المدة اللازمة للحصول على ترخيص البناء في سكني sakani.sa

أ / عمرو عيسى

ما المدة اللازمة للحصول على ترخيص البناء في سكني؟ وما هي شروط الحصول على تمويل البناء الذاتي؟ فإن sakani.sa واحد من ضمن البرامج المميزة المقدمة من قبل وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، وهو ما يهدف إلى توفير إمكانية امتلاك السكن بطرق مختلفة، ولكن يكون لهذا بعض الشروط الواجب توافرها وذلك ما سوف نتناوله عبر موقعنا.

ترخيص البناء في سكني

المدة اللازمة للحصول على ترخيص البناء في سكني

إن برنامج سكني واحد من ضمن المشروعات التنموية التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لكي يتم القضاء على أي بناء عشوائي أو غير قانوني، والذي يمنح الدعم السكني لمن يكون في حاجة إليه، وذلك مجهودًا من الدولة لكي يتم إعادة الضبط لحركة العمران، ومن ضمن الاشتراطات للتمكن من البناء هي الحصول على الترخيص أولًا من الجهة المعنية.

مدة الحصول على ترخيص للبناء في سكني

بالنسبة للإجراءات اللازمة لأجل البدء في البناء على الأراضي في مشروع سكني فمن اللازم أولًا أن يتم الحصول على الترخيص بالبناء في الأرض، وذلك ما يتم في غضون ستة أشهر من وقت اكتمال التخصيص ، وهذا ما يجيب عن سؤالك ما هي المدة اللازمة للحصول على ترخيص البناء في سكني.

أما عن وقت البدء في البناء فقد حددت الجهة المعنية أنه يجب البدء في البناء بالأرض في خلال سنة من وقت الحصول على الترخيص، والإكمال الخاص بالبناء يكون في خلال الثلاث سنوات التي بعدها.

لا يفوتك أيضًا:  برنامج دعم المتعثرين ايجار للدعم السكني ejar.sa

المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص سكني

بعد التعرف على المدة اللازمة للحصول على ترخيص البناء في سكني، فنتطرق هنا إلى الحديث عن الأوراق والمستندات الواجب تقديمها لأجل الحصول على ذلك الترخيص، وتتمثل فيما يلي:

  • تقديم شهادة صلاحية خاصة بموقع البناء.
  • الإرفاق لصورة بها الحالة الاجتماعية.
  • إرفاق إيصال دفع الرسوم.
  • تقديم نسخة من الملكية للبناء.
  • التطبيق لكل المتطلبات والشروط الخاصة بالبناء.
  • الإعداد لملف الترخيص بواسطة التنسيق مع مهندس.
  • ضرورة أن تكون كل المخططات معتمدة من مكتب هندسي.
  • أن يتم كتابة البيانات المطلوبة خاصةً العنوان بالكامل.
  • أن يتم التنسيق مع شركة كهرباء.

كيفية استخراج رخصة سكني أون لاين

بعد الإلمام بالمدة اللازمة للحصول على ترخيص البناء في سكني فمن الهام التنويه أنه من الخدمات المميزة التي تقدمها وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية هي إمكانية الحصول على الرخصة من خلال بعض الإجراءات الأولية الإلكترونية، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. ادخل إلى التطبيق الخاص بوزارة الإسكان “سكني”  https://sakani.sa/ .
  2. حدد تبويب خدمات الرخص الإنشائية
  3. قم بالنقر على خدمة إصدار رخصة بناء.
  4. اختر تبويب الأمانة والبلدية.
  5. عين المكتب الهندسي
  6. اكتب الرقم والسنة الخاصة بالقرار المساحي.
  7. أرسل نسخة صك.
  8. انقر على زر إرسال الطلب.
  9. اكتب البيانات المطلوبة بالشكل الدقيق.
  10. دقق في الطلب قبل النقر على رفعه.
  11. اعتمد الطلب بواسطة البلدية.
  12. أرسل فاتورة السداد.
  13. اطبع الرخصة التي قد حصلت عليها.

رفع رخصة البناء على سكني

من ضمن الخطوات الضرورية لإتمام إجراءاتك عبر منصة سكني هي أن تقوم برفع رخصة البناء على المنصة، وفيما يلي نتناول خطوات تلك الخدمة:

  1. ادخل منصة سكني الرسمية، ويمكنك الانتقال إليها من خلال الرابط https://sakani.sa/ .
  2. اضغط على زر الرفع للمستندات من الخدمات الإلكترونية المتاحة.
  3. أدخل البيانات الخاصة بالتصريح كلها وهي الرقم والصورة الخاصة بالرخصة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي مزايا برنامج مساكن للمتقاعدين؟

البناء الذاتي من سكني

من ضمن الحلول التمويلية التي تتيحها وزارة الإسكان للمواطنين ببرنامج sakani.sa هي إمكانية البناء على أرض من ضمن مخططات الوزارة ومن ثم البناء ذاتيًا عليها، أو أن يكون لدى المستفيد أرض ويبني عليها.

المقصود من تلك الخدمة هي أن المواطن يقوم بالبناء بذاته ويشيد المسكن بعد الحصول على القرض التمويلي من وزارة الإسكان، وهو ما تختلف قيمته وفقًا لعدة عوامل ويكون الدعم كامل الأرباح لمن يقل دخلهم شهريًا عن 14 ألف ريال سعودي.

كما أنه يشمل التمويل بالإشراف الهندسي، المقاولين، التصاميم الهندسية بالإضافة إلى الإشراف على كل مراحل البناء للمستفيد، ولكن هناك بعض الشروط الواجب توافرها لأجل الحصول على ذلك التمويل من سكني.

شروط البناء الذاتي بسكني

المدة اللازمة للحصول على ترخيص البناء في سكني

قد حددت وزارة الإسكان في المملكة بعض من البنود الواجب توافرها في المستفيد لأجل الحصول على قرض البناء الذاتي، والتي تتمثل بدورها فيما يلي:

  • ينبغي أن يكون أفراد الأسرة سعوديين الجنسية.
  • العمر الخاص بالمتقدم لا يقل عن 25 سنة.
  • من الهام ألا تكون نفس الأسرة قد استفادت فيما سبق من الدعم الخاص بوزارة الإسكان.
  • ألا تكون نفس الأسرة قد امتلكت منزل مناسب لها في الخمس سنوات الأخيرة من وقت التقديم للطلب.

من الواجب التنويه هنا إلى أن تلك الشروط خاصة بكل من نوعيّ البناء الذاتي سواء أرض يملكها المستفيد أو أرض تابعة لوزارة الإسكان.

لا يفوتك أيضًا:  تسجيل مستفيد جديد سكني 

تمويل البناء الذاتي في سكني

البناء الذاتي
تمويل أرض من مخططات sakani.sa تمويل أرض ملك للمستفيد

إن التمويل في البناء الذاتي يكون على شكل دفعات يمتلكها المواطن من وقت البناء والتشييد، والأرض التي يحصل عليها تكون مجانية في حالة كانت تابعة لمخططات وزارة الإسكان في حالة تمت الموافقة على طلبه، ويمكن التعرف على المخططات المتاحة في الوزارة من خلال الموقع الرسمي لبرنامج sakani.sa.

أما عن المبلغ الخاص بالتمويل فإنه يتم تحديده وفقًا للإجراءات التي يتم اتخاذها والمواصفات الخاصة بالبناء وما قد تم إنجازه، ويكون التقسيم للمبلغ على ست دفعات بكل مراحل البناء.

برنامج sakani.sa واحد من ضمن الخدمات التمويلية في المملكة، والتي توفر للمواطن الحياة الكريمة لأجل تخصيص 120 ألف وحدة سكنية، والتوزيع لحوالي 75 أرض لبنائها، ولكن ينبغي توافر الشروط والحصول على الترخيص بالبناء.