أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس

ماريهان أحمد

الخيانة الزوجية انتشرت بشكل ملحوظ في الأوانة الأخيرة وساهم في تفاقمها توافر الوسائل الإلكترونية والضغوط الحياتية وغيره من دوافع الخيانة الزوجية بأشكالها المتعددة والتي تهدد الأسرة وتنزع استقرارها وفي حالات عديدة تتسبب في الطلاق وهدم البيت مما يعود على الشريكين والأولاد بأضرار وخيمة.

أسباب الخيانة الزوجية

قد تختلف مظاهر الخيانة الزوجية وتتنوع أوجهها ما بين الخيانة الزوجية بمفهومها التقليدي الضيق المحصور في علاقة الزنا والمعروف أنها أشد انواع الخيانة ألماً وقسوة على الشريك كما أنها من المحرمات والكبائر المنهي عنها وعند ثبوتها بالشهود تكون جريمة يعاقب عليها القانون أو الخيانة الزوجية بالكلام أو الخيانة الزوجية عبر الهاتف أو الخيانة الزوجية بالتفكير.

بالإضافة للعديد من ا شكال الخيانة الزوجية الالكترونية سواء الخيانة الزوجية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الخيانة الزوجية عبر الواتساب التي اقتحمت الحياة الأسرية في عصر التكنولوجيا والعولمة وباتت تنخر في أساس البيوت وتدمره وقد يرى البعض أن هذا النوع أقل حدة ولكن الحقيقة أن الخيانة مهما كان شكلها ومسماها تبقى أقسى ما قد يتعرض له الأزواج ولذلك ولتفادي الوقوع في براثنها المهلكة علينا أولاً التعرف على ما هي أسباب الخيانة الزوجية :

اهم أسباب الخيانة الزوجية

لا يعني وجود  أسباب خيانة الزوجية أن هذا مبرر أو عذر لوقوعها بل تظل محرمة ولا يحق لأي من الزوجين القيام بها حتى مع توافر الدوافع والخلافات التي قد يرى البعض معها أن التفاهم بينهم بات مستحيل ففي هذه الحالة أباح الله عز وجل الطلاق عند الكراهية ولم يبيح الخيانة فلا تبرروا لأنفسكم اقتراف هذا الجرم الشنيع وفي حال كنتم تعانون من أحد عوامل الخيانة الزوجية التالية فعليكم العمل على إيجاد حلول سريعة.

ولا يفوتك أيضًا:-  طرق علاج المراهقة المتأخرة

 سبب الخيانة الزوجية

  1. الزواج الاجباري : عدم رضا أحد الزوجين أو كلاهما عن الزيجة مما يعزز شعورهم بعدم الرضا العاطفي والجنسي ويزيد من فرص حدوث الخيانة.

  2. الافتقار ِإلى الوازع الديني والبعد عن الله وعدم استحضار عظمته والإستهانة بالذنب مما يساعد في الوقوع فيه.

  3. أدمان مشاهدة الأفلام الإباحية والمشاهد الغير أخلاقية الذي يساهم في خلق حالة من الفتور أو النفور وعدم الشعور بالرضا عن الطرف الأخر.

  4. تاريخ الخيانة الزوجية في العائلة والنشأة في أسرة لها تجارب سابقة مثيلة وعدم تربية الأبناء على الثقة والأخلاق الفضيلة منذ صغرهم.

  5. الطفرة التكنولوجية وانتشار المواقع الإجتماعية التي ساهمت في تسهيل الخيانة وسهولة التودد بين شخصين وتبادل كلمات ورسائل الغرام والأشواق بينهم.

  6. النزعة الانتقامية التي تتولد نتيجة مشاعر الغضب والإحساس بالظلم والإهانة عند التعرض لصدمة الخيانة واكتشافها ومحاولة رد القلم والعمل بالمثل للثأر.

  7. قلة الاهتمام بالمظهر الشخصي نتيجة للانخراط في تربية الأولاد وإلتزامات البيت وعدم الاعتناء بالنظافة الشخصية ما يجعل الزوج يميل إلى غيرها وينجذب نحوها.

  8. الانشغال بالحياة العملية وعدم الشعور بمتطلبات الشريك على غرار السفر الدائم والغياب خارج المنزل لفترات طويلة وهو ما قد يتسبب في ضعف مقاومة الزوج أو الزوجة.

  9. الإهمال وعدم الاهتمام باحتياجات الطرف الأخر والإحساس بعدم التقدير قد يجعل الزوج أو الزوجة فريسة سهلة للإغراءات والإطراء بحثاً عن قيمتهم مع شركاء آخرين.

  10. الاختلاط مع الأقارب والأصدقاء من الجنس الأخر بشكل مبالغ فيه دون مراعاة الضوابط الشرعية وهو ما حذرنا منه الرسول الكريم صل الله عليه وسلم في حديث الحمو الموت.

  11. غياب العاطفة والإفتقاد للغة الحوار والمودة بين الأزواج وعدم الإنصات الجيد لبعضهم وفقدان شغف الحب من كثرة الضغوط الحياتية وشعورهم بعدم القدرة على إنعاش علاقاتهم.

  12. فارق العمر الكبير بين الزوجين وعدم التكافؤ الفكري أو الإجتماعي أو العلمي مما يدفع أحد الأطراف للبحث عن تعويض ما ينقصه بالدخول في علاقات أخرى.

    ولا يفوتك أيضًا:-  العادات التي تدمر الثقة في العلاقة

أسباب  الخيانة الزوجية عند الرجل

تشير الأبحاث والدراسات إلى وجود مجموعة كبيرة من  أسباب خيانة الزوج لزوجته منها ما تقع مسؤوليته على عاتق الزوجة والبعض منها ينبع من طبيعة الزوج وحالته النفسية ونشأته ولكن في الغالب فإن المسئولية تكون مشتركة بين الزوجين بشكل أو بأخر وفي النهاية كلها مبررات للخيانة يقنع الرجل نفسه بها ليخفف من وطأة شعوره بالذنب ومنها:

أسباب خيانة الزوج

يمكن تلخيص  أسباب الخيانة الزوجية عند الرجال في عدة نقاط أساسية أهمها :

الخلافات الزوجية المستمرة

وانعدام السعادة الناتجة عن كثرة المشاكل التي تواجه الزوجين سبب لحدوث التنافر بينهم ومحاولة الزوج للحصول على الراحة عبر التعامل مع امرأة أخرى.

التباعد الفكري بين الزوجين

يعد وجود فجوة فكرية وثقافية بين الأزواج وعدم إمكانية الحوار المشترك بينهما سبب رئيسي لإختزال العلاقة الزوجية عند الناحية الجنسية فقط والتي سريعاً ما تتأثر هي الأخرى بحالة الصمت وعدم التوافق والانسجام بين الطرفين وهنا يبدأ الزوج في البحث عن الإشباع الثقافي والفكري خارج المنزل.

الملل في الحياة الزوجية

اختفاء شرارة الحب بداخله والروتين القاتل الذي ينتج من تكرار الأحداث وعدم وجود جديد ورتابة الأيام التي تجعل بعض الزوج يبحث عن علاقة مثيرة بدلاً من محاولة إصلاح زواجه.

المرأة المهملة

أن أهمال الزوجة في مظهرها وجمالها أيا كان المسببات من حمل وإنجاب أو ضغوط في العمل والمنزل تؤثر سالباً على وعلاقتها بزوجها وتجعله عرضة للنظر لغيرها والإعجاب بها.

عدم الاحتواء

وتجاهل الزوجة مشاعر واحتياجات زوجها وانشغالها بتربية الأولاد والأمور المنزلية يجعل الرجل يبحث عمن يفهم متطلباته ويضعه في أول أولوياته.

الانا الذكورية

مرضى تضخم الانا واثبات الذات وهذه النوعية بالتحديد من الرجال تلجأ للخيانة لتؤكد أنها مازالت مرغوبة ولديها جاذبية جنسية واعتقادا منهم بأن خيانة زوجاتهم يزيد من  رجولتهم.

رفقة السوء

يتأثر المرء بأصدقائه وهناك حالات من الخيانة الزوجية تكون نتيجة أما تقليد الأصحاب الخونة أو أنهم يزينون له الملذات ويحاولون جعله مثلهم ويسهلون له الرذيلة وقد يصل الأمر لحد الاستهزاء بعدم قدرته على الخيانة خوفاً من زوجته فا يحاول أن يثبت لهم العكس.

المراهقة المتأخرة

تصيب المراهقة المتأخرة نحو 25% من الرجال الذين تجاوزت أعمارهم سن الأربعين أو الخمسين وذلك أما لزواجهم المبكر أو شعورهم بعدم الثقة في أنفسهم أو احتياجهم للراحة والإشباع العاطفي بعد مشوار طويل من الكفاح والوصول لحد الاستقرار المادي في المقابل تكون الزوجة هي أيضاً قد استنزفت طاقاتها ويبذء بالبحث عمن تشعره بشبابه وأنه مازال مرغوب فيه.

عدم الرضا الجنسي

رغبته في الحصول على متعة أكبر وعدم الشعور بالإشباع لعوامل متعددة منها عدم الحب أو رفض الزوجة للعلاقة الحميمية ونفورها أو قلة رغبتها وانعدام التواصل بين الزوجين والملل.

أسباب الخيانة عند الزوجة

الخيانة الزوجية marital infidelity ليست حكرا على جنس دون الأخر حتى وأن كان معدل الخيانة الزوجية عند المرأة أقل منه عند الرجال وخاصة في المجتمعات الشرقية وربما السبب في ذلك يرجع إلى طبيعة الحياة والموروثات التي تبيح بعض التصرفات الغير مقبولة للرجل وتقابلها بالإنكار الشديد عند السيدات فضلاً عن الميول والفطرة النسائية التي يغلب عليها الحياء وحب الأهتمام وعدم السعي وراء الغرائز إلا أن بعض الزوجات قد يقعن في الخيانة نتيجة تعرضها لعدة عوامل نستعرضها مع حضراتكم فيما يلي :

اقرأ المزيد:-  أنواع شخصيات النساء وطرق التعامل معها

أسباب خيانة الزوجة

تتفق دوافع الخيانة للزوجة مع طبيعتها الأنثوية وميولها الفطرية وتتمحور حول:

الاحتياج العاطفي

عادة ما تبحث الزوجة عن إشباع ميولهم العاطفية ويكون من السهل استدرجها بكلمات الغزل والإطراء عند افتقادها للأهتمام وشعورها بالتجاهل وعدم التقدير من قبل زوجها.

اهتزاز الثقة بالنفس

وبالأخص عند بلوغها سن اليأس وشعورها بأنها لم تعد جذابة كسابق عهدها أو أن زوجها لا ينظر إليها بشغف بل ربما يبدأ في انتقاد جسمها أو تجاعيد وجهها  مما يجعل بعض النساء وفي مقدمتهم العنيدات لإرضاء أنفسهم وأثبات جاذبيتهم للوقوع فريسة العلاقات الغير مشروعة.

الإحساس بالوحدة

تتعدد مسببات الوحدة ما بين غياب الزوج بسبب طبيعة عمله أو سفره أو حتى بسبب الخرس الزوجي وتجاهل احتياج المرآة لمن يستمع إليها ويحنو عليها ما يجعلها تلجأ للتحدث والتواصل مع الغرباء وتتسلل الخيانة إليها دون أن تشعر.

غياب الحميمية

تبحث الزوجة عن العاطفة والرومانسية في العلاقة الزوجية بالمقام الأول على عكس الرجل وهو ما يغفل عنه بعض الأزواج ويجعل المرأة تنفر من العلاقة وتشعر بعدم الرضا.

الصدمات النفسية

المرأة كائن هش تتحكم عاطفتها في تصرفاتها وانفعالاتها لذلك عند تعرضها لصدمة نفسية أو موقف قاسي على غرار الجهاض أو فقدان شخص عزيز فأنها تتجه لمن يحنو عليها ويدعمها وعند أفتقدها للسند أو المؤازرة من زوجها قد تلجأ لأنيس أخر.

الانتقام من خيانة الزوج

بعض الزوجات  التي تعرضن لتجربة الخيانة المؤلمة تتولد لديهم رغبة انتقامية قوية تجعلهن يسعون جاهدين لرد اعتبارهن في اعتقاد خاطئ بأن رؤية نفسها جميلة وجذابة بالنسبة لرجل أخر يعيد لها كرامتها.

العثور على الشريك المناسب

يظل حلم الحصول على فتى الأحلام يراود بعض الفتيات الحالمات إلى أن يصدمنا بواقع الزواج المرير ويكتشفن أن أزواجهن لا يحاولون حتى الوصول لمنتصف طريق بل عكس كل أمالهم ولكنهن يتقبلن مع الوقت ولا يخطر لأذهانهن فكرة الخيانة إلى أن يظهر الشخص المثالي ويدق ناقوس الخطر وقد يتفاقم الوضع ويصل لحد دمار البيت أو الهروب أن لم يتم تدارك الموقف.

علاج الخيانة الزوجية في علم النفس

رغم أن الغالب في حالات الخيانة الزوجية هو الانفصال وعدم القدرة على مواصلة الحياة إلا أن هناك بعض الأزواج وخصوصاً من كانت تجمعهم علاقة حب أو الذين لم يتعمدوا الخيانة بل وقوعوا فيها دون شعور أو قصد وربما اعتبروها نزوة عابرة ولكن شاءت الأقدار أن يرفع غطاء الستر عنها يحاولون جاهدين للتعويض على شركائهم ومنح حياتهم الزوجية فرصة أخرى والبحث عن طريقة علاج الخيانة الزوجية تكون فعالة وأتباع خطواتها التالية :

علاج الخيانة الزوجية

  • الوقت عامل مهم في معالجة الخيانة ومحاولة السيطرة على ما يترتب عليها من جراح وفقدان الثقة والعمل على إعادة بناء جسور التواصل والود مرة أخرى.
  • الاعتراف  بوجود مشكلة وعدم التمادي أو التغاضي الذي يجعل الطرف الآخر يلجأ للغير لإشباع رغباته والتكاتف لحل النزاعات المستمرة وتجديد أواصل المودة.
  • المثابرة على إصلاح العلاقة الزوجية واستعادة الثقة فقد تحتاج وقت طويل لإنجاح الزواج هذه المرة ولكن في حال نجحت ستحصل على علاقة قوية راسخة.
  • الالتزام بالضوابط الشرعية والتوبة النصوح والعمل على تجنب الفتن والمثيرات وسد بؤر الفساد والخلافات والتعرف على نقاط الضعف والاجتهاد في القضاء عليها.
  • المسئولية وتحمل نتيجة أخطائك وإنهاء العلاقة الغير مشروعة فوراً وغلق كل السبل التي تساعد في الرجوع إليها وأبدى ندمك واستعدادك لأي عقاب أو القيام بأي أمر من الممكن أن يرى الطرف الأخر أنه يخفف من ألمه ويرد له جزء من كرامته المهدورة.
  • الحوار من الضروري التحدث مع الشريك بمنتهى الشفافية عن الأسباب التي أدت لحدوث الخيانة ولكن دون إيجاد مبررات وهمية ومناقشة كل ما يسوء والأخذ بعين الاعتبار حق الطرف الثاني في عرض وجهة نظره وما يضايقه.
  • استشارة أخصائي إذا كان الأمر يستلزم ذلك وعرض كافة سبل المساعدة للزوج أو الزوجة لتجاوز تلك الفترة العصيبة والأهم الاستماع بعناية لكافة المخاوف وإبداء الأسف على الأضرار التي تسبب بها.