كم عدد خلايا الحمراء التي ينتجها الجسم في اليوم الواحد

أ / عمرو عيسى

كم عدد خلايا الحمراء التي ينتجها الجسم في اليوم الواحد ؟ وما هي وظيفتها؟ فتلك العملية البيولوجية إن أدركها الإنسان لاستطاع أن يفهم مدى دقة صنع خالقه عز وجل، وفيما يلي نتناول تكوينها وكمية إنتاجها في اليوم بالجسم، بالإضافة إلى المشكلات الصحية التي قد تطرأ على الجسم في حالة تلفها أو نقصها.

الخلايا الحمراء في الجسم

كم عدد خلايا الحمراء التي ينتجها الجسم في اليوم الواحد

إن الجسم البشري مكون من تريليونات الخلايا وهو ما قد يكون معقد بعض الشيء، فإن كل منها له الهيكل الخاص به والوظيفة الخاصة به، ولقد قطع العلماء مسافةً طويلةً لكي يتم تقدير عدد الخلايا التي بالجسم إلى أن تم الوصول إلى عدد تقريبي لها وهو 30 تريليون.

تعمل خلايا الجسم على أن يتم توفير إمكانية القيام بالوظائف الحيوية له، لكي يبقى الإنسان على قيد الحياة، وخلايا الدم الحمراء من أهم الخلايا في جسم الإنسان، حيث إن وظيفتها هي نقل الأكسجين من الدم إلى الأنسجة مقابل ثاني أكسيد الكربون.

تتكون تلك الخلايا في نخاع العظام الأحمر، وتسمى بالخلايا الجذعية وهي المكون الأساسي للدم، والذي يُسمى بنهر الحياة، حيث تحتوي على الهيموجلوبين وهو البروتين العالي والغني بالحديد الذي يساهم في الاتحاد مع الأكسجين.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعراض فقر الدم

تسمية كريات الدم الحمراء

يُطلق على خلايا الدم الحمراء العديد من الأسماء باللغات المختلفة، منها كرية الدم الحمراء، الهيماتيد، الخلية الحمراوية، أما في اليونانية فهي مشتقة من erythros التي تعني حمراء، وكلمة kytos التي تعني الوعاء المجوف.

خصائص خلايا الدم الحمراء

تعد خلايا الدم الحمراء مستديرة الشكل ولها مركز مسطح، كما أن لها تجويف ثنائي، ويمكن أن يتم التحقق من شكل خلايا الدم الحمراء إن كانت سليمة أم لا من خلال إجراء فحص الدم، كذلك فهي تتصف بالمرونة حيث تستطيع أن تمر من الأوعية الدموية الصغيرة في الحجم، وكل خلية يغطيها غشاء مكون من دهون وبروتينات بلا نواة.

إنتاج خلايا الدم الحمراء في اليوم

لم يتمكن العلماء حتى الآن من تحديد عدد خلايا الدم الحمراء التي يتم إنتاجها في اليوم، وذلك نظرًا لكبر عددها وحجمها ولكن هناك بعض الدراسات الإحصائية القريبة التي تنص على أن الجسم يقوم بإنتاج ما يقرب من 173 – 259 مليار خلية في اليوم الواحد.

كما نوهوا على أنه في الغالب يكون في الدم حوالي 25 تريليون خلية بالمتوسط، ولكن لدى النساء تكون عدد تلك الخلايا أقل من مثيلتها لدى الرجال، كذلك هناك بعض العوامل التي تؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء في اليوم.

عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء

تعد عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء من العمليات البيولوجية المعقدة، وتحدث في نخاع العظام وذلك بسيطرة هرمون الإريثروبويتين، بالخلايا المجاورة للكبيبة بالكلى، وهو ما يكون استجابة لنقص نسبة الأكسجين في الجسم أو لزيادة مستوى الأندروجينات.

يتطلب بناء خلايا الدم الحمراء وجود نسبة كافية من بعض المواد لكي يتم إنتاج الهيموجلوبين والفيتامينات، بالإضافة إلى الحديد كعنصر أساسي والريبوفلافين، حمض الفوليك والأحماض الأمينية، حتى يتم إكمال العملية بالشكل السليم، كما أن فيتامين ب هام لكي يتم تصنيع الهيموجلوبين.

خلايا لا تنقسم

بعكس خلايا الجسم فإن خلايا الدم الحمراء لا تحتوي على نواة، وهو ما يعني أنها لا تتضمن كروموسومات كذلك، ونظرًا لأن الانقسام الخلوي يعد الأساسي في تقسيم النواة، فقد تم إدراك أن خلايا الدم الحمراء التي ينتجها الجسم لا تخضع للانقسام الاختزالي.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي وظيفة كريات الدم البيضاء

عمر خلايا الدم الحمراء

بعد إنتاج خلايا الدم الحمراء فإنها تعيش ما يقرب من 120 يوم، ومن ثم تفقد الأغشية المحيطة لها ويتم تطهيرها من الدورة الدموية من خلال الخلايا البلعمية بالكبد أو الطحال، أما الهيموجلوبين فيتم تقسيمه من خلال نظام الأوكسيجيناز مع الحفاظ على الحديد.

إعادة استخدام الأحماض الأمينية يستدعي أن يتم الحفاظ على عدد ثابت من إنتاج خلايا الدم الحمراء خلال اليوم ، فيتم إطلاق الخلايا الغير ناضجة باستمرار وتشكل نسبة تتراوح ما بين 0.5 – 1.5 من عدد خلايا الدم الحمراء.

وظيفة كريات الدم الحمراء

إن الوظائف للخلايا في الجسم في الغالب ما تتمحور حول أن يتم إبقاء الإنسان على قيد الحياة من خلال جعل بقية الأعضاء تؤدي وظائفها، وتعد خلايا الدم الحمراء هي المسؤول الأول عن عمليتين أساسيتين في الجسم:

  • إمداد الأنسجة والخلايا المختلفة بالأكسجين اللازم لكي يتم إتمام عملية التنفس الخلوي.
  • تحميل الكريات الحمراء بثاني أكسيد الكربون لكي يتم إعادته إلى الرئتين وإخراجه من الجسم.

مكونات كريات الدم الحمراء

إن العدد الكبير من خلايا الدم الحمراء الذي يتم إنتاجه في اليوم بالجسم تكون جزيئات الهيموجلوبين هي المكوّن الأساسي له، وهو عبارة عن بروتين منخفض يعمل على مساعدتها في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم وأنسجته.

أما عن لونها الأحمر فإن سببه هو ربط أيونات الحديد المتواجدة في الهيموجلوبين، وتحتوي كل خلية حمراء على 270 مليون من تلك الجزيئات، وكل منها يتكون من مجموعات من الهيم.

أي أن الهيموجلوبين هو ما يكون ثلث خلايا الدم الحمراء والمسؤول بنسبة 98% عن نقل الأكسجين من الرئة إلى سائر أجزاء الجسم، بينما يتكون الغشاء الخاص بالخلية من بروتينات وليبيدات، ووظيفته هو أن يجعلها قابلة لأن تكون مرنة.

مشكلات خلايا الدم الحمراء

هناك بعض من المشكلات الصحية التي قد تطرأ على الجسم فور أن يتم حدوث خلل في عدد إنتاج خلايا الدم الحمراء في اليوم أو تلفها، وهي ما قد تكون ناتجة عن أسباب صحية أو غيرها، وفيما يلي نتناول تلك الأمراض المتوقعة:

1- فقر الدم لنقص الحديد

من ضمن الأمراض التي تنتج عن نقص نسبة الحديد في الجسم، فيصبح غير قادر على إنتاج الكمية الكافية من خلايا الدم الحمراء خلال اليوم ، وهو من أكثر أنواع المشكلات الصحية شيوعًا، وفيما يلي أسبابه:

  • فقدان الدم بشكل مفاجئ.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي ولا يحتوي على نسبة من الحديد.
  • عدم قدرة الجسم على امتصاص ما يكفي من الحديد من الطعام.
  • فقدان الدم المستمر أو فترة الحيض الغزير.

2- فقر الدم المنجلي

إحدى المشكلات الصحية التي قد تطرأ على الجسم بشكل وراثي، حيث تتشكل خلايا الدم الحمراء على شكل نصف قمر بدلًا من أن تكون دوائر عادية، وهذا ما يجعل تلك الخلايا لزجة وغير قادرة على أن تتدفق بسهولة إلى بقية أعضاء الجسم.

ذلك ما قد يتسبب في حدوث انسداد وهذا ما قد يتسبب في الشعور بألم مفاجئ في الجسم، والذي تتراوح حدته ما بين المزمن والحاد، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة في احتمالية الإصابة بالعدوى أو تلف في الأعضاء.

يمكن أن تموت تلك الخلايا المنجلية في الدم بسرعة أكبر من خلايا الدم الحمراء التي يتم إنتاجها في اليوم، وهذا ما يحدث خلال مدة تتراوح ما بين 10 –20 يوم بدلًا من 120، وبالتالي يحدث فقر في عدد خلايا الدم الحمراء بالجسم.

3- فقر الدم السوي

يحدث ذلك النوع من فقر الدم بسبب تكون خلايا الدم الحمراء بالشكل الطبيعي والحجم كذلك، ولكن ليس بالعدد الكافي لها لكي يتم تلبية حاجة الجسم، والسبب وراء ذلك هو حالات صحية طويلة الأمد كالإصابة بالسرطان، التهاب المفاصل الروماتويدي أو مشكلات الكلى الصحية.

4- فقر الدم الانحلالي

من ضمن المشكلات الصحية التي تحدث في حالة تم تدمير خلايا الدم الحمراء من خلال عملية ما في الجسم قبل أن يتم انتهاء عمرها الافتراضي، ونتيجة لهذا لا يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفي من الخلايا لكي يتم أداء الأعضاء والأنسجة لوظائفها.

5- فقر الدم فانكوني

من ضمن المشكلات الوراثية في فقر الدم، وهو ما يكون عندما لا يتمكن نخاع العظام من إنتاج ما يكفي من مكونات الدم وليس خلايا الدم الحمراء فقط، وقد تزداد احتمالية الإصابة بسرطان الدم في تلك الحالة.

لا يفوتك أيضًا:  ما أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء

الفرق ما بين خلايا الدم الحمراء والبيضاء

كم عدد خلايا الحمراء التي ينتجها الجسم في اليوم الواحد

تتواجد بعض من الفروقات ما بين كريات الدم الحمراء والبيضاء وتتمثل فيما يلي:

كريات الدم الحمراء كريات الدم البيضاء
لا تحتوي على نواة تحتوي على نواة
تعيش 120 يومًا تستمر لأكثر من 3 أيام فقط
لا يوجد لها أنواع خلايا متعادلة، قاعدية، ليمفاوية ووحيدة النوى وحامضية
عددها في البالغين من 4-6 ملايين كرية عددها في البالغين من 4500 – 11.000 كرية.
لونها أحمر مميز عديمة اللون

خلايا الدم الحمراء من أهم مكونات الجسم، حيث إنها تمد بقية الأعضاء والأنسجة بالأكسجين الكافي الذي إن نقص أو حدث خلل بها يعاني المرء من عدة مشكلات صحية وأعراض مؤرقة تؤثر على حياته بالسلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *