يعد الصدى مثالًا على أن موجات الصوت

أ / عمرو عيسى

حدث لها ظاهرة علمية وفيزيائية فما هي؟ حيث إن هذا السؤال يعد من أبرز أسئلة المناهج التعليمية الشائعة والتي قد يغفل بعض الطلاب عن معرفة إجابتها، لذا في السطور التالية سوف نوضح لكم الإجابة النموذجية عنه.

متى ينتج الصدى عن موجات الصوت؟

إن صدى الصوت هو مثالًا على انعكاس موجات الصوت، حيث إنه ينتج عندما ترتد الموجة الصوتية في الاتجاه المعاكس عند سقوطها على سطح حاجز وتعود إلى النقطة الأساسية لانطلاقها.

من الجدير بالذكر أن أذن الإنسان تستطيع سماع الصدى في حالة إن كانت المدة الفاصلة بين الموجة الصوتية الأصلية والمباشرة وبين انعكاسها على السطح أكثر من 0.1 ثانية، وإن كانت وقعت على مسافة تتجاوز 17 متر.

يفيد صدى الصوت في معرفة عدة أمور ألا وهي قياس عمق البحار والمحيطات، إلى جانب التنقيب أسفل الأرض عن الحقول النفطية وتشخيص بعض الأمراض بواسطة الموجات فوق الصوتية.

ناهيك عن تحديده لأماكن تجمع السمك وبالتالي تسهيل عملية الصيد له، ويُجدر بالإشارة إلى أن الأمواج الصوتية لا ترتد إلا عندما لا تستطيع تعبر السطح الواقعة عليه.

مثال توضيحي، يتمكن قبطان السفينة من التعرف إلى المقدار المتوقع لاقترابهم من الشاطئ عبر سماع صوت الصافرة الخاصة بالسفينة وهي تنعكس عن التلال.

لا يفوتك أيضًا:  الفرق بين الصوت والحرف والرمز والجرس

الفرق بين الصوت الأصلي والصدى

بعد أن تعرفنا إلى أن صدى الصوت يحدث نتيجة انعكاس الأمواج الصوتية ففي الجدول التالي سنبين لكم الفرق بينه وبين الصوت الأصلي:

الفرق الأصلي صدى الصوت
حدة الصوت أعلى منخفض
الامتصاص يمتص أسرع طاقة الأمواج الصوتية

أبرز الخصائص للموجات الصوتية

للموجات الصوتية والتي يؤدي انعكاسها إلى حدوث صدى الصوت العديد من الخصائص، ففي النقاط التالية سوف نوضحها لكم:

  • الشدة، فإن شدة الصوت هي عبارة عن الكمية التي تنتج عن الطاقة الصوتية، وذلك بمجرد تأثير الموجات الصوتية بوضوح في مسافة تعادل 1 سنتيمتر مربع عند عبورها داخل الوسط، ومن الجدير بالذكر أنها تقاس بالديسبل.
  • الضغط، ينتج ضغط الصوت من الفرق بين كلًا من ضغط الموجة الصوتية وكذلك متوسط الضغط الموضعي.
  • السرعة، فسرعة الصوت تختلف باختلاف نوع الوسط الذي تقوم الموجات الصوتية الانتشار فيه، حيث إن في الوسط الصلب يكون الصوت أسرع مقارنةً بالوسط السائل أو الغازي.
  • الحركة الاهتزازية، ويقصد بها التأثير على جزيئات الوسط عند وقوع الصوت عليه، حيث إنه يؤدي إلى اضطرابها واهتزازها.
  • تواتر الاهتزاز، وهذا من أبرز خصائص الموجات الصوتية فهو يتناسب طرديا وبوضوح مع حدة الصوت، حيث إنه كلما زاد تواتر الاهتزاز سيزيد بلا شك حدة الصوت.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن موجات المادة doc كامل

أبرز الفروقات بين صدى الصوت والارتداد

يوجد فرق كبير بين الصدى والارتداد، حيث إن الارتداد على الأرجح يحدث في الغرف الصغيرة والتي لا تتجاوز أبعادها المتمثلة في الطول والعرض والارتفاع لما يعادل 17 متر.

حيث إن تأثير الموجة المرتدة على الدماغ يظل فيها لأكثر من جزء من الثانية، وقد يبقى الصوت مسجلًا فيه تقريبًا لمدة 0.1 ثانية.

بينما صدى الصوت فإنه يحدث في الأماكن الواسعة وتصل الموجة الصوتية التي تنعكس وتؤدي إلى حدوثه إلى الأذن بعد مرور أكثر من 0.1 ثانية من اللحظة التي تم سماع الموجة الصوتية الأساسية فيها.

أي سطح مناسب لسماع صدى الصوت؟

في حقيقة الأمر إن الأسطح المستوية أو المنتظمة تساهم في انعكاس الصوت عليها بشكل واضح وذلك لقيامها بتجميع الصوت الأساسي جيدًا فيها ثم إعادته للنقطة الأصلية.

بينما الأسطح الغير مستوية تقوم بتفريق الموجات الصوتية وتؤدي إلى تشتتها، لذا فالأسطح المستوية هي الأفضل لسماع صدى الصوت بلا شك.

وضح علماء الفيزياء أن صدى الصوت ينتج عن انعكاس الموجات الصوتية وذلك كما تنتج الأمواج الكهرومغناطيسية عند انعكاس الضوء على المرآة، وهو يستخدم بشكل شائع لمعرفة عمق البحر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *