صيغة نموذج عقد زواج المسيار في السعودية

أ / سارة رزق

نظرًا لانتشار ظاهرة زواج المسيار بالمملكة؛ يبحث الكثيرون عن صيغة نموذج عقد زواج المسيار في السعودية، حيث يعتبر هذا النوع من الزواج غير مشروط بقيود، كما يمكن اعتباره زواج مصلحة، وهناك تساؤلات كثيرة حول مدى مشروعية زواج المسيار، وهل يمكن عقده بلا ولي، وهل هو مشروط بمدة معينة، والعديد من الأمور الأخرى المتعلقة به، وسوف نقوم بالإجابة عن هذه التساؤلات لإزالة الغموض حول هذا النوع من الزواج.

صيغة عقد زواج المسيار في السعودية

فيما يلي نستعرض صيغة عقد زواج المسيار بالمملكة السعودية، وهو كالتالي:

أنه في يوم…… الموافق……….… تحريراً بين كلٍ من:

أولًا : السيد/………… المقيم….……؛ مسلم الديانة …………….الجنسية (زوج طرف أول).

ثانيًا : السيدة/……… المقيمة………؛ ….…….الديانة ………الجنسية (زوجه طرف ثاني)

بعد أنّ أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف وخلوها من كافة الموانع الشرعية اتفقا أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوته باللغة………….. على الزوجة اتفقا على ما يلى:

البند الأول : يقر الطرف الأول بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية.

كما يقر الطرف الثاني بعد إيجاب وقبول صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول.

البند الثاني : يقر الطرف الثاني صراحة بأنها قبلت الزواج برضا تام وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية مع الاحتفاظ بديانتها…………

البند الثالث: اتفاق الطرفان على صداق قدره……….. دفع من الطرف الأول…………… فى مجلس العقد للطرف الثاني والمؤخر منه………… يحل بأقرب الأجلين.

البند الرابع : اتفق الطرفان بقبول جميع أحكام هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وما يترتب عليه من آثار قانونية وخاصة البنوة إذ أن لأولادهما ثمرة هذا الزواج ولهم جميع الحقوق الشرعية والقانونية قبلهما.

البند الخامس : تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها حتّى يحين اتخاذ إجراءات التوثيق.

عقد زواج

مفهوم زواج المسيار

يُعد زواج المسيار أحد طرق الزواج، حيث يتيح للزوجين أن يقيما في مكانين منفصلين، ويجتمعون بمكان واحد لممارسة العلاقة الجنسية في إطار مشروع.

ويقبل البعض بهذا الزواج خوفًا من العنوسة أو في حالة الأرامل والمطلقات؛ باعتباره أفضل من البقاء دون زواج.، هذا على الرغم من كونه لا يضمن أي حقوق للزوجة كالتي يضمنها الزواج الإسلامي التقليدي للزوجة، ويعتبر زواج المسيار بالنسبة للرجال زواج بدون تكلفة يضمن له ممارسة الجنس بطريقة مشروعة؛ حيث يعتبر زواج شرعي أركانه مكتملة.

صيغة عقد زواج المسيار

التعريف الاصطلاحي لزواج المسيار

يُعرف زواج المسيار اصطلاحيًا، وفقًا لتعريف الزحيلي، على أنه عقد زواج يستلزم رضا الزوجين، ويتم في حضور شهود العقد والولي، ولكن تتنازل فيه المرأة عن بعض الحقوق المادية، ومنها النفقة والسكن، وبعض الحقوق المعنوية، ومنها أن تكون مرات زيارة الزوج لها معدودة.

بينما يعرفه القرضاوي على أنه زواج لا تنتقل فيه الزوجة إلى بيت الزوج، ولكن قد يحدث العكس، كما لا ينفق الزوج على الزوجة، أما تعريف أستاذ أحمد الحجي فيقول أنه زواج بين رجل وامرأة عاقلين في حضور ولي وشهود وولي، وذلك بمهر معلوم، لكن دون أن يتكفل الزوج بنفقات الزوجة، كما لا يزورها إلا نادرًا.

كيف يتم عقد زواج المسيار؟

يطبق في زواج المسيار ضوابط الزواج التقليدي باعتباره زواجًا شرعيًا، ولكن تتنازل الزوجة عن بعض الحقوق، فلا يكون لها الحق في المطالبة بالنفقة أو المهر أو مسكن الزوجية، كما يتطلب عقد زواج المسيار حضور الزوجين ووجود شهود على العقد، ومن ثم، يوثق العقد بالمحكمة.

صيغة عقد زواج المسيار

أسباب انتشار زواج المسيار بالسعودية

يرجع انتشار زواج المسيار بالمملكة إلى تكاليف الزواج المرتفعة والتي تشتمل على المهور العالية ونفقات الحفلات والهدايا والولائم وإعداد المسكن، كما أن الرجال يلجئون لزواج المسيار أحيانًا في الزيجة الثانية، حيث أن البعض يفضل إبقاء الزواج الثاني سرًا.

كذلك يفكر الشباب غير القادرين على نفقات الزواج في الزواج المسيار كحل بديل للزواج التقليدي ونفقات أقل، وفي الوقت الحالي غلاء الأسعار وبالتالي غلاء المهر والنفقة والمعيشة وغيرها من تكاليف الزواج الذي لا يستطيع الكثير من الشباب تحملها فيلجئون إلى طريقة عقد زواج المسيار.

ويهدف من يلجأ من الشباب للزواج المسيار إلى إيجاد إطار شرعي للحصول على العلاقة الجنسية وعدم الوقوع في المحرمات، وعلى الرغم من بعض السلبيات التي تترتب على هذا الزواج، إلا أنه ما زال مفضلًا لدى بعض الرجال.

هل موافقة ولي الأمر ضرورية في زواج المسيار؟

يرى علماء الإسلام أن زواج المسيار لا يكون صحيحًا بغير ولي للعقد، أي أنه لا بد من علم ولي الأمر بالزواج وموافقته عليه وحضوره بنفسه لإتمام العقد.

كما يمكن أن يوكل الولي من ينوب عنه في عقد زواج المسيار، وإذا لم يكن هناك ولي للعروس؛ فإنه من الممكن أن توكل العروس أحد أقاربها ليكون وليها، علمًا بأن عدم وجود ولي في الزواج يفسد العقد ويحول الزواج إلى علاقة محرمة.

شروط زواج المسيار بالمملكة

يشترط في زواج المسيار مجموعة من الشروط، شأنه شأن الزواج التقليدي، أهمها ما يلي:

  • معرفة الزوجين على وجه التحديد وحضورهم وقت العقد.
  • موافقة الزوجين بالتراضي بينهما على الزواج.
  • وجود ولي الأمر أو من ينوب عنه بالوكالة.
  • أن يشهد على عقد الزواج شاهدان ذوا عدل
  • ألا يكون هناك موانع شرعية كأن يكون الزوج غير مسلم أو من ذوي المحارم.
  • كما يجب توثيق عقد الزواج في محكمة الأحوال الشخصية .

الحكم الشرعي لزواج المسيار

اختلف الفقهاء حول حكم زواج المسيار في الشرع، وانقسَمت آراؤهم إلى ثلاث، وهي كالتالي:

أول الآراء: أن زواج المسيار غير جائز وإن كانت جميع أركانه مكتملة

حيث تنتفي، فيه المقاصد الحقيقية للزواج وهي المودة والسكن

ثاني الآراء:  يعتبر زواج المسيار جائزًا شرعًا في حالة اكتمال أركانه

حيث يعد تسهيلًا على الزوجين في ظل صعوبات الحياة في الوقت الراهن

ثالث الآراء: أن زواج المسيار مكروه لكنه جائز

وذلك باعتباره يحمل امتهانًا لحقوق الزوجة وقيمتها بخلاف ما شرعه الله في أمور الزواج

توثيق عقد المسيار في المحكمة

يعتبر زواج المسيار في المملكة السُعودية غير مخالفًا للقانون، بل أنه يتوافق مع اللوائح الخاصة بوزارة العدل، والتي تقتضي قيام الزوج بالتوقيع على العقد ووثائق تسجيله بالمحكمة، ويخضع زواج المسيار لأحكام قانون الزواج السعودي للمادة (22).

وبالرغم من إجماع أغلب علماء الفقه حول مشروعية هذا الزواج، إلا أن المملكة قد اعترفت به في قوانينها استنادًا لرأي الأقلية من الفقهاء، ويرجع السبب في تطبيق السعودية لزواج المسيار إلى أنه يقي الشباب من الوقوع في خطيئة الزنا، لكن عدم تسجيل الزوج والزوجة العقد بالمحكمة يعتبر مخالفًا للقانون.

هل توجد عقوبة لزواج المسيار بالمملكة؟

لا يعاقب القانون السعودي من يتزوج على طريقة المسيار، ولا يجرم هذا النوع من الزواج إلا إذا لم تكن الأركان مكتملة قبل العقد وفقًا لنصوص القانون المعمول به في الزواج، وبمجرد تسجيل العقد بمحكمة الأحوال المدنية؛ يصبح الزواج معترفًا به أمام القانون في المملكة.

أما في حالة عدم الالتزام بشروط وأركان العقد المنصوص عليها قانونًا؛ يصبح الزواج كأن لم يكن، بل ويُعد علاقة آثمة تقع تحت طائلة القانون، وتكون عقوبته هي تنفيذ حد الزنا على الزوجين.

تكاليف زواج المسيار في السعودية

يتسم زواج المسيار بانخفاض نفقاته، فهو لا يتطلب نفقات؛ حيث أن الزوجة لا تحصل على الكثير من الحقوق، وتتراوح تكلفة زواج المسيار بالمملكة السعودية بين 3000-6000 ريال سعودي تخص العروس، بالإضافة إلى تكلفة العقود والتسجيل والتي تبلغ من 700-1000 ريال سعودي .

كم يطول زواج المسيار في السعودية؟

قد تطول مدة زواج المسيار بالمملكة من 14-60 يوم ، وذلك بحسب الإحصائيات بوزارة العدل، بعدها يتم الطلاق، كما قد يستمر هذا الزواج في بعض الأحيان، ولكن بنسبة لا تزيد عن 20% في المملكة السعودية.

كيف يتم الطلاق من زواج المسيار؟

يعتبر الطلاق واحدًا سواءً في حالة الزواج المسيار أو الزواج التقليدي، وهذا يعني وجوب إتمامه بموافقة الزوجين في المحكمة، وذلك باعتباره زواج صحيح، وأركانه مكتملة.

طرق زواج المسيار في السعودية

تختلف طريقة زواج المسيار وفقًا لمدى تنازل الزوجة عن حقوقها، وهذه الطرق تكون كالتالي:

الطريقة الأولى

ويتم في تلك الطريقة تحقيق كافة شروط الزواج، وهي:

  • حضور الزوجين وقت العقد.
  • وجود ولي للعروس.
  • حضور شهود العقد.

كما تقوم الزوجة في هذه الطريقة بتوفير مسكنها ونفقاتها بنفسها دون إلزام الزوج ويزورها الزوج في مسكنها.

الطريقة الثانية

وفي هذه الطريقة يتكفل الزوج بكل نفقات الزوجة وكافة حقوقها، لكنه لا يوفر لها مسكن، كما تكون زيارته له في مسكنها، وتعتبر هذه الطريقة لزواج المسيار هي الأكثر شيوعًا، وغالبًا نا تكون فيه الزوجة هي الزوجة الثانية ، وقد تكون أرملة أو مطلقة راغبة في الزواج، ولدَيها مسكن.

اقرأ أيضاً:  حكم زواج المسلمة من مسيحي في الإسلام

عيوب زواج المسيار في السعودية

على الرغم من كون زواج المسيار تيسيرًا على الشباب الذين لا يملكون نفقات الزواج التقليدي، إلا أنه يحمل الكثير من العيوب، والتي أهمها ما يلي:

  • قد يتعامل الزوج مع الزوجة كونها للمتعة فقط؛ وهو ما يجعله يتنقل بين النساء من امرأة لأخرى، وهو ما قد يحدث أيضًا مع المرأة.
  • كما تشعر المرأة في هذا الزواج بالامتهان؛ حيث فقدت الكثير من حقوقها الزوجية؛ وذلك لأن الزوج لا يكون مسؤول عن زوجته في زواج المسيار.
  • بالإضافة إلى أن زواج المسيار لا يوفر أسرة بالمعنى المعروف للأزواج وللأبناء عند الإنجاب، وهو ما يؤثر على الاستقرار النفسي للأبناء وعدم شعورهم بالدفء والأمان.

اقرأ أيضاً:  حكم زواج المسيار في الإسلام

الفرق بين زواج المتعة والمسيار

يختلف عقد زواج المسيار عن زواج المتعة بالكلية، حيث أن:

زواج المسيار لا يتم تقييده بمدة محددة وليس له تاريخ انتهاء مثبت في عقده، كما يلزم فيه التقيد بجميع أركان الزواج وشروطه
زواج المتعة يتم تحديد العقد بتاريخ انتهاء، بحيث ينتهي الزواج بعد مضي المدة المتفق عليها في العقد

كما لا يشترط زواج المتعة وجود الولي أو الشهود، ولا يحتاج إنهاؤه للطلاق

مما يجعله زواجًا مشوهًا أشبه بعلاقة محرمة لكنها موثقة بعقد ومقيدة بمدة

الجدير بالذكر، أن زواج المتعة يعتبر محرمًا بإجماع العلماء، بينما اختلف العلماء حول مشروعية زواج المسيار، كما سبق الذكر، ويُعد زواج المسيار في السعودية مشروع قانونًا، ويرى فيه الكثيرون حلًا لأزمة الزواج بالنسبة للمطلقات والأرامل أو من تخشى العنوسة

كما أنه سبيلًا للزواج بالنسبة للشباب ممن لا يملكون الباءة لتحمل نفقاته ويخافون من الانزلاق في المعصية سدًا للغريزة الجنسية الفطرية، وذلك مع ضرورة التقيد بكل الشروط والأركان حسب الشرع والقانون، مع تسجيل العقد بمحاكم الأحوال المدنية.

التعليقات

  1. استفساري اذا زواج المسيار كان الزوج راضي ان يفتح لها شقه ينفق عليها ويكون معلانن جايز الزواج مسيار ولالا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *