كيفية صلاة القدر عند الشيعة

أ / عمرو عيسى

كيفية صلاة القدر عند الشيعة تختلف عن صلاتها كما كان يؤديها الرسول صلى الله عليه وسلم، أي أنها مُختلفة عن النهج السُني، ولكنهم يؤمنون بوجودها كما غيرهم من المذاهب الأخرى، وهذا لأنها من أعظم وأفضل الليالي التي ذُكرت في شريعتنا الإسلامية، ومن خلال ما يلي سوف نوضح كيفية إيمانهم بها.

كيف تُصلى صلاة القدر في المذهب الشيعي

كيفية صلاة القدر عند الشيعة

يختلف أهل الشيعة عن المذاهب الأخرى في أمر صلاة السنة، ولكن هذا لا يعني اختلافهم عنهم في الصلاة النافلة، ومن بين الصلوات التي تُحتسب نافلة هي صلاة القدر، ولهم طريقة مُحددة يصلونها بها، ومن خلال ما يلي سوف نُبرز طريقة الشيعة في صلاة ليلة القدر:

  1. يغتسل المُسلمون قبيل صلاة العشاء .
  2. صلاة القيام بأداء ركعتين بعد أداء صلاة العشاء.
  3. تُقرأ سورة الفاتحة مرة واحدة.
  4. يتم قول “استغفر الله ربي، وأتوب إليه”بتكرار 70 مرة وذلك بعد إتمام الركعتين.
  5. أداء 100 ركعة قيام ليل.

لا يفوتك أيضًا: دعاء صلاة التراويح

عدد ركعات ليلة القدر

لم يتم التصريح عن عدد ركعات مُحدد، فمن المعروف أنها لا تنحصر على عدد ركعات مُعين، حيث يُصلي المُسلم ما يشاء من الركعات فقد كان يُصلي النبي 11 ركعة، وفي حال كان المُسلم على صلاة المزيد فله ما يتيسر من الركعات.

وكانت تلك الركعات مثنى مثنى، ويتم ختمها بركعة وتر، وهذا ما يجب على المُسلم فعله، أما عن ركعات الشيعة فلا داعٍ لصلاتها، والمُسلم غير مُجبر عليها.

ما هي أعمال ليلة القدر عند الشيعة وهل هي واجبة

كيفية صلاة القدر عند الشيعة

من الأمور التي يختلف بها الشيعة عن السُنة في صلاة القدر هي الأعمال التي يتم القيام بها، والتي من بينها دُعاء مُحدد يُقال بعد إتمام تلك الصلاة، ويُعد جزء من طريقة صلاة القيام لدى الشيعة، ومن تلك الأعمال:

  • الاغتسال.
  • أداء الصلاة.
  • الاستغفار بما يعادل 70 مرة.
  • قول الدعاء.

الدعاء الذي يتم قوله عند الشيعة بتلك الصلاة هو: “اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ يا اَللهُ يا رَحْمنُ يا رَحيمُ يا كَريمُ يا مُقيمُ يا عَظيمُ يا قَديمُ يا عَليمُ يا حَليمُ يا حَكيمُ سُبْحانَكَ يا لا اِلـهَ إلاّ اَنْتَ الْغَوْثَ الْغَوْثَ خَلِّصْنا مِنَ النّارِ يا رَبّ، يا سَيِّدَ السّاداتِ يا مُجيبَ الدَّعَواتِ يا رافِعَ الدَّرَجاتِ يا وَلِيَّ الْحَسَناتِ يا غافِرَ الْخَطيئاتِ يا مُعْطِيَ الْمَسْأَلاتِ يا قابِلَ التَّوْباتِ يا سامِعَ الأصوات يا عالِمَ الْخَفِيّاتِ يا دافِعَ الْبَلِيّاتِ يا خَيْرَ الْغافِرينَ ..”

“.. يا خَيْرَ الْفاتِحينَ يا خَيْرَ النّاصِرينَ يا خَيْرَ الْحاكِمينَ يا خَيْرَ الرّازِقينَ يا خَيْرَ الْوارِثينَ يا خَيْرَ الْحامِدينَ يا خَيْرَ الذّاكِرينَ يا خَيْرَ الْمُنْزِلينَ يا خَيْرَ الْمحْسِنينَ، يا مَنْ لَهُ الْعِزَّةُ وَالْجَمالُ يا مَنْ لَهُ الْقُدْرَةُ وَالْكَمالُ يا مَنْ لَهُ الْمُلْكُ وَالْجَلالُ يا مَنْ هُوَ الْكَبيرُ الْمُتَعالُ يا منشئ الْسَّحابِ الثِّقالِ يا مَنْ هُوَ شَديدُ الْمحالِ يا مَنْ هُوَ سَريعُ الْحِسابِ يا مَنْ هُوَ شَديدُ الْعِقابِ يا مَنْ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوابِ يا مَنْ عِنْدَهُ اُمُّ الْكِتابِ”.

لكن ليس من الضرورة القيام بها، فهي من الأشياء المُستحبة عندهم، كما أنها عادة من العادات التي توارثها الأجيال عن بعضهم البعض، وهذا الدعاء يُعد من تأليفهم ومن بين كافة الأدعية التي يتم قولها في تلك الصلاة.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء الفجر في ليلة القدر افضل 9 ادعية صلاة الفجر في العشر الاواخر

فضل ليلة القدر عند الشيعة

الطريقة التي يُصلي بها الشيعة صلاة القدر لا علاقة لها بفضلها، ففضلها لا يختلف عن الفضل الذي نعرفه جميعًا، والذي أرشدنا إليه القرآن الكريم، وهو:

  • هي الليلة التي يُقدر بها مقادير الكائنات جميعًا التي خلقها الله.
  • بها يغفر الله كافة الذنوب لمن يستغفر ويؤدي العبادات كما هي.
  • نزل بها القرآن الكريم.
  • تتنزل بها الملائكة على المُسلمين من السماء بالبركات والخير والرحمة.

هل صلاة القدر عند الشيعة بدعة

الجدير بالذكر أن كل ما هو خروج عن سُنة الرسول صلى الله عليه وسلم بدعة، فقد كان ما أمر به الرسول هو الإكثار من النوافل في شهر رمضان، وبشكل خاص في الليالي العشر الأواخر منه.

لكن هذا لا يعني أن تتم صلاة 100 ركعة لقيام الليل، فقد كان الحد الأدنى منها 11 ركعة، ويتم ختمهم بركعة وتر، أما عن تلك الركعات التي يقوم بأدائها الشيعة فلا داعٍ لها، وإجبار المُسلم عليها لا يدعو له الدين الإسلامي.

معنى ذلك أن طريقة الشيعة في صلاة ليلة القدر تُعد بدعة لم يحث عليها ديننا الإسلامي، لأنه لا يوجد دليل على ذلك في الدين.

لا يفوتك أيضًا:  كم مرة ذكرت ليلة القدر في القرآن

دعاء ليلة القدر

من السُنن المأخوذة عن النبي هو الدعاء الذي يتم قوله في ليلة القدر، والذي لا علاقة له بالشيعة وطريقة صلاتهم، وهو:

“اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”.

 

في نهاية مقال كيفية صلاة القدر عند الشيعة تلك الصلاة من الصلوات العظيمة التي يجب على المُسلم كسب ثوابها، فعلى الرغم من أنها ليست فريضة ولكن ثوابها يجعلنا كمسلمين نسعى إلى كسبه.