كيف أعرف أن الطلاق خير لي إسلام ويب

أ / سارة رزق

تسأل المرأة التي تعاني من مشاكل في حياتها الزوجية كيف أعرف أن الطلاق خير لي، وفي الحقيقة تمر الكثير من العلاقات بفترات توتر تجعل الحياة مملة ويلجَأ أحد الطرفين للتفكير في الانفصال أو يتخذ الخطوة مباشرة بعد المعاناة من الخلافات، وقد يعود الوضع للأفضل بعد تجربة الطلاق الأولى حيث يشعر الزوجين أن كلاهما اعتاد على وجود الآخر في حياته ويود العودة له.

كيف أعرف أن الطلاق خير لي إسلام ويب

يُعد الطلاق من الأمور الشاقة على النفس وقد يأخذ الأمر وقت حتى يخف الألم النفسي الذي نتج عنه، وفي بعض الأحيان يكون هو أفضل الحلول وفيه الخير لكلا الطرفين، ويكون ذلك كالتالي:

فشل الحكماء

  • عدم رغبة الزوجين في إحضار حكماء، كي يساعدوا كلا منهما على إنهاء الخلاف وحل المشكلات التي تلحق بحياتهم، يعد من أبرز علامات الرغبة في الانفصال.

تفضيل الوحدة

  • رغبة أحد الطرفين في عيش الحياة بمفرده، وعدم الرغبة في إكمال الحياة مع الطرف الآخر، علاوة على تجنب إصلاح العيوب المسيطرة عليه ومحاولة التعايش مع الرفيق.

فقدان الثقة

  • تُبني العلاقات الأسرية على الثقة واحترام كلا الطرفين لبعضهم، فإن فقدا هاتان الصفتان لن يتمكن الشخص من إكمال الحياة مع رفيقه، وبالأخص إن كان أحدهما يتطاول على الآخر بالقول أو الفعل ويظهر القوة أو يستضعف الطرف الثاني.

من أجل الأولاد

  • إن كان كلا الزوجين لا يتقبل الآخر ويفعل معه الكثير من المشاكل، لكنه يظل متمسك بالحياة الزوجية من أجل الأبناء فقط، وهو لا يدري أنهم يفهمون طبيعة العلاقة إن كانت هادئة أو بها نفور.

الخيانة المستمرة

  • تعد الخيانة أقوى الأمور التي تجعل الطرف الآخر لا يرغب بإكمال حياته مع شخص يعلم بأنه خائن، حيث يجد صعوبة في التكيف معه، وهناك خيانات لا تتقبلها النساء مثل التحدث في الهاتف مع أخريات.

القيل والقال

  • تقلق بعض النساء من أقاويل الناس على الرغم من عدم الراحة مع الزوج، ويقوم بعض الأزواج باستغلال هذه النقطة ويتمادى في أفعاله السيئة معها.

الطلاق خير لي

علامات تدل على رغبة الزوج في الطلاق

كيف أعرف أن الطلاق خير لي سؤال يطرحه بعض الرجال والنساء حينما تتأزم العلاقة بين الزوجين، وهناك العديد من العلامات التي تظهر على الرجل الذي يرغب في الانفصال عن زوجته، وهي كالتالي:

إيقاف العلاقة

  • العلاقة الحميمية من أهم الأمور التي تريح الزوج ودائما ما يرغب في فعلها، فإن انقطع الرجل عن زوجته ولم تعد لديه رغبة في تطبيقها، فيدل ذلك على عدم رغبته في البقاء مع الزوجة.
  • يفضل أن تبحث المرأة عما يرضى زوجها وتقوم بتطبيقهُ دائمًا، حتى لا ينفر منها ويبتعد عنها أو تقل رغبته فيها.

الخروج بكثرة

  • غياب الرجل كثيرًا عن المنزل وفقدان الشوق لبيته وزوجته، علاوة على عدم التقرب منها مثل الماضي، يشير إلى رغبته في عدم الاستمرار والتواجد في حياتها.
  • الرجل الذي يود الابتعاد عن زوجته يجد أعذار كثيرة للغياب عن البيت، فقد يتحجج بالعمل أو الجلوس مع الأصدقاء لوقت كبير.

إخفاء الأسرار

  • يخفى الزوج عن زوجته الكثير من الأسرار، علاوة على ذلك يرغب دائما في الجلوس بمفرده أو يميل إلى التقليب في الجوال طوال الوقت.
  • قد يقوم الزوج بالتحدث في الهاتف وينهي المكالمة حينما تدخل عليه الزوجة، أو يقوم بغلق الجوال برقم سري يجهله كل من في المنزل.

الطلاق خير لي

أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق شرعا

كيف أعرف أن الطلاق خير لي هذا السؤال يحير الكثير من الزوجات المترددات في أمر الانفصال عن الزوج، وفي الواقع يحق للمرأة المتضررة طلب الطلاق، ومن أبرز صور الضرر التي تلحق بالنساء ما يلي:

الإهانة المستمرة

  • قيام الزوج بضرب زوجته أو إهانتها إهانة شاقة تقلل من كرامتها علاوة على سب والدها وقول ما لا يجوز في حقها أو حق أهلها، يحق لها أن تطلب الطلاق.

عجز الزوج

  • عجز الرجل أو بخله عن إعطاء المرأة حقوقها الشرعية، مثل المسكن والإنفاق علاوة على المعاشرة بالمعروف يجعلها لا تفضل البقاء معه.
  • يحق للمرأة أن تصبر مع الزوج أو تطلب الانفصال عنه إن كان متعسرا من الناحية المادية ولا يستطيع الإنفاق عليها بالمعروف.

السفر أو السجن

  • يحق للزوجة طلب الانفصال إن غاب عنها زوجها ما يزيد عن 6 أشهر دون رضاها، وخافت أن تُصيبها فتنة.
  • يمكن للزوجة التي حُكم على زوجها بالسجن لفترة كبيرة طلب الانفصال عنه إن تضررت من فراقه.

منعها من أهلها

  • لا يحق للزوج أن يمنع زوجته عن أهلها، فإن فعل ذلك ووجدت نفسها متضررة من عدم رؤيتهم يحق لها تركه.

العيوب الشاقة

  • إن اكتشفت المرأة عيبا في زوجها ولم يخبرها به قبل الزواج، على سبيل المثال مرض معدي أو حادث أفقده القدرة على الإنجاب فيحق لها طلب الانفصال عنه.

فسوق الزوج

  • فعل الزوج الكبائر والمعاصي باستمرار، وعدم سماعه لنصائح الزوجة وشعورها بالنفور الشديد منه، يوجب على القاضي التفريق بينهم.

علامات الانفصال الصامت

كيف أعرف أن الطلاق خير لي سؤال مهم تطرحه غالبية السيدات التي لحق بها الضرر من البقاء مع زوجها، وفي الواقع يوجد العديد من العلامات التي تشير إلى أن الزوجين منفصلين في المنزل دون طلاق؛ كالتالي:

قلة التواصل انقطاع التواصل بين الزوجين وقلة الكلام بينهم، علاوة على عدم الرد على التحية حينما يلقيها أحدهم على الآخر.
الإهمال إهمال كل طرف لاحتياجات الآخر بالإضافة إلى غياب روح المرح في البيت، ورفع الزوج لصوته كلما دخل المنزل ورأى الزوجة.
الجفاء حدوث جفاء بين الزوجين وعدم إخبار كل طرف بما يريده الآخر، وحدوث حالة من الخمول والاضطراب في العلاقة الزوجية.
الانشغال انشغال كل طرف عن قرينه بالعمل أو أي شيء آخر من أجل تقليل الاحتكاك بينهم.

اقرأ أيضاً:  ما هي الأسباب التي تستحق الطلاق ؟

متى يكون الانفصال هو الحل

كيف أعرف أن الطلاق خير لي ومتى يكون الحل الأمثل لإنهاء العلاقة، في الواقع لا يعد أمر الانفصال سهل إنما هو فعل شاق على النفس لكن الله أحله في حالة تضرر أحد الزوجين وشعوره بأن إكمال الحياة معا أمر صعب؛ كالتالي:

فقدان الشغف يفضل أن ينفصل الزوجين حينما يفقد كلا منهما الرغبة في الآخر، ولا يتقبل العلاقة الحميمية معه أو يجد مشقة في فعلها.
اتفاق الطرفين قد يصل الزوجين إلى طريق مسدود من التفاهم، لذا يتفقان على الانفصال بكل هدوء مع بقاء التواصل من أجل الأبناء.
الإيذاء الإيذاء بكل أنواعه الذي يصدر من أحد الزوجين يستدعي الانفصال وعدم إكمال المسيرة معًا، وبالأخص إن كان له أثر على نفسية الأبناء.
كثرة التنازلات حينما يقدم أحد الطرفين الخير ويجد الآخر لا يهتم، أو يقدم الكثير من التنازلات ويبذل قدر كبير من الجهد لإنجاح العلاقة، ولكنه يجد جفاء من الطرف الآخر، عليه أن يبادر بالانفصال.

اقرأ أيضاً:  هل الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق

متى يكون الطلاق أفضل حل للرجل

قد يسأل الرجل نفسه كيف أعرف أن الطلاق خير لي، وبالأخص بعد وقت وجهد لإنجاح حياته الزوجية، وفي الحقيقة يكون الانفصال أفضل حل للزوج في الحالات الآتية:

فقدان الاهتمام فقدان الزوج الاهتمام من زوجته واهتمامه بالأبناء فقط وإهمال احتياجاته الخاصة والتفكير معه في المستقبل، كل هذه الأمور تدفعه لإنهاء الزواج.
عدم التجديد عدم التجديد وانتشار السلبية بين طيات الحياة، وقلة التفاعل بين الزوجين يجعل الحياة كئيبة ويبدأ الزوج في البحث عما يضيف له الراحة خارج المنزل.
قلة التوافق الاتفاق على مبادئ محددة من بداية الزواج أمر مهم، وحينما تدخل الزوجة بها يعمل هذا الأمر على إغضاب الزوج، وبالأخص إن كان لأحد من أهلها تأثير كبير عليها.

اقرأ أيضاً:  ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق الغيابي ؟ وما أضرار الطلاق الغيابي

يسأل البعض كيف أعرف أن الطلاق خير لي وبالأخص إن جميع حيل الرجوع لم تفلح، وفي الواقع يتعين على الزوجة الانفصال حينما يلجأ الزوج للعنف أو يكون مهمل في بيته، بالإضافة إلى ذلك يمكنها الطلاق إن بادر هو بنفسه وأخبرها أنه لا يرغب في العيش معها ويريد الزواج بأخرى، يتعين على المرأة المحافظة على بيتها وطاعة زوجها حتى لا يصل الأمر إلى مرحلة الطلاق وتشتت الأبناء.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن كيف أعرف أن الطلاق خير لي، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *