أهم 3 أعمال ليلة عاشوراء المستحبة كاملة

يريد المسلمون معرفة أعمال ليلة عاشوراء المستحبة التي يتعين على المسلم فعلها بمجرد أن تحل تلك الليلة، وفي الواقع يمكن القول بأن هناك العديد من الأعمال الطيبة التي لا غنى عنها أبرزها صيام نهار ذلك اليوم، علاوة على الإحسان إلى الآخرين والصلاة في وقتها ووصل الأرحام ومن الجيد أن يفرغ المسلم نفسه، من أجل تطبيق أي عبادة ترفع قدره وتدخله الجنة.

أعمال ليلة عاشوراء المستحبة

يمكن فعل جميع الأعمال التي تُدخل المسلم الجنة وتَبعده عن جهنم حينما يحل يوم اللقاء، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأفعال الطيبة التي تساعد على ذلك أبرزها ما يلي:

تجديد التوبة يفضل أن يضع المسلم نصب عينيه مواسم الطاعات، ويهتم بتجديد توبته فيها، ويعود إلى الخالق نادمًا عما بدر منه من ذنوب وآثام، وتعد ليلة عاشوراء الليلة الأفضل لذلك.
الاستغفار يعد الاستغفار من أهم العبادات التي تطهر النفس ويساهم في محو الذنوب وإبعادها عن المسلم، ومن جهة أخرى يجعل العبد هادئ البال ومطمئن النفس، ورب العباد لا يعذب أي عبد مسلم لزم هذه العبادة.
الإكثار من الحمد يعتبر الحمد من العبادات المهمة التي يغفل عنها الناس، على الرغم من أنها تثقل الميزان، ومن الجيد أن يحمد المسلم ربه على كل أمر يحدث في حياته ولا يسخط من أقدار الله، لأنها تحتوي على خيرات كثيرة لا يعلمها إلا الله.

أعمال ليلة عاشوراء المستحبة مكتوبة

يفضل أن يضع المسلم العبادات الخفيفة التي تتضمن الكثير من الحسنات نصب عينيه، ويدعو الخالق كثيراً حتى يعطيه ما يريد، ورب العباد لن يخذل عبد توكل عليه وطلب منه حاجته، ومن الجيد فعل اعمال ليله عاشوراء المستحبة والتي تتمثل في التالي:

عبادة الرضا

  • يجب أن يرضى المسلم عن كل أمور حياته صغيرها وكبيرها، ويخبر الله بأنه راضٍ تمام الرضا، ويكون لديه يقين بأن الله هو من يعوض العبد عما فقده.

قيام الليل

  • يعتبر قيام الليل من أهم الطاعات التي يتعين على المسلم فعله، فما أجمل أن يستيقظ المسلم وقت السحر ويتجه إلى ربه معلناً القرب منه والطاعة له والخضوع المتواصل لعظمته.

تلاوة القرآن

  • يفضل أن يجعل المسلم لنفسه نصيب من قراءة القرآن، فكل حرف يقرأه العبد يأخذ به حسنة، وفي الواقع الحسنة بعشر أمثالها، لذا يفضل أن يضع في جدول ليلة عاشوراء تلاوة القرآن.

كثرة الدعاء

  • يجب ألا ينسى المسلم رفع يديه طالبا ما يريد من ربه في هذه الليلة، ومن الجيد أن يذكر جميع أحبته في دعائه، علاوة على جميع موتى المسلمين الذين ماتو ولم يجدوا من يستغفر لهم الله.

اعمال ليله عاشوراء المستحبة

أعمال ليلة عاشوراء المستحبة للمسلمين

المسلم الفطن هو من يتحرى عن الطاعات التي تدخل العبد الجنة، ويبتعد كل البعد عن الأمور التي تنطوي على شبهات تأخذ بيد العباد إلى النار، ولن يغنم الشخص الذي لا يسلم منه الناس ويخافون بطشه، لذا يتعين على كل عبد يحب الله المضي في طاعته، علاوة على فعل اعمال ليلة عاشوراء المستحبة حينما تأتي هذه الليلة؛ وهي كالتالي:

الصلاة على النبي

  • العبد الذي يصلي على النبي صلاة واحدة يصلي الله به عليها عشرة، لذا يتعين على المسلم أن يجعل للنبي جزء من صلاته في ليلة عاشوراء، لعله يلتقي به في الجنة ويشفع له يوم القيامة.

الإقلاع عن الذنوب

  • يجب أن يقلع العبد عن أي ذنب اعتاد عليه في ليلة عاشوراء ويعاهد الله ألا يعود له ثانية، علاوة على ذلك يبتعد عن الذنوب الصغيرة التي تأكل الحسنات.

التسبيح والتهليل

  • ما أجمل أن يمسك المسلم مسبحته ويسبح ويكبر عليها بقدر ما استطاع في ليلة عاشوراء، فبذلك ينال من الأجر وانشراح الصدر ما لا يضاهيه سعادة وفرح.

اقرأ أيضاً:  ما هو فضل صيام تاسوعاء فقط

افضل ادعية ليلة عاشوراء

يعتبر الدعاء من أفضل أعمال ليلة عاشوراء المستحبة ، ومن الجيد أن يختار العبد من الأدعية ما فيه صلاح له في الدنيا وقرب من الله، وما ينفعه في الآخرة ويساعده على دخول الجنة هو وأحبته بسلام، ومن أقوى الأدعية التي يتعين على المسلم قولها ما يلي:

  • اللهم ارزقني النجاح في مسيرتي العلمية، اللهم نقني من الذنوب وانصرني على من يبغى كسرى، اللهم احفظ لي عائلتي ومن أحب وجنب الشيطان وذريته.
  • اللهم اجبر خاطري اللهم اجعلني مرفوع الرأس ما دمت حيا، اللهم ارزقني الهدى الذي يصلح لي الحال والعفاف الذي يقيني الفتن والغنى الذي لا يحوجني إلى الخلق.
  • اللهم أنعم علي بنعمة الستر والرضا، اللهم جنبني الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم من أرادني بسوء اصرفه عن حياتي، ويسر لي الأفضل يا رحمن.
  • اللهم اغفر لي ذنبي واستر لي عيبي واحشَرني مع النبيين والصديقين والشهداء، اللهم أدخلني الجنة بسلام واجَمعني بأحبتي فيها.
  • اللهم احفظ لي ذريتي في حياتي وبعد مماتي، اللهم ارزقهم القناعة والرضا والرزق الوفير، اللهم ارزقهم بركة الصحة والعمر الطويل، واصرف عنهم سيء الأسقام.
  • اللهم أرسل علينا فيضا من رحمتك وأمدنا بالسعادة والستر، اللهم أذهب من حياتنا الحسد والكدر وارزقنا البهجة التي تدخل السرور على قلوبنا واجعلنا من المتقين.

اقرأ أيضاً:  هل الشيعة يصومون عاشوراء ومن يصوم عاشوراء غير المسلمين؟

سبب تسمية عاشوراء

يفضل الإكثار من أعمال ليلة عاشوراء المستحبة عندما تحل هذه الليلة ببركاتها العظيمة، وقد سمي هذا اليوم بعاشوراء لأنه يأتي في العاشر من شهر محرم.

وقد صامه النبي الكريم بعد أن علم أن اليهود يصومونه اقتداء بنبي الله موسى الذي كان يصومه شكرا لرب العباد الذين نجاهم من فرعون وجيشه

 وقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسئلو عن ذلك، فقالوا: هذا اليوم أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون، فنحن نصومه تعظيما له، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:” نحن أولى بموسى منكم، فأمر بصيامه”.

فضل إحياء ليلة عاشوراء

يفضل التقصي عن اعمال ليِله عاشوراء المستحبة وتطبيقه حينما تحل هذه الليلة، والتخلي عن أي ذنب يُغضب الخالق، وفي الواقع إحياء ليلة عاشوراء بالصلاة يجلب رضا الله، علاوة على ذلك يتضمن العديد من الفضائل؛ كالتالي:

المكانة العالية

  • العبد الذي يقوم الليل له مكانة كبيرة عن ربه، وقد قال تعالى: “أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب”.

دخول الجنة

  • الصلاة بالليل تدخل صاحبها الجنة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام”.

شرف المؤمن

  • بين النبي أن قيام الليل منفعة للمسلم وشرف كبير له، وفيه دليل واضح على حبه للخالق، وقد قال صلى الله عليه وسلم: “شرف المؤمن قيامه بالليل”.

رحمة الله

  • ينال المسلم رحمة ربه بقيام الليل، قال صلى الله عليه وسلم:” رحم الله رجل قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح في وجهها الماء، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى، فإن أبى نضحت في وجهه الماء”.

اقرأ أيضاً:  هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان

يجب أن يهتم المسلم بتطبيق اعمال ليله عاشوراء المستحبة التي تساعده على العيش في الدنيا باطمئنان، علاوة على دخول جنات النعيم بسلام، ومن الجيد أن يصلح العبد من نفسه ويتجنب الآثام التي تهلك، والمؤمن الفطن هو من يتذكر الله دائما ويتراجع عن فعل الذنوب إرضاء لله، ويهتم بطاعة الرحمن من أجل دخول الجنة في الآخرة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن اعمال ليله عاشوراء المستحبة كاملة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هي الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء؟

    صيام يوم عاشوراء من أفضل الأعمال المستحب

  • كيف الصلاة في يوم عاشوراء؟

    صلاة يوم عاشوراء عند الإشراق يصلي ركعتين في الأولى بعد الفاتحة آية الكرسي وفي الثانية -لو أنزلنا هذا القرآن- إلى آخر سورة الحشر

  • هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟

    نعم، يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا

  • متى صيام عاشوراء؟

    اليوم العاشر من شهر محرّم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.