شروط دعم ريف لربات البيوت والأسر المنتجة

ماريهان أحمد

دعم ريف لربات البيوت 1445 يهدف بشكل أساسي إلى رفع كافة المُستويات المعيشية الخاصة بالأسر الريفية المختلفة ومنها تُساهم في تطوير كافة العمليات الزراعية وترسيخ الأسس الأساسية بدعم المُزارعين وتشجيعهم على البدء بمشاريعهم الخاصة مع توفير مبالغ تمويلية لذلك، وفيما يلي سنتعرف على الشروط اللازمة للتسجيل وخطوات إجراء ذلك مع طرح نبذة عما يدعمه هذا البرنامج من خدمات.

دعم ريف لربات البيوت

من الجدير بالذكر قيام الجهات الرسمية لوزارة الزراعة والمياه بالسعودية إطلاق برنامجها الخاص المُسمى “دعم ريف”الذي يُقدم عدد كبير جدًا من الخدمات والدعم المالي خاصةَ لصغار المُزارعين أو الصيادين وغيرها للبدء بتمويل مشروعاتهم الخاصة لتعزيز زيادة الإنتاج الزراعي والارتقاء بها من جهة ومواجهة البطالة بالمملكة من جهة أخرى.

استدامًا لكافة القطاعات الريفية، لمواصلة ما تقدم ذكره تم تصميم منصة إلكترونية لهذا البرنامج بما يتيح إمكانية التقدم للتسجيل من خلالها بسهولة بعد استيفاء الشروط اللازمة وفيما يلي سنتعرف على كُل ذلك بشيء من التفصيل.

شروط التسجيل بدعم ريف لربات البيوت 1445

في نطاق الحديث عن دعم ريف لربات البيوت كان من الضروري التعرف على الشروط المختلفة التي يجب توافرها أولًا والالتزام بها قبل التطرق للتقديم، ومن الشروط التي يفرضها دعم ريف لربات البيوت والأسر المُنتجة يُمكن إجمال الشروط الآتية:

  • يتكفل هذا البرنامج بتغطية مجموعة من المناطق الإدارة ومنها وجب على المُتقدم أن يكون من سُكان مناطق التغطية.
  • تُلزم الشروط ألا يقل عمر الشخص المُتقدم عن 21 عام.
  • لا يحق الاستفادة من هذا البرنامج إلا من يحملون الجنسية السعودية.
  • كما يجب على المُتقدم أن يكون له حساب بنكي خاص بك، على أن يكون هذا الحساب نشط وغير مُتوقف.
  • إذا كان المُتقدم من أحد موظفي القطاعات العامة أو الخاصة يتم رفضه، ومنها وجب أن يكون عاملًا بأحدي الحرف أو القطاعات الزراعية المختلفة.
  • بالإضافة إلى ذلك يشترط البرنامج ألا يزيد مبلغ الدعم السنوي عن أربعة وخمسين ألف ريال سعودي، كما لا يزيد عدد الخطط المُراد دعمها ماليًا عن ثلاثة خطط.
  • لابد من حصول أسرة المُستفيد من خدمات برنامج الدعم الريفي على وثيقة عمل خاصة مُستقلة بها ومُعتمدة من قبل الجهات الرسمية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • كما يجب أن يكون المستفيد خاضع لجميع الشروط الطبية والفنية التي يفرضها البرنامج.

لا يفوتك أيضًا:  كيف يتم الاستفسار عن دعم ريف برقم الهوية ؟

التسجيل في دعم ريف لربات البيوت

دعم ريف لربات البيوت

بعد عرض كافة الشروط الواجب توافرها أولًا قبل التطرق للتسجيل بدعم ريف، يُمكن التطرق لمعرفة كيفية التسجيل من قبل المُستوفيين للشروط السابق تقديمها، ومنها يُمكن التسجيل بسهولة عبر اتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم الدخول على البوابة الإلكترونية الخاصة بدعم ريف من: reef.gov.sa .
  2. أبدأ بطلب الدعم عبر التوجه إلى إنشاء حساب جديد والحرص على إدخال كافة البيانات المطلوبة والتأكد من مدى صحتها.
  3. بعد ذلك ستقوم المنصة بإرسال رسالة نصية قصيرة على رقم الجوال الخاص بك تحتوي على رمز التأكيد، فور إدخاله بالمُربع الخاص به يتم التحقق التلقائي.
  4. ثم قم بالخروج وأعد تسجيل الدخول مرة أخرى إلى حاسبك المُنشأ ومنها قم بإدخال رقم الحساب البنكي الخاص بك على أن يكون هذا الحساب نشط.
  5. سيتم التأكيد على تفعيل الحساب الإلكتروني ومنها قم بالدخول على الصفحة الخاصة بالتمويلات التي يدعمها البرنامج ومنها قم بتسجيل مشروعك وتقديم الطلب.
  6. حينها يتعين عليك الانتظار لحين التمكن من مراجعة طلبك المُقدم ودراسة المشروع من قبل الجهات المُتخصصة بدراسات جدوى المشاريع.
  7. منها سيُعاد إرسالك في حالة قبول مشروعك أو الاعتذار لرفضه.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة التقديم على برنامج الدعم الريفي 

خدمات دعم ريف لربات البيوت والأسر المنتجة

دعم ريف لربات البيوت

من الجدير بالذكر أن برنامج دعم ريف يُقدم مجموعة كبيرة من الخدمات التي يُمكن التسجيل للاستفادة منها، ومن مُستحقي دعم ريف يُمكن إجمال ما يلي:

  • البرنامج الخاص بتنمية وزراعات الورود وتجارتها.
  • كيفية تطوير ورفع القيم المُاضة من الحيازات المُملوكة الصغيرة.
  • البرنامج الخاص بإنتاج أجود أنواع البن العربي ومن ثم مُتباعة تصنيع وعمليات تسويقه المختلفة.
  • الاهتمام بدعم زراعة الفاكهة ومن ثم تطوير كافة العمليات الإنتاجية والتسويقية الخاصة بها.
  • رفع قدرات وامكانيات الصيادين وخاصةً الفئات الصغيرة المُبتدئة بمشروع زراعة الأسماك.
  • تقديم الدعم المادي والمعنوي لصغار مُربي المواشي.
  • كما تُقدم الاهتمام والدعم لزراعة وإنتاج المحاصيل البعلية المختلفة.

تعتبر خدمة دعم ريف لربات البيوت من أكثر الخدمات التي توفرها السعودية وتخدم مصلحة المواطنين، لذلك كان من الضروري توضيح شروط وكيفية التسجيل فيها.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *