فترة تصحيح أوضاع العمالة 1445

أ / عمرو عيسى

خلال فترة تصحيح أوضاع العمالة 1445 تم إصدار العديد من القرارات التي تهتم بخلق بيئة عمل صحية، تليق بالسادة العاملين حيث تهتم بتنسيق سوق العمل، وعدم إتاحة الفرصة للتحايل على الأنظمة أو مخالفتها، فتراعى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تلك الفترة أوضاع العمالة وتصحيحها خلال العام الجاري.

ما هي فترة تصحيح الأوضاع ؟

فترة تصحيح أوضاع العمالة 1443

كانت تلك الفترة نتيجة التعاون المشترك بين وزارة الداخلية ووزارة العمل، حيث أتاحت خدمة إلكترونية عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل، منها يتمكن كل فرد عامل في المملكة من تصحيح وضعه سواء كان من الوافدين أو المقيمين.

كلما كان التقديم أسرع كلما استطاع الفرد الاستفادة من التسهيلات التي تقدمها وزارة العمل، حيث إن التأخير في تقديم الطلب قد يتبعه بعض العقوبات المفروضة من وزارة الداخلية.

حددت الوزارتين موعد لتقديم طلبات تصحيح الأوضاع وتنقسم هذه الفترة إلى مرحلتين، الأولى تقوم على التأكد من صحة الطلبات ودراستها بشكل جيد، أما المرحلة الثانية فتكون عبارة عن استكمال الطلب وذلك في فترة أقصاها 90 يومًا .

لا يفوتك أيضًا:  الاستعلام عن بلاغ هروب عامل وافد برقم الهوية

سبب إصدار خدمة التصحيح بالمملكة

يضمن هذا القانون حقوق العمل للأشخاص الوافدين إلى المملكة، وكذلك يضمن واجباتهم تجاهها من دفع الرسوم وعدم مخالفة اللوائح والنظام.

حيث سبب التستر التجاري إهدار المال العام السعودي بخسائر تصل إلى 400 مليار ريال ، مما دفع الحكومة إلى اتخاذ قرار إلغاء الكفيل وذلك القرار المختص بتصحيح الأوضاع.

من الفئات التي يجيب عليها التسجيل خلال فترة تصحيح الأوضاع هما الوافدين الغير مطابقين لشروط العمل، والمخالفين لقواعد الإقامة، وكذلك الغير مطابقين للقواعد الزيارات العائلية.

وفقًا للقانون فإن كل مقيم مخالف عليه تقديم طلب التصالح، ولكن خلال مهلة تصحيح الأوضاع تقدم حكومة المملكة مجموعة من الإعفاءات والتخفيضات تسهيلاً على الوافدين.

موعد بدء تقديم طلبات تصحيح أوضاع العمالة 1445

حددت الوزارة موعد بداية تقديم الطلبات عبر منصتها وكان بداية من يوم الأحد 28 فبراير وتستمر عملية التسجيل إلى موعد 23 أغسطس الموافق 15 -1-1444.

لذلك فإن السرعة في تقديم الطلب واجبة حتى تستطيع التمتع بالعمل بحرية داخل المملكة، وتستفيد من المميزات الأخرى لهذا القانون.

طريقة تقديم طلب تصحيح الوضع

تستطيع تصحيح وضعك العملي من خلال موقع وزارة العمل بشكل مباشر عن طريق الخطوات التالية:

  • 1- قم بزيارة البوابة الإلكترونية لوزارة العمل من sso.hrsd.gov.sa .

فترة تصحيح أوضاع العمالة 1443

  • 2- أدخل رقم الهوية الخاص بك.
  • 3- اكتب اسم المستخدم.
  • 4- قم بإدخال كلمة المرور.
  • 5- حاكي الرمز المرئي للتأكد من أدمية المستخدم.
  • 6- اختر خدمة تصحيح الأوضاع.
  • 7- ادخل بيانات استمارة التقديم.
  • 8- انقر فوق التصحيح الذي تريده.
  • 9- اضغط على ارسال الطلب.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة الاستعلام عن تغيب وافد

أماكن تقديم طلبات تصحيح الأوضاع

لا يوجد أماكن متاحة لتقديم الطلبات إلا المنصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فقط، فهذا البرنامج هو جزء من رؤيتها إلى مستقبل برنامج التحول الإلكتروني لعام 2030، كما تقدم الوزارة عدد من الخدمات في قطاعات مختلفة منها:

شهادة الالتزام بحماية الأجور. لالتزام المنشاة بأجور العمال
تغيير مهنة وافد لتغير مهنتك ما عدا المهن الهندسية
نقل خدمات وافد لنقل عامل من منشأة لأخرى

مميزات تصحيح أوضاع العمالة

الوضع الغير قانوني لشخص داخل دولة أجنبية أو دولته الأم هو صعب وغير مريح، فعندما يقوم العامل داخل السعودية بتصحيح الوضع فإن ذلك يعود عليه بالنفع كما يلي:

  • المخالفات القديمة يتم العفو عنها من قبل الحكومة السعودية عند تصحيح وضع العمل.
  • عدم التعرض للملاحقة الأمنية خلال فترة العمل والإقامة.
  • يتم العفو عن ضريبة الدخل وبشكل خاص تلك المطبقة بأثر رجعي.

حالات عدم الحصول على مميزات التصحيح للمقيم

يوجد بعض الحالات التي تُحرم من المميزات المصاحبة لقانون تصحيح الأوضاع العمالية كالإعفاء الضريبي ومن تلك الحالات:

  • إذا تم ضبط المتهرب من تصحيح الوضع قبل أن يقوم بالتسجيل.
  • من ارتكب مخالفة أو جريمة وتم ضبطه.
  • إذا قامت النيابة العامة أو المحكمة السعودية بإحالته .

لا يفوتك أيضًا:  طريقة تجديد رخص العمل للوافدين

تصحيح وضع المقيمين في السعودية

فتحت المملكة أبوابها أمام المقيمين بها حتى إذا كانوا مخالفين لنظام العمل أو الإقامة، وذلك من خلال إتاحة فرصة لتصحيح هذا الوضع والتصالح، وإلغاء العقوبات والغرامات ما عدا الإعفاء من رسوم المخالفات.

ففي حالة مغادرة المملكة بشكل نهائي خلال فترة تصحيح الوضع، فتسقط كل المخالفات ورسوم الإقامة، وكذلك رخصة العمل، ويتم حفظ بصمات من لم يسبق له حفظ بصماته بهدف تحديث وتجديد البيانات.

يساعد هذا الشأن صاحب البصمة في الدخول مرة أخرى للبلاد بتأشيرة جديدة، ولا ينطبق هذا الأمر على المتسللين إلى البلاد بطرق غير شرعية.

كما يمكن للعمالة الوافدة المقدم في حقهم بلاغات هروب نتيجة التغيب عن العمل، وكذلك الذين يمتلكون رخصة عمل أو إقامة منتهية الصلاحية، من تصحيح وضعهم وذلك من خلال:

  • رجوعهم إلى رب العمل الحالي.
  • الانتقال إلى عمل آخر دون الحاجة إلى موافقة الأول.

مع تسوية الخلافات بين أرباب العمل بشكل قانوني، والعمالة المنزلية يُسمح لهم بتسوية أوضاعهم أيضًا، أما القادمين للحج والعمرة وكانوا متأخرين عن تاريخ مغادرتهم للبلاد، فيتم التعامل معهم مثل العمالة المنزلية في تصحيح أوضاعهم.

تصحيح وضعك يتيح لك العمل بحرية وأمان، فاتبع الخطوات البسيطة التي تتضمن لك عدم الملاحقة الأمنية، وساعد في بناء مجتمع خالي من القواعد المكسورة، وقدم طلب للتصالح مع المملكة التي فتحت لك أبوابها للعمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *