فضل يوم عاشوراء وصيامه مختصر

فضل يوم عاشوراء وصيامه مختصر، مع اقتراب يوم عاشوراء يتم البحث بكثرة في فضل هذا اليوم الذي يأتي في العاشر من شهر محرم من التقويم الهجري، كما يُعد صيامه سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم يُؤجر صَائمه ولا يُؤثم تاركه.

فضل يوم عاشوراء وصيامه

يأتي يوم عاشوراء في العاشر من شهر محرم، وهو ذكرى نجاة كليم الله موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من بطش آل فرعون الذين تم إهلاكه بالغرق في البحر بعد أن أغلقه الله بقدرته عليهم.

وصامه نبي الله موسى عليه السلام، كما صامته قريش في الجاهلية وكان يوم احتفال بكسوة الكعبة، ودأب على صيامه اليهود ومن بعدهم المسيحيين اقتداء بموسى وعيسى عليهما السلام، وصامه محمد وأمر الناس بصيامه، ومن بين فضائل هذا اليوم ما يلي:

  • يُعد أحد أيام شهر محرم الذي قال عنه الرسول أن أفضل الصيام يكون فيه بعد شهر رمضان استناد لحديث أبو هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ” أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة، الصلاة في جوف الليل، وأفضل الصيام بعد شهر رمضان، صيام شهر محرم”.
  • من فضل يوم عاشوراء أن جعل الله صيامه يكفر عن ذنوب السنة التي قبله، وقد ورد في صحيح مسلم عن أبو قتادة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يُكفر السنة التي قبله”.
  • كان النبي صلى الله عليه يتحرى يوم عاشوراء ليَصومه مثلما يتحرى شهر رمضان لفَضله وبركته، وقد ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال:” ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان “.
  • ثواب العمل بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم، والاقتداء بالرسل والإيمان بهم دون استثناء.

فضل يوم عاشوراء وصيامه

حكم صيام عاشوراء

كان صوم عاشوراء في أول سنة لهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم فرض، وقد أمر الناس بصيامه، وبعد نزول أمر الله بصيام شهر رمضان أصبح صوم عاشوراء سنة مؤكدة عن النبي والصحابة من بعده.

وقد كان الرسول يصوم يوم عاشوراء منفرداً لكن في آخر سنة قال لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع، وذلك بهدف مخالفة اليهود في صيامهم، لكنه توفي عليه افضل الصلاة والسلام قبل مجيء عاشوراء.

ويجوز للمسلم صيام يوم عاشوراء لوحده، لكن يستحب صيام تاسوعاء واليوم الحادي عشر، فقد أمر الرسول بأقرانه بيوم قبله أو يوم بعده في آخر حياته لمخالفة صيام اليهود والمسيحيين، ولصَيام عاشوراء عدة مراتب كالتالي:

المرتبة الأولى: وهي أفضلها وأكملها، يكون بصيام يوم تاسوعاء وعاشوراء واليوم الحادي عشر.
المرتبة الثانية: فيها أكثر الأحاديث، وهي صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء.
المرتبة الثالثة:  صيام يوم عاشوراء لوحده دون أي يوم آخر.

اقرأ أيضاً: كم يوم صيام عاشوراء وكيفية صيامه

سبب صيام عاشوراء عند السنة

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يصوم عاشوراء مع قريش في الجاهلية، وعند هجرته إلى المدينة رأى اليهود تصومه ويحتفلون فيه فسأل عن ذلك، فأخبروه السبب وراء صيامهم، ودليل ذلك جاء في حديث صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه قال:

” قدم رسوا الله صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال: ما هذا، قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجا الله بني اسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال:” فأنا أحق بموسى منكم”، فصامه وأمر بصيامه”.

وصَام النبي عاشوراء لأنه يوم نجاة الرسول موسى عليه السلام والمؤمنين معه شكرًا لله وليس اقتداء باليهود، فقد كان عليه الصلاة والسلام يصومه قبل معرفته بحالهم وكان خطابه لهم استمالة لقلوبهم لدين الله.

اقرأ أيضاً:  لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم إسلام ويب

متى يأتي يوم عاشوراء؟

يوم عاشوراء هو العاشر من محرم وهكذا أطلق عليه عاشوراء، كما تم إطلاق تاسوعاء على التاسع من محرم، لكن تتعدد الأقاويل من العلماء في هذا الشأن والراجح ما اجتمع عليه جمهور العلماء بكونه في هذا الشهر.

وعاشوراء كان يوم فرج ونجاة للرَسول موسى عليه السلام من عذاب فرعون وجنوده له ولقومه من بني إسرائيل، وجَزاء على صبرهم والتوكل على الله على الرغم من الظلم الواقع عليهم فقد كان يقتل أبناءهم ويستحيي نساءهم.

دعاء يوم عاشوراء

يُعد يوم عاشوراء من الأيام المباركة التي يستحب فيها القيام بالصالح من الأعمال من صدقة، صلاة، صيام، قراءة القرآن، والدعاء الذي يكون مستجاب بإذن الله تعالى، ومن بين أفضل الأدعية نذكر الآتي:

  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيراً فلا غافر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء حزننا، وذهاب همومنا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما يقربني منها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما يقربني منها من قول وعمل.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

مع بداية شهر محرم يتم البحث عن فضل يوم عاشوراء وصيامه مختصر، حيث يكون عاشوراء اليوم العاشر من هذا الشهر الكريم الذي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامه لما فيه من أجر وثواب.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن فضل يوم عاشوراء وصيامه مختصر، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • من هو اول من صام في تاريخ البشرية؟

    سيدنا آدم ومن بعده سيدنا نوح

  • هل صيام يوم عاشوراء فرض؟

    صوم يوم عاشوراء سنة ليس بواجب

  • لماذا المسلمون يصومون يوم عاشوراء؟

    حيث قد قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون

  • متى يكون صيام يوم عاشوراء؟

    يوم الاثنين الموافق 8 أغسطس 2022

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.