ما هو اسم صغير الفيل؟ وما هي مراحل حياته

ما هو اسم صغير الفيل؟ وما هي مراحل حياته ؟ يُعد الفيل من الحيوانات الثدييات حيث تتمكن من التكاثر وولادة الصغار، ويعيش الفيل في أماكن مُختلفة، وهو من الحيوانات المُسالمة والتي يُفضلها الكثير، وتُعد مُدة حمل الفيلة طويلة حيث يحتاج إلى فترة طويلة للنُضج ويُعد صغير الفيل له اسم خاص ومُحدد، فما هو؟

ما هو اسم صغير الفيل؟

ما هو اسم صغير الفيل؟ وما هي مراحل حياته

يُعد الفيل من الحيوانات الشائعة التي يُفضلها الكثير من الناس، وهو من الحيوانات التي تتميز بالذكاء الشديد لقُدرته على التواصل بالأساليب المُختلفة مع القطيع كما أنه يتمكن من التعرف على نفسه في الأسطح والمرايا، وتُفضل الفيلة العيش في مجموعات وبعد نُضج الفيلة تبدأ عملية التكاثر وإنجاب الصغار فما هو اسم صغير الفيل؟

يُطلق على صغير الفيل الدغفل Calf Elephant”“، وهو أحد أشهر الأسماء التي تشترك فيها العديد من الحيوانات الصغيرة، ويكون الدُغفل الجديد هو محل اهتمام القطيع فيجتمعون حوله ويُلاعبونه.

حيث تستمر مُدة الحمل فترة طويلة ولا تستغرق عملية الولادة الكثير وغالبًا ما يكون طول الدغفل بعد الولادة حوالي 85 سنتيمترًا، وتزن حوالي 120 كيلوجرام.

تختلف الفيلة في النضج حيث تبدأ الإناث في النضج من عُمر التسع سنوات بينما تظل الذكور فترة طويلة حتى تنضج، حيث تبدأ من عُمر الخامسة عشر عامًا.

وغالبًا ما تكون مرحلة البلوغ في الثامنة عشر من عُمر الفيلة سواء كانوا ذكورًا أم إناثًا، وتتميز الفيلة بالعُمر الطويل حيث إن متوسط أعمارها في الغالب يُقارب السبعون عامًا.

لا يفوتك أيضًا:  حيوان منقرض يشبه الفيل

مراحل حياة صغير الفيل

يبدأ الفيل الصغير في الوقوف بعد الولادة مُباشرة، حيث لا تتطلب عملية الولادة سوى عدة دقائق فقط حتى يتمكن من الوقوف على قدميه بنفسه، ويتطلب التحاقه بالقطيع مرور يومين بعد الولادة وتختلف الفيلة في أحجامها وفقًا لنوعها.

حيث يصل متوسط حجم صغير الفيل إلى 120 كيلوجرام وارتفاعه تسعة أمتار، وقد تصل صغار الفيلة الإفريقية إلى 165 كيلوجرام، بعد معرفة ما هو اسم صغير الفيل؟ يُمكننا التعرف على مراحل نمو الفيل وأبرز خصائصه طوال فترة نموه.

الشهر الأول أول 3 شهور بعد تمام 6 شهور
كامل الاعتماد على الأم مُعتمد على حليب الأم يعتمد على نفسه في الغذاء
يحتاج إلى الدعم من أجل تعزيز الحواس يحتاج إلى الغذاء وحليب الأم من أجل عملية النمو تحتاج بعض الأنواع إلى حليب الأم والغذاء
يتمكن من تناول الطعام عند إتمام الشهر يبدأ في تناول النباتات بنفسه لتعزيز صحتها الجسدية وعملية النمو
لا يتمكن من شرب المياه بخرطومه، وتقتصر عملية الشُرب على الفم يتمكن من استخدام الخرطوم لجمع المياه ___

لا يفوتك أيضًا:  كم سنة تعيش الفيلة؟

شكل صغير الفيل

يُعد الفيل من أكبر الحيوانات في العالم، ويتميز صغير الفيل بالكثير من الخصائص والصفات الشكلية، التي يُمكننا التطرق إليها بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال ما هو اسم صغير الفيل؟

ما هو اسم صغير الفيل؟ وما هي مراحل حياته

وتختلف أحجام صغار الفيلة فهُناك بعض الأنواع التي تزداد فيها أحجام الصغار عن 100 كيلوجرام، وأنواع أخرى لا تتجاوز هذا الوزن، ومن أبرز الصفات الشكلية التي تتميز بها صغار الفيلة ما يأتي:

  • الخرطوم: يُعد الخرطوم في الفيل بما يُوافق الأنف في الإنسان كما أنه يشمل الشفة العُليا أيضًا، والذي يُشبه جذع الشجرة ويصل طوله إلى ما يُقارب 2 متر، ويستخدمه الفيل في العديد من العمليات الحيوية المُهمة وهي عملية التنفس، ويتمكن من خلاله الحصول على الماء والغذاء.
  • العيون: تتميز صغار الفيلة بالعيون الواسعة والتي يصل قُطرها إلى 3.8 سنتيمترًا، ومُحاطه برموش كثيفة وطويلة من أجل تجنب تعرضها للرمال وما يؤذيها، وتتكون من ثلاثة جفون، الجفون العلوية والسُفلية والتي تتميز بالغلظة، والثالث يتواجد داخل مُحيط العين من أجل حمايتها عند الرضاعة والاستحمام والحصول على الغذاء، وتتواجد على جانبي رأس الفيل.
  • الأقدام: تُعد أقدام الفيلة الصغيرة مُسطحة من الأسفل بصورة كبيرة الأمر الذي يُساهم في قُدرتها على الوقوف بمفردها بعد ولادتها مُباشرةُ، كما أنها تُساهم في تحمل أوزانها الثقيلة، وهُناك أربعة أقدام للفيلة تتكون الأقدام كُلها من 5 أصابع، وتتكون الأمامية منها من 5 أظافر بينما الأخرى تحتوي على 4 فقط، ويستطيع الفيل من خلالها الشعور بالهزات الأرضية والخطر من خلال الأقدام.
  • الجلد: يُغطي الجلد جسد الفيل بأكمله ويختلف سُمكه من منطقة لأخرى، حيث تتميز بعض الأماكن بالجلد السميك مثل جفون العين، والبعض الآخر أكثر رقة منها، ويتميز جلد الفيل بدقة الشعور والحساسية العالية تجاه الحشرات
  • كما أنه يشعر بتغير درجات الحرارة، ويُعد لون الجلد رمادي غامق، ويظهر أحيانًا على هيئة لون غباري، بسبب الحمامات الطينية التي تقوم بها الفيلة من أجل الحماية من أشعة الشمس، كما أن جلده مليء بالشقوق والتجاعيد وذلك من أجل المُحافظة على برودة الجسم حيث تعيش الفيلة في الأماكن المُرتفعة الحرارة.

صفات صغير الفيل

هُناك بعض الصفات السلوكية الخاصة التي تظهر على صغير الفيل، حيث إنه من المُهم بعد معرفة ما هو اسم صغير الفيل؟ التعرف على أهم صفاته، والتي تتمثل فيما يأتي:

  • يستطيع التعرف على الأم من خلال الرائحة واللمس كما يستطيع معرفتها من صوتها.
  • لا يستطيع الصغير الرؤية بشكل جيد بعد مولده بفترة من الوقت حيث يظل فترة قريبًا من أمه ويتغذى على الحليب فقط خلال أول شهور ولادته.
  • يتمكن من بدء تناول النباتات بالإضافة إلى الحصول على حليب الأم بداية من الشهر الرابع حتى يُتم 10 سنوات.
  • يبدأ الفيل الصغير تعلم استخدام الخرطوم وكيفية الحصول على الطعام والشراب بعد مرور 8 أشهر على ولادته، ويُصبح مُتمكنًا عند تمام عُمر العام.
  • بعد بلوغ الفيل يبدأ في الاعتماد على نفسه بشكل كبير، وتُغادر الذكور القطيع في سن الثانية عشر من عُمرهم، بينما تبقى الإناث في القطيع دائمًا.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن الفيل الأفريقي

يُعد الفيل من الحيوانات الجميلة التي تعيش في الغابات المُختلفة والأماكن القريبة من المياه، وهو من أكبر الحيوانات ويتميز ببعض الصفات الخاصة، كما أنه من الثدييات ويزداد وجوده في قارة أسيا وأفريقيا.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • ما هي أنواع الأفيال؟

    هُناك نوعان من الأفيال: أفيال آسيوية، وأفيال أفريقية.

  • كيف يُمكن التعرف على نُضج الفيل؟

    عن طريق زيادة حاسة الشم ويبدأ الفيل في النُضج من عُمر السنتين.

  • كم تبلغ مُدة حمل الفيل؟

    مُدة تتراوح بين 18-22 شهر.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.