ابحث في الموقع

الأماكن السياحية في الشرقية (أبرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية)

الأماكن السياحية في الشرقية (أبرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية)

الأماكن السياحية في الشرقية تتنوع على عكس المعتقد عنها، فكثير من الأشخاص يعتقدون أن المنطقة الشرقية على عكس جدة والرياض ولا يطرأ عليها أي شكل من الحداثة أو التطور المدني، لكن هذه المنطقة تمتلك العديد من المميزات التي تعود إلى القصة الفريدة التي اشتهرت بها، كما تمتلك مجموعة من الأماكن التي يجب زيارتها.

صور الأماكن السياحية في الشرقية 1445

في كثير من الأحيان يمكن أن ينخدع الزوار بالأجواء الهادئة التي تتمتع بها المنطقة الشرقية الموجودة في المملكة السعودية، ولكن على العكس تمامًا فهذه المنطقة تتمتع بالغناء والتراث والهدوء المميز.

وهذا الأمر يوفر لزوار من جميع الأعمار الحصول على زيارة لا مثيل لها، ومن أبرز الأماكن التي يمكن زيارتها بها الآتي:

1- مركز الملك عبد العزيز الثقافي

الأماكن السياحية في الشرقية

مركز الملك عبد العزيز الثقافي أو المعروف بإثراء وهو مبنى يرتفع مسافة 90 متر عن الصحراء، فهو يقع على مقربة من منابع النفط التي اكتشفت في عام 1983 م، فهو يطل على بخيلاء بأفق الظهران، فهو يترأس مشهد ثقافي خلاب، ويعتبر أحد المراكز الثقافية العالمية التي لا يوجد مثلها في المنطقة.

فهو يربط بين الماضي والمستقبل بسبب التصميم المعماري المذهل، فهو يمتد على مساحة تصل إلى 80 ألف متر، كما أنه يضم بين جدرانه مكتبة واسعة بالإضافة إلى المسرح والسينما، كما يوجد مختبر أفكار ومعرفة متاح لأي شخص.

هذا بالإضافة لمجموعة من المعارض والمجسمات البديعة التي تضيف مظهر رائع على المدينة، وتجعلها تظهر كهالة من الإبداع والتفاعل.

كما أن هذا المتحف سينال إعجاب أطفالك خاصةً بسبب الأماكن المتاحة لهم للعب مثل مكعبات جينغا وغرفة المرآة الغير متناهية، وغرفة الخدع البصرية وركن التلوين، والكهف المخصص للقصص

ويمكنك التواصل مع المركز للسؤال عن أي من استفسار لديك من ithra.com.

2- متحف الفلوة والجوهرة

الأماكن السياحية في الشرقية

يعد هذا المتحف من أبرز الأماكن السياحية في الشرقية وهذا بسبب حرص المليونير عبد الوهاب الغنيم والذي يعد مغرمًا بالأعمال الخيرية وجمع القطع الأثرية المختلفة سواء التقليدية أو الثقافية، ولهذا عمل على نقل هوايته إلى مستوى آخر وهو افتتاح متحف الفلوة والجوهرة بعام 2018.

واليوم أصبح هذا المتحف عبارة عن قاعدة تضم مجموعة من الكنوز تصل إلى حوالي 500 ألف قطعة، كما أنه حرص على وضعها في فيلا تليق بها موجودة بالدمام

هذا مع انتقاء القطع بعناية خاصةً التي تحتوي على نسخة من القرآن الكريم التي يعود عمرها إلى 500 عام، بجانب السيارات القديمة والجرامفونات العتيقة.

كما يضم بعض الممتلكات الخاصة العادة للمؤسس الملك عبد العزيز، ويقدر الزوار على الحصول على جولة مميزة والاطلاع على غرف النوم التقليدية السعودية وقاعات الاجتماعات التي تمنحهم مزيج من الإثارة والفضول الذي يرضي شغف محبي مثل هذه الأشياء.

 3- معرض الطاقة

الأماكن السياحية في الشرقية

يقع معرض الطاقة على قرب من مركز الملك عبد العزيز الثقافي، فهو يجعل الزوار يمرون في رحلة علمية وتجربة شخصية ليمروا باكتشاف البترول العالمي وعلومه، بالإضافة إلى الطاقة والتقنية، ويكون هذا من خلال لعبة المشكال التفاعلية.

والتي تتضمن 12 لاعب، وتشابه إنتاج الطاقة من خلال بعض ألعاب التلامس التفاعلي، أو من خلال المعروضات الحديثة وعروض الأفلام التي تهتم بمصادر الطاقة البديلة المتاحة في الفترة الحالية.

4- معرض الفن الشرقي

تم تجديد حي البايونية التاريخي في عام 2018 م، وكان هذا بواسطة بعض الفنانين الشباب السعوديين، وهم تمكنوا من تحويل الشوارع إلى لوحات فنية ضخمة والتي صورت أجمل فنون الرسم على الجدران.

حيث أنشأ معرض فن الشرقية والخاص بفنون الرسم على الجدران من قبل معرض ضاوي وكان برعاية الأميرة عبير بنت فيصل آل سعود

وحول هذا المعرض حوالي 6 منازل تقليدية إلى لوحات فنية لا مثيل لها تمزج بين الخطوط والتصاميم والألوان البراقة، ويمكنك أخذ بعض الوقت من أجل التجول في هذه المنطقة حتى تستشعر أثر الفن وقدرته على تحويل أقل الأماكن إلى رمز للجمال.

أبرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

5- بحيرة الأصفر بالإحساء

تقع هذه البحيرة في شرق مدينة الإحساء، كما أنها تُصنف على أنها من أروع المناطق الطبيعية الموجودة بالسعودية، وهذا لأنها تعد أكبر تجمع مائي موجود في منطقة الخليج العربي.

كما أنها الوحيدة التي تنفرد بامتلاك حياة فطرية متكاملة، بالإضافة إلى أنها تعد وجهة رائعة لتوفر لك فرصة اكتشاف الطبيعة الساحرة وسط مجموعة من الكثبان الرملية والأشجار الفاصلة بين البحيرة وبينها.

6- متحف الطيبين

الأماكن السياحية في الشرقية

أصبح بإمكانك استرجاع ذكرياتك بسهولة وهذا عن طريق متحف الطيبين، فهذا المتحف يمتد على مساحة حوالي 300 متر مربع، وهو موجود في مدينة الخبر، وهو يجمع بين الأصالة وشغف الحنين إلى الماضي ويجسد لنا رغبة ماجد الغامدي في الاحتفاظ بالمقتنيات الخاصة بطفولته، والتي تعد هواية مميزة شملت ألعاب الكبار والطاولة.

بالإضافة إلى الفيديوهات والملصقات والكاميرات والتلفزيونات، بجانب حاويات الشراب والطعام التي وصلت حوالي 10 آلاف قطعة، وعند الذهاب إلى زيارته

يجب عليك ألا تفوت الذهاب إلى الخزانة التي تتضمن تاريخ تطور زجاجات الكوكاكولا التي بدأت من سبعينيات القرن الماضي وحتى وقتنا هذا، كما تقدر على الاطلاع على مجسمات شخصيات عالم سمسم وباربيز التي ستعود بك إلى سنوات الطفولة.

7- القرية الشعبية من ابرز الأماكن السياحية في الشرقية

الأماكن السياحية في الشرقية

تشتهر القرية الشعبية بأنها مقسمة إلى جزئيين، أحدهم متحف تراثي والآخر مطعم شعبي، والدخول إليها سيصحبك في رحلة خلال التاريخ حتى تعرف كيف كانت يتم العيش في نمط الحياة البسيطة خلال عصور ماضية.

يضم مبنى القرية الشعبية 5 طوابق، وهي متاحف يعرض بها عدد كبير من المجوهرات والمخطوطات اليدوية وغيرهم من الأقمشة والقطع الأثرية.

بالإضافة إلى سوق صغير يظهر مدى براعة الحرف اليدوية والعطور العربية والبخور والتعليقات الجدارية وسلال النخيل المنسوجة، إلا أن أبرز المعالم هو المطعم والذي يمكنك الاستمتاع بداخله من خلال الجلوس على إحدى الوسائد الأرض التقليدية والتلذذ بأشهى الأطباق المحلية مثل اللحوم المشوية والأرز.

لا يفوتك أيضًا: معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

أبرز المعالم السياحية الأثرية في الشرقية

بعدما تعرفنا إلى الأماكن السياحية في الشرقية يمكن أن نتعرف إلى أبرز المعالم الأثرية بها، وهذا لأنها تحتضن العديد من المعالم الأثرية، والتي من أبرزها ما يلي:

1- جزيرة تاروت

الأماكن السياحية في الشرقية

تعرف هذه الجزيرة بأنها من أفضل الأماكن الأثرية التي يمكن زيارتها في المنطقة الشرقية، فهي تقع في منطقة القطيف، ويذهب إليها الزوار في كل مرة من أجل الاطلاع على التاريخ العريق لها، وهي تعود إلى البرتغاليين وتم بنائها منذ حوالي أكثر من 600 عام.

2- مسجد جواثا

الأماكن السياحية في الشرقية

يمكن اعتبار هذا المسجد بأنه من أفضل الأماكن السياحية في الشرقية، فهو من المساجد التاريخية والأثرية بسبب الأهمية الحضارية التي يمتلكها، بالإضافة إلى أهميته الإسلامية، وهذا بسبب كونه ثالث أقدم مسجد حول العالم، فتاريخه يعود إلى 1400 عام، كما أنه موطن الحجر الأسود المسروق من الكعبة مما يزيد عن ألف عام.

3- قصر إبراهيم

الأماكن السياحية في الشرقية

هو أحد القصور التاريخية والأثرية الموجودة بمنطقة الإحساء، كما أنه من أبرز المعالم التاريخية في الشرقية، ويُقال إنه كان مقر رئيس حامٍ الدولة العثمانية، ويوجد القصر في حي الكوت ويقع في داخله متحف صغير ومسجد مميز.

4- ميناء العقير

الأماكن السياحية في الشرقية

يعود بناء هذا الميناء إلى إنشاء الدولة العثمانية والتي سكنت بالإحساء في عام 960 م، وسابقًا كان هو ميناء المنطقة الرئيسي الذي تتم من خلال جميع الرحلات البحرية.

5- منارة الخبر

الأماكن السياحية في الشرقية

ويمكن اعتبارها أنها من أفضل الأماكن السياحية في الشرقية وخاصةً في منطقة الخبر، فلا يمكن أن يمر زائر بالمنطقة الشرقية دون أن يحصل على صورة تذكارية تظهر بها المنارة من الكورنيش.

6- كهوف جبل القارة

الأماكن السياحية في الشرقية

توجد هذه الكهوف على مقربة من مدينة الهفوف والتي يشار إلى أنها كهوف علي بابا بطل القصص القديمة البارزة، ويذهب إليها السياح من أجل الاستمتاع بمظهرها البديع.

لا يفوتك أيضًا: ما هو افضل مطعم مشويات في المدينة

مجمع بن خلدون

أبرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

مجمع بن خلدون بلازا يعتبر الأنسب والأفضل من بين جميع مناطق السياحة في المنطقة الشرقية، خاصة أثناء النزهات العائلية، لأنه من أكبر مراكز التسوق في الدمام، وتحتوي على أي شيء قد يحتاجه الفرد، ومن المميز أنه يقع على طريق الملك فهد في منطقة القادسية بالدمام، في مكان قريب من الفندق الشهير (عرش بلقيس).

مدينة الكوبرا الترفيهية

أبرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

تعد مدينة الكوبرا أكبر مدينة ترفيهية بالمنطقة الشرقية، حيث تبلغ مساحتها الشاسعة حوالي 130 ألف متر مربع، بالإضافة إلى أن استيعابها يصل لـ 15 ألف زائر.

القرية المائية

أبرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

تعتبر القرية المائية من أشهر الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية، حيث تضم عدد كبير من الألعاب المائية، بالإضافة إلى المرافق الترفيهية المتنوعة، والتي تناسب مصالح جميع أفراد الأسرة، وتقع القرية المائية في مدينة سيهات بالدمام.

الجبيل

تعتبر الجبيل من أهم الأماكن السياحية لأنها تتميز بطبيعة خلابة من الحدائق الخضراء والمحميات البحرية والشواطئ وهما عبارة عن كل من:

1- شاطئ النخيل

من الشواطئ المميزة التي يجب أن تمر عليها أثناء السياحة في المنطقة الشرقية. حيث إنها تتميز بجمال طبيعي خلاب، ويقام في الشاطئ أيضًا مهرجان زهور الربيع.

2- محمية الجبيل

هي وجهة مميزة للعائلات والأطفال والتي تم اكتشافها عقب حرب الكويت لأغراض الأمن البيئي، وهي الآن من أفضل المواقع السياحية وأهم ما تشتهر به المنطقة الشرقية فهي تتيح لك مشاهدة تنوع الحياة البرية التي تتميز به المنطقة.

مدن المنطقة الشرقية

تنقسم المنطقة الشرقية إلى عدة مدن، وتتميز كل منها عن الأخرى وتتمثل المدن التي تحتوي على عدد من الأماكن السياحية فيما يلي:

رأس تنورة الخفجي
قرية العليا الجبيل
الأحساء الدمام
الجبيل القطيف
الخبر بقيق
النعيرية حفر الباطن

أمير المنطقة الشرقية

أمير المنطقة الشرقية هو سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، الرئيس السابق لديوان ولي العهد، كما أنه المستشار الخاص لولي العهد السعودي، كذلك هو من ضمن المرشحين لتولي حكم المملكة العربية السعودية، أو ولاية ولي العهد انتقاله إلى الجيل القادم من الأسرة السعودية.

معلومات عن المنطقة الشرقية

تعتبر المنطقة الشرقية من أهم المناطق تميزًا، وأفضلها من حيث الطبيعة التي تميزها عن غيرها من المناطق وها هي بعض المعلومات التي تجعلها متميزة:

  • تعتبر المنطقة الشرقية من أكبر مناطق المملكة، فهي سهل صحراوي يمتد من ساحل الخليج العربي إلى صحراء الدهناء.
  • للمقاطعة الشرقية أيضًا حدود مشتركة مع الكويت من الشمال وقطر والبحرين من الشرق والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان من الجنوب.
  • تتميز هذه المنطقة بمناخها المعتدل، حيث يحتوي الطقس غالبًا على هواء بارد، أما في الفترة ما بين مايو وأغسطس، فيمكن أن تصل درجة الحرارة إلى حوالي 46 درجة مئوية، ويكون الجو حارًا ورطبًا.

أفضل الحدائق السياحية في الشرقية

تتضمن مدينة الدمام عدد كبير من الحدائق والمتنزهات والتي تعتبر من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الشرقية، ومنها ما هو طبيعي وما هو ترفيهي، ويمكن أن نعرض هذه الحدائق في التالي:

منتزه جبل المريكبات
حديثة الأمير عبد المحسن بن جلوي
حديقة الشقاء
منتزه الملك فهد
حديقة الروضة
منتزه فن تايم الترفيهي
حديقة الواحة

أفضل فنادق في المنطقة الشرقية

هناك العديد من الفنادق والغرف بالمنطقة الشرقية، التي تتميز بالإطلالة الممتعة والشيقة وتتراوح بين فئة وأخري، وتتميز بعضها أنها لا تحتاج إلى رسوم حجز قبل الوصول إليها بعكس أماكن آخري قد تحتاج إلى رسوم حجز، لنطلع على بعض الفنادق الأعلى تقيما فيما يلي:

Holiday Inn & Suites al Jubail
فندق فيكو
ميركيور الخبر

في ختام الأماكن السياحية في الشرقية تعد المنطقة الشرقية هي إحدى المناطق التي تحوي على عدد من الأماكن السياحية المميزة التي تمكن الشخص من الحصول على أكبر قدر من المتعة عند زيارتها.

إغلاق