ما هي السورة التي تقرأ عند ضياع شيء؟

ما هي السورة التي تقرأ عند ضياع شيء؟ وما مدى صحة هذه المعلومة؟ هُناك بعض الاعتقادات التي يتداولها البعض من أن هُناك سورة في القُرآن الكريم يُستعان بها من أجل إيجاد الأشياء المفقودة، وهي من الأمور المُختلف عليها، وهُناك بعض الأمور التي اتفق عليها العُلماء التي تُساهم في رد الحاجات مثل الدُعاء وقراءة بعض آيات القُرآن الكريم، فما هي السورة التي اعترض عليها العُلماء؟

السورة التي تقرأ عند ضياع شيء

ما هي السورة التي تقرأ عند ضياع شيء؟

هُناك بعض الأشياء الثمينة التي يفقدها المرء ويرغب في عودتها وردها مرة أخرى، وهُناك بعض المعلومات المُتداولة بين فئة من الناس أن هُناك سورة من القُرآن يُمكن قراءتها من أجل رد الحاجة، فما هي تلك السورة؟

تُعد السورة التي يعتقد الكثير أنها تتعلق بضياع الأشياء هي سورة الضُحى، وهي من السور القصيرة التي يلجأ إليها الكثير من أجل رد حاجتهم حيث يعتقدون أنهم سيتمكنون من إيجاد ضالتهم عند قراءتها.

اسم السورة الضُحى
الجُزء عمّ “الجُزء الثلاثون”
عدد الآيات 11

كما أن هُناك بعض الآيات الأخرى من القُرآن الكريم التي وردت في فقد الأشياء، ويُمكن الاستعانة بها عند الرغبة في رد الضالة، فهي خير الكلام الذي يكون به العبد قريبًا من ربه عند قراءته الأمر الذي يُسهم في إجابة دعائه وتحقق مطالبه، ومن تلك الآيات ما يأتي:

“وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (148) وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ”.

“أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ”.

“وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ”.

“وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ”.

“إنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ”.

“يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماء أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير”

“إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ”.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء فقدان الأشياء افضل 20 ادعية لضياع الحاجة

حُكم قراءة سورة الضُحى عند ضياع الأشياء

ما هي السورة التي تقرأ عند ضياع شيء؟

عند الاطلاع على إجابة ما هي السورة التي تقرأ عند ضياع شيء؟ وجدنا أن الإجابة هي سورة الضُحى فما مدى صحة هذه الإجابة؟ اتفق العُلماء على أنه لا يوجد دليل يُثبت علاقة سورة الضُحى بفقد الأشياء، كما أنه لم يرد عن الرسول ما يدل على ذلك ولم يفعلها.

الأمر الذي يجعل من قراءة سورة الضُحى لفقد الأشياء بدعة نُقلت بين الناس وتم الترويج لها بصورة خاطئة، ويجب الحذر من اتباع ما لم يفعله الرسول والتأويل عليه حيث إنها من الأمور المُحرمة التي قد تؤدي إلى هلاك صاحبها، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: “كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار”.

لا تدل بدعة قراءة سورة الضُحى عند ضياع الأشياء أنه لا يُمكن قراءتها، حيثُ يُمكن قراءة الكثير من آيات القُرآن ومن بينها سورة الضُحى والدُعاء بما نُريد تحققه في كُل وقت، ويقتصر الخطأ هُنا هو تخصيص سورة الضُحى بالقراءة.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 ادعية لرد الغائب مستجابة

أذكار وأدعية عند فُقدان شيء

بعد معرفة ما هي السورة التي تقرأ عند ضياع شيء؟ ومعرفة حُكمها وأنه من غير الجائز اللجوء إليها لعدم فعلها من الرسول -صلى الله عليه وسلم-، يُمكننا الاستعانة ببعض الأمور التي تُساعد على رد الحاجة، والتي أوصانا بها النبي.

هُناك بعض الأمور التي يُمكن اللجوء إليها عند فُقدان أحد الأشياء حيث إن هُناك بعض الآيات والأدعية التي تُساهم في العثور على الضالة، فالدُعاء من أعظم الأمور التي تُعين الإنسان على تحقيق مطالبه وقضاء حاجاته، ويُمكن الاستهانة بما يأتي من أجل رد الحاجة:

  • قراءة قوله تعالى: “إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد قل ربي أعلم من جاء بالهدى ومن هو في ضلال مبين”، “20” مرة.
  • الدُعاء بالصيغة التالية: “اللهم رُد ضالتي”
  • الصلاة على النبي “100” مرة.
  • ثُم قراءة قوله تعالى: “وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (148) وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ”.
  • كما يُمكن القيام إلى الوضوء وصلاة ركعتين لله بنية رد الحاجة والدُعاء بعد التشهد اللهم راد الضالة، هادي الضالة، تهدي من الضلال رد ضالتي بعزك وسلطانك فإنها من فضلك وعطائك“.

دعاء ضياع الشيء ورد الحاجة

ورد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ قوله تعالى: “ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يُخلف الميعاد”، ثُم يدعو الله برد ضالته فيقول الدُعاء: يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين مالي إنك على كُل شيء قدير.

هُناك الكثير من الأدعية التي يُمكن الاستعانة بها عند فُقدان أحد الأشياء، فبعد أن تعرفنا على ما هي السورة التي تقرأ عند ضياع شيء؟ وبعض آيات القُرآن يُمكن ذكر بعض من الأدعية التي يُمكن قولها من أجل رد الحاجة، حيث إن الدُعاء من أفضل العبادات التي تُساهم في قضاء حاجة المُسلم، ومن أبرزها ما يأتي:

  • يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه رد علي ضالتي“.
  • “اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي” .
  • “يا هادي الضالة، وراد الذالة، رُد ضالتي”.
  • “اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد واغفر لي ورد ضالتي”.

لا يفوتك أيضًا:  8 علامات علي قرب الفرج واستجابة الدعاء

عند فقد أو ضياع أحد الأشياء هُناك الكثير من الأمور التي يُمكن اللجوء إليها والتي من أبرزها الدُعاء، ويجب تحري صحة قراءة الأدعية والآيات لرد الحاجة لعدم الوقوع في البدعة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • القرآن الكريم

اسئلة شائعة

  • كيف يُمكن إيجاد الأشياء المفقودة؟

    من خلال الاستعانة بالآيات والدُعاء والبحث عن المفقود حتى تجده.

  • متى نزلت سورة الضحى؟

    في بداية الدعوة الإسلامية.

  • هل يُعد الدُعاء له أثر في إيجاد الأشياء الضائعة؟

    نعم، حيث إن الدُعاء من أعظم الأمور التي تقضي الحاجات المُختلفة للمُسلمين.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.