ما هي أكثر قبيلة منعزلة في العالم؟

بالنظر إلى المعلومات المتوفرة بخصوص أكثر قبيلة منعزلة في العالم.. فستجد أن الأشخاص يظنون بأنها لا تتضمن أي شكل من أشكال الحضارة الإنسانية، كما أن هناك العديد من الحكايات والأساطير المتعلقة بها.. وإليك أهم ما ورد عنها في الفقرات التالية.

الترتيب اسم القبيلة
1 قبيلة السينتينليز
2 قبيلة كورويا
3 قبيلة ميشكو بيرو
4 نين برتبل
5 قبائل البرازيلي

أكثر قبيلة منعزلة في العالم

أكثر قبيلة منعزلة في العالم

هناك العديد من الجماعات البشرية التي فضلت الانعزال عن باقي البشر في العالم.. وعزمت على تجنب الاتصال بالعالم الخارجي، أو التطرق إلى استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.. لذا حصلت على لقبها الخاص كواحدة من أكثر قبيلة منعزلة في العالم.

من هنا نشير إلى أن تلك القبيلة تعرف باسم قبيلة السينتينليز التي تعد واحدة من أهم القبائل الهندية.. التي تعيش وتستوطن في جزيرة نورث سنتينل، التابعة إلى المحيط الهندي على نطاق قريب من السواحل الجنوبية للهند.. كما توجد كذلك في جزيرة سريلانكا.

اقرأ أيضًا: أكبر قبائل السودان

سكان قبيلة السينتينليز

سكان قبيلة السينتينليز

إليك بعض المعلومات بخصوص السكان المقيمين في تلك المنطقة.. والذين عرفوا على مر التاريخ باسم أكثر القبائل عزلة:

  1. رفض سكان تلك المنطقة السابق الإشارة إليها التواصل مع أي شخص من البشر الغرباء.. وكل من كان يقترب منهم أو يرغب في التعامل معهم كان يلقى حتفه من خلال سهامهم أو ينال القدر الكافي من الرعب نتيجة لسماع صراخهم الذي ينذر الغرباء بضرورة عدم الاقتراب لأماكن تواجدهم.
  2. في عام 2019.. كانت أولى الحوادث التي تم تسجيلها عن تلك القبيلة، حيث تعرض أحد المستبشرين الأمريكان إلى القتل على يد واحد من اتباع تلك القبيلة.
  3. بحلول عام 2006.. حاول صيادان من الهند الاقتراب إلى أراضي الجزيرة التي يقيم بها أولئك الأشخاص، إلا أن مصيرهم آنذاك كان الهلاك الحتمي.. وفقًا لما ورد في التقارير المعلن عنها.
  4. نظرًا إلى الخطر الذي باتت تمثله هذه القبلية.. فقد قامت الحكومة بالتحذير من التعامل معها، بالإضافة إلى أنها أشارت إلى ضرورة احترام رغبة تلك الأفراد في أنهم لا يرغبون في التواصل مع الغرباء أو الانفتاح على الثقافات الأخرى.. كما ينبغي الحرص على عدم الاقتراب منهم رغمًا عنهم لكي لا تصاب بالأذى في المقابل.
  5. سبب من أسباب الخوف الذي يتملكهم يتمثل في تفكيرهم بأن بعض الغرباء من السكان.. بإمكانهم حمل العديد من الأمراض والأوبئة التي قد تُلحق الأذى بهم، كما أنهم يرون بأن الغرباء يقومون بصيد الحيوانات التي يعتمدون عليها في الغذاء.. ويمكنهم احتلال الأرض وتحويلهم إلى عبيد فيما بعد.
  6. عادةً ما يفضلون البقاء على منطقة قريبة من الساحل.. لكي يكون من الصعب الوصول لهم، كما بإمكانهم الصيد من المياه الساحلية وصناعة بعض القوارب الصغيرة ذات المساحة الضيقة.
  7. يقومون بالانقسام إلى 3 مجموعات رئيسية.. كما ترتدي النساء الخيوط المصنعة من الألياف حول رأسها والتي تشبه التاج بعض الشيء، فيما يرتدي الرجال العقود والحزام السميك وعصابات العين.

اقرأ أيضًا:  ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان

التواصل مع القبيلة الهندية المنعزلة

التواصل مع القبيلة الهندية المنعزلة

سبق وأن أشرنا إلى أن البعض حاول الاقتراب من تلك القبيلة المنعزلة.. والتواصل مع الأفراد التابعين لها، إلا أن مصيره كان الهلاك.. ولكن هذا لا ينفي أن عالمة الأنثروبولوجيا الهندية ـ مادومالا تشاتوبادياي نجحت في كسر القاعدة.

حيث كانت أول شخص يتمكن من التواصل مع تلك الفئة المنعزلة.. بعد أن عزمت على السفر لزيارتهم وقدمت آنذاك تعهد إلى الحكومة بأنها لن تطالب بالتعويض عن أي إصابات أو ضرر يمكنها أن تتعرض له خلال تلك الرحلة الاستكشافية.

بحلول يناير 1991.. واتتها الفرصة هي وبعض الرفاق إلى الاقتراب من الساحل الذي تسكنه تلك القبيلة، باستخدام أحد القوارب الصغيرة.. ولكن سرعان ما ظهر أمامها واحد من رجال القبيلة الذي كان يحمل السهم والقوس في وضع يسمح له بإصابتها هي ورفاقها.

من هنا أتتها فكرة لإظهار حسن النية.. والتي تمثلت في إلقاء ثمار جوز الهند على الشاطئ؛ وعليه فقد حصل السكان على تلك الثمار في سلام وبدأوا بمعاملة العالمة بالود .. ومنحوها فرصة الاقتراب إلى الساحل شيئًا فشيئًا.

لذا فقد عزمت على ترك القارب ونزلت إلى أراضيهم.. ومن ثم فقد قاموا بتنحية السلاح جانبًا واستقبالها هي ورفاقها، في مشهد هو أقرب إلى المعجزة.. نظرًا إلى العدوانية الشديدة التي تتسم بها تلك القبيلة المنعزلة على وجه الخصوص.

عقب مرور 19 عامًا من الرحلة.. أشارت الباحثة إلى أن هذه القبيلة تعيش في سلام منذ عدة قرون، كما أن مشاكلهم تتمثل في أنهم يشعرون بالانزعاج الشديد في حال أن صادفوا أيٍ من الغرباء.. لأنهم يشعرون حينها بالتهديد، وكل ما يرغبون فيه هو أن يتم تركهم وشأنهم.

اقرأ أيضًا: قبيلة الودعاني

أشهر القبائل المنعزلة في العالم

أشهر القبائل المنعزلة في العالم

عبر النقاط التالية سنشير إلى أسماء أشهر القبائل المنعزلة على مستوى العالم.. ممن رفضوا مواكبة التطورات التي طرأت على العالم من حولهم، على اختلاف الأسباب التي يملكونها:

  1. قبيلة كورويا: من القبائل البدائية التي يصل عدد سكانها لما يعادل الـ 3 آلاف فرد.. وفي الرحلة الاستكشافية التي تم القيام بها في عام 1970 وجد الباحثون أن تلك القبيلة لا زالت تستخدم الأدوات الحجرية البدائية، وقد كانوا يظنون حينها أن العالم قد تعرض إلى التدمير بفعل الزلزال.
  2. قبيلة ميشكو بيرو: يشتهر سكان تلك القبيلة المنعزلة بأنهم صيادين ماهرين للغاية.. حيث يتواجدون في المناطق النائية التي تقع على مقربة من غابات الأمازون، كما يعيشون أيضًا في مانو بارك التابعة إلى منطقة مادري دي ديوس في بيرو.. ومن هنا نشير إلى أنهم يرفضون التواصل مع الغرباء بأي شكل من الأشكال، وبحلول عام 1998 تم التوصل إلى أن عددهم أصبح يعادل الـ 250 فرد على أقصى تقدير.
  3. نين برتبل: تلك المجموعة مكونة من 9 أشخاص فقط.. إلا أنها واحدة من أكثر القبائل المنعزلة في العالم، بالإضافة إلى أنها توجد في صحراء جيسون التابعة إلى أستراليا.. والتي كانت تعرف باسم القبيلة الضائعة، كما تعتمد في طعامها على صيد النباتات البرية والأرانب.. ويعتمدون في التواصل فيما بينهم على لغتهم الخاصة، التي تم التوصل لها من خلال مراقبتهم باستخدام مكبرات الصوت.
  4. قبائل البرازيلي: يوجد ما يعادل الـ 50 قبيلة منعزلة والتي توجد في البرازيل.. والسمة المشتركة بين تلك القبائل هو كونها ترفض التواصل مع الغرباء أو الانفتاح على العالم الخارجي، وبالعودة إلى أحدث البيانات والإحصائيات.. نجد أن أعداد تلك القبائل وصلت إلى 896 ألف نسمة من السكان الأصليين المتواجدين في المنطقة منذ عصور بعيدة.. ويتواجدون تحديدًا في الغابات الاستوائية والأراضي العشبية.. وأخيرًا البيئة الشبه صحراوية.

من خلال الفقرات السابقة توصلنا إلى أهم المعلومات المذكورة بخصوص أكثر قبيلة منعزلة في العالم.. وأهم الصفات التي تميز تلك القبيلة عن غيرها من القبائل الأخرى على سطح الأرض.. لكي يتسنى لك إمكانية دراستها والتعرف على أهم التفاصيل حول حياة تلك الفئة من البشر.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • من هي الدولة المنعزلة عن العالم؟

    بوليفيا.

  • ما هي أكثر قبيلة منعزلة في العالم؟

    قبيلة السينتينليز.

  • هل يوجد بشر في غابات الأمازون؟

    أجل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.