دعاء شهر شعبان مكتوب 2024 : اللهم بارك لنا في شعبان

أ / سمر السيد البدوي

يتجه المسلمين لصيام شهر شعبان استعدادًا لقدوم رمضان ، وجاء ذلك سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لما روت السيدة عائشة رضي الله عنها “ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صياما في شعبان”. فالصوم من أفضل العبادات عند الله سبحانه فهو يساهم في تكفير الذنوب والحصول على الأجر والثواب العظيم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الله عز وجل: “كل عمل بن آدم له إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به، وهو ما يجعله عبادة مستحبة في شهر شعبان”

دعاء شهر شعبان مكتوب 2024

اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك .

اللهمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَ شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَ الْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ».

اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ».

ادعية شهر شعبان

ينتهي شهر شعبان ويقبل رمضان حاملا معه النفحات الإيمانية التي تبعث في النفس السعادة وتجعل المسلم يتمتع بحماس قوي ناحية الطاعات، وما أجمل أن يحاسب المسلم نفسه على كل عمل يقوم به حتى يصل إلى ليلة القدر وهو نظيف القلب وخالي من الذنوب، ومن الجيد أن يكثر الفرد من ترديد الأدعية التي يودع بها شعبان ويستقبل رمضان وهي كالتالي:

أسألك يا رب العباد مع انتهاء شهر شعبان وقدوم شهر رمضان، أن ترزقنا السلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، اللهم اصرف عنا وساوس النفس واجعل القرآن ربيع قلوبنا.

اللهم مع أواخر شهر شعبان أسألك توبة نصوحة ومغفره لجميع ذنوبي، اللهم ارزقني من الخير كله واصرف عني الشر كله، اللهم ارزقني البركة في كل ما أملك، اللهم يسر لي سبيل السعادة.

اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب ، ولا فِراق غالي ، ولا استمرارا مرض لقريب ، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين .

اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا ، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته ، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته

فضل دعاء شهر شعبان

ادعية شهر شعبان

يعتبر شهر شعبان من الأشهر التي لها العديد من الفضائل، وقد ثبت عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من الصيام في مثل هذا الشهر أكثر من الأشهر الأخرى ، وقد ورد عن الرسول فضائل هذا الشهر المبارك، الذى ترفع أعمال العباد إلى الله سبحانه وتعالى. ومنها ادعية شهر شعبان

عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال: ذاك شهر يغفل الناس فيه عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم .

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلى شهر رمضان ، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان .

فشهر شعبان كان من أحب الأشهر التي كان يكثر فيها الرسول من الصيام، ولذلك يجب على كافة المسلمين الاقتداء بسنة النبي الكريم والإكثار من الصيام، والتقرب من الله سبحانه وتعالى والتودد والتذلل إليه بالدعاء، الذى يعد من عظيم العبادات المحببة لرب العالمين، والتي ينال بها الأجر والثواب العظيم، وغير ذلك من أشكال الطاعات والعبادات الأخرى.

ادعية شهر شعبان

 ادعية آخر جمعة في شعبان

المسلم الفطن هو من يغتنم شهر شعبان ويبتعد فيه عن الذنوب والمعاصي التي تهلك العبد وتجعله ينفر من دخول شهر رمضان، وبصفة عامة ينال المسلم الخير الوفير حينما يهيئ نفسه للطاعات والعبادات قبل دخول الشهر المبارك، حيث يجد نفسه يضاعف الأعمال الصالحة ويسعى نحو الخير، ومن الجيد أن يكثر المؤمنين من الدعاء لرب الكون في كل حين، حتى يرزقهم ما يتمنون

اللهم لا تعذبنا بمرض ولا تشقينا بولد ولا تسلط علينا احد ونجنا من شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد، اللهم يا من دبر ليوسف أمره

وأزاح عن يونس غمه، ونجى موسى من عدوه، وحفظ محمدا في الغار بقدرته، وتكلم عيسى في المهد بأمره، وأعاد ليعقوب بصره، وشفى أيوب من مرضه .

يا مَنْ أَرْجُوهُ لِكُلِّ خَيْرٍ ، وَ آمَنُ سَخَطَهُ عِنْدَ كُلِّ شَرٍّ ، يَا مَنْ يُعْطِي الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ سَأَلَهُ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ تُحَنُّنًا مِنْهُ وَ رَحْمَةً

أَعْطِنِي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ خَيْرِ الدُّنْيَا ، وَ جَمِيعَ خَيْرِ الْآخِرَةِ ، وَ اصْرِفْ عَنِّي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ شَرِّ الدُّنْيَا وَ شَرِّ الْآخِرَةِ ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَنْقُوصٍ مَا أَعْطَيْتَ ، وَ زِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ يَا كَرِيمُ».

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ

اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ».

دعاء شهر شعبان مكتوب كامل

كلمات عن شهر شعبان

  اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل  شيء ، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء ، وخضع لها كل شيء، وذل لها كل شيء، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء

وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شيء وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد [ فناء ] كل شيء، وبأسمائك التي غلبت اركان كل شيء

وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي اضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس ، يا اول الأولين ويا آخر الاخرين .

اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء ، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها .

الالتزام في شعبان

ويجب على الإنسان المسلم أن يتجنب الوقوع في المعاصي وارتكاب الآثام، ويبتعد عن كل ما نهى عنه الله سبحانه وتعالى، ويلتزم بكل ما أمر به رب العالمين، لكسب رضاه والحصول على عفوه وغفرانه.

فرضا المولى جلا وعلا يعنى المفازة في الدنيا والآخرة، ويعتبر شهر شعبان هو مقدمة لشهر رمضان الكريم، ولذلك شرع فيه الصيام كمحاولة لتدريب نفس المؤمن على صيام شهر رمضان، وحتى يكون أكثر استعدادا لاستقباله.

ويجب على المسلم أن يروض نفسه على طاعة الله، مع ضرورة الإكثار من النوافل والتسبيح والاستغفار وقراءة آيات الذكر الحكيم والتصدق والدعاء، وما شابه ذلك، وقد وردت الكثير من الأقاويل عن أهل السنة والعلماء.

على أن صيام شهر شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم، حيث أكدوا أن أفضل تطوع يمكن ان يقوم بها الإنسان المسلم ما كان قريب من شهر رمضان قبله وبعده، حيث تكون منزلته عظيمة ويضاعف فيها الأجر والثواب .من ادعية شهر شعبان

دعاء شعبان

شاهد أيضا: افضل ادعية شهر شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان

تعتبر ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة، والتي اجتباها المولى جلا وعلا بميزة خاصة وفضائل عظيمة، في هذه الليلة تغفر الذنوب وتمحى المعاصي والآثام التي قد يقترفها الإنسان في حياته

حيث يتنزل فيها رب العالمين جلا في علاه ويكون أقرب لجميع خلقه ويغفر لهم إلا المشركين، ولذلك يجب الحرص على قيام هذه الليلة الطيبة المباركة وإحيائها بالطاعات والدعاء والاستغفار حتى يغفر الله لنا الذنوب والمعاصي.

ويجب الإسراع في التوبة، وأن يدع المشرك شركه ويوحد رب العالمين حتى ينال رضاه ويفوز بجنته، وحتى لا تكون عاقبته النار وبئس المصير

فباب التوبة مفتوحا في سائر الأوقات وكافة الأحوال، فالله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب جميعا مهما كبرت، ولكن يجب على الإنسان أن يخلص توبته إليه حتى ينال رضاه وغفرانه.

عن أبي ثعلبة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه .

فإجمالا تعتبر هذه الليلة فرصة عظيمة لكل إنسان مسلم يريد الحصول على رضا المولى جلا وعلا والفوز بجنته، وعليه أن يتوجه بالدعاء والتضرع إليه

وأن يتوب من كل الذنوب التي أقترفها سواء كانت غيبة أو نميمة أو سرقة أو كذب أو غيرها من المعاصي والذنوب التي نهى الله عنها، الجدير بالذكر، أن هذا اليوم لم يخصه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بصيام ولم يثبت عنه ذلك ولا عن الصحابة الكرام.

دعاء شهر شعبان المستجاب 2024

اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك .

اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك ، وغلب جندك وجرت قدرتك ، ولا يمكن الفرار من حكومتك ، اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ، ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك.

لا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك

اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.

اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء . يا سابع النعم ، يا دافع النقم ، يا نور المستوحشين في الظلم ، يا عالما لا يعلم ، وصل على محمد وآل محمد.

دعاء شهر شعبان كامل

كلمات عن شهر شعبان

اللهم صلي على محمد وال محمد, شجرة النبوة, وموضع الرسالة ومختلف الملائكة, ومعدن العلم, وأهل بيت الوحي, اللهم صل على محمد وال محمد, الفلك الجارية في اللجج الغامرة, يامن من ركبها, ويغرق من تركها, المتقدم لهم مارق, والمتأخر عنهم زاهق, واللازم لهم لاحق.

اللهم صل على محمد وال محمد, الكهف الحصين, وغياث المضطر المستكين, وملجأ الهاربين, وعصمة المعتصمين، اللهم صلي على محمد وال محمد, صلاة كثيرة, تكون لهم رضا, ولحق محمد وال محمد آداء وقضاء, بحول منك وقوة, يارب العالمين

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الأبرار الأخيار, الذين أوجبت حقوقهم, وفرضت طاعتهم وولايتهم, اللهم صل على محمد وآل محمد واعمر قلبي بطاعتك, ولا تخزني بمعصيتك.

وارزقني مواساة من قترت عليه من رزقك, بما وسعت علي من فضلك, ونشرت علي من عدلك, وأحييتني تحت ظلك, وهذا شهر نبيك سيد رسلك, شعبان الذي حففته منك بالرحمة والرضوان.

الذي كان رسول الله (ص) يدأب في صيامه وقيامه في لياليه وأيامه, نجوحا لك في إكرامه واعظامه, إلى محل حمامه.

اللهم فأعنا على الاستنان بسنته فيه, ونيل الشفاعة لديه, اللهم واجعله لي شفيعا مشفعا, وطريقا إليك مهيعا, واجعلني له متبعا, حتى ألقاك يوم القيامة, عني راضيا, وعن ذنوبي , قد أوجبت لي منك الرحمة والرضوان, وأنزلتني دار القرار ومحل الأخيار.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *