هل الجزر يقوي النظر حقًا؟

هل يؤثر الجزر على صحة العين؟ وهل الجزر يقوي النظر حقًا؟ من أهم الأسئلة التي من خلالها ستتمكن من التعرف على أهم فوائد الجزر.. باعتباره واحد من الخضراوات اللذيذة والمفيدة، وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن في السطور القادمة.

هل الجزر يقوي النظر؟

هل الجزر يقوي النظر حقًا

العناصر الغذائية في الجزر القيمة / 100 جرام
كولسترول 0
صوديوم 69 مللي جرام
سكريات 10 جرام
ألياف غذائية 2.8 جرام
بروتين 0.9 جرام
كالسيوم 33 مللي جرام
مغنيسيوم 12 مللي جرام

من العبارات المتداولة منذ قديم الأزل هي “الجزر يقوي النظر“.. ولكن هل هذه العبارة صحيحة أم لا؟ ولكن قد تفاجأ بأن الجزر ليس له أي تأثير على صحة العين.. ولا يملك السلطة لتقوية النظر أو إضعافه.

لكن هذا لا ينفي أنه من الخضراوات التي تفيد صحة العين بشكل عام.. كما هو الحال في العديد من الأعضاء الأخرى؛ والفضل في ذلك الأمر يعود إلى أنه يحتوي على عنصر البيتا كاروتين.. الذي تم تصنيفه على أنه واحد من أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على تحفيز إنتاج فيتامين أ في الجسم بشكل عام.

من هنا نشير إلى أن هذا النوع من الفيتامينات يعمل على تعزيز الرؤية الليلية.. ناهيك عن أنه يعمل على إنتاج الرودوبسين التي تتمثل في تلك الصبغة التي توجد على شبكة العين وتحديدًا في الخلايا النبوتية.

إذ تساعد على امتصاص الضوء وتكوين الصور الواضحة أمام العين.. وتعد تلك هي الصلة الوحيدة التي تجمع بين صحة البصر أو العين بشكل عام والجزر.. لكن هذا لا ينفي أن له العديد من الخصائص الأخرى المفيدة للجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد الجزر للرجيم

أصل العلاقة بين الجزر وقوة النظر

أما عن السبب وراء تداول تلك العبارة السابقة التي تشير إلى وجود علاقة بين تناول الجزر وقوة النظر.. فتعود إلى الحرب العالمية الثانية، حين استطاع الإنجليز تطوير تقنية رادار لم يتم التوصل لها من قِبل المقاتلين الألمان.

لذا فقد عزم سلاح الجو الملكي البريطاني على إبقاء تلك التقنية التي تم التوصل لها في طي الكتمان.. وبدلًا من الإفصاح عنها، راحوا يروجون إلى أن السر وراء التقدم الذي أحرزوه في الكشف عن الغارات الألمانية يكمُن في الجزر.

منذ ذلك الحين وقد قامت الحكومة البريطانية بدعم وسائل الإعلام التي تمكنت من الوصول إلى الألمان.. والتي أشارت إلى تناول الجنود البريطانيون الكثير من الجزر؛ في سبيل الحصول على البصر الحاد الذي يتيح لهم إمكانية رصد الطائرات الألمانية.

الغريب في الأمر أن تلك الخدعة صدقها الجنود الألمان.. ولكن لم تستمر كثيرًا وبحلول نهاية الحرب العالمية الثانية تعرضت تلك الخدعة إلى الكشف، وحين انتشرت المعلومة إلى باقي المناطق.. كانت بمثابة النار في الهشيم.

كما انتشرت أيضًا بسرعة البرق إلى مختلف المناطق على مستوى العالم.. ومع مرور الوقت تمكنت الشعوب الأخرى من تجاوزها، إلا أنها لا زالت عالقة في أذهان المجتمعات العربية إلى الوقت الحالي؛ ما يفسر المعتقدات التي يخبر بها الآباء الأبناء بشأن أهمية الجزر.

اقرأ أيضًأ:  فوائد عصير الجزر للتخسيس وللصحة العامة

فوائد عامة للجزر

فوائد عامة للجزر

إليك في النقاط المقبلة فوائد مؤكدة بإمكانك الحصول عليها.. في حال أن تم تناول الجزر بكميات معتدلة، والتي وردت على النحو الآتي:

  • في حال أن تم تناوله قبل النوم.. فمن الممكن أن تحصل على فرصة لفقدان الوزن، والحصول على الجسم الرشيق.. حيث يمنحك الشعور بالشبع ويحتوي على أعداد مناسبة من السعرات الحرارية.
  • يعمل على تقوية الجهاز المناعي.. حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، علاوة على أنه يحارب الالتهابات؛ والفضل في ذلك يعود إلى فيتامين ج الذي يعمل على بناء الأجسام المضادة.
  • يعاون على تقوية العظام والأسنان.. حيث يشتمل على العديد من المركبات المفيدة، والتي يأتي في مقدمتها فيتامين ك والكالسيوم.. ويشتمل كذلك على الفسفور، وهي من العناصر التي تعمل على تجنب خطر الإصابة بهشاشة العظام أو ضعف الأسنان.
  • يحمي العين من مشكلة الماء البيضاء.. حيث يدخل في تركيب هذا النوع من الخضراوات مركب اللوتين والزيازانثين، وهي من العناصر التي تساهم في الوقاية من العمى الليلي والتنكس البقعي على حدٍ سواء.
  • يعاون على الحد من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.. وخاصةً سرطان القولون والبروستات والثدي؛ والسبب في ذلك يعود لأنه يحتوي على مركب الفالكارينول الذي يساهم في تدمير تلك الخلايا السرطانية.. ويحتوي كذلك على مركبات الكاروتينويد والأنثوسيانين التي تعمل على محاربة الجذور الحرة.
  • يعزز من صحة الجهاز الدوراني.. بما يعود بالنفع على صحة عضلة القلب والأوعية الدموية، أي أنه يعمل على الوقاية من الأمراض التي قد تصيب تلك الأعضاء على وجه الخصوص.. حيث يحتوي على كميات مناسبة من البوتاسيوم الذي يعمل على الحفاظ على مستويات ضغط الدم، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف التي تساعد على الحد من معدل الكوليسترول في الدم وخاصةً من النوع الضار.

اقرأ أيضًا:  فوائد الجزر للبشرة والشعر والجسم

أهمية تناول الجزر

لا زال الحديث عن فوائد الجزر قائمًا.. وإليك المزيد من تلك الفوائد، التي يمكن الاستفادة منها من قِبل النساء والرجال على حدٍ سواء في التالي:

  1. يعمل على علاج مشكلة الإمساك.. بالإضافة إلى أنه يعمل على التحكم في مستويات السكر في الدم.
  2. يعاون على الحد من فرص ظهور أعراض سن اليأس.. ولا سيما أنه يعمل على تعزيز صحة الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  3. في بعض الأحيان قد يكون من الحلول الطبيعية لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب.. إلى جانب ذلك فهو يعمل على تحسين معدلات الخصوبة لدى الجنسين.
  4. يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.. حيث يشتمل على كمية لا بأس بها من مادة الكاروتينات.
  5. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية.. والتي تتمثل في 25 سعر حراري و6 جرام من الكربوهيدرات، علاوة على أنه يتضمن 2 جرام من الألياف الطبيعية.. و3 جرام من السكر و0.5 جرام من البروتين، وذلك في حال أن تناولت نصف كوب فقط منه.
  6. يعمل على تنظيم الأمعاء ويعزز عملية هضم الطعام.. ما يقود إلى سهولة إخراج البراز والفضلات من الجسم، كما يعمل على الحد من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي على اختلاف المسببات.
  7. يعزز من صحة الجلد.. حيث يحتوي على العديد من العناصر المفيدة، التي تمنح البشرة القدر المطلوب من التوهج والإشراقة.. بالإضافة إلى أنه يمد البشرة بالليكوبين والسيليكون.
  8. يعمل على تعزيز صحة الأظافر والجلد.. كما بإمكانك الحصول على فيتامين أ الداعم ومضادات الأكسدة، في حال أن تناولت عصير الجزر.. وهي من العناصر التي تعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، كما يعمل على زيادة معدل طرد السموم من الجسم.
  9. يحمي البشرة من الجفاف.. نظرًا لاحتوائه على كمية لا بأس بها من السوائل، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة إنتاج العصارة الصفراوية.

في الفقرات السابقة أجبناكم عن سؤال هل الجزر يقوي النظر حقًا؟ كما توصلنا إلى أهم الفوائد التي يملكها الجزر.. والتي يمكن الاستفادة منها بغض النظر عن المرحلة العمرية للفرد؛ لكي تصل إلى أقصى فائدة من خلال تناوله.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • فوائِد الأغذيَة

اسئلة شائعة

  • كم جزرة يجب تناولها في اليوم؟

    من 5 إلى 6 حبات.

  • أيهما أفضل أكل الجزر أم عصيره؟

    العصير.

  • متى يكون الجزر ضار؟

    حال الإفراط في تناوله.

  • هل يقوي الجزر الانتصاب؟

    نعم ويزيد من صحة الحيوانات المنوية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.