كلام عن البحر والهدوء والغيوم (اقوال عن البحر تخطف القلوب)

shrouk Mohamed

الكلمات والعبارات عن البحر أكثر ما يبحث عنها الكثير من الأشخاص، فالبحر من أكثر الأماكن جمالًا، وهدوءً، فهو مريح للأعصاب، كما أنه يهدئ من روع أي أحد، ويعيدك إلى ذكريات الماضي الجميلة، التي تجعلك في قمة الراحة النفسية، والجسمانية، وفي كل قطرة من البحر تحمل ألف معنى ومعنى، فهي تنسيك كل الهموم المتراكمة.

  • إن الإنسان قبل الحب شيء وعند الحب كل شيء وبعد الحب لا شيء.
  • كل إنسان قبطان في البحر الساكن.
  • قطرة فوق قطرة بحر وحكمة فوق حكمة علم.

أجمل كلام عن البحر في الليل

يمرُّ الغيمُ على سكون البحر الحزين، فيظلّله بغطائهِ كما تفعلُ أمٌّ تحنّ على ولدها الذي أرهقه البرد، فيمسح عنهُ الفوضى ببياضهِ الملائكيّ، ويحوّله إلى بساطٍ يعكسُ لون الزرقة ويمزجها مع انعكاس الليل في المساء

انتظرتُ غروبك أيتها الشمس لأرى ذلك الإشعاع الهزيل الذي يودع البحر وتلك القوارب يودع يوما مضى من حياتي  بدأ ذلك البحر يمتلأ بخيوط الغروب وأصوات تلك الأمواج تغرسُ الشوق في قلبي نعم انه شوق الرؤية إلى السماء والشمس تغرب

ماذا قالو عن البحر

البحر لا يبوح بسر أحد لأحد. الأديان كالأنهار تصب جميعها في البحر نفسه. قالو في الأمثال عن البحر غدار شفت البحر إنسان فيه الخبر أسرار قلبي أنا مِحتار في عالم الأبحار عشقي أنا للبحر بحار ثم بحار

هل البحر يزيل الهموم ؟

البحر يجلي الهموم ويغسلها ويزيل الاكتئاب ويحفظ الأسرار، تمخر السفن عبابه فتقرب البعيد وتوصل المسافر إلى أهله وأحبائه، يا من يمرح الأطفال على شاطئك ويبنون برمالك الذهبية بيوتا وقصورا تمحوها موجاتك المتتابعة وراء بعض.

  •  البحر حياتي وعشقي وخبرتي وتاريخي وميولي واشتياقي وبيئتي التي أُبدع فيها بلا حدود، وفيه وجدت نفسي التي أضعت، وعشق عمري الذي وجدت.
  • البحر هو مسكن العاشقين وهو المكان المفضّل لهم، أمواجه تحكي قصص الحب والعاشقين، فهو نديمهم وشركهم في الأسى

كلام عن البحر وهدوء البحر معبر

علي شريعتي: العشق هو الغرق في البحر والحب السباحة فيه.

عدنان الصائغ: عندما لم يرني البحر ترك لي عنوانه: زرقة عينيك، وغادرني.

ناظم حكمت: أجملُ البِحار هُو البحرُ الذِي لمْ نذهب إليهِ بعْد وأجملُ الأطفال هم الذين لمْ يكبرُوا بعْد وأجملُ الأيّام هِي تِلْك التِي فِي انْتِظارنا.

مصطفى صادق الرافعي: ثلاثة أشياء لا تضبط إذا اندفقت ولا تردُّ إذا اندفعت: موجة البحر المضطرب، ودمعة الحزين البائس، وإرادة الحبيبة الجميلة.

فاروق جويدة: الطقس هذا العام يُنبئني بأنَّ شتاء أيامي طويل، وبأن أحزان الصقيع تطارد الزمن الجميل، وبأن موج البحر ضاق من التسكع والرحيل.

هرمان هيسه: ليس مهمتنا أنَّ نلتقي، إلا بقدر ما هي مهمة الشمس والقمر، أو البحر واليابسة، نحن الاثنان يا صديقي شمس وقمر، بحر ويابسة، ليس قدرنا أنّ نغدو شخصًا واحدًا، بل أن يرى كل منا الآخر على ما هو عليه، أنّ يعي ذلك ويجعله في الذي أمامه، أن يجد فيه إنجازه واكتماله.

لسان الدين بن الخطيب: من يركب البحر لا يخشى من الغرق.

نيتشه: فظيع هو الموت عطشًا في البحر.

جلال الدين الرومي: فإن تطلب اللؤلؤ، عليك بالغوص في عمق البحر فما على الشاطئ غير الزبد.

كلام عن البحر والغيوم

كلام عن البحر

يعتبر البحر مصدرًا لإلهام الكثير من الشعراء، والأدباء، والرسامين، كما أنه الملجأ الوحيد لكي نهرب من مشاكلنا، وهمومنا، فهو ينسيك كل الأثقال التي رمتها الدنيا عليك، عندما تجلس أمامه تهب نسمات عليلة تبعث الأمل، والتفاؤل، والحياة، وتذهب حاملة معها كل أنواع الهموم، والمشاكل، والأحزان، كما أنه يأخذك بأمواجه إلى عالم آخر مليء بالحب، والتفاؤل :

  • أحلام مستغانمي : شرفاء الزمن الجميل ذهبت بهم الحرب، وقذف البحر بما اعتاد أنْ يرمي به للشواطئ عندما تضع الحروب أوزارها.
  • طاغور : لا يمكنك عبور البحر بمجرد الوقوف والتحديق في الماء.
  • مصطفى محمود : إذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلا ينجو إلا من تعلم السباحة، فالله لا يحابي الجهلاء فالمسلم الجاهل سيغرق والكافر المتعلم سينجو.
  • أحلام مستغانمي : هل يبكي البحر لأنَّ سمكة تمردت عليه؟ كيف تسنى لها الهروب وليس خارج البحر من حياة للأسماك.
  • سهاد الأيوبي : الذي يهرب من ماضيه كالذي يعمل على إفراغ البحر من مائه، تستطيع أنّ تتناسى ولكنك لن تستطيع أن تمحي ذاكرة الناس. ألفة يوسف: متى يفهم البشر أنَّ الهدف في الحياة ليس أن يكون واحد أفضل من واحد، بل أن يقوم كل واحد بدوره فهل قطرة في البحر أفضل من أختها وبغياب واحدة لا يغيب البحر، وليس الإنسان سوى قطرة في بحر الحياة من مبدئها إلى منتهاها.
  • كلمات عن البحر لإحسان عبد القدوس : إنّ الغريب أكثر إخلاصًا من الصديق القريب، لأنه يبتعد قبل أن يتعرض إخلاصه للذبول، والراحة الكبرى هي أن تلقي بقصتك في أسماع غريب، فكأنك بذلك تلقين بها في البحر، فبعده عنك يطمئنك بأنَّه لن يستغل هذه القصة يومًا فيما يؤذيك.
  • علي شريعتي : إنّ قطرة الماء إذا لم تكن جزءًا من النهر أو لم تكن ذائبة في البحر، فإنَّها تصبح كقطرة الندى تبقى ما بقي الليل فقط، وتتلاشى مع أنفاس الصباح الأولى.

اقرأ أيضًا:  كلمات جميلة عن الحياة والحب والأمل قصيرة

كلام عن البحر وقت الغروب

كلام عن البحر

من أجمل الأوقات وقت غروب الشمس، وأنت جالس على شاطئ البحر، فهو من أجمل الأجواء حقا، وأجمل شيء هو صوت الأمواج، التي تنسيك كل أحزانك، وكأنك في عالم آخر، بعيد كل البعد عن الهموم، تنظر من حولك في كل الجهات، بحيث تستقبلك الفكر، والابتكارات الجديدة، ومن كلام عن البحر:

  • أرسطو طاليس: لا يجب علينا الانتظار حتى يهدأ البحر، بل يجب علينا تعلم الإبحار في البحر العاصف.
  • جبران خليل جبران: لو أصغت الطبيعة إلى مواعظنا في القناعة، لما جرى فيها نهر إلى البحر، ولما تحول شتاء إلى ربيع، ولو أصغت إلى كل نصائحنا في وجوب الاقتصاد، فكم كان بيننا الذين يستنشقون الهواء.
  • جيفري تشوسر: الوقت وأمواج البحر لا ينتظرون أحدًا.
  • توماس إليوت: البحر الهادئ لا يصنع بحارًا ناجحًا.
  • شكسبير: عندما يكون البحر ساكنًا يظهر البحارة بلا استثناء مهاراتهم الفائقة.
  • جمال عبد الناصر : لم يعد هناك وسيلة للخروج من حالتنا الراهنة إلا عن طريق صياغة الطريق نحو هدفنا، بعنف وقوة، على بحر من الدم وتحت أفق مشتعل بالنار.

أقوال عن جمال البحر

البحر هو وطني، وبيتي الثاني، وأيضا هو صديقي، حينما أجلس على شاطئ البحر، وأنا أرمي فيه همومي، وأستقبل الفرح القادم من الأفق، وأسرح في عالم الخيال، بحيث أرى قوارب الصيد الصغيرة، التي تذكرني بالمواقف الرقيقة الرائعة، عليك أن تجرب هذا إنه حقا أمر رائع، ومن أفضل الاقوال عن جمال  البحر :

نجيب محفوظ: الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان، أما الموت فهو الحقيقة الراسخة.

فيكتور هوجو: كل صخرة هي حرف وكل بحيرة هي عبارة وكل مدينة هي وقفة، فوق كل مقطع وفوق كل صفحة لي هناك دائمًا شيء من ظلال السحب أو زبد البحر.

جبران خليل جبران: ليس اللؤلؤ سوى رأي البحر في الصدف وليس الماء سوى رأي الزمن في الفحم.

إبراهيم نصر الله: لكن تلك العزلة، كانت البداية التي لا بد منها، البداية التي لو لم يمتلكها المرء لما استطاع الوصول إلى ما تلاها، تركب البحر، قد تصل جزيرة، تعبر الصحراء قد تبلغ واحة، تسكن العزلة، قد تبلغ نفسك.

محمد الرطيان: نظرت إليَّ وعيناها باتساع البحر وقالت: هل تُجيد السباحة؟ قلت: لا أجيد الغرق.

أحمد خالد توفيق: اعمل الخير وارمه في البحر بشرط أن يراك أحدهم وأنت تفعل ذلك، عندها سيخبر الآخرين أنَّك لا تفعل الخير فقط، بل وترميه في البحر أيضًا.

فينسنت فان غوخ: يعرف الصيادون أنَّ البحر خطر والعاصفة شديدة، لكنهم لم يظنوا أبدًا أنَّ هذه الأخطار سبب كاف للبقاء على الشاطئ.

كلام عن البحر الهادئ

رغم جمال البحر، ورعته، إلا أنهم قالوا عنه أنه غدار، ونسوا ما به من أشياء ننتفع بها، فقد نسوا الأسماك من اللحوم التي يحبها البعض كثيرا، واللؤلؤ والبحار الثمين جدًا، فيا صاحبي إذا أردت أن تسأل عن البحر، فعليك أن تسأل البحار لا غير، ومن أفضل كلامٌ عن البحر :

كلام عن البحر

  • إبراهيم الفقي: حتى أعظم حيتان البحر، ليس لديها أي قوة في الصحراء، اعرف نقاط تميزك وركز عليها وكن قانعًا بنقاط ضعفك واعمل على تقويتها.
  • آرثر شوبنهاور الثروة: مثل ماء البحر كلما شربت منها زاد عطشك، وذلك ينطبق أيضًا على الشهرة.
  • أحلام مستغانمي: بإمكان البحر أن يضحك.
  • غسان كنفاني: إنَّ أسعدنا هو أبدعنا في التزوير، أكثرنا قدرة على الغوص في بحر الأقنعة.
  • ثور هايردال: لقد نمت الحضارة في البداية منذ اللحظة التي وصلنا فيها إلى التواصل خاصة التواصل عن طريق البحر الذي مكن الناس من الحصول على الإلهام والأفكار من بعضهم البعض وتبادل المواد الخام الأساسية.
  • أفلاطون: الملك كالبحر تستمد منه الأنهار، فإن كان عذبًا عذبت، وإن كان ملحًا ملحت.
  • أبو بكر الصديق: من دخل القبر بلا زادٍ، فكأنَّما ركب البحر بلا سفينة.
  • ثور هايردال: نمت الحضارة منذ اللحظة التي أصبح بيننا تواصل فيها خاصة التواصل بالبحر الذي سمح للناس بالحصول على الإلهام والأفكار من بعضهم، وتبادل المواد الخام الأساسية.

اقرأ أيضًا: كلمات مساء الخير للأصدقاء والاحباب

عبارات عن البحر جميلة

  • طارق بن زياد: أيها الناس، أين المفر؟ البحر من ورائكم، والعدو أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام.
  • أنطوان دي سانت أكزوبيري: إذا أردت أن تبني سفينة، لا تدفع الناس لجمع الأخشاب ولا تبدأ في توزيع المهام والأعمال بل الأفضل أن تعلمهم أن يتوقوا إلى اتساع البحر اللانهائي.
  • سومرست موم: الحياة عندي بدأت في الثمانين، معها شعرت بأنني لا أزال ذلك الشاب الذي خرج إلى نفسه في موج البحر.
  • المقري في كتابه نفح الطيب: ثلاثة ليس لها أمان البحر والسلطان والزمان.
  • أحلام مستغانمي: وحده البحر يسمع أنين الحيتان في المحيطات.
  • الطاهر بن جلون: كل شيء بين يدي الله، هو الذي يوجِّه خطوي في هذا البحر المنبسط حيث أغرق ثم أطفو.
  • ت. س إليوت: لم أكن حيًا ولا ميتًا، ولا عرفت شيئًا، وأنا أنظر في قلب الضياء، الصمت موحش وخالٍ هو البحر.
  • حسين البرغوثي: تعارَفَ طفلُ الجبل الذي فيك وطفلُ البحر الذي فيك وصرتما واحدًا واتسعتَ، فطوبى لمن يتَّسعون.
  • حنا مينه: البحر لا يبوح بسر أحد لأحد.
  • سركون بولص: يمكنك أن ترمي بمفتاحك في البحر طالما لا القفل في الباب، لا الباب في البيت ولا البيت هناك.
  • سعدية مفرح: لماذا يعتقد البعض أننا نشتم ونسب البحر كله، عندما تنتقد سلوك سمكة.

كلام عن البحر والحب

يعد البحر الملجأ والمسكن للعاشقين، فهم يفضلون أن يتلاقوا في البحر كثيرا، بحيث أمواجه التي تروي لهم قصص العشاق، والحب، وهم ينظرون إلى منظره الخلاب والأكثر من رائع، الذي يسحرهم بجماله، وهم يتذكرون يوم اللقاء الجميل، ويروون روايات الحب، والعشق والرومانسية، تابع ارقي عبارات عن البحر :

فرانز كافكا: على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا.

محمد حازم: في ظلمة الليل لا يستطيع الإنسان أن يميز بين السماء والبحر.

محمد ديريه أن: التاريخ يصنعه الخارجون على القانون حتى لو كانوا عزلًا في عرض البحر.

محمود درويش: دعيني، اتركيني، كما يترك البحر أصدافه على شاطئ العزلة الأزلي.

مصطفى صادق الرافعي: ألا ما أشبه الإنسان في الحياة بالسفينة في أمواج هذا البحر.

نزار قباني: الحقيقي هو الذي يرتفع من الخاص إلى العام، ومن الجزء إلى الكل ومن القوقعة إلى البحر.

واسيني الأعرج: البحر مجنون عندما يعشق ينسى كل شيء.

فاروق جويدة: ما أجمل أن تجدَ امرأةً تتلاشى فيك وتسكنها كطيور النهر، وتراها ترقص فوق الموج كأغنيةٍ عانقها البحر، تخفيك ضياءً في العينين وتسمعها كدعاء الفجر، وتخاف عليك من الدنيا ومن الأيام وغدر الدهر.

مصطفى محمود: بالإيمان تصل النفس إلى بر السكينة وتصبح أكبر الأحداث في حياتها مجرد ارتعاشات على سطح بحر هادئ ما تلبث أن تنزاح وتسكن لتترك البحر شديد الهدوء شديد الصفاء.

مصطفى صادق الرافعي لطف: الجمال صورة أخرى من عظمة الجمال، عرفت ذلك حينما أبصرت قطرة من الماء تلمع في غصن، فخيل إلى أنَّ لها عظمة البحر لو صغر فعلق على ورقة.

خواطر عن البحر

ذات يوم وقفت أمام البحر وقت غروب الشمس، بحيث تهب نسمات العليل التي تريح الأعصاب، أقف وأنا بعيد كل البعد عن المؤثرات الخارجية، والهموم المتراكمة، أقف وأنا أنظر حولي وأتأمل جماله الرائع، وأنا أرى البحر والشمس وهما يتخافتان بصوت رقيق، ومن أفضل كلامٌ عن البحر كما في التالي:

صور عن البحر

  • إذا أردت ركوب الخيل صل كرة، وإذا أردت ركوب البحر صل مرتين، أمّا إذا أردت الزواج فصل ثلاث مرات.
  • عندما يكون البحر هادئاً، يصبح قبطان كل باخرة جيد.
  • متى تعاركت كلاب البحر تكسر ظهور السرطان.
  • ثلاثة ليس لها أمان، البحر والسلطان والزمان.
  • يملك البحر باليدين، وتملك الأرض بالشفتين.
  • أمرتني بركوب البحر أقطعه، غيري لك الفضل أخصصه بهذا الداء، ما أنت نوح فتنجيني سفينته، ولا المسيح أنا أمشي على الماء.
  • يبقى البحر ونسيمه ملجئي ومقصدي حين لا أجد قلبًا يستوعب وجعي.

اقرأ أيضًا:  رسائل صباح الورد اجمل كلام صباح الورد والياسمين للحبيب والصديق

كلام عن البحر وجماله

بالرغم من جمال البحر وبهجته، وإشراقه، عندما يطل عليه العشاق المحبين، إلا أنه أشد ظلمة عندما تطل عليه الذكريات الأليمة، أو فراق أحدهم، أو انكسار الأحلام على ضفافه، فالبحر فيه ملامح أحبائي، عندما أذهب إليه أتذكر يوم اللقاء، فهو من إبداع الخالق عز وجل، أرسمه بريشتي وألواني، فجماله ليس له حدود، لولا البحر لما وجدت ألواني، ومن أفضل كلامٌ عن البحر كما في التالي:

كلام عن البحر

  • ملأنا البرّ حتى ضاق عنّا، وماء البحر نملأه سفينا، إذا بلغ الفطام لنا صبي، تخرّ له الجبابر ساجدينا.
  • بإمكان البحر أن يضحك: لم يعد العدو يأتينا في البوارج.
  • إنه يولد بيننا في أدغال الكراهية.
  • زُر المحكمة مرة في العام لتعرف فضل الله عليك في حسن الأخلاق.
  • نظرت إليّ (وعيناها باتساع البحر) وقالت: هل تُجيد السباحة؟ قلت: لا أجيد الغرق!
  • لا أركب البحر أخشى، على منه المعاطب، طين أنا وهو ماء، والماء في الطين ذائب.
  • إذا نظرت إلى البحر ارتاحت النفس وهدأ القلب، وزاد الشغف وحب التأمل في خلق الله تعالى.

كلام عن البحر قصير

بعضٌ منا يهرب من واقعه المؤلم، ومن مسؤولياته بالنوم، والبعض الآخر يهرب من واقعه بالذهاب إلى البحر،لطبيعته الجميلة، فهو من صنع الله تعالى، فالبعض يذهب ليشكي همه إليه والبعض الآخر يذهب للتأمل والنظر فيه، لولا جمال البحر لما كتب عنه الشعراء، والكتاب، ولم يعطونه هذا القدر من الأهمية، ومن عبارات عن البحر :

ليس من المفروض أن نكون متعجبين من انتظام الطبيعة، وذلك لأنه مع عبقرية تحليلية كافية أي مسار طبيعي من الممكن أن نظهر أنه يتمتع بانتظام، الأمر الذي يجب أن يفاجئنا هو الحقيقة بأن الانتظام الذي نراه في الطبيعة بسيط بما يكفي لنكون قادرين على اكتشافه. (برتراند راسل).

الفساد وسيلة الطبيعة لإعادة تجديد إيماننا بالديمقراطية. (بيتر أوستينوف).

إن كل كلمة وكل فكرة تعد بمثابة طاقة روحية تقوم بتنشيط قوى الحياة في داخلك، سواء كانت ذات طبيعة سلبية أو إيجابية. (إبراهيم الفقي).

الطبيعة قاسية ولكن ليس من الضروري أن نكون كذلك. (تمبل جراندين).

مثل الموسيقى والفن، حب الطبيعة هي لغة مشتركة يمكن أن تتجاوز الحدود السياسية أو الاجتماعية. ( جيمي كارتر).

الملل عقوبة الطبيعة لمن لا يعمل. (مصطفى محمود).

قانون الطبيعة هو الغريزة التي تجعلنا نشعر بالعدالة. (فولتير).

الربيع بسمة الطبيعة قبل أن تجود بعطائها، إذ لا قيمة للعطاء إذا لم ترافقه بسمة الرضى. (موزارت).

واحدة من أول شروط السعادة هي أن العلاقة بين الرجل والطبيعة يجب ألّا تُكسر.

شعر عن البحر

البحر من التكوينات الطبيعية والإبداعات الرائعة التي توحي للشعراء منذ بدء التاريخ بالعديد من المشاعر، وقد قام العرب في القديم بالرمز إلى الكرم والجود بالبحر.

حيث أن البحر من أهم مصادر الرزق الطيب من الأسماك والكائنات البحرية التي يفضلها الملايين في الطعام، كما دل البحر على الغضب في ثورته، وكثيرًا ما يشار إلى البحر في وصف النفس البشرية التي تتميز بالعديد من التقلبات، كما يرمز البحر إلى العمق والاحتواء أو الكتمان والغموض، وفيما يلي أجمل أشعار عن البحر :

صور عن البحر

يوسف الديك:

يا بحر…؟!! لا تُبعد الشطآنَ أكثر عن مسافات الجنوبِ؟ فلقد تَعبتُ من اليَباسِ الساحِليِّ، والالْتباس المرحليّ في الأهداف والتماس النصر في فوضى الجيوشِ، أو تفعيلِ الجملةِ الاسمية الخبر المقدَّم، والمضاف إليه.

  • فاروق جويدة

يا بحر جئتك حائر الوجدان

أشكو جفاء الدهر للإنسان

يا بحر خاصمني الزمان

وأنني ما عدت أعرف في الحياة مكاني

كم عانقتني في رمالك أنجم

كم عاش قلبي في سمائك راهبا

يشفي جراح الحب.. بالألحان

واليوم جئتك والهموم كأنها

شبح يطارد مهجتي.. وكياني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *