أكبر المدن في تونس من حيث عدد السكان

ما هي أكبر المدن في تونس من حيث الكثافة السكانية؟ وما هي عاصمة تونس؟ تتسم تونس بموقعها الجغرافي المميز.. بالإضافة إلى عدد من الأماكن السياحية الخلابة مما كان السبب في زيادة عدد سكانها.. وفيما يلي سنتحدث عن بعض المدن التونسية.

المدن عدد السكان
تونس
693.210
صفاقس 277.278
سوسة 164.123
القيروان 119.794
بنزرت 115.268
قابس 110.075
أريانة 97.687
القصرين 81.987
قفصة 81.232
حلق الوادي 79.795

تونس

تونس

تعد مدينة تونس هي عاصمة لدولة تونس وهي أكثر المدن التونسية المأهولة بالسكان.. حيث يعيش فيها ما يزيد عن مليون نسمة، وتتواجد تلك المدينة في شمال تونس وتطل على البحر الأبيض المتوسط من الجهة الشرقية.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة تونس تعرضت للاحتلال من الجيوش الفرنسية والإسبانية.. بالإضافة إلى الدولة العثمانية ولكن بحلول عام 1956 أصبحت مستقلة عن سيطرة دول الاحتلال، وفيما بعد تم اختيارها عاصمة لتونس.

تتمتع مدينة تونس الخضراء بامتلاكها مقومات لجذب السياح من كل مكان في العالم، حيث إنها تضم العديد من الأماكن الترفيهية والتاريخية والأسواق الشعبية الشهيرة.. ومن أبرزهم جامع الزيتونة.

علاوة على ذلك فتشتهر المدينة بوجود متحف باردو.. كما تضم مدينة تونس القديمة أماكن تاريخية ما زالت موجودة حتى الآن من أهمها شارع بورقيبة وسوق العطارين.. فضلًا عن ساحة القصبة ودار بن عبد الله والكثير من المعالم الأخرى.

اقرأ أيضًا:  هل تعرف ما هي عاصمة تونس

صفاقس من أكبر المدن في تونس

صفاقس

تطل المدينة التونسية صفاقس على خليج قابس وتبعد عن مدينة تونس بحوالي 270 كيلو متر، وتشتهر تلك المدينة باهتمامها بالناحية الثقافية.. لذا حصلت على لقب عاصمة الثقافة العربية لعام 2016.

بالاستناد إلى الإحصائيات الصادرة عام 2014 فيقدر عدد سكانها حوالي 277 ألف نسمة، ويشار إلى وجود أقاويل مختلفة حول تسمية المدينة بهذا الاسم.. حيث يقال بأنها سميت بذلك الاسم نسبةً إلى القائد الأمازيغي سيفاكس.

كانت مدينة صفاقس تقع تحت سيطرة ملك صقلية ولكنها استقلت عنه في أواخر القرن 9.. ومع بحلول القرن 16 تعرضت المدينة للاحتلال من قبل الجيوش الإسبانية، وبذلك أصبحت المدينة مطمع للدول الأجنبية.

حيث إن فرنسا قد قامت بضم مدينة صفاقس إلى الإمبراطورية الفرنسية خلال القرن التاسع عشر.. وكانت المدينة قاعدة للفرنسين خلال حربهم مع البريطانيين، ولكن استطاعت بريطانيا الحصول عليها في عام 1943.

الجدير بالذكر أن مدينة صفاقس يطلق عليها اسم مدينة الزيتون نظرًا لأنها تمتلك الكثير من أشجار الزيتون.. كما أنها تشتهر بمعالمها الأثرية التي منها باب الجبلي، ناهيك عن الجامع الكبير ومتحف القصبة وباب البحر ومتحف دار جلوللي.

سوسة

سوسة

يعيش في مدينة سوسة حوالي 164 ألف نسمة، وتقع تلك المدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتتواجد في وسط شرق تونس.. كما تبلغ المسافة بينها وبين العاصمة التونسية ما يقرب من 140 كيلو متر.

تأسست مدينة سوسة على يد الفينيقيين في عام 1101 قبل الميلاد.. لذا فهي تعد من أقدم المدن في تونس، حيث يغلب على مبانيها الطابع الفينيقي والعثماني، ويشار إلى أنه قد أطلق على المدينة عدة أسماء منهم جوستينا وهدروماتوم.

تعد مدينة سوسة واحدة من أهم المدن السياحية في تونس.. ومن أهم معالمها السياحية هي متحف سوسة الأثري الذي يعود تاريخه إلى عام 1951، ومرسى القنطاوي الذي افتتحه الحبيب بورقيبة ورباط سوسة ومئذنة زاوية زكاك.

القيروان

القيروان

تعتبر مدينة القيروان واحدة من أهم وأقدم المدن الإسلامية.. حيث قام بتأسيسها عقبة بن نافع خلال عام 670 الذي يوافق 50 هجريًا، وذلك من أجل استقرار المسلمون فيها ونشر الدعوة الإسلامية.

فلقد كانت تلك المدينة مركز انطلاق الجيوش الإسلامية لفتح المغرب والجزائر وأفريقيا.. بالإضافة إلى أنها كانت مكانًا لمكوث صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم.

علاوة على ذلك فقد أطلق على مدينة القيروان اسم رابعة الثلاث.. نظرًا لأهميتها بعد المدينة المنورة ومكة المكرمة والقدس، إلى جانب أنها تضم مجموعة من المعالم الأثرية الشهيرة منها الجامع الكبير.

بنزرت من أكبر المدن في تونس

بنزرت

بلغ عدد سكان مدينة بنزرت عاصمة ولاية بنزرت لعام 2004 ما يزيد عن 114 ألف نسمة، وقد أكدت إحصائيات عام 2014 أن عدد السكان قد بلغ 136 ألف نسمة، وتبعد المدينة الساحلية بنزرت عن مدينة تونس بحوالي 65 كيلو متر.

الجدير بالذكر أن مدينة بنزرت تمتلك معالم تاريخية متمثلة في القلاع والصحون والمساجد وأماكن سياحية أخرى.. منها مسجد الربع وكورنيش بنزرت والحصن الإسباني والحديقة الوطنية بإشكل والميناء القديم.

كما تشتهر المدينة بوجود منطقة الناظور وهي عبارة عن جبال شاهقة تغطيها الغابات الكثيفة وتطل على البحر.. فضلًا عن منطقة القصبة التي تتواجد في ساحل ميناء فيو القديم.

اقرأ أيضًا:  من هو رئيس تونس؟

قابس

قابس

تطل مدينة قابس على خليج قابس وتعد من أكبر المدن في تونس .. ويعيش فيها حوالي 130 ألف نسمة وفقًا للإحصائيات الصادرة عام 2014، ويشار إلى أن المسافة بين مدينتي قابس وتونس تبلغ ما يقرب من 405 كيلو متر.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة قابس تقع في مكان استراتيجي مميز.. حيث إنها تطل على البحر الأبيض المتوسط عن طريق خليج قابس؛ مما زاد من أهميتها التجارية والسياحية.. فهي تربط بين دول المشرق والمغرب.

أريانة من أكبر المدن في تونس

أريانة

تحتل مدينة أريانة المرتبة السابعة ضمن قائمة أكثر المدن المزدحمة بالسكان في تونس.. فيقدر عدد سكانها حوالي 114 ألف نسمة طبقًا للدراسات التي أجريت عام 2014.

تجدر الإشارة إلى أن عدد سكانها قد بلغ 97 ألف نسمة في عام 2004، وتتواجد مدينة أريانة في الجزء الشمالي الغربي من دولة تونس.. وتبلغ المسافة بينهما حوالي 4 كيلو متر.

بدأ التطور العمراني في مدينة أريانة وأصبحت تضم الكثير من القصور.. وما زالت حتى الآن محتفظة بمنازلها وقصورها الأثرية التي تتميز بتصميمها العمراني الأندلسي، كما أنها تهتم بالمجال الزراعي وخاصةً الورود والزهور.

القصرين

القصرين

يرجع أصل تسمية مدينة القصرين إلى وجود قصرين يعود تاريخهما إلى العهد الروماني، أما فيما يخص مكان المدينة فهي تقع في وسط غرب دولة تونس وتبعد عن العاصمة التونسية بحوالي 290 كيلو متر.

الجدير بالذكر أن المسافة بين مدينتي القصرين وصفاقس تصل إلى 200 كيلو متر، أما بالنسبة إلى المسافة بينها وبين مدينة سوسة فتبلغ 195 كيلو متر، ويعرف أن عدد سكان مدينة القصرين يقدر بحوالي 81 ألف نسمة.

قفصة

قفصة

تعد مدينة قفصة واحدة من أهم المدن التونسية والتي تعرضت للدمار خلال الحرب العالمية الثانية وخاصةً في عامي 1942 و1943.. ولكنها تشهد حاليًا تطورات عمرانية واسعة وأصبحت تهتم بالبنية التحتية للطرق.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المدينة يعيش فيها ما يزيد عن 81 ألف نسمة، ومن المعروف عن هذه المدينة أنه قد توالى عليها الكثير من الحضارات من أهمها الحضارة الرومانية.. كما قام القائد حسان بن النعمان بفتحها ونشر الإسلام بها.

من أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة قفصة هي حديقة عرباطة التي تضم مجموعة من الأشجار والحيوانات المختلفة والطيور.. ناهيك عن هضبة الرمادية والبرج الذي أسسه أبو عبد الله محمد الحفصي.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في لبنان حسب عدد السكان

حلق الوادي

حلق الوادي

تعتبر مدينة حلق الوادي هي مدينة ساحلية تتواجد في الجزء الشمالي لدولة تونس.. يقدر عدد سكانها بأكثر من 79 ألف نسمة، كما تعرف المدينة بأنها مجمع الأديان نظرًا لكونها تتضمن المساجد والكنائس المسيحية واليهودية.

تم إدراج مدينة تونس ضمن قائمة أكبر المدن في تونس طبقًا لعدد سكانها الذي يتجاوز المليون نسمة.. لأنها تطل على ضفاف البحر الأبيض المتوسط من الناحية الشرقية.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • ما هي أكبر مدينة في تونس من حيث عدد السكان؟

    مدينة تونس.

  • كم يبلغ عدد سكان مدينة تونس؟

    693.210 نسمة.

  • ما هي عاصمة تونس؟

    مدينة تونس.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.