أكبر العواصم في العالم حسب عدد السكان

إن أكبر العواصم في العالم تجذب عدد كبير من الأفراد لمعرفة مزيد من التفاصيل حولها.. سواء بالنسبة لعدد سكانها أو فيما يخص الموقع الجغرافي الخاص بها، وبالتالي يصبح الفرد مُلمًا بكافة تلك الجوانب.. لذا سنعمل فيما يلي على عرض أبرز الإحصائيات المتعلقة بهذه العواصم.

العواصم عدد السكان
بكين – الصين
21.542.000
طوكيو – اليابان 13.929.286
كينشاسا – الكونغو الديمقراطية 12.691.000
موسكو – روسيا 12.506.468
جاكارتا – اندونيسيا 10.075.310
سيول – كوريا الجنوبية 9.838.892
القاهرة – مصر 9.848.576
مكسيكو سيتي – المكسيك 8.918.653
لندن – المملكة المتحدة 8.908.081
دكا – بنجلاديش 8.906.039

بكين أكبر العواصم في العالم

بكين - الصين

يعيش في مدينة بكين ما يقرب من 21 مليون و542 ألف نسمة، ويرمز اسمها إلى العاصمة الشمالية.. كما تعد من المدن الهامة التي يتواجد فيها جميع السفارات الأجنبية والسلطات ووسائل المواصلات، وجميع خطوط الطيران والمراكز الحكومية وبنية تحتية حديثة.

شهدت مدينة بكين خلال الآونة الأخيرة العديد من التطورات التكنولوجية والمباني الحديثة ووسائل الاتصالات.. مما زاد من إقبال الناس للعيش فيها من المدن الأخرى، حيث تمتلك مرافق عامة على أعلى مستوى.

تعد مدينة بكين من أهم المدن السياحية الموجودة بالصين.. لأنها تشمل أحد عجائب الدنيا السبع وهو سور السين العظيم الذي تم بنائه في عام 221 قبل الميلاد ويصل طوله إلى 8800 كم.

بالإضافة إلى وجود المدينة المحرمة التي تتميز بتصميمها المعماري المميز.. إلى جانب معبد السماء وحديقة بيهاي والقصر الصيفي، وحديقة حيوان بكين التي تضم مجموعة من الحيوانات المهددة للانقراض.

اقرأ أيضًا:  أسماء أصغر عواصم قارة أوروبا

طوكيو – اليابان

طوكيو - اليابان

تعد مدينة طوكيو عاصمة دولة اليابان من أكبر العواصم على مستوى العالم من حيث الكثافة السكانية.. نظرًا لأن الإحصائيات قد أثبتت أن عدد سكانها هو 13 مليون نسمة.

اعتبرت اليابان مدينة طوكيو عاصمة لها خلال القرن السابع عشر، ومع مرور الوقت ازدهرت المدينة.. وأصبحت من أهم المدن في العالم التي تمتلك مجموعة من الشركات الكبرى والجامعات.

تضم مدينة طوكيو اثنين من أفضل المطارات في دولة اليابان.. مطار ناريتا ومطار هانيدا، علاوة على ذلك فتهتم المدينة بالصناعة مثل الصناعات الثقيلة والكيماويات وتحويل المواد الغذائية وصناعة السيارات والملابس.

تمتاز مدينة طوكيو بتقديمها أفضل الخدمات للزوار الذين يأتون من أجل مشاهدة الأماكن السياحية والتاريخية التي تتمتع بها المدينة.. مثل برج طوكيو سكاي ترى ومتحف طوكيو الوطني والمتحف الوطني للفن الغربي.

كينشاسا – الكونغو الديمقراطية

كينشاسا - الكونغو الديمقراطية

يعيش في مدينة كينشاسا حوالي 12 مليون نسمة.. وتعد من العواصم الكبرى من حيث السكان، وتتواجد المدينة على الساحل الجنوبي لنهر الكونغو.. وفي الناحية الغربية لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تأسيس مدينة كينشاسا من قبل المستكشف الإنجليزي هنري مورتون ستانلي عام 1881.. وقد أطلق عليها اسم لوبولدفيل، ويرجع السبب وراء تسميها بهذا الاسم نسبة إلى ملك بلجيكا ليوبولد الثاني.

بعد ذلك أصبحت المدينة ضمن المستعمرات البلجيكية، ولكن عند انتهاء الحرب العالمية الثانية في عام 1959 قام الشعب بحملة تمرد ضد البلجيكيين.. وحصلت المدينة على الاستقلال بحلول عام 1960.

تتمتع مدينة كينشاسا بوجود الغابات والمتاحف والحدائق.. منها منتزة بومبو لومين الوطني وشلالات زونغو، وحديقة جارامبا الوطنية، والحديقة الأفريقية مغامرات، وحديقة بونوبو بارك.

موسكو من أكبر العواصم في العالم

موسكو - روسيا

تعتبر مدينة موسكو هي مركز هام للاقتصاد والتعليم والسياسية في روسيا لوجود المؤسسات التعليمية و4 مطارات دولية.. كما تعتبر عاصمة روسيا ومن أفضل الأماكن السياحية في العالم التي تشتهر بامتلاكها المنتزهات والقصور والمتاحف.. مثل حرم الكرملين، وكاتدرائية القديس باسل، والميدان الأحمر، وحديقة حيوان موسكو.

إلى جانب وجود برج أجراس إيفان الكبير الذي يصل طوله إلى 81 متر.. بالإضافة إلى متحف الدولة الوطني، وتم الإعلان عنه خلال عام 1894، كما يوجد حديقة غوركي وحديقة نيسكوشني ومنتزه كولومينسكوي.

جاكارتا – اندونيسيا

جاكارتا - اندونيسيا

تتواجد مدينة جاكرتا على الساحل الشمالي الغربي لجزيرة جاوة التابعة لدولة إندونيسيا، وتعد من أكبر العواصم في العالم اكتظاظًا بالسكان في العالم.. حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 10 مليون نسمة.

تم تأسيس مدينة جاكرتا خلال القرن الرابع.. وكانت تعتبر أهم ميناء تجاري ويطلق عليها اسم جاياكارتا، ومع انتهاء الحرب العالمية الثانية أصبحت المدينة مستقلة وبحلول عام 1950 أعيدت المدينة عاصمة لإندونيسيا مرة ثانية.

الجدير بالذكر أن أفضل معالم جاكرتا السياحية هي مسجد الاستقلال.. وهو من أكبر الماجد الموجودة في جنوب شرق قارة آسيا، علاوة على السوق الشعبي التاريخي سوق جالان سورابايا.

إلى جانب وجود منتزه تامان ميني إندونيسيا انداه الذي يعتبر من أشهر الأماكن السياحية في مدينة جاكرتا.. بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية العائلية، مثل عالم البحار جاكرتا وبحيرة سيتو باباكان وحديقة حيوان راغونان.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أصغر عواصم قارة آسيا

سيول – كوريا الجنوبية

سيول - كوريا الجنوبية

تعد مدينة سيول من العواصم الهائلة بالسكان في العالم.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تعتبر من المدن المتقدمة، وتتواجد المدينة في الجزء الشمالي الغربي لدولة كوريا الجنوبية.

من المتعارف عليه أن مدينة سيول تشتهر بمعالمها الأثرية المتمثلة في المتاحف والقصور والأماكن الترفيهية.. مثل عالم لوت ومنتزه سيول الكبير، فضلًا عن برج إن سول وقصر جيونج بوك والمتحف الحربي الكوري.

القاهرة – مصر

القاهرة - مصر

تتميز مدينة القاهرة بتنوعها الحضاري والثقافة.. فلقد شهدت الكثير من التطورات خلال العصور السابقة، كما أن المتاحف الموجودة بالمدينة تضم قطع أثرية للعصر الروماني والفرعوني والقبطي واليوناني والعصر الإسلامي وتعتبر من أكبر العواصم في العالم .

مما كان السبب في تمتع مدينة القاهرة بمكانة عالية لدى السياح؛ لتأثر مبانيها وشوارعها بالحضارات، ويشار إلى أن عدد سكانها حاليًا يتجاوز الـ 9 مليون نسمة.. لذا أصبحت سابع أكبر عاصمة من حيث التعداد السكاني في العالم.

تتمتع مدينة القاهرة بالعديد من الأماكن السياحية التاريخية والترفيهية.. منها سوق خان الخليلي وبرج القاهرة الذي يبلغ طوله 187 متر وقصر البارون.. ناهيك عن حديقة الأسماك والحديقة الدولية وقصر عابدين.

مكسيكو سيتي – المكسيك

مكسيكو سيتي - المكسيك

تعتبر مدينة مكسيكو سيتي من أهم المدن في أمريكا اللاتينية، وتجدر الإشارة إلى أنها قد تأسست عام 1524 بعد تعرض المدينة للهجوم من الأسبان.. وسرعان ما قاموا بتعميرها لتصبح تابعة للمستعمرات الأسبانية.

تتميز مدينة مكسيكو سيتي بوجود مناطق سياحية تستحق المشاهدة.. مثل كاتدرائية مكسيكو سيتي متربوليتان وقصر الفنون الجميلة، ومتحف التاريخ الوطني الموجود في قلعة تشابولتيبيك.

لندن من أكبر العواصم في العالم

لندن - المملكة المتحدة

تعد مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة من المدن المزدحمة بالسكان.. فهي واحدة من أهم المدن السياحية في العالم، ويأتي إليها الزوار من جميع البلاد العربية والأجنبية، ويشار إلى أن عدد سكانها يقدر بحوالي 8 مليون نسمة.

من أفضل المناطق السياحية الموجودة في مدينة لندن هي قلعة أو برج لندن.. بالإضافة إلى ساعة بيج بن الشهيرة التي تبلغ من العمر ما يزيد عن قرن ونصف.. كما توجد عجلة الألفية عين لندن وقصر العائلة الملكية قصر بكنجهام.

اقرأ أيضًا:  أصغر 10 عواصم في قارة أفريقيا

دكا – بنجلاديش

دكا - بنجلاديش

مدينة دكا هي عاصمة دولة بنجلادش ويعيش فيها ما يقرب من 8 مليون نسمة.. وتشتهر المدينة بتجارتها في الأرز والشاي والسكر ونبات الجوت لوقوعها في منتصف أكبر غابات لنبات الجوت على مستوى العالم.

ظهرت تلك المدينة عندما كانت عاصمة للمغول خلال القرن الـ 17، وبعد تعرضها للاحتلال من عدة بلاد أصبحت في عام 1947 تحت سيطرة باكستان.. ولكنها أصبحت تابعة للهند في عام 1971.

تأتي مدينة بكين العاصمة الصينية ضمن أكبر العواصم في العالم .. حيث أشارت الإحصائيات إلى أن عدد سكانها قد تخطى حاجز الـ 21 مليون نسمة؛ لتتربع منفردة على رأس القائمة.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • عواصم الدول

اسئلة شائعة

  • ما هي أكبر عاصمة في العالم من حيث عدد السكان؟

    بكين.

  • ما هي عاصمة الصين؟

    بكين.

  • كم يبلغ عدد سكان مدينة بكين؟

    21.542.000 نسمة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.