تعتبر البطاطس والفراولة من المخلوقات الحية التي يحدث فيها التكاثر اللاجنسي

أ / عمرو عيسى

رغبة المعلم في جعل الطلاب يعرفون مدى صحة عبارة تعتبر البطاطس والفراولة من المخلوقات الحية التي يحدث فيها التكاثر اللاجنسي ، توجب عليه تعريف التكاثر وأنواعه مع تحديد نوع الكائنات الحية التي تتوافق مع كل أنواعه، فإن النباتات تتأثر ببعض العوامل لتتمكن من التكاثر بعد أن يختار المزارع النوع الأنسب لإنتاج جيل جديد منها.

مدى صحة تعتبر البطاطس والفراولة من المخلوقات الحية التي يحدث فيها التكاثر اللاجنسي

هناك الكثير من الكائنات الحية على وجه الأرض وكان الغرض من خلق الله عز وجل لها هو تحقيق التوازن البيئي، وذلك من خلال تأدية كل منها لعمليات حيوية تجعلها تقوم بوظيفتها بالشكل الجيد لاكتمال السلسلة الغذائية، حيث يعتبر التكاثر من ضمن تلك العمليات التي تتمكن منها المخلوقات بزيادة عددها وتوفير جيل جديد منها على مر العصور.

ينقسم التكاثر إلى جنسي ولا جنسي ولكل منهما مواصفات وخصائص تحافظ على الكائنات الحية من الانقراض، حيث تعتبر البطاطس والفراولة من المخلوقات الحية التي يحدث فيها التكاثر اللاجنسي وبالطبع تكون هذه العبارة صحيحة ، لأنهم مصنفين من ضمن النباتات.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن جهاز التكاثر في الإنسان

طرق إتمام عملية تكاثر النباتات

تنقسم الكائنات الحية إلى إنسان ونبات وحيوان، ولكل منهم طريقة في التكاثر التي تمنعه من الانقراض الذي سيؤدي إلى خلل واضطراب بالتوازن البيئي، وهنا يظهر استفسار الطلاب عن طريقة تكاثر النبات لا جنسيًا.

حتى يتمكن من الانتشار بالأرض الزراعية والاستفادة من ثماره، ويحدث ذلك بانتقال البكتيريا بشكل أفقي بالهواء أو سفلي بالتربة، وذلك حسب طريقة نموه وزرع النبات من بين الآتي:

  • الترقيد: يقوم الإنسان في تلك الطريقة بقطع جزء معين من الأغصان، لكي يتمكن النبات من زيادة نمو جذوره بعرض كبير، وبعد أن تنمو تفصل ليتم زراعتها في مكان آخر.
  • التطعيم: في تلك الطريقة من التكاثر يقوم المزارع بتثبيت الغصن على شجرة من نفس نوعها أو قريبة منها، وبشكل تلقائي سيتم التلقيح.
  • الفسائل: تتبع تلك الطريقة مع النخيل وتتم عن طريق زرع جزء منها بعد أن فصلت عن النخلة الأساسية.

أنواع التكاثر الخضري

التكاثر اللاجنسي أو ما يطلق عليه بالخضري هو ما يتم به التزاوج دون حدوث إخصاب أو انقسام ميوزي كما يحدث بالجنسي، ولكن يتم به خروج الأجيال الجديدة من الجذور، لذلك يجب أن يتدخل الإنسان به ويتم التكاثر بأحد الأنواع الآتية:

أنواع التكاثر اللاجنسي (الخضري)
التكاثر بالتعقيد
التكاثر بالترقيد
التكاثر بالفسائل
التكاثر بالتطعيم
التكاثر بالتقسيم
التكاثر بالأبواع

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات البذرية

عوامل تؤثر على التكاثر اللاجنسي

كل من البطاطس والفراولة يعد من الكائنات الحية التي تتكاثر بشكل لا جنسي، وهذا يثبت أنها تتأثر بالعديد من العوامل الخارجية حتى تتم عملية التلقيح بالشكل الجيد ويتم إنتاج جيل جديد من النبات، لهذا يجب التعرف إليهم لتهيئة المناخ المناسب له، حتى لا يتأثر بالسلب من العوامل الآتية:

  • درجة الحرارة التي يجب أن تتراوح ما بين 16 و24 درجة مئوية، مع الأخذ في الاعتبار أن استمرار حياة أي نبات توجب على المزارع جعل درجة التربة أعلى من درجة الهواء، حتى تنمو الجذور سريعًا وتظهر الأوراق والبراعم.
  • ارتفاع درجة الرطوبة مع تباطؤ حركة الهواء يساعد النبات في الاحتفاظ بالماء لفترة أطول.
  • الضوء من أهم العوامل التي يحتاجها النبات، فهو يستمد منه طاقته وغذائه، لذلك ينصح بعدم تعريضه للنبات بشكل مباشر حتى لا يذبل.
  • توفير مصدر تهوية مناسب للنبات حتى تتمكن أنسجته من التطور والنمو.
  • تحديد نوع النبات ودرجة نضجه لمعرفة الطريقة المناسبة التي تمكنه من النمو.

البطاطس والفراولة من النباتات التي تنمو بالتكاثر اللاجنسي، ويحدث ذلك إن لم تتعرض لعوامل قاسية تعيق نموها بعد أن تتم عملية التكاثر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *