الدورة بعد النفاس غزيرة ماذا يعني

ماريهان أحمد

الدورة بعد النفاس غزيرة ماذا يعني ؟ ومتى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟ حيث إن المرأة تعاني من تقلبات عديدة في الدورة الشهرية بعد الولادة مباشرةً، وذلك بسبب توقفها لفترة طويلة حيث يبدأ الجسم في الاستعداد لها مرة أخرى، وذلك الأمر قد يكلف المرأة في البداية المعاناة من مشاكل النوم، والإحساس بالإرهاق والتعب، كما أن الدورة قد تكون غزيرة للغاية أو خفيفة .

الدورة بعد النفاس غزيرة ماذا يعني؟

الدورة بعد النفاس غزيرة ماذا يعني

قد تلاحظ المرأة أن الدورة الشهرية أصبحت غزيرة للغاية بعد الولادة سواء كانت قيصرية أو طبيعية، وذلك يرجع إلى تقلص الرحم مرة أخرى بعد أن تمدد لمدة ٩ شهور، مع العلم إن درجة الألم تختلف من امرأة إلى أخرى، وذلك بسبب حدوث خلل في الهرمونات، وذلك يؤثر على وزن المرأة بالزيادة أو النقصان، كما أنها قد تعاني من مشاكل النوم، وذلك أمر طبيعي.

لا يفوتك أيضًا:  الأدوية بعد عملية استئصال الرحم

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة

لا تعاني المرأة من الدورة الشهرية عقب الولادة إلا بعد مرور 45 يوم كحد أدنى، و94 يوم كحد أقصى، والمتحكم الأول في هذا الوقت هو هرمون البرولاكتين الذي يحفز الثدي على إنتاج الحليب حيث إنه كلما كانت فرصة الرضاعة الطبيعية أكبر.

كلما تأخر موعد الدورة الشهرية حيث إن الدورة الشهرية قد ترجع بعد 8 أسابيع، وقد لا تعود للمرأة إلا بعد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية.

أسباب غزارة الدورة الشهرية بعد الولادة

هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها زيادة معدل حيض المرأة بعد الولادة مباشرةً حيث إنها تتصل بإجابة سؤال الدورة بعد النفاس غزيرة ماذا يعني، لذا سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • حدوث خلل في هرمونات المرأة، وذلك بسبب زيادة معدل هرمون الحليب في الجسم من أجل الرضاعة.
  • إذا كانت المرأة قد تعرضت للولادة القيصرية، فإنها تكون أكثر عرضة للمعاناة من غزارة الدورة الشهرية، وذلك بسبب إجراء جراحة من أجل إعادة الرحم إلى مكانه الأصلي.
  • قد يكون السبب ناتج عن إصابة المرأة بالزوائد اللحمية أو الأورام الليفية.
  • كبر حجم الرحم خلال الولادة، يجعل الجسم في حاجة إلى التخلص من مساحة كبيرة من جدرانه، وذلك يتم خلال فترة الحيض، وهذا يصيب المرأة بالألم والتقلصات.
  • في حالة إن كانت المرأة تعاني من مشكلة في إنتاج المبايض، فإنها تكون أكثر عرضة للمعاناة من الدورة الشهرية الغزيرة نتيجة انخفاض معدل هرمون البروجسترون في الجسم عن المعدل الطبيعي.

لا يفوتك أيضًا:  اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

أعراض غزارة الدورة الشهرية بعد الولادة

في ظل التعرف على الدورة بعد النفاس غزيرة ماذا يعني، يجب أن نكون على دراية بأن هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة بوضوح عندما تعاني من نزيف الدورة الشهرية عقب الولادة، ومنها ما يلي:

الأعراض الأولية الأعراض المتأخرة
تبديل الفوط الصحية بشكل مستمر، واستعمال الفوط الصحية المزدوجة ملاحظة تجلطات في دم الحيض يزيد حجمها عن 2.4 سم
الإحساس بالإرهاق والتعب الشديد الإحساس بألم شديد في المنطقة التي توجد أسفل البطن
عدم القدرة على التنفس جيدًا الإصابة بفقر الدم
تصبح البشرة صفراء وشاحبة للغاية الإحساس بوجع عند التبول
عدم القدرة على ممارسة أي نشاط يومي ملاحظة إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة للغاية
الصداع ووجع الرأس المستمر ارتفاع درجة حرارة الجسم

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز قراءة القرآن أثناء الحيض من المصحف

نصائح لتخفيف الدورة الشهرية بعد الولادة

الدورة بعد النفاس غزيرة ماذا يعني

يجب على كل امرأة أن تتبع بعض النصائح التي تساهم في التقليل من ألم الحيض عقب الولادة حتى تكون قادرة على الشعور بالراحة قليلاً، وذلك ما علمناه خلال البحث عن إجابة سؤال الدورة بعد النفاس غزيرة ماذا يعني، لذا سنوضحها في النقاط التالية:

  • الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعمل على زيادة معدل هرمون الإندروفين في الجسم، وذلك من شأنه المساهمة في التقليل من الألم بفعالية.
  • الامتناع عن التدخين.
  • الابتعاد عن الأمور التي تصيب المرأة بالغضب أو التوتر، حيث يفضل أن تستلقي وتقوم بممارسة هوايتها المفضلة مثل القراءة.
  • تطبيق قربة ماء دافئة على المنطقة التي توجد أسفل البطن لما له من فائدة في التخفيف من حدة التقلصات والتشنجات التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحيض.
  • تناول كوب من مغلي بذور الحلبة على مدار اليوم حيث إنها تساعد على تقليل الشعور بالألم.
  • تدليك المنطقة التي توجد أسفل البطن بزيت السمسم الذي يعمل على الحد من التهابات وتقلصات البطن بفاعلية بفضل احتوائه على حمض اللينوليك، ويمكن استبدال هذا الزيت بزيت البردقوش أو الميرمية.
  • تناول أحد الأدوية التي تعمل على تسكين الألم، ومنها: الباراسيتامول، والأسبرين، والايبروفين .
  • تناول كوب من مغلي إحدى الأعشاب التالية: البابونج، الشمر، النعناع.
  • تناول الأطعمة التي لا تشتمل على نسبة عالية من الدهون، مثل الحبوب الكاملة، والخضروات والفواكه الطازجة، وذلك لأنها تساهم في ارتخاء عضلات البطن بفاعلية.
  • تجنب تناول كلاً من المشروبات التي تشتمل على كحول أو كافيين، والأطعمة الغنية بالملح.

بعد الولادة يجب أن تكون المرأة على أتم الاستعداد للتعامل مع الأعراض التي ستعاني منها عند قدوم الدورة الشهرية، وذلك من خلال اتباع كافة النصائح التي أوضحناها.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *