تتكون التربة نتيجة تجوية الصخور، صواب أم خطأ

أ / إيمان محمد محمود

إن التربة هي تلك القشرة المفككة التي توجد على سطح الأرض، وتعمل على مد النباتات بالغذاء والمياه التي يحتاجها، وذلك بسبب احتوائها على معادن،

وقدرتها على الاحتفاظ بالمياه لفترة طويلة، وهناك من يقول إنها نشأت نتيجة تجوية الصخور، وهناك من يقول لا، لذا سنزيل الحيرة من خلال توضيح حقيقة الأمر فيما يلي

تتكون التربة نتيجة تجوية الصخور

تتكون التربة نتيجة تجوية الصخور، صواب أم خطأ

العبارة صحيحة، وذلك لأن التربة تعتبر ضمن الموارد الطبيعية التي تنشأ نتيجة تفتت الصخور وتحليلها بسبب انتشار ظاهرة التجوية في منطقة معينة، وبفضل الهواء يتم نقل فتات الصخور إلى مكان آخر مكون تربة.

لا يفوتك أيضًا:  هل الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة ؟ صواب أم خطأ

نبذة عن التربة

هي الطبقة السطحية من الأرض المليئة بالمعادن والمياه، والغازات، والكائنات الدقيقة التي ما يتبقى من الكائنات الحية المختلفة

وتتكون التربة نتيجة عدة عوامل طبيعية منها: الرياح، والتضاريس، والعوامل البيولوجية، مع العلم إن أشكالها متعددة حيث إنها تتنوع بين المنشورية، والكتلية، والطبقية.

نبذة عن تجوية الصخور

تتكون التربة نتيجة تجوية الصخور، صواب أم خطأ

هي أحد العمليات الطبيعية التي تحدث بشكل مستمر بفضل تفاعل المعادن التي توجد في الصخور مع الغلاف الجوي أو المياه، وذلك يسبب تآكل الصخور على المدى الطويل

وغالبًا ما تحدث هذه الظاهرة في الأماكن ذات المناخ القاسي أي التي تكون درجة الحرارة بها منخفضة للغاية أو مرتفعة للغاية، بالإضافة إلى الأماكن شديدة الجفاف.

لا يفوتك أيضًا:  أي العوامل التالية ليس من عوامل التجوية

العوامل المؤثرة في تجوية الصخور

في ظل التعرف على إجابة سؤال تتكون التربة نتيجة تجوية الصخور، صواب أم خطأ؟ يجب أن نكون على دراية بأن هناك الكثير من العوامل التي تساهم في تآكل الصخر، لذا سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • مناخ المنطقة: أثبتت الأبحاث أن التجوية الكيميائية التي يندرج تحتها تجوية الصخور تنشأ نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بشكل مبالغ فيه، لذا نجدها منتشرة في المناطق الاستوائية أكثر من أي مكان آخر .
  • فترة التعرض: كلما زادت الفترة التي يتعرض بها الصخر إلى إحدى مسببات التجوية، كلما ضعف الصخر وتآكل، وذلك يفسر عدم تعرض الصخور المدفونة للتجوية بالقدر الذي تتعرض له المكشوفة.
  • نوعية الصخر: إذا اشتملت الصخور على المعادن الأكثر عرضة للتجوية، ومنها الأوليفين، والبيروكسين على عكس الصخور التي تشتمل على معادن مضادة لها، مثل: الفلسبار، والكوارتز.
  • التربة: كلما كانت الصخور مغطاة بالتربة، كلما كانت أكثر عرضة للتجوية، وذلك لأنها تجعل الوسط المحيط بالصخور رطب للغاية.
  • نوعية التضاريس: الوديان تكون أكثر عرضة للتجوية من الهضاب والجبال، وذلك بسبب انتشار الماء بها.