ما هي مكونات الجهاز العصبي؟ وما هي وظيفته

أ / عمرو عيسى

ما هي مكونات الجهاز العصبي ؟ فالجسم البشري مليء بالأجهزة التي تتكامل في عملها، وبين اللحظة والأخرى يحدث الكثير بداخلك فهناك عالم خاص مليء بالحيوية والنشاط، وكلما تعمقت به أحببت جسدك أكثر وأكثر وعرفت كيف تحافظ عليه، ونقف أمام عظمة الخالق راغبين في معرفة المزيد ولهذا تابع معنا.

مكونات الجهاز العصبي

ما هي مكونات الجهاز العصبي

تغزو الأعصاب كل منطقة في جسم الإنسان ودورها أكبر بكثير مما نتخيل، ينقسم الجهاز العصبي إلى عدة أقسام على حسب الوظيفية.

حيث إنه بمثابة المترجم الذي ينقل المنبهات الحسية إلى العقل باللغة المفهومة بالنسبة له، يمتد على خلايا الجلد، وهو الجسر الواصل بين أجزاء الجسم المختلفة، وأي قطع فيه قد يعزل الأعضاء عن بعضها :

1- منطقة الدماغ

لا يتجاوز حجم هذا العضو ثمرة البرتقالة ولكنه معقد جدًا في عمله، وهو الآمر والناهي فيما يتعلق ليس بالقرارات وحدها بل الحياة اليومية وردود الأفعال التلقائية.

تنتشر أعداد كبيرة من الخلايا العصبية على محيطه ويتكون من الأجزاء الرئيسية التالية:

الدماغ الأمامي الدماغ المتوسط الدماغ الخلفي
الانتهائي بيني سقف سويقة مخية تالي بصلي

مهمة النصف الأيسر من المخ تتمثل في التفكير المجرد بينما النصف الأيمن هي التفكير الصوري، والقشري اليسرى تأخذ على عاتقها كل ما يتعلق باللغة والكلام.

أما القشرة اليمنى فهي تهتم بالمعلومات الفرعية، أما عن وظائف الدماغ البيني يزود المخ بالمعلومات اللازمة لتحليل البيئية الخارجية من المعلومات الحسية، ويتحكم بالشعور بالجوع بالإضافة إلى النوم والعطش.

نظرًا لأهمية المخ فهو محاط بعظام لكي تحميه من أي تصادم مع البيئة الخارجية ما يترتب عليه من الموت اللحظي، كما أنه يحظى بأكثر من 15 % من تغذية الإنسان التي توصلها له الدورة الدموية.

لا يفوتك أيضًا:  دلتافيت ب12 Deltavit B12 لتقوية الجهاز العصبي

2- الحبل الشوكي

يبدأ هذا الحبل من قاعدة الدماغ ويتخذ من النفق الفقري مسلك له حتى يصل إلى الفراغ ما بين الفقرة القطنية الأولى والثانية.

يتميز بأنه أنبوبي الشكل، يتكون من حزمة عصبية، وظيفته الأولى هو نقل النبضات العصبية من الدماغ وإليه، كما أنه يوصلها إلى الأعصاب الفرعية.

يمتد لمسافة 45 سم، وهو المرسال بين العضلات والدماغ عندما يريد تحريكها، ينقسم هذا الحبل إلى منطقتين بشكل أساسي.

أولها هي المنطقة الرمادية المركزية، تعتبر هي منطقة المحاور والألياف العصبية، المكون الأساسي لها هو الأجسام الخلوية.

ثانيهما هي المنطقة المحيطية البيضاء تكون الألياف في هذه المنطقة على هيئة محور أسطواني يحيد به مد النخاعين، تهيم على هذه المنطقة الألياف ومصدرها الجسم الخلوي.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أمراض الجهاز العصبي وطرق الوقاية منها

وظيفة الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو الجندي المجهول وراء عدد كبير من التصرفات التي نقوم بها خلال اليوم سواء بشكل واعي أو غير واعي.

وعلى الرغم من أن التقسيم الوظيفي يختلف عن التقسيمات التشريحية للجهاز العصبي إلا أنهم يتشاركان نفس الوظائف بشكل عام ولكن يختلفون في المناطق التي تخضع لسيطرتهم.

أما عن أهم وظائفه فهي على النحو الآتي:

1- الإحساس

هو الوظيفة الأولى للجهاز العصبي حيث يستقبل المعلومات من البيئة الخارجية ويستنتج التغييرات المحيطة بالإنسان والأحداث من خلال ما يٌعرف بالمنبهات.

بالتالي فهو المسؤول الأول عن الحواس بشكل عام فمنبهات حاسة الشم تتمثل في المواد الكيمائية أما عن منبهات اللمس فهي ميكانيكية أو فيزيائية يقرأها الجسم من خلال التفاعل مع الجلد.

كما أن منبهات حاسة السمع عبارة عن منبهات صوتية، ومهما كانت المنبهات فمهمة إدراك العالم الخارجي ترجع إلى الجهاز العصبي.

وليس الإحساس بالعالم الخارجي فقط بل هو قادر على قراءة المتغيرات التي تحدث بداخل الجسم، الشد في جدار عضو معين.

2-  الاستجابة

بعدما يقرأ الجهاز العصبي التغييرات في البيئة المحيطة يقوم برد فعل سريع فيما يعرف باسم الإستجابة ومن أبرز الأمثلة على هذا سحب اليد بسرعة من أمام موقد مشتعل عندما يحدث هذا التغيير بشكل مفاجئ.

كما أن هذه الإستجابة تمتد إلى ما هو أبعد من هذا حيث تتأثر العضلات القلبية عند القيام بالتمارين الرياضية فتزيد من معدلات انقباضها حتة تقدم للجسم ما يحتاج إليه من طاقة عبر الدم، وهنا هو قراءة المنبهات الداخلية.

حتى عندما يشعر بارتفاع درجة الحرارة في البيئة المحيطة فيقوم بإرسال الأمر إلى الغدد العرقية حتى تخفض درجة حرارة الجسم .

3- عملية التكامل

يتم توصيل المعلومات التي استقبلتها الخلايا الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي ليتم تحليلها مع الخبرات والذكريات السابقة.

ثم يتخذ رد الفعل المناسب في هذه الحالة، وهذا ما يفسر اتخاذ رد فعل سريع مع منبه قد لا يكون خطير ولكن بسبب التجربة الأولى مع هذا المنبه الخارجي السيئة، فردود أفعال الجهاز العصبي ليست واعية طوال الوقت.

لا يفوتك أيضًا:  أغذية تحافظ على صحة الجهاز العصبي للجسم

4- يتحكم في حركة الجسم

ما هي مكونات الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو المسؤول عن حركة الجسم سواء الإرادية منها أو الغير إرادية فمثلَا عندما يظهر شخص أمامك فجاء صارخًا بالتأكيد.

سترجع إلى الوراء وتشعر بالخوف بشكل تلقائي، وإذا طلبت منك أن ترفع يديك في الهواء فسيرسل هذا الجهاز الإشارات العصبية المطلوبة إلى المخ.

إذا تمت الموافقة على هذا الفعل يصدر المرسوم الملكي الذي يأمر الذراع بالتحرك، من خلال الخلايا العصبية التي تقطع مسافة لا بأس بها، كل هذا في جزء من الثانية.

كلما تعمقت في ما هي مكونات الجهاز العصبي كلما اندهش عقلك من الطريقة التي يعمل بها، تمامًا كالطفل الصغير الذي يملك قوة خارجة ولا يعرف عنها شيء، فجسدك يعمل كالآلة الموسيقية التي تتحرك أوتارها بتناغم لتعزف أجمل المقطوعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *