من إيجابيات الثقة بالنفس و ماذا تفعل لبناء شخصية جذابة؟

مريم درويش حسن

معرفة قدراتك الحقيقية وإدراك قيمتك، حيث تعد الثقة بالنفس من أهم المكاسب التي يسعى الكثير لامتلاكها، بهدف الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية معًا، لذا من خلال موضوعنا اليوم دعونا نقدم لكم أهم إيجابيات الثقة بالنفس، وكيفية زيادتها وذلك عبر السطور القادمة.

من إيجابيات الثقة بالنفس

من إيجابيات الثقة بالنفس

إذا كنت ترغب في النجاح عليك أن تتحلى بالثقة بالنفس، وذلك لأنها واحدة من أهم الصفات الضرورية التي يجب أن تتوفر في الشخص الناجح، حيث إنها تجعل منك شخص يمكن الاعتماد عليه في الحياة دون أن تشعر بالخوف أو القلق والتردد، علاوًة على أنها تساعد في تحقيق الإنسان لما يريد، فمن إيجابيات الثقة بالنفس ما يلي:

  • تساعدك أن تحسن من صحتك النفسية والجسدية، نظرًا لقلة الضغوطات التي تتعامل معها حولك، وتجاوزك للصعوبات المختلفة في حياتك.
  • تجعل الإنسان قادر على بناء علاقات وطيدة مع الآخرين بشكل أفضل سواء كانت علاقات عاطفية أو أسرية أو صداقة.
  • القدرة على الإنتاجية بشكل أفضل مما سبق من حيث التركيز والالتزام وأداء كافة المهام على أكمل وجه.
  • تمنح الإنسان المزيد من الشجاعة والقدرة على التخلص من القلق والأفكار السلبية في المطلق.
  • شعور الإنسان كونه أكثر إيجابية في تحقيق ما يريد في الحياة.
  • كما أنها تشعرك كونك سعيد لفترات طويلة بسبب التخلص من الطاقة السلبية التي تسيطر عليك من الداخل.
  • يصبح الإنسان على أتم الاستعداد للدخول في المزيد من التجارب والمغامرات الجديدة والتي تساعدك على اكتساب المزيد من الخبرات.
  • يصبح الإنسان قادر على إثبات نفسه بشكل أفضل وذلك لتعرفه على مهاراته ومقوماته الفردية.
  • يمكن أداء المهام الفردية أو الجماعية بشكل أفضل عندما تمتلك القدر الكبير من الثقة بالنفس.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أضرار العنف ؟ وما أسبابه والحلول للتغلب علية

ما هي أضرار فقدان الثقة في النفس؟

على غرار الحديث حول أهمية الثقة في النفس ودورها في حياة الإنسان، دعونا نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم أضرار فقدان الثقة بالنفس، وذلك على النحو التالي:

  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات المصيرية في الحياة، بالإضافة إلى انعدام القدرة على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات والأزمات التي يتعرض لها الإنسان في الحياة.
  • الفشل في إتمام أي إنجاز يذكر في الحياة نظرًا لخوف الإنسان من المواجهة والتطورات المستمرة.
  • تعرض الإنسان لسوء الحالة النفسية والمزاجية التي تطرأ عليه مشاعر الحزن الدائمة.
  • الاعتماد على الآخرين في إنجاز الأمور الشخصية، وبالتالي يفقد الإنسان احترامه لنفسه وللآخرين.
  • انعدام قدرة الشخص للوصول إلى المناصب العليا في المجتمع، وذلك لأن أغلب المناصب الإدارية تتطلب الثقة بالنفس كعنصر أساسي.

أسباب انعدام الثقة بالنفس

من إيجابيات الثقة بالنفس

الجدير بالذكر أن فقدان الثقة بالنفس لن يكون وليد اللحظة، ولكنه ناتج عن المرور ببعض المواقف والتطورات في الحياة، وهو ما سوف نتعرف عليه من ضمن حديثنا حول من إيجابيات الثقة بالنفس كما يلي:

  • اتباع الأهل للأساليب الغير صحية في التعامل مع أطفالهم، حيث يزرعون بداخلهم الخوف والإحباط والتخبط من الحياة، بدلًا من الاعتماد على أسلوب التحفيز والتشجيع لينتج الطفل أفضل ما لديه.
  • العقاب القاسي في مرحلة الطفولة قد ينشأ إنسان فاقد الثقة في نفسه وقدراته الشخصية.
  • المقارنة بين الطفل وطفل آخر يضعف من ثقة الطفل في نفسه بشكل كبير.
  • الفشل اكتر من مرة في مراحل الحياة المختلفة، وقد يعود ذلك إلى سوء التخطيط، ولكنه يعد من أهم الأسباب التي تفقدك الثقة بالنفس.
  • عدم القدرة على مواجهة الآخرين خوفًا من التعرض إلى التعليقات الغير مستحبة أو التنمر، الأمر الذي يجعل الشخص يفضل الهروب من هذه المواقف.
  • الشعور بالضعف وانعدام الإرادة والقدرة على تحقيق ما يجب تحقيقه في الحياة.
  • مرور الشخص بالمواقف السلبية بشكل أكثر من المعتاد، الأمر الذي يزرع بداخله الخوف والقلق والتوتر، وذلك يؤثر على النفسية بشكل ملحوظ.

أنواع الثقة في النفس

في إطار طرحنا لإيجابيات الثقة بالنفس، نجد أن هناك أنواع مختلفة من الثقة بالنفس والتي يمكن التعرف عليها مفصلًا عبر ما يلي:

الاكتفاء الذاتي يعتمد هذا النوع على إدراك الفرد لقدراته.
الثقة الروحية اعتماد الشخص في الحياة على الله سبحانه وتعالى.
الثقة بالآخرين قدرتك على الاعتماد على شخص آخر في حياتك مثل شريك الحياة.
الثقة العاطفية اعتماد الإنسان على مشاعره بالقدر المناسب.
الثقة البسيطة هي التي تتواجد بداخل الإنسان منذ أول يوم له في الحياة، وتنمو معه.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل طرق تطوير المهارات الشخصية

معوقات الثقة بالنفس

في نطاق التعرف على إيجابيات الثقة بالنفس، ظهر مجموعة من معوقات قد تتسبب في انعدام الثقة بالنفس، وذلك على النحو التالي:

  • وفقًا للدراسات النفسية، فقد ثبت أن الغرور أحد أهم العوامل التي تتسبب في فقدان الثقة بالنفس.
  • الاعتماد على الآخرين في إنجاز المهام الهامة في الحياة، فالإنسان الناجح في الحياة يعتمد على نفسه في المقام الأول ولا ينظر للآخرين.
  • اهتزاز الشخصية والتردد في طبيعة وأسلوب الحياة، فالإنسان الواثق من نفسه يكون قادر على اتخاذ القرارات في حياته بشكل حازم.

الفرق بين الثقة في النفس والغرور

هناك التباس عند بعض الأشخاص حول اتفاق الثقة بالنفس مع الغرور، الأمر الذي يعد عاري تمامًا من الصحة، بل هناك فروق بسيطة بينهما ولكنها واضحة، وذلك ما سوف نتعرف عليه كما يلي:

الثقة بالنفس الغرور
هو شعور الإنسان بالارتياح والطمأنينة كونه قادر على تحقيق أهدافه ومعرفة مقوماته. هو حب الإنسان لنفسه بصورة أكثر من الطبيعي مما يجعله يصاب بجنون العظمة.
يرى الإنسان نفسه في أجمل صورة، وذلك بسبب أنه يشعر بالرضا. يرى الإنسان نفسه كامل في كل شيء مما يجعله يتعامل بتعالي مع الآخرين.
تنبعث من الشخص الطبيعي تنبعث من الشخص المصطنع.
تجعل الإنسان متواضع ولا يتبع التكبر في حياته. يبدأ الإنسان في مقارنة نفسه مع الآخرين كونه الأفضل في كل شيء.

خطوات تعزيز الثقة بالنفس

في حال كنت تعاني من عدم الثقة بالنفس، وتبحث عن طريقة لتعزيزها من جديد، فأعلم أنك في المكان الصحيح، حيث من ضمن عرضنا لـ من إيجابيات الثقة بالنفس، نقدم لكم ما يلي:

1- تجنب الأشخاص السلبية

أولى خطوات تعزيز الثقة بالنفس هو التخلص من الأشخاص السلبيين من حولك، وذلك لأنها تؤثر بشكل ملحوظ على الحالة النفسية.

2- التركيز مع الإنجازات

يجب التركيز على الجوانب الجيدة في حياتك، وذلك من خلال النظر لإنجازاتك وما تقوم بتحقيقه بشكل يومي حتى وإن كان بسيط، فذلك من أهم عوامل تعزيز الثقة بالنفس.

3- التقرب إلى الله

25 52

واحد من أهم عوامل الحصول على المزيد من الثقة بالنفس هو الاعتماد على الله في الحياة، حيث يساهم ذلك في الحصول على الطمأنينة والسلام الداخلي.

4- التطلع لنقاط الضعف

في نطاق التعرف على من إيجابيات الثقة بالنفس، نجد أن التعرف على نقاط الضعف في الشخصية من شأنها أن تساعدك على التخلص منها وبالتالي تعزز من ثقتك بنفسك.

5- تحديد الأهداف

من أهم خطوات تعزيز الثقة بالنفس هو تحديد الأهداف المصيرية في الحياة وهو ما يجعلك قادر على التخطيط لتحقيقها بسهولة، ولا يقتصر ذلك على الأهداف الكبيرة، بل الإنجازات الصغيرة أيضًا.

6- التحدث مع النفس في أمور إيجابية

عليك التخلص من الأفكار السلبية التي تسيطر عليك والبدء في حديثك مع نفسك حول الأمور الإيجابية التي يجب عليك تحقيقها في الحياة خلال الفترة القادمة، أو اللجوء إلى أحد المقربين منك للحديث حول الثقة بالنفس.

7- الاهتمام بالنفس

عندما يكون الإنسان في حالة نفسية سيئة يصعب عليه الاهتمام بنفسه، ويتمثل ذلك في عدم حصوله على قسط كبير من الراحة أو عدم القدرة على تناول الطعام الصحي وانعدام الرغبة في ممارسة التمارين الرياضية، يجب العدول عن ذلك والاهتمام بالنفس في جميع الحالات.

8- اللجوء لدورات التدريب

واحدة من أهم السبل التي من شأنها مساعدتك في حصولك على الثقة بالنفس، وذلك لأنها تعتمد على بعض التمارين والأحاديث التي تعزز من ثقتك من قبل بعض المتدربين المتخصصين في ذلك.

لا يفوتك أيضًا:  كلام رائع عن الثقة بالنفس

9- المشاركات الاجتماعية

مشاركة الأشخاص الإيجابيين في الحياة من أهم العوامل التي تساهم في تعزيز الثقة بالنفس، وذلك لأنها تعتمد على تخليصك من نقاط الضعف.

الثقة بالنفس من أهم مقومات الحياة التي تساعدك على النجاح في العمل والعلاقات الاجتماعية، وتجعلك تعيش بصورة سوية خالية من العقد والمشكلات النفسية.