجوز صيام يوم عرفة فقط

أو بالأحرى هل يجب صيام يوم قبل عرفه وخاصة إذا صادف يوم عرفة الجمعة أو السبت كما حدث بالفعل في العام الماضي  وهو ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية وفقاً لما يلي :

حكم صيام يوم عرفة منفردا

يجوز صيام يوم عرفة منفردا دون الحاجة لصيام الثمانية أيام قبله وإنما يستحب صوم عرفة دون تقيد بباقي الأيام العشر وأن من أراد صيام العشر كاملة لزيادة أجره والانتفاع بفضلها وثوابها الكبير له حرية الاختيار.

حكم صيام يوم الجمعة منفردا

كما أقرت لجنة الفتوى بجواز إفراد صوم عرفة إذا ما وافق يوم الجمعة أو السبت فالصائم يصوم لمشروعية اليوم وليس لاختصاصه في حين أوضحت أن الأحوط صيام يوم قبله أتباعاً لهدي المصطفى وموافقة أحكام السنة المطهرة.

دعاء يوم عرفة مكتوب

“اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك،

وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنقصها أبدا والزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا”.

“ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين”.

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *