ما هو الانقراض وكيف يحدث؟

في بعض الأحيان قد تتساءل ما هو الانقراض وكيف يحدث؟ لأن تلك الظاهرة قد تقود إلى القضاء على أغلب الحيوانات.. بل والعديد من الكائنات الحية الأخرى؛ لذا سنتعرف على أهم التفاصيل حول هذه الظاهرة عبر السطور المقبلة .

ما هو الانقراض؟

ما هو الانقراض؟

المرة الأولى التي تم التعرف فيها على ظاهرة الانقراض تعود إلى 66 مليون عام تقريبًا.. حين خرجت مجموعة من الحيوانات في طريقها بحثًا عن الطعام ولإتمام عملية التكاثر، وصادفت في ذلك الوقت جسم ضخم البنية والذي راح يقترب إلى سطح الأرض بطريقة أثارت الفزع في قلوب تلك الحيوانات البريئة.

ذلك الجسم كان أحد الكويكبات التي وصل عرضها إلى 7 ميل تقريبًا.. ما نتج عنه أن لقيت مليارات الكائنات الحية المتواجدة في تلك المنطقة آنذاك حتفها، فيما عرف بعد ذلك باسم انقراض العصر الطباشيري الثلاثي.

إلى جانب ذلك فلم تكن تلك هي المرة الوحيدة التي حدث فيها الانقراض.. إذ وقعت العديد من الحوادث الجماعية الأخرى التي عرفت باسم الخمسة الكبار، والتي كان السبب فيها العديد من العوامل الطبيعية.. مع العلم أن العنصر البشري صار واحدًا من العوامل الخطيرة التي يمكنها أن تؤثر بالسلب على حياة باقي الكائنات.

تجدر الإشارة إلى أن الانقراض هو في الأساس عبارة عن اختفاء نوع من المخلوقات التي تسكن كوكب الأرض بشكل نهائي.. وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى اختفاء النوع ذاته والسلالات التي يتضمنها من كل المناطق البرية والحدائق.

من هنا نشير إلى أن تلك العملية لا تقتصر على الحيوانات فقط.. إذ يمكن أن يتعرض لها بعض الحشرات الصغيرة أو الكبيرة، مع العلم أن تلك العملية تشتمل على العديد من الأنواع.. والتي ينتج عنها في جميع الأحوال الموت الذي يخفض من الأعداد المتبقية للكائنات ذاتها.

هناك العديد من الأنواع التي قد تشتمل عليها عملية الانقراض.. والتي من الممكن أن تتعرض لها مختلف الكائنات الحية على سطح الأرض، ومنها التالي:

الانقراض المحلي هو ذلك الانقراض الذي تتعرض له الحيوانات أو الحشرات أو الطيور في بعض المناطق المحددة ضمن النطاق الجغرافي.. ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع هو إعادة توطين الذئاب في قارة أوروبا.
الانقراض العالمي من الصعب معالجة هذا النوع من الانقراض.. أو وضع الحلول الجذرية له، حيث يشير إلى اختفاء نوع معين من الكائنات الحية في مختلف المناطق على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا:  طرق حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

أسباب الانقراض

هناك العديد من الأسباب التي قد تقود إلى وقوع الانقراض إلى العديد من الحيوانات والمخلوقات الحية.. وإليك أهم الأسباب التي تم التوصل لها فيما يلي:

  • تدمير الموائل الطبيعية : التي تتمثل في الغابات والأشجار التي من المقرر أن تمثل أحد مصادر الحصول على الغذاء لتلك المخلوقات.. ما ترتب عليه اختفاء العديد من الغابات المطيرة التي كانت تسكنها بعض المخلوقات، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد قرابة الـ 13 مليار هكتار من الغابات التي تمت إزالتها بواسطة الإنسان.. والتي كانت تمثل الموطن الأساسي بالنسبة لما يعادل الـ 25% من الحيوانات؛ وعليه فقد أصبح الكثير من الحيوانات منذ ذلك الحين من الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • الصيد الجائر : بالطبع تعرض الكثير من الحيوانات والطيور إلى الصيد سيقود إلى زيادة فرص التعرض للانقراض على المدى الطويل.. فبعض الأشخاص يستهدفون صيد الحيوانات التي تسكن الغابات والحياة البرية؛ في سبيل الحصول على اللحوم والريش والزيوت والدواء والعديد من الأغراض الأخرى.. لذا فقد ظهرت بعض القوانين التي وضعها الجهات المعنية لحماية تلك المخلوقات من الانقراض.. ناهيك عن تعرض تلك الحيوانات إلى الافتراس من قِبل الحيوانات الأخرى الأكثر قوة.
  • غياب التنوع الجيني : الاختلافات الجينية التي تملكها بعض الحيوانات تتيح لها ميزة التأقلم مع التغيرات التي تطرأ مع مرور الوقت على البيئة.. وعليه فإن الحيوانات التي لا تملك تلك الاختلافات هي الأكثر عرضة للهلاك، والأمر ذاته يحدث في حال إن لم يتم إنتاج ذريات متنوعة أو عدم التكاثر.
  • الاحتباس الحراري : التأثير الواقع على الغلاف الجوي قد يكون السبب في انقراض العديد من الكائنات الحية.. إذ أنها لن تكون قادرة على العيش والتعايش في ظل تلك الظروف البيئية والمناخية المتقبلة.
  • التلوث البيئي : بالطبع من أهم العناصر التي يمكنها أن تقضي على حياة الكائنات الحية.. وذلك في حال أن تمثلت هذا التلوث الواقع في الأتربة والمواد الكيميائية التي يتم إضافتها في الماء والهواء، ولا سيما المواد التي تحول بين عملية التمثيل الغذائي الخاصة بتلك الكائنات.. والتي يمكنها أن تقودهم إلى الموت.

اقرأ أيضًا:  الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة

مخاطر الانقراض

مخاطر الانقراض

لا يقف خطر الانقراض على اختفاء بعض الحيوانات والمخلوقات الحية فقط.. إذ يمكن أن يؤثر بالسلب على حياة بني البشر كذلك، وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن في الآتي:

  1. الضرر اللاحق بالسلسلة الغذائية : فمن المتعارف عليه أن البشر يتغذون على بعض الحيوانات والطيور.. لذا ففي حال أن تعرضت تلك المخلوقات إلى الانقراض فلن يتمكن بني البشر من الحصول على الغذاء اللازم للحياة؛ ما يعني التأثير السلبي الواقع على النظام البيئي والخلل الواقع عليه كذلك.
  2. تغيير النظام البيئي : خلق الله -تعالى- المخلوقات الحية جميعها وجعل لكلٍ منهم وظيفة محددة.. لذلك ففي حال أن غاب أيٍ من تلك المخلوقات في سطح الأرض فمن الممكن وبنسبة كبيرة أن يقود ذلك إلى حدوث الخلل في النظام البيئي بأكمله.. نظرًا لأن كل عنصر داخله يُكمل العنصر الآخر.
  3. فقدان الثروات الطبيعية : إن بعض الحيوانات والكائنات الحية هي بمثابة كنز موجود في الطبيعة.. كما تمثل الثروات الطبيعية التي من خلالها يمكن الحصول على بعض المستحضرات الدوائية المستخدمة في علاج بعض الأمراض الخطيرة والمستعصية؛ وعليه ففي حال أن تعرضت تلك الحيوانات أو الكائنات الحية إلى الانقراض.. فلن تملك فرصة في المقابل لشفاء من تلك الأمراض بالطرق الطبيعية.
  4. الكساد الاقتصادي : نسبة كبيرة من الدول تعتمد على بعض الحيوانات والطيور في الاقتصاد الخاص بها.. فيما يتعلق باستيراد وتصدير اللحوم؛ ولا سيما حين يتعلق الأمر بالمواد الأخرى والسلع التي يمكن الحصول عليها من خلال تلك الكائنات الحية.. ما يعني أن اقتصاديات تلك الدول ستنحدر للغاية في حال أن تعرضت هذه الكائنات إلى الانقراض وباتت غير موجودة في الطبيعة.
  5. غياب تلقيح النباتات : هناك بعض الحشرات والطيور التي تعتمد عليها العديد من النباتات في عملية التلقيح.. لذا ففي حال أن انقرضت تلك الكائنات من الطبيعة؛ فمن الممكن أن تموت تلك النباتات بالتبعية.. ما يجعلنا نعود إلى مشكلة الخلل الذي سيطرأ على النظام البيئي بشكل عام.

بذلك نكون قد توصلنا إلى إجابة ما هو الانقراض وكيف يحدث؟ كما أشرنا إلى ماهية تلك العملية.. والتأثير الواقع على الحيوانات والعديد من الكائنات الحية الأخرى، التي باتت معرضة إلى الانقراض والاختفاء من على سطح كوكب الأرض.. والتي يمكنها أن تعاون الباحثين على التوصل إلى الحلول المناسبة لإنقاذ تلك المخلوقات.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • ما معنى الانقراض؟

    نهاية وجود كائن حي معين أو مجموعة من الكائنات.

  • ما هي أسباب الانقراض؟

    التلوث الجيني - تغير المناخ - الانقراض المشترك - الافتراس أو المرض.

  • متى بدأ الانقراض؟

    منذ 383 مليون سنة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.